العدد 3583 - الخميس 28 يونيو 2012م الموافق 08 شعبان 1433هـ

27 دولة تُطالب البحرين بوقف «الانتهاكات»... وبوجيري: نرفض الإساءة لسجل المملكة الحقوقي

مجلس حقوق الإنسان بجنيف شهد أمس طرح بيان عن الوضع الحقوقي في البحرين وسط تحفظ الوفد البحريني على ما جاء فيه
مجلس حقوق الإنسان بجنيف شهد أمس طرح بيان عن الوضع الحقوقي في البحرين وسط تحفظ الوفد البحريني على ما جاء فيه

طالب مندوبو 27 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، البحرين بـ «وقف انتهاكات حقوق الإنسان التي تشهدها البلاد»، وألقى مندوبو الـ 27 دولة، بياناً مشتركاً عن البحرين في جلسة المجلس أمس الخميس (28 يونيو/ حزيران 2012)، فيما لم توقع البيان كل من أميركا وبريطانيا.

وأعرب البيان عن قلق الدول الموقعة عليه بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، سواء بسبب الانتهاكات التي وقعت في شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، أو تلك التي مازالت مستمرة.

وأبدت الدول الموقعة على البيان، قلقها أيضاً مما يواجهه المحتجون المطالبون بالتغيير الديمقراطي بسلمية، بصورة خاصة، مطالبة الحكومة البحرينية باحترام الحقوق الكاملة لهؤلاء، والمتمثلة في حرية التجمع والتعبير السلمي وتكوين الجمعيات، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان.

وأكدت الدول ضرورة التنفيذ الفوري لتوصيات لجنة تقصي الحقائق، والاستعانة بالخبرات الدولية اللازمة على هذا الصعيد، وأنه لتحقيق ذلك، فإن على البحرين تعميق تعاونها مع المعنيين بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

إلى ذلك، برر السفير الدائم للولايات المتحدة الأميركية في جنيف تشامبرلين دوناهو ايلين، عدم توقيع بلاده على البيان، في تصريح قال فيه: «واصلت أميركا الدخول في مناقشات ثنائية صريحة مع حكومة البحرين، ومجموعة كبيرة من البحرينيين، وهذه المناقشات شملت أوضاع حقوق الإنسان، ونحن نعتقد بأن هذه الآلية هي الأكثر فائدة بالنسبة لنا للانخراط في قضايا حقوق الإنسان، ولذا فإننا لم ننضم إلى البيان المشترك لـ 27 دولة».

إلى ذلك، تقدم وفد البحرين ببيان رداً على البيان المشترك، ذكر فيه المندوب الدائم للبحرين بجنيف السفير يوسف بوجيري، أن «البيان المشترك لا يعكس حقيقة المبادرات الإيجابية للبحرين في مجال حقوق الإنسان، كما أن الدول المتبنية له لم تراع الحد الأدنى من الاعتبارات التي حاول وفد البحرين بشتى الطرق بيانها وتوضيحها لمعظم الوفود المشاركة في تقديمه».

وأشار إلى أن البيان المشترك ينتقص من الجهود التي قامت بها البحرين، ويسيء إلى الصورة الحقيقية لاحترام حقوق الإنسان المتحققة فيها، والتي تشهد بها أحكام المحاكم، وحرية الصحافة، وحرية الاجتماع، وأن أي إجراء يتم اتخاذه فيما يتعلق بتظاهرات غير سلمية أو غير مرخص بها أو عبث بأمن الناس يتم في إطار من القانون واحترام حقوق الإنسان.


في بيان لم توقع عليه الولايات المتحدة وبريطانيا

27 دولة بمجلس حقوق الإنسان تطالب بوقف الانتهاكات الحقوقية في البحرين

الوسط – أماني المسقطي

طالب مندوبو 27 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، البحرين بوقف انتهاكات حقوق الإنسان التي تشهدها البلاد.

وألقى مندوبو الـ27 دولة، بياناً مشتركاً عن البحرين في الجلسة العشرين لمجلس حقوق الإنسان بدورته الحالية، والتي عُقدت يوم أمس الخميس (28 يونيو/ حزيران 2012) في جنيف، بموجب «البند 4 – المناقشة العامة»، وهو البيان الذي وقعته كل من: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، تشيلي، كوستاريكا، كرواتيا، الجمهورية التشيكية، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، ايرلندا، ايسلندا، ايطاليا، ليختنشتاين، لوكسمبورغ، المكسيك، مونتينغرو، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا وسويسرا، فيما لم توقع عليه كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

وجاء في البيان: «إن دولنا تولي أهمية قصوى للمبادئ التي توجه عمل مجلس حقوق الإنسان الواردة في القرار 60/251 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ونحن مقتنعون بأن الحوار البناء والتعاون ضروريان لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم».

وتابع البيان: «نعتبر أن تشكيل اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق خطوة في الاتجاه الصحيح. ونحن نثني على إعلان البحرين التزامها بتنفيذ جميع التوصيات الواردة فيه. ونرى أن تنفيذ توصيات محددة في التقرير من شأنه ضمان المساءلة. ولذلك فإننا نرى أنه من الضروري بذل أفضل الجهود من أجل تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق في أقرب وقت ممكن».

واعتبر البيان أن التوصيات المتعلقة بحرية التعبير، وحرية التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، والسجناء السياسيين ونشطاء حقوق الإنسان، وادعاءات التعذيب تتطلب، اهتماماً خاصاً، مع ضرورة مساءلة أولئك الذين ارتكبوا أفعالا غير قانونية.

وأعرب البيان عن قلق الدول الموقعة بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، سواء بسبب الانتهاكات التي وقعت في شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، أو تلك التي مازالت مستمرة.

وأبدت الدول الموقعة على البيان، قلقها أيضاً مما يواجهه المحتجون المطالبون بالتغيير الديمقراطي بسلمية، بصورة خاصة، مطالبة الحكومة البحرينية باحترام الحقوق الكاملة لهؤلاء، والمتمثلة في حرية التجمع والتعبير السلمي وتكوين الجمعيات، بما فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان.

وأكدت الدول ضرورة التنفيذ الفوري لتوصيات لجنة تقصي الحقائق، والاستعانة بالخبرات الدولية اللازمة على هذا الصعيد، وأنه لتحقيق ذلك، فإن على البحرين تعميق تعاونها مع المعنيين بالاجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

وجاء في البيان: «ان كلا من المقرر الخاص المعني بالتعذيب، والمقرر الخاص المعني بالحق في حرية تكوين الجمعيات والتجمع، طلبا زيارة البحرين. ونحن نشجع البحرين على تحديد موعد معين لزيارتيهما، والتعاون معهما بطريقة بناءة».

وتابع: «في الفترة بين 13 و17 ديسمبر/ كانون الأول 2011، قام وفد عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان بزيارة البحرين، ومع ذلك، فإنه لم يتم السماح للمفوضية حتى الآن بالاستمرار في تنسيق عملها مع السلطات البحرينية. ونحن نرى أن هناك حاجة للاتفاق بين مكتب المفوضية والبحرين على خطة تعاون مشتركة، تشمل وجود مكتب دائم للمفوضية في البحرين».

وختمت الدول بيانها بالقول: «يحدونا الأمل في أن ما أبدته البحرين بالتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان، وإعادة الثقة بين السلطات والناس، من شأنه أن يخدم الغرض بإبلاغ مجلس حقوق الإنسان بجميع التدابير المتخذة من قبل البحرين لتعزيز وحماية حقوق الإنسان فيها».

إلى ذلك، برر السفير الدائم للولايات المتحدة الأميركية في جنيف تشامبرلين دوناهو ايلين، عدم توقيع بلاده على البيان، في تصريح قال فيه: «واصلت الولايات المتحدة الدخول في مناقشات ثنائية صريحة مع حكومة البحرين، ومجموعة كبيرة من البحرينيين، وهذه المناقشات شملت أوضاع حقوق الإنسان. ونحن نعتقد أن هذه الآلية هي الأكثر فائدة بالنسبة لنا للانخراط في قضايا حقوق الإنسان، ولذا فإننا لم ننضم إلى البيان المشترك لـ27 دولة».

وأشار إيلين، إلى أن البحرين كانت قد استضافت وفدا عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومازالت مستمرة في التعامل مع مكتب المفوض السامي، كما أنشأت لجنة لتقصي الحقائق، والتي أصدرت تقريرا شاملا عن الاضطرابات الداخلية في البحرين، ووعدت الحكومة بتنفيذ توصيات تقريرها النهائي.

وقال المندوب الأميركي: «كجزء من مشاركتنا الثنائية، فإننا نواصل تشجيع البحرين على التعاون والتنسيق مع مكتب المفوض السامي، ومجلس حقوق الإنسان. وفي الآونة الأخيرة، زار مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل مايكل بوسنر البحرين للمرة الخامسة، خلال عام ونصف من أجل دعم هذا الحوار، ونحن لانزال ملتزمين بهذه العملية مع البحرين».

وتابع إيلين: «أشرنا في جلسة المراجعة الدورية الشاملة للبحرين والتي عقدت في 21 مايو/ أيار الماضي، إلى ما اتخذته حكومة البحرين من خطوات مهمة من أجل وضع حجر الأساس للحوار والمصالحة في البحرين، ولكننا أكدنا في الوقت نفسه، أنه مازال هناك الكثير أمام البحرين للقيام به على صعد تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، بما في ذلك ملاحقة المسئولين عن الانتهاكات الواردة في تقرير اللجنة، وإسقاط كل التهم الموجهة ضد المتهمين بارتكاب الجرائم التي تنطوي على التعبير السياسي السلمي بما في ذلك حرية التجمع، وضمان محاكمات عادلة وسريعة. وهذا يعني أيضا العمل المستمر لإضفاء الطابع المهني والمتنوع في تشكيلة عناصر قوات الأمن لتعكس المجتمعات التي يعملون فيها، والعمل على تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير تقصي الحقائق بطريقة شاملة».

وختم إيلين تصريحه بتجديد دعوة جميع الأطراف في البحرين لاتخاذ الخطوات اللازمة باتجاه عقد حوار سياسي شامل يتضمن وجهات نظر متنوعة من المجتمع البحريني في مفاوضات حقيقية، مبدياً استعداد بلاده لدعم البحرين في هذه العملية.


في بيان للمندوب الدائم لبعثة مملكة البحرين في جنيف:

البحرين تؤكد تعاونها مع مجلس حقوق الإنسان وترفض الإساءة لسجلها الحقوقي

المنامة - وزارة الخارجية

تقدم وفد مملكة البحرين ببيان رداً على البيان المشترك الذي أدلى به ممثل الاتحاد السويسري نيابةً عن بعض الدول الأوروبية واللاتينية عن حالة حقوق الإنسان في البحرين، على هامش اجتماعات الدورة العشرين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف في الفترة من 18 يونيو/ حزيران إلى 6 يوليو/ تموز 2012، حيث أشار المندوب الدائم، السفير يوسف بوجيري، الى أن البيان المشترك لا يعكس حقيقة المبادرات الإيجابية لمملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان وإنجازاتها في هذا المجال، كما أن الدول المتبنية له لم تراع الحد الأدنى من الاعتبارات التي حاول وفد مملكة البحرين بشتى الطرق بيانها وتوضيحها لمعظم الوفود المشاركة في تقديمه.

و أشار بيان مملكة البحرين الصادر امس (الخميس) إلى تعاون البحرين الكامل مع مجلس حقوق الإنسان والإجراءات الخاصة، وأنها كانت ولاتزال وستظل من أكثر الدول تعاوناً مع المجلس ووفية لالتزاماتها الدولية ذات الصلة، ولا أدل على ذلك من زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان للبحرين بناءً على دعوة منها وتسجيل البحرين في التعاون مع المجلس في تقريرها الأول إلى تقريرها الثاني في المراجعة الدورية الشاملة والردود التي تبعث بها باستمرار إلى المقررين الخاصين.

وقد أعرب المندوب الدائم عن أسف البحرين، وهو البلد المعني، حيث لم يُستشر وبشكل موضوعي وشفاف وحرفي، عندما بدأ التحرك في هذا الاتجاه، ما يعطي الانطباع بأن هذا البيان المشترك جاء استناداً إلى معلومات غير دقيقة، وبإيعاز من بيانات صادرة عن بعض المنظمات الحقوقية التي لا تستهدف إلا خدمة أغراض سياسية ضيقة، وأن الدول التي تبنت البيان المشترك لا تقف على واقع وحقيقة ما يجري على الأرض من تطورات، ولا تعلم بالقدر الكافي ماهية إنجازات البحرين في مجال حقوق الإنسان.

كما أشار المندوب الدائم في بيانه إلى أن البيان المشترك ينتقص من الجهود التي قامت بها البحرين، ويسيء إلى الصورة الحقيقية لاحترام حقوق الإنسان المتحققة فيها، والتي تشهد بها أحكام المحاكم، وحرية الصحافة، وحرية الاجتماع، وأن أي إجراء يتم اتخاذه فيما يتعلق بتظاهرات غير سلمية أو غير مرخص بها أو عبث بأمن الناس يتم في إطار من القانون واحترام حقوق الإنسان.

وذكَّر بأبرز الإنجازات التي حققتها البحرين، ومن بينها اتخاذ العديد من الخطوات الجذرية التدريجية لإصلاح ما خلفته الأحداث من آثار، بدايةً من إطلاق حوار التوافق الوطني، وتشكيل عاهل البلاد جلالة الملك للجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق في الأحداث المؤسفة التي شهدتها البحرين في شهري فبراير/ شباط ومارس/ اذار 2011، والعمل على تنفيذ توصياتها بشكل حثيث.

وأكد المندوب الدائم عدم جدوى الإدلاء بالبيان جملة وتفصيلاً، لانه ليست له أية قيم حقيقية مضافة، وأن عملية التفاعل مع المشاغل التي أثارها البيان المشترك، تتطلب جهداً ووقتاً مناسباً للوفاء بها. لذا، فكان من الأولى إعطاء الفرصة الملائمة وبعث مناخات تدفع بالمزيد من الدعم في عملية تنفيذ تلك التوصيات الصادرة عن اللجنة المستقلة ومواصلة الحوار الوطني في مسار متوازٍ، بدلاً من إرسال رسائل وبيانات تتجه في الاتجاه المعاكس والسلبي.

واختتم السفير بيانه بالتأكيد على عزم البحرين الثابت، وجديتها التامة، في المضي قدماً في تشجيع احترام وحماية حقوق الإنسان، في إطار من الموضوعية والشفافية المنسجمة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

العدد 3583 - الخميس 28 يونيو 2012م الموافق 08 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 51 | 4:18 م

      الى الزائر 33

      يعني تبي تقنعني ان مصانع المتفجرات المكتشفة مجرد وهم لايهام الناس ان الحكومة هي المظلومة ؟؟؟ و بعدين الكل يعرف ان امريكا صديقة 100% لايران وهذا شي واضح وضوح الشمس .. و هي ما وقعت ع البيان الا لخطط اخرى .. و الدول الـ27 لييش ما يطالبون بوقف الانتهاكات تجاه سوريا او الاحواز او بورما .. لا تفكروا حتى تفكير ان واحد مسيحي او يهودي ينتصر لواحد مسلم .. لا والله ابدا ..

    • زائر 50 | 3:44 م

      الى

      مواد محلية
      ماجفنه غير صفاري ومشاخيل طباخ وخيوط حداق وعلب ماء ان صح التعبير ووايرات و ليف مواعين وشموع عيد ميلاد وبواريت حق ليلة الناصفة وكل هذه الاشياء متوفرة في السوق
      اما بالنسبة للبيت للعلم فقط ورة بيتنه فلافة بيوت مبني نصها ومهجورة اكثر من

    • زائر 49 | 1:48 م

      نواب السفير لعبتكم انتهت هنا

      لايوجد شيئا جديدا بالنسبة الى هتان الدولتان فمن متى هذه الدول وقفت مع الشعوب ، الكل يعرف بان هذه الدول تقدس الدولارات وهي دول استعمارية وليس كما تدعي هذه الدول بانها اكبر الديمقراطيات ولكن هذه البحرين هي التي فضحت مواقفهم الانتهازية وهذه الازدواجية اما ما قاله مندوب امريكا فهذا لايقنع احد وليس فيه جديد ، ولكن نقول لهؤلاء نواب البحرين الذين زمجروا وصارخوا لخروج السفير الامريكي نقول لكم بانها لعبتكم المكشوفة انتهت بعد هذا الموقف المخزي لربيبتكم امريكا

    • زائر 48 | 10:52 ص

      لا تعليق

      لسنا مهتمين بمن يصدق او بمن لا يصدق

      يكفينا فخرا

      ان الجامعيين والاكادميين والاعلاميين والاطباء و المحاميين والسياسيين والحقوقين و المصرفيين هم من الذين يطالبون بالحريه

      وليسوا من حمله شهادات الثنويه والاعداديه

    • زائر 47 | 10:10 ص

      كذبه صدقها

      احتلال السلامانيه بكلاشنكوفات واربيجي

    • زائر 45 | 9:55 ص

      مجرد بيانات

      كل يوم نسمع بيانات والاحوال كما هي الاوضاع كما هي

    • زائر 44 | 9:06 ص

      حلو

      دام مب موجود امريكا وبريطانيا البقية لا تهم ههههه هذول يبون يفرضو انفسهم بس ما نلتفة ليهم

    • زائر 43 | 8:51 ص

      الى رقم 20

      شفيك انت ما تعرف تقرأ الموضوع .. يقولك مواد محليه تقول جمارك .... روح زين خل احد يقرأ لك الموضوع

    • زائر 42 | 8:44 ص

      مضحك

      يتكلم الحبيب عن ايران و هي ليست مذكوره اساسا
      الحبيب محفظينه ايران ايران ايران

    • زائر 41 | 8:38 ص

      الى زائر قم 20

      حبيبي ممكن تقول لنا وين رجال الجمارك عن 5 5 5 5 5 طن من المتفجرااااااااات ؟؟؟؟؟؟ ههههههههه إلعبو غيرها

    • زائر 40 | 6:40 ص

      لابد للضالم

      اولا لابد وان نشيد بجهود جريدة الوسط على نشر هذا البيان ونتمنى من باقي الصحف ان تحذو حذوها وتنشر الحقائق على المواطنين اذا علمنا بان الكثير لا يحبذ شراء الوسط

      ثانيا ان الله سبحانه وتعالى لا يمكن ان يضيع حق اي انسان مضلوم وخصوصا الدعاء (قل لا يعبوا بكم ربي لولا دعائكم - صدق الله العلي العظيم ) فلابد وللضالم يوم

    • زائر 39 | 6:38 ص

      رد الى رقم 16

      الظاهر ان اميركا غافله عنك يا فلتة زمانك ... ممكن تعلمنا يا خبير كيف الحكومة فبركة موضوع مصنع المتفجرات ؟ زين ممكن تقولنا من ووين المؤجرين للبيوت هذي وليش هاربين ؟ ... زين ممكن تقولنا كيف المواد هذي جات من السماء ودخلت البيت ...

    • زائر 38 | 6:37 ص

      البحرين .. ترفض الإساءة إلى سجلها الحقوقي !!

      * الضحايا التي سقطت تحت التعذيب القاسي
      * التصفيات الجسدية لمن اختطفوا - من مفارز التفتيش في الشوارع - بأيدي المخابرات
      * سقوط الشهداء في دوار اللؤلؤة والشوارع في المسيرات
      * الآجنة والأطفال الذين ماتوا جراء مسيلات الدموع السامة
      * إغراق القرى بشكل يومي بالغازات السامة
      * منع المسيرات والتجمعات السلمية
      * الأحكام التعسفية ضد فئات مختلفة من المجتمع ، التي عمل القضاء على تجاوز النزر اليسير منها
      * فصل الموظفين من وظائفهم ، وتعليق إعادة الكثير منهم
      كل هذا لا يسيء إلى سجل البحرين الحقوقي ؟!!!

    • زائر 37 | 6:06 ص

      لا يسيء للبحرين من يطالب ان تكون متقدمة في ركب الانسانية

      إنما يسيء للبحرين هو من يجعلها على قائمة الدول التي تمارس التعذيب والقمع
      أما من يطالب لشعب البحرين بحريته وكرامته في ظل جو ديمقراطي فهذا هو البحراني الاصيل
      هذا رد على كلام البعض الاجوف

    • زائر 34 | 5:49 ص

      ام كرار

      امريكا في كل شيء حاشره روحها كلامكم ما يهمنه ولا شيء بنسبة لينه .

    • زائر 33 | 5:39 ص

      للعلم فقط / لمن لا يعرف

      ان الاعلان الحكومي عن اكتشاف مصنع متفجرات مزعوم كان خطوة استباقية لتفادي صدور هذا البيان لأن تعتقد أن كل الناس سذج وجهلة ويصدقون كل أكاذيبهم دون تفكير / اتمنى من الساسة والقادة أن يكون لديهم قليلا من الرشد وقليلا من الحكمة ويعرفوا أن الحل ليس أمنيا فقط عن طريق الغازات وتوجيه الاتهامات والفبركات الاعلامية, بل عن طريق برامج سياسية واقتصادية واجتماعية وحوار حقيقي

    • زائر 31 | 4:25 ص

      الاساءة للبحرين من المعذبين

      و من يتستر عليهم و نشر ثقافة الفلات من العقاب
      قتل اشخاص بالسجن هذا هي الاساءة للبحرين

    • زائر 29 | 4:16 ص

      مصالح امريكا

      طغت على ادعاءتها بالديمقر اطيه وكشفت زيفها بانها مع الشعوب لنيل حقوقها وحريتها

    • زائر 27 | 4:13 ص

      الاحواز؟ ويش عن الاهواز؟

      هلكتونا بإيران و سوريا و جيبوتي و مدغشقر و جزر المالديف. أول عيش مرتاح في ديرتك تالي فكر تحل مشاكل غيرك يالطيب.

    • زائر 26 | 4:05 ص

      كل العالم يعرف ما يحدث في بلدي

      الاعتراف بالذنب فضيلة . كل هذه الدول غير محقه ؟

    • زائر 24 | 3:48 ص

      سيظهر الحق قريبا

      الى زائر 15 ايران غير مذكورة من ضمن الدول !
      قالوا 27 دولة وكلهم مذكورين وهي ليست موجودة .. فلماذا تحاولون دائما ان تقحموا ايران في كل موضوع يخص البحرين ! ما علاقة هذا بايران ؟

      هذه رسالة الى كل من يقول بأن امريكا صديقة
      الشعوب .. بل هي عدوة الشعوب .. عدوة السلام .. مواقفها وسياستها ليست غريبة ..
      ولكن نحن لا نعول على أحد ..

    • زائر 22 | 3:18 ص

      عبدالرحمن

      من يرفض الإساءة لسجل البلد الحقوقي هو من يطالب بأن ينال الناس و يمارسوا حقوقهم وبأن تتوقف الإنتهاكات،

    • زائر 21 | 3:04 ص

      عابر سبيل

      ماشالله

      27 دوله تطالب البحرين و منها :

      اسرائيل ( قتله الاطفال )
      امريكا ( الحارس الظالم للعالم و على قوله الإيرانيين الشيطان الاكبر )
      روسيا و الصين ( اللتان تقفان في صف النظام الاسدي و ترفض وقف القتل الذي تجاوز 15 الف )
      الدنيمارك ( التي تدعم من يسيء الى رسول الإسلام عليه و على آله افضل الصلاه و السلام )
      ة غيرها
      و غيرها

      بس شنقول

    • زائر 16 | 2:40 ص

      فيما لم توقع البيان امريكا وبريطانيا

      من جهة يتظاهرون مع الديمقراطية ومناصرة الشعوب ومن خلف الكواليس تبان حقيقتهم ومراعات مصالحهم انهم اعداء الشعوب ولاا نعول عليهم فى حل قضيتنا فالشعب يوما اذا اراد الحياة لا بد ان يستجيب القدر 0البلادى

    • زائر 15 | 2:31 ص

      شي مضحك

      من ضمن الدول طبعا ايران

      اين حقوق الايرانيين في الاحواز ؟

    • زائر 14 | 2:27 ص

      يمقن 27 دولة كلهم غلطانين، ليش لا؟!

      واحمل أخاك على سبعين محمل خير!!

    • زائر 13 | 2:22 ص

      وينهم اللي يتهمون المعارضة ( تحصل على دعم سفير امريكا )

      امريكا وبريطانيا لم توقعا البيان ، يامن ملآتم الدنيا صراخا على الشرفاء واضدرتم البيانات الخائبة على المعارضة الشريفة ، ها هي ماما امريكا والجدة بريطانيا تقف ضد التوقيع على الأنتهاكات التي تحصل لنا في البحرين ، هل ستثنون اليوم على امريكا وسفيرها ؟ ونذكركم يوم زار السفير الأميركي لرجال الأمن اثنيتم وباركتم الخطوة ، وهاهي امريكا وبريطانيا اليوم لم توقع على البيان فهل سنشهد صورا مع السفير تبارك الخطوة ؟؟

    • زائر 12 | 1:56 ص

      لاتعليق على هذا البيان الواقع العملي واضح في جميع الاجراءات المتخدة واولها حرية المسيرات

      الجميع يدين ودول ترتبط بروابط قوية مع مملكتنا الا هنا كل شيء تمام والواقع المعاش جدا سيء نقول ليتم الاعتقال وفق الاسس القانونية ويستوجب توفير محامي مع المتهم لحظة التحقيق وان لايتم الاعتداء على المتظاهرين السلميين وان يتم السماح بحرية التعبير والمسيرات

    • زائر 7 | 12:32 ص

      الاعتراف بوجود جرائم كمقدمة

      ما لم يتم الاعتراف بوجود جرائم ارتكبت بشكل صريح وواضح يتم عبرها محاسبة منتهكي حقوق الانسان لن ينفع التشدق بوجود اطر ومؤسسات هنا وهناك، ولذلك اعجب من الذين يريدون تجاوز العديد من الملفات وخاصة الحقوقية من خلال الالتفاف والهروب الى الامام وهم يعلمون بان الناس مصرون على تحقيق مطالبهم المشروعة مهما كلف ذلك، وانه لن ينفع ايضا تمرير اي مشروع غير منصف ولا يحقق طموح الناس في الحرية والعدالة والانصاف على جميع الاصعدة السياسية والحقوقية ووو

    • زائر 6 | 12:17 ص

      النفي الدائم يأكد الفعل المستمر

      في كل يوم وكل ساعة ومناطق البحرين تشهد إحتجاجات

    • زائر 3 | 11:47 م

      بلدي البحرين

اقرأ ايضاً