ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن فاتورة الدور المدني والعسكري لألمانيا في أفغانستان بلغت حتى الآن نحو 11 مليار يورو.
وقالت صحيفة "راينيشه بوست" الألمانية الصادرة اليوم السبت(28ديسمبر/كانون الأول2013) استنادا إلى إحصائيات لوزارات مختلفة إن مشاركة الجيش الألماني في قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) كلفت الخزينة الألمانية حتى الآن 15ر8 مليار يورو فيما منحت وزارة التنمية الألمانية نحو ملياري يورو لأفغانستان كما أكدت وزارة الخارجية أنها منحت من ميزانيتها مليار يورو لأفغانستان.
ونقلت الصحيفة عن الخارجية الألمانية القول :"بشكل عام تمنح الحكومة الألمانية نحو 430 مليون يورو لمشاريع تنموية سياسية في أفغانستان".