العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ

السحوبات الآلية في السعودية تقفز لمستوى قياسي عند 72.7 مليار

الوسط - المحرر الدولي  

تحديث: 12 مايو 2017

أفادت صحيفة الاقتصادية السعودية اليوم الجمعة (3 أبريل/ نسيان 2015) أن السحوبات النقدية عبر الصرافات الآلية في السعودية خلال فبراير/ شباط قفزت إلى مستوى قياسي هو الأعلى على الإطلاق، بلغت 72.7 مليار ريال بفعل تزامنها مع صرف راتب الشهرين الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في أواخر يناير كانون الثاني...

ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في "الاقتصادية"، ارتفعت السحوبات في ذلك الشهر بنسبة 21 في المائة، و12.4 مليار ريال عن مستوياتها خلال كانون الثاني (يناير) البالغة 60.3 مليار ريال.

وتعكس الأرقام الضخمة الاعتماد المكثف من قبل السعوديين والمقيمين على استخدام هذه الخدمة، واللجوء إليها بشكل يومي تقريبا، في ظل العدد الكبير من الصرافات الآلية والبالغة 15.9 ألف صراف آلي بنهاية شباط (فبراير) الماضي.

على أساس سنوي، قفزت السحوبات النقدية عبر الصرافات بنسبة 43 في المائة، و22 مليار ريال خلال عام، حيث كانت نحو 50.7 مليار ريال خلال فبراير/ شباط / 2014، بما يعكس النمو الكبير في الاستهلاك في ظل توافر السيولة مع صرف راتب الشهرين.

وتم تنفيذ 52 في المائة من السحوبات النقدية خلال فبراير/ شباط عبر الشبكة السعودية، بإجمالي 38.1 مليار ريال، فيما 34.6 مليار ريال تم سحبها عبر المصارف، بما يمثل 48 في المائة من إجمالي السحوبات.

وتمت السحوبات النقدية عبر 15,906 صرافات آلية، من خلال 152.5 مليون عملية، 58.4 مليون عملية منها عبر الشبكة السعودية، و94.1 مليون عملية عبر المصارف.

وأضافت المصارف في السعودية 1,712 صرافا آليا خلال عام، و115 صرافا خلال شهر، حيث كان عدد الصرافات الآلية 14,194 صرافا خلال فبراير/ شباط 2014، و15,791 صرافا في كانون الثاني (يناير) 2015.

وعن التطور السنوي، قفزت السحوبات النقدية بنسبة 10 في المائة بنهاية عام 2014، متجاوزة 722 مليار ريال، مقابل 658.4 مليار ريال في عام 2013، بزيادة قيمتها 63.7 مليار ريال خلال عام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً