العدد 3651 - الثلثاء 04 سبتمبر 2012م الموافق 17 شوال 1433هـ

قلقٌ أميركي وأوروبي وحقوقي إزاء تثبيت الأحكام في «قضية الـ 21»... و«الخارجية»: نفتخر باستقلال القضاء

تواجد أمني شهده محيط المحكمة أمس تزامناً مع النطق بالأحكام في قضية «مجموعة الـ21»
تواجد أمني شهده محيط المحكمة أمس تزامناً مع النطق بالأحكام في قضية «مجموعة الـ21»

المنطقة الدبلوماسية - أماني المسقطي، حسين الوسطي 

04 سبتمبر 2012

عبّرت أميركا وبريطانيا وفرنسا والدنمارك عن قلقها إزاء الأحكام التي أصدرتها محكمة الاستئناف العليا أمس الثلثاء (4 سبتمبر/ أيلول 2012) في قضية «الرموز» أو ما يُعرف بقضية «مجموعة الـ21»، والتي أيّدت فيها الأحكام الصادرة بالسجن المؤبد بحق 7 منهم والسجن بين 5 و15 سنة بحق 6 آخرين. فيما أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن رفضها التصريحات المتعلقة بالأحكام القضائية الصادرة أمس، وأكدت الوزارة أن البحرين لتفخر باستقلال قضائها وعدالته، والذي تؤكده النصوص الدستورية للمملكة والممارسات القضائية التي تتفق مع التزاماتها النابعة من المواثيق والاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية باتريك فنتريل في بيان: «لدينا قلق بالغ لكون محكمة استئناف أيدت غالبية التهم والأحكام بحق 13 ناشطاً في البحرين».

وقال وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط أليستر بيرت: «أشعر بخيبة أمل كبيرة لقرار المحكمة البحرينية الصادر بحق 13 ناشطاً سياسياً»، وأضاف «مازلنا نشعر بالقلق إزاء مستوى أحكام الإدانة».

وفي باريس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو: «نأمل في إعادة النظر في هذا القرار»، معرباً عن «قلق» فرنسا حيال مصير الناشط عبدالهادي الخواجة الذي حُكم بالسجن المؤبد.

من جهته، قال وزير الخارجية الدنماركي فيلي سوندال: «الأحكام التي صدرت في البحرين، بما في ذلك الحكم الصادر بحق الخواجة، مخيبة جدّاً للآمال».

ومن جانبه، عبر نائب مدير قسم الشرق الأوسط بمنظمة «هيومن رايتس ووتش» جو ستورك عن «القلق الشديد للحالة التي اتسمت بها محاكمة النشطاء السياسيين منذ البداية».

وطالبت منظمتا العفو الدولية و «فرونت لاين» بالإفراج الفوري غير المشروط عن النشطاء.

إلى ذلك، أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء أنه بموجب قانون الإجراءات الجنائية، فللمتهمين كامل الحق في اللجوء إلى محكمة التمييز للطعن في الأحكام.

من جانبه، شدد رئيس النيابة الكلية وائل بوعلاي خلال مؤتمر صحافي أمس، على أن المحكمة وفّرت جميع ضمانات المحاكمة العادلة، وذلك من خلال توفير هيئة دفاع اختارها المتهمون؛ مكونة من 17 محامياً، وجلسات علنية.


محكمة الاستئناف تؤيد الأحكام بقضية «مجموعة الـ21»: «المؤبد» لـ 7... والسجن بين 5 و15 سنة لـ 6 آخرين

المنطقة الدبلوماسية - حسين الوسطي

أيدت محكمة الاستئناف العليا في جلستها أمس الثلثاء (4 سبتمبر / أيلول 2012) الأحكام الصادرة في قضية «مجموعة الـ 21»، إذ قضت بالسجن المؤبد بحق 7 والسجن 15 عاماً بحق 4، والسجن 5 سنوات بحق اثنين، فيما سبق أن أفرج عن الحر الصميخ بعد تخفيض محكمة التمييز حكم السجن الصادر بحقه.

وذكر الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء أن الأحكام صدرت في حق 13 متهماً حضورياً، وهناك 7 متهمين آخرين مازالوا مشمولين بالأحكام السابقة لأنهم في حالة فرار ومطلوبين للعدالة، وأشار إلى أن المحكمة اعتمدت في إصدار أحكامها على الأدلة المتوافرة لديها وعلى مذكرات النيابة والدفاع الشفوية والمكتوبة.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء إلى أنه في ضوء متابعة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء لمجريات القضية المذكورة والحكم الصادر فيها من قبل محكمة الاستئناف العليا الجنائية، فإنه يشار إلى ما يلي:

أولاً: نظرت محكمة الاستئناف العليا الجنائية القضية المذكورة - من جديد - بعد نقض الحكم الصادر من محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية من قبل محكمة التمييز، وبدأت إجراءات المحاكمة بجلسة 8/5/2012 واستغرقت جلسات المحاكمة ما يقارب الأربعة أشهر على مدار ستة عشر جلسة تماشياً مع العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي يستلزم أن تتم إجراءات المحاكمة في مدة زمنية معقولة دون تأخير لا مبرر له، مع الوضع في الاعتبار أن أوراق الدعوى قد اشتملت على محاضر جمع استدلالات والتحقيقات ومذكرات دفاع وصحف طعن بالاستئناف والتمييز بما يجاوز بضعة آلاف صفحة فضلاً عما اشتمل عليه الملف من تسجيلات صوتية وتفريغ مكتوب لها.

ثانياً: التزاماً بمبدأ وجوب محاكمة المتهم حضورياً وأن يدافع عن نفسه بشخصه أو بواسطة محامٍ، استمعت المحكمة إلى جميع المتهمين بأنفسهم وبناءً على طلب كل منهم شخصياً وأيضاً بناءً على طلب الدفاع الحاضر معهم وترافع المتهمون جميعاً بأنفسهم على مدار خمس جلسات ومن خلال قراءة مذكرات مكتوبة بلغ إجمالي عدد صفحاتها ما يقارب ثلاثمئة صفحة.

ثالثاً: تبين أن بعض المتهمين ما أن أتموا مرافعتهم الشخصية بأنفسهم حتى قرروا أنهم لن يحضروا الجلسات المقبلة، وطلب البعض منهم عدم تمثيل محاميهم للدفاع عنهم كما تبين أن جميع المتهمين وفيما بعد جلسة 7/7/2012 رفضوا المثول لحضور جلسات المحاكمة رغم التنبيه عليهم كتابة بالحضور في كل جلسة، وحرصاً من المحكمة على عدم المساس بحسن سير إجراءات العدالة أمامها، وخاصة أن الدعوى متعلقة بالتحريض على قلب نظام الحكم والتخابر وهو الأمر الذي يمس الأمن الوطني للبلاد، فقد قررت بجلسة 14/7/2012 عقد الجلسات التالية لتلك الجلسة في غير علانية مع حظر النشر واستندت في ذلك إلى نص المادة 214 من قانون الإجراءات الجنائية، والمادة 14/1 من العهد الدولي.

رابعاً: ولما كان الدفاع الحاضر عن المتهمين قد انسحب بناءً على رغبتهم في ذلك، فقد خاطبت المحكمة وزارة العدل لندب محامين للدفاع عنهم وتم بالفعل ندب عدد من المحامين لذلك، وقد صرحت المحكمة للمحامين المنتدبين بالاتصال بالمتهمين والالتقاء بهم في محبسهم، وهو ما يتفق مع نص المادة 14/3 د للعهد الدولي الذي ينص على أن يحاكم المتهم حضورياً وأن يدافع عن نفسه بشخصه أو بواسطة محامٍ من اختياره، أو انتداب محامٍ للدفاع عنه والحصول على مساعدة قانونية مجانية.

خامساً: تبين أن المحكمة قد حرصت على استدعاء الشهود لمناقشتهم وكذلك الاستماع إلى التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى المتهمين في حضورهم بناءً على طلبهم استناداً إلى المادة 14/3 من العهد الدولي سالفة الذكر إلا أنهم رفضوا الحضور.

وأشار إلى أنه وبموجب قانون الإجراءات الجنائية في مملكة البحرين، فللمتهمين كامل الحق في اللجوء إلى محكمة التمييز للطعن في هذه الأحكام.

وأبلغت النيابة العامة قاضي محكمة الاستئناف العليا في يوم الثلثاء (5 يونيو/ حزيران 2012) تنازلها عن التهم المتعلقة بحرية التعبير الموجهة إلى مجموعة الـ 21 المتهمة بقلب نظام الحكم.

وبعد صدور الأحكام أمس، أعلنت هيئة الدفاع عن النشطاء نيتها التقدم بطعن أمام محكمة التمييز ضد الأحكام.

إلى ذلك، شهد محيط المحكمة في المنطقة الدبلوماسية تواجداً أمنياً مكثفاً، وفرضت السلطات الأمنية إجراءات مشددة على الدخول إلى مبنى المحكمة، وكان ملاحظاً عدم حضور أي من النشطاء إلى جلسة المحكمة أمس.


«الخارجية البحرينية» ترفض التصريحات المتعلقة بأحكام القضاء أمس

المنامة - وزارة الخارجية

أعربت وزارة خارجية مملكة البحرين عن رفضها التصريحات المتعلقة بالأحكام القضائية الصادرة من محكمة الاستئناف العليا يوم امس الثلثاء (4 سبتمبر/ ايلول 2012)، في «قضية قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وانتهاك أحكام الدستور»، وفي ضوء المبدأ الذي يقضي بضرورة احترام استقلال القضاء والأحكام الصادرة عنه والأخذ في الاعتبار انه قد تم كفالة ضمان المحاكمة العادلة للمتهمين وانه بموجب قانون الإجراءات الجنائية يحق للأشخاص الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية اللجوء إلى محكمة التمييز.

واكدت الوزارة ان مملكة البحرين لتفخر باستقلال قضائها وعدالته والذي تؤكده النصوص الدستورية للمملكة والممارسات القضائية التي تتفق مع التزاماتها النابعة من المواثيق والاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها.

وقالت انها تؤمن بمبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات وعدم التدخل في أحكام القضاء الذي له استقلاليته واحترامه.


بريطانيا: نشعر بخيبة أمل كبيرة من الأحكام الصادرة بحق «مجموعة الـ 21»

قال وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط أليستر بيرت، في تصريح صادر عنه في أعقاب حكم محكمة الاستئناف العليا يوم أمس الثلثاء (4 سبتمبر/ أيلول 2012)، بتأييد الأحكام الصادرة بحق ما عرف بـ «مجموعة الـ 21»: «أشعر بخيبة أمل كبيرة لقرار المحكمة البحرينية الصادر بحق 13 ناشطاً سياسياً في البحرين». وأضاف: «في حين أن المملكة المتحدة ترحب بقرار البحرين بمحاكمة هذه الحالات أمام محكمة مدنية، على النحو الموصى به في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، إلا أننا مازلنا نشعر بالقلق إزاء مستوى أحكام الإدانة. وخصوصاً مع وجود تقارير، أكد مضمونها تقرير تقصي الحقائق، تقضي بتعرض المعتقلين لانتهاكات حقوق الإنسان في الاحتجاز، ومنعهم من الوصول إلى محامين، وإجبارهم على الإدلاء باعترافات معينة».

وختم بيرت تصريحه، بالتأكيد على ضرورة أن تضمن الحكومة البحرينية احترام حقوق الإنسان والحريات لمواطنيها في جميع الأوقات، مشيراً إلى أن عملية طعن المتهمين في الأحكام الصادرة بحقهم عبر محكمة التمييز، تتطلب تنفيذها بدقة وعلى وجه السرعة، مع ضمان الإجراءات القانونية في هذا الشأن، مؤكداً أن بلاده ستستمر في مراقبة عملية الطعن عبر التمييز بدقة.


«الخارجية الدنماركية»: الحكم على الخواجة والآخرين محبط جدّاً

قالت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان صادر عنها أمس الثلثاء (4 سبتمبر/ أيلول 2012)، في أعقاب الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف العليا، بتأييد الأحكام الصادرة بحق «مجموعة الـ21»، إن الحكم الصادر بحق الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة، بالسجن المؤبد، «محبط جداً».

وأشارت الخارجية الدنماركية، في بيانها، إلى أنه من غير المعروف بعدُ ما إذا كان الخواجة سيستأنف الحكم.

وفي هذا الصدد؛ قال وزير الخارجية الدنماركي فيلي سوندال: «أرى أن الأحكام التي صدرت في البحرين يوم أمس، بما في ذلك الحكم الصادر بحق الخواجة، مخيبة جدّاً للآمال. ولاسيما بالنظر إلى أنه في وقت سابق، كانت كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد كبير من الدول، بما فيها الدنمارك، شجعت على إطلاق سراح الخواجة».

وأضاف «سوف نناقش في الوقت الحالي ردود فعل أخرى مع مجموعة واسعة جدّاً من البلدان التي دعمت في وقت سابق طلب الدنمارك إطلاق سراح الخواجة وغيره من الناشطين الحقوقيين والمدافعين عن الديمقراطية في البحرين. ومن المهم أن يدعو المجتمع الدولي البحرين، إلى احترام حقوق الإنسان الأساسية فيها، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع».

وختم الوزير تصريحه بالتأكيد، على أن الحكومة الدنماركية ستستمر بالتواصل مع الخواجة وعائلته، وأنها على استعداد لتقديم الدعم لها عبر السفارة الدنماركية في العاصمة السعودية (الرياض).


«فرونت لاين» و «العفو الدولية» تدعوان للإفراج عن «مجموعة الـ 21»

طالبت منظمتا العفو الدولية و «فرونت لاين» بالإفراج الفوري غير المشروط، عن المتهمين فيما عرف بـ «مجموعة الـ 21».

وفي بيان صادر عن «فرونت لاين»، قالت المديرة التنفيذية للمنظمة، ماري لولر: «تم الحكم على المنسق السابق للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة، بالحكم المؤبد، على رغم عدم وجود أية أدلة موثوقة تدينه».

وانتقد البيان عدم اتخاذ السلطات في البحرين، لأية إجراءات رسمية تجاه ما ورد في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، بشأن ادعاءات تعذيب الخواجة وآخرين، على رغم ما أكده التقرير، بضرورة اتخاذ إجراءات لعدم اعتماد الاعترافات التي أخذت من المتهمين تحت التعذيب وإعادة محاكمتهم.

وجاء في البيان: «على الرغم إعادة المحاكمة، إلا أن محامي المتهمين اضطروا للانسحاب بسبب الإجراءات التي اتخذتها المحكمة في هذا الإطار».

وأضافت لولر: «الخواجة عمل معنا في (فرونت لاين) لمدة ثلاثة أعوام، تم اعتقاله بعنف من منزله في منتصف الليل، وتم وضعه في الحبس الانفرادي وتعرض للضرب المبرح، الذي استدعى إجراء عملية جراحية استغرقت أربع ساعات. والتهم الموجهة إليه لا تستند إلى أدلة، وينبغي الإفراج عنه فوراً ودون شروط».

وأعربت «فرونت لاين» في البيان نفسه، عن قلقها إزاء المضايقات المستمرة للمدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، وخصوصاً على صعيد إصدار الأحكام، مشيرة بذلك إلى الحكم الصادر بحق الناشط الحقوقي نبيل رجب، بالحبس لمدة ثلاث سنوات بتهمة «المشاركة في تجمعات غير قانونية».

إلى ذلك، طالبت «العفو الدولية» بالإفراج عن المعتقلين الـ 21 فوراً ومن دون شروط، وقالت نائبة مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسيبة حاج صحراوي: «الحكم الصادر يوم أمس، لا يعبر عن مساعي الإصلاح، وهؤلاء المعتقلون سجنوا فقط لممارستهم السلمية وفقاً لحقوق الإنسان، ويجب إطلاق سراحهم فوراً ومن دون شروط».

وتطرق البيان ذاته، إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سيعتمد في سبتمبر/ أيلول الجاري، تقرير البحرين في إطار المراجعة الدورية الشاملة، والتي ستعلن من خلالها البحرين، التوصيات التي ستقبل بها، من بين 176 توصية كانت عدد من الدول قدمتها للبحرين في يونيو/ حزيران الماضي (2012)، منتقداَ في الوقت نفسه عدم التزام البحرين بتعهداتها بضمان المساءلة وتحقيق العدالة الحقيقية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.

وجددت «العفو الدولية» دعوتها للسلطات البحرينية، بإجراء تحقيق فوري ومستقل في بعض الادعاءات التي أدلى بها المتهمون أثناء جلسات المحكمة السابقة، والمتعلقة بتعذيبهم وتعريضهم لسوء المعاملة أثناء الاحتجاز، بما في ذلك الاعتداء الجنسي، من أجل إجبارهم على تقديم الاعترافات.


«النيابة»: «الاستئناف» لم تستخدم أدلة أُخذت من «مجموعة الـ21» بطريقة غير مشروعة

المنطقة الدبلوماسية - أماني المسقطي

قال رئيس النيابة الكلية وائل بوعلاي، إن الحكم الذي صدر أمس الثلثاء (4 سبتمبر/ أيلول 2012) بحق «مجموعة الـ21»، لم يستخدم أي دليل أَخذ من المتهمين بطريقة غير مشروعة، وأنه تم استبعاد هذه الأدلة ولم يعول عليها في الحكم، لافتاً في الوقت نفسه، إلى أنه بموجب قانون الإجراءات الجنائية في مملكة البحرين؛ فإن للمتهمين كامل الحق في اللجوء إلى محكمة التمييز للطعن في الأحكام الصادرة بحقهم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد في مبنى النيابة العامة، في أعقاب صدور حكم محكمة الاستئناف العليا، بتأييد الأحكام الصادرة بحق المتهمين في قضية «مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وانتهاك أحكام الدستور».

وشدد بوعلاي على أن المحكمة وفّرت جميع ضمانات المحاكمة العادلة، وذلك من خلال توفير هيئة دفاع اختارها المتهمون؛ مكونة من 17 محامياً، وجلسات علنية بحضور دبلوماسيين من السفارات البريطانية والفرنسية والأميركية والدنماركية والسويدية، ومنظمات حقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، منها: مجموعة الأزمات الدولية، ومنظمة العفو الدولية، ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية، مثل: «فرانس برس» و»الأسوشييتد برس» والـ «سي إن إن»، وهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

كما أكد أن المتهمين حصلوا على رعاية صحية كاملة خلال فترة السجن، وأن المحكمة استجابت لجميع طلباتهم الصحية؛ كلما طالبوا بها وفي جميع الأوقات، ناهيك عن الاستجابة لطلبات المتهمين بعدم وضعهم في قفص الاتهام، على خلاف ما هو معمول به في معظم دول العالم، وأن المتهمين بحرية تامة بجانب محاميهم من دون أي تقييد لحرياتهم في المحكمة.

وقال: «حصل المحامون على حقهم الكامل في لقاء المتهمين قبل وأثناء وبعد المحاكمات. ولم تقتصر هذه اللقاءات على الجلسات الفردية بين الطرفين فقط، بل سمحت المحكمة بالاجتماع بالمتهمين في جلسات جماعية، وهو أمر غير اعتيادي، إلا أن المحكمة ارتأت تسهيل هذا الأمر دعماً لأركان المحاكمة العادلة».

وأضاف «إن الفرصة أعطيت لكل متهم خلال الجلسات للحديث والدفاع عن نفسه، واستمر دفاع المتهم الواحد في بعض الأحيان إلى أكثر من ساعتين متتاليتين. كما قرأ بعض المتهمين نحو أربعين صفحة للدفاع عن أنفسهم».

وفيما إذا كانت النيابة تعتزم التقدم بطعن في الأحكام القضائية؛ قال بوعلاي: «بحسب النظام القضائي البحريني؛ فإن باب الطعن مفتوح للطرفين، النيابة والمتهمين ودفاعهم، وفقاً للمدة المقررة قانوناً. وطعن النيابة حديث سابق لأوانه، وسيكون موضع تمحيص ودراسة متأنية».

واعتبر بوعلاي، أنه بصدور حكم محكمة الاستئناف؛ فإنه ثبت يقيناً تهمة السعي إلى التخابر، وأن هذه العلاقة ثابتة بين المتهمين وعلاقتهم بجماعة أجنبية، هي حزب الله اللبناني، وأنها تعمل لمصلحة إيران، على حد قوله.

وفي تعليقه على الأحكام الصادرة بحق المتهمين؛ قال بوعلاي: «إن تهمة التخابر مع أجنبي تعد من أخطر التهم التي يمكن أن تعصف بأي بلد. والقانون الفرنسي يعاقب في هذه الحالة بالحبس لمدة ثلاثين عاماً والغرامة التي تصل إلى 450 ألف يورو، ومقارنة بهذه العقوبة؛ فإن الحكم الذي صدر بحق المتهمين كان أخف».

ورفض بوعلاي اعتبار المتهمين «سجناء رأي»، مبرراً ذلك بالقول: «من ناحية مهنية؛ فإن النيابة العامة أسقطت التهم التي يتداخل تفسيرها مع حرية التعبير أمام محكمة التمييز، وذلك وفقاً لما جاء في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق».

وأضاف «أكد المتهمون اعتمادهم النهج السلمي واعتبارهم أصحاب رأي، في حين أن هناك فارقاً بين التحريض على قلب نظام الحكم وتغيير دستور الدولة وبين الانتقاد، ذلك أن الناقد يعتمد ما يقدمه في رأيه على مناهج وبراهين، ولا يمانع من تعديل أفكاره، لذلك لا يفرض ما يقوله».

وتابع «أما المحرض فيعتمد على التبعية الفكرية للمجتمع، ويخاطب آراء المستمعين وميولهم وغرائزهم، ويفرض ما يقوله من مسلمات، ويطرح تصوراً محل تصديق. ودائماً يريد أن يكون له أثر. ومن ناحية أخرى؛ فإن المتهمين سعوا إلى تأسيس التحالف من أجل الجمهورية، بغرض إقامة النظام الجمهوري في البلاد، بحسب ما أقره بعض المتهمين، وهو نوع من استغلال القوى للضغط على الحكومة القائمة».

وواصل «كما أن القضية شملت الدعوة إلى الإضراب، وهو ما يتنافى مع مزاعم النهج السلمي والتعبير عن الرأي. كما أننا شهدنا في البلاد جرائم غريبة على مجتمعنا، تمثلت في القتل والحرق والخطف ومحاولة احتلال مركز للشرطة، ناهيك عما عصف بجامعة البحرين، وبالتالي؛ فأعتقد أن النهج السلمي غير متوافر».

ووصف بوعلاي المدة الزمنية التي تمت فيها إجراءات المحاكمة بـ «المعقولة»، وأن الجلسات شهدت محاولات حثيثة وكثيرة لتعطيل سير الجلسات، من خلال رفض المتهمين وتكرار طلبات الدفاع على مدى خمس جلسات من المحاكمة.

وقال: «كان هناك سوء استغلال من قبل المتهمين للضمانة الدستورية التي تقضي بأن يتم تعيين محامٍ للمتهم بموافقته، وذلك من أجل تعطيل إجراءات التقاضي، ولكن تم إصدار الحكم وفقاً للمعايير العادلة».

العدد 3651 - الثلثاء 04 سبتمبر 2012م الموافق 17 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 113 | 1:55 م

      قلقٌ أميركي وأوروبي وحقوقي إزاء تثبيت الأحكام في «قضية الـ 21»... و«الخارجية»: نفتخر باستقلال القضاء

      انا عمري 49 سنة ولازلت حتى الآن اسمع نفس الكلمة (الكلام) قلق وشجب وانا لا اعرف هل العرب وخصوصا البحارنة يعولون على كلام الاوربيين

    • زائر 111 | 1:43 م

      الشراكة الأوربية للقلق (تجارة عامة وقمسيون)

      كل يوم 100الى 150 قتيل وأكثر أحيانا لكن كلما زاد القلق الأوروبي زاد عدد القتلى ما يدل على أن القلق سلاح فتاك فخلوا قلقكم لكم أسلم لنا وشبعنا قلق سبحان الذي خلق الإنسان من علق لا من قلق .

    • زائر 110 | 1:26 م

      الله يفرج عنهم جميعا

      الفرج لجميع معتقلي الرأي ونحن نعرف جيدا بانهم سيطلق صراحهم بعد فتره وجيزه

    • زائر 109 | 12:44 م

      أفتخروا أمام رب العالمين يوم الحساب ياوزارة الداخليه

      حسبنا الله و نعم الوكيل نعم المولى و نعم النصير ، الغرب أنكشف نفاقه و زيف ديمقراطيته

    • زائر 100 | 8:46 ص

      الفرج

      ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج؛

    • زائر 98 | 7:56 ص

      قلق؟! نأسف على ذلك

      قلق أمريكي و أوروبي! لا حاجة لنا بقلقكم. نأسف لتسبيب القلق لكم. من الآن وصاعداً سنكتم ألآمنا و جراحنا وسنوت في هدوء حتى لا نسبب لكم قلقاً يفسد عليكم لذةمصالح المال و النفط والقواعد العسكرية على حساب شعوبنا المضطهدة.



      قلقكم كله كذب و نفاق،فأنتم من تدعمون الظلم

    • زائر 97 | 7:41 ص

      999

      اذا يجب على الجمهورية السورية ان تحاكم المعاودة واتباه الذين يمولون المعارضة السورية بشتى الطرق

    • زائر 96 | 7:25 ص

      الدنيا دوارة

      أصلاً بعض التهم إختراع جديد لم نسمعها من قبل
      ركزوا شوي ولا تناقضون نفسكم في كل مرة

      أقول للموالين شغلوا عقولكم ولو لمرة واحدة

    • زائر 95 | 7:18 ص

      انقلبت الموازين

      إلى الزوار الذين تحدثوا بنفس طائفي وكتبوا تعليقات تفوح منها رائحة الحقد والطائفية والشماتة
      أقول لهم لن يبقى هؤلاء الشرفاء المظلومين في السجن طويلاً وسيخرجون مرفوعي الرأس
      عندئذ احتجوا واعتصموا كيفا شئتم
      فهذا الظلم لا بدَّ له من نهاية لأن الله لا يرضى بظلم عباده الصالحين
      أنتم تحاولون إقناع أنفسكم بأنهم مذنبون وإرهابيون ولا تستحون من توصيفهم بهذه الأوصاف
      أما في سوريا فالذين يحاربون النظام بالسلاح ويقطعون رؤوس الأبرياء ويطلقون التكبيرات حين يقطعون الرؤوس تصفونهم بالمجاهدين
      ياللعجب من حقدكم

    • زائر 93 | 7:01 ص

      وماذا عن؟؟؟

      وماذا عن سجونكم في غواتيمالا وحربكم في العراق،السودان وووووو الا تشعرون بخيبة امل

    • زائر 91 | 6:45 ص

      بحرانية

      اين تقرير بسيوني ؟؟
      من تقرير بسيوني الافراج عن الرموز
      ورقة تقرير بسيوني بخلي بنتي تسويها دفتر تلوين ((احسن ))

    • زائر 90 | 6:43 ص

      الديري

      احي القضاء البحريني النزية ولا يحق لاي دولة التدخل في الشءون الداخلية لبلادنا

    • زائر 89 | 6:25 ص

      مهما فعلتم لن نتراجع عن حقنا في الحرية

      لا تعتقدوا بان تأييد حكم هؤلاء الرهائن والابرياء ظلما .. سيقتل فينا الحماس .. بل سيكون دافع للأستمرار والمطالبة بما هو أكثر بأذن الله سبحانه وتعالى

    • زائر 84 | 5:22 ص

      اشوف اليوم التعليقات زايدة واجد وبكثرة !!! الى كل من خوننا وقال لنا ان هولاء ارهابيون والى الاخر ان المجرم ولارهابي هو من هدم المساجد وحرق القران

      الذي اراد ان يحرق البلد هو من حاول تأجيج الوضع الطائفي بهدم الى مساجد وحرق القران

    • زائر 83 | 5:02 ص

      امريكا واين القلق

      أين القلق في ما يحصل في غوتناما لا توجد مقارنة لا معلومات عنهم واهانات وتعذيب ولا محاكمات وكحاميين

    • زائر 82 | 5:01 ص

      مأساة

      دوعوات الحوار سقطت بهذه الأحكام

    • زائر 81 | 4:50 ص

      قضاء مستقل وقلق أمريكي

      كذب أن هناك قلقٌ أميركي وأوروبي وحقوقي إزاء تثبيت الأحكام في «قضية الـ 21»...
      و كذب «الخارجية» بأن تقول: نفتخر باستقلال القضاء


      وأكدت الوزارة أن البحرين لتفخر باستغلال قضائها
      وعدالته،

    • زائر 80 | 4:48 ص

      وشر البلية ما يضحك

      كيف لجنة بسيوني تبرأ المتهمين وجميع القوانيين الدولية على الارض تقول هذه ليست تهمة هذه حرية راي بس نحن هنا ومحاكمنا تجرمهما وتحكم عليهم ؟؟؟؟؟
      اما العالم وقوانينها على خطأ ونحن الصح ام العكس ؟؟
      اذا نحن نعيش في كوكب آخر غير العالم وقوانينها العالمية التي صدقنا عليها والتزمنا بها امام العالم ؟؟؟؟

    • زائر 79 | 4:46 ص

      ااولايات المثحدة واستخدام الأبرياء من اجل ابتزاز دول

      واستخدام الأبرياء من اجل ابتزاز دول نشترك معها ديتيا وعقئديا

    • زائر 76 | 4:34 ص

      لَتَعْطِفَنَّ الدُّنْيَا عَلَيْنَا بَعْدَ شِمَاسِهَا

      عت امير المؤمنين عليه السلام: لَتَعْطِفَنَّ الدُّنْيَا عَلَيْنَا بَعْدَ شِمَاسِهَا (1) عَطْفَ الضَّرُوسِ (2) عَلَى وَلَدِهَا. وتلا عقيب ذلك: ï´؟وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَï´¾.

    • زائر 73 | 4:04 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل،،، نعم المولى ونعم النصير

      و"يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم"
      وما بني على باطل فهو باطل - والشاطر يفهم

      اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا بحق من تحب
      يا جبار يا منتقم

    • زائر 72 | 4:00 ص

      متابع

      أوامر عليا جائت من الغرب لهذه ا

    • زائر 71 | 3:57 ص

      أما ان يكون بسيوني كذاب او غير مضطلع او ماذا-لماذا التناقض التام

      ماذا يعني ان تصدر احكاما خلافا لما قام به بسيوني فهل هو غير اهل اختصاص اذا لماذا جيء به واذا كان كذلك فلماذا تتناقض الاحكام هو يصدر حكما يعاكس تماما ما حكم به قضاؤكم وليست المسألة اخلاف بسيط لنقول فرقت في شهرين او ثلاثة.
      المسألة في اصل الادانة انكرها بسيوني بالكامل وقال هؤلاء سجناء رأي وانتم تتهمونهم باشد التهم.
      قال ليس لايران علاقة وتقولون عملاء لايران وحزب الله
      فاما بسوني جاهل او ماذا اجيبوني
      صاحب التعليق رقم 42 بذمتك وبصلاتك وصيامك
      هل انت على يقين مما تقول ان الله سائلك غدا

    • زائر 70 | 3:53 ص

      تعليق 42 ومن لفّ لفّه ان الله لبلمرصاد

      لا تفرحوا فقضاؤكم وعدلكم لا يساوي عند الله شيء ويوم المظلوم على الظالم اشد من يوم الظالم على المظلوم ونقول بماذا حكمتكم عليهم مؤبد وكم هو المؤبد في نظركم عشرون ثلاثون سنة وتنتهي هذه الحياة ولكنكم الراضين بهذه الحكم الجائر ستنزلون منازل لا تطيقونها في حكم الله وليست المسألة سنة او سنتين بل هو في علم الله عذاب ابدي لقد فرح الكثير من قبلكم وفرح من قتل الانبياء بقتلهم وفرح من قتل سيد شباب اهل الجنة بقتلهم ولكن اين هم
      أن من حكم عليهم هم فتية آمنو بربهم وطالبوا بحقوقهم فقط وشهد بذلك بسوينيكم

    • زائر 69 | 3:47 ص

      مملكة البحرين ستخرج من الازمة وستكون عروس كما كانت

      اعتقد الايام القادمة ستكون مفاجات واجراء اصلاحات جذرية يرضي الطائفتين الكريمتين بسبب الظغوطات الدولية ومظمات حقوق الانسان التى لا تقبل ان يظلم احد من الشعوب في جميع الدول العربية والاروبية

    • زائر 68 | 3:32 ص

      الى المعلقين

      الى المعلقين اللذين الذين يقولون سوف ننتقم و من اقصاكم الى ادناكم و اعلان حرب خافو الله في الناس و انبذوا لغة التهديد والله يسلم الجميع

    • زائر 67 | 3:18 ص

      كيف أخذت بطريقة غير مشروعة؟

      هل تم محاكمة من أخذ الاعترافات بالتعذيب؟ ام فقط تلغى الاعترافات ويبقى المعذب طليق يواصل تعذيبه
      وهذا دليل على سياسة الإفلات من العقاب

    • زائر 66 | 2:44 ص

      مهزلة

      الشرفاء في السجون

    • زائر 65 | 2:42 ص

      زيف " العالم الحر " امريكا و اوروبا .

      احداث البحرين و سوريا كشفت زيف ادعاءات " العالم الحر " بالانسانية و العدالة و الديمقراطية .

    • زائر 64 | 2:41 ص

      أين أنت

      أيها الشرع وهل أحسن من الله حكماأين غبت عن من لا يحكم بما أنزل الله وهل أبداء الرأي وطلب العزه والكرامه جريمه .أين أنت أي هل العقل الراجح وهل مت وبك يعاقب الله ويثيب .أين من يريد الأصلاح والعدل وحقوق الناس .أين من يملك ذره من الأيمان ليقول الحق ويأمر بالمعروف .

    • زائر 63 | 2:41 ص

      مهما غالطتم أنفسكم فإن الله العالم العليم بكل شيئ سيقتص لهؤلاء الشرفاء عاجلا أو آجلا وهو المنتقم العزيز الجبار
      الله ينتقم من الظالمين ولا قرت عين الشامتين

    • زائر 59 | 2:24 ص

      ستراوية

      قلق !! ماذا تعمل كلمة قلق؟

    • زائر 56 | 2:10 ص

      الله ويانه ومو معتمدين ع احد

      طال الزمان لو قصر الرموز بيخرجون مرفوعين الراس هاي الاحكام بتمشي ع القتله ان شاء الله

    • زائر 55 | 2:02 ص

      نريد ان نرى دليل ملموس عليهم بتخابر مع حزب الله وايران

      نريد دليل مادي الى كل من تكلم عن القضاء وعن الاحكام الصادرة بحق الرموز انهم يتخابرون مع حزب الله وايران لقلب نظام الحكم القضية قضية تهم الراي العام ومن حق الراي العام ان يعرف الحقيقة ولكي تسكت الاصوات نريد الدليلة المادي والملموس في التهم الموجه لهم

    • زائر 54 | 2:00 ص

      هذا درس واقعي يبين إن الغرب يكيل بمكيالين

      لو إن هكذا تهم وههكذا محاكمة حدثت في بلد خارج الصف الغربي لأقاموا الدنيا ولم يقعدوها وشنت عليهم الحملات الإعلامية بلهجة كالرصاص وهيجوا الرأي العام عليها. لكن ما رأيناه من الغرب هو تربيت على الكتف و لهجة خجولة.لا تقدم ولا تؤخر.

    • زائر 53 | 1:49 ص

      صدقت يا وزير الخارجية

      كله ولا أستقلال القضاء عندنا الصراحة محد ينافسة في الأستقلالية، وأمريكا واوروبا القلق شيء مب جديد عليكم أنصحكم بالبندول لأن حقنا أنشاء الله راح ناخذه من المنتقم الجبار وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 52 | 1:45 ص

      الحمدلله على عدالة القضاء في بلدنا الحبيب البحرين

      نشكر ونثمن نزاهة القضاء , ونطلب من الله ان يحفظ لنا وطننا البحرين .
      وبالنسبة للشيئ اللي اسمة (قلق), كل هذه الالفاظ لا نراها ,, فلا يحق لأي دولة التدخل في شؤوننا.

    • زائر 51 | 1:42 ص

      اي قضاء واي عداله

      لمى يسرقون برادات جواد عني عينك ولاكثر من 50 مره والجاني طليق السراح وبلا عقاب المعذبين والقتله مطلقي السراح وواحد مريض عقليا يتهم طائفه كامله بالكفر مطلق السراح من وين ننشد العداله انتم اخر من يتكلم عن العداله لانكم تطبقون القانون على الفقراء والمغلوب على امره محاكمات هزليه والقرار سياسي

    • زائر 50 | 1:40 ص

      كلااامهم جارح بالسبنه لنا

      تعودنا منهم الكلااام الفارغ وهذا ماتريده الامريكان والاربيون والفرنسيون وغيرهم من الدول الغربيه... هذا تمثيليه لحفظ مصالحهم وعدم التحرك الجاد في الموضوع



      ياااااااااااااااااااااااااا منتقم انتقم

    • زائر 48 | 1:29 ص

      أين القضاء المستقل

      الأحكام ظهرت في وكالة أنباء البحرين قبل أن يتم النطق بها في المحكمة .

    • زائر 47 | 1:27 ص

      يعجبوني الغرب

      يعجبوني الغرب مساكين دائما عندهم كلمة (نعبر عن قلقنا) مساكين ماليهم دخل بس يشعرون بالقلق على فادي.. او ( نحن نشعر بالاحباط) !!! مساكين.. ايتها الارواح التي أزهقت ظلما في كل مكان ويا أيتها الدماء التي سالت ويا شهداء ويا سجون امتلئي بالمظلومين ..

      أششششش.. فأن هناك من يعرب (عن قلقه) !!!!!

    • زائر 45 | 1:25 ص

      من وين القلق وهم يعرفون بالاحكام قبل صدورها

      علينا احنا هالكلام ترى ما عادت الشعوب مثل الاول ينطلي عليها كل شي

    • زائر 44 | 1:21 ص

      القضاء ومخلص لمن لايعلم عنه شيئا سواء الاعلام المضلل

      25 سنه في القضاء ونعلم خباياه واموره كلها ونعلم من عن القضاه ومن هم المحكمين

      في هذه القضيه بالتحديد حبيت اوضح ان القضاه ليسوا مسيسين او مجبورين على تاييد احكام او الغاءهـا

      فقاموا بواجبهم على اكمل وجه وقاموا بتطبيق القانون فقط لا غير ...

      المشكله ليس في القضاء نفسه بل في الادلـة التي تدين المتهمين ,,,,,

      المحاميين طوال الجلسات دافعوا عن المتهمين ولم يجتهدوا في بطلان تلك الادلة بل في محاوله لاقناع القاضي بان المتهم بريئ
      وليس في ان الادلة ذاتها ...تديينهم او لا

      يرجى عدم الطعن بالقضاء

    • زائر 43 | 1:19 ص

      الكستنائي

      سئمنا من نفاق الغرب, في كل مرة تحصل انتهاكات بحق المطالبين بالديمقراطية نسمع بأن حلفاء السلطة يستنكرون ويدينون وقلقون..!
      كلام انشائي لا يغير من الواقع المآساوي شيئ, وستستمر الانتهاكات إذا استمر الحلفاء بالاكتفاء بهذه العبارات, نريد قرارات تنفذ على أرض الواقع من خلال الظغط على الحكومة للدفع بقيام إصلاحات فورية وعاجلة, ,أهمها أن يكون الشعب مصدر السلطات.

    • زائر 42 | 1:16 ص

      نعم

      لا حياه لمن تنادي .

    • زائر 39 | 1:01 ص

      قضاء مستقل!!

      الاحكام صدرت من وزارة الداخلية وقرأت من قبل ما يسمون بالقضاة.

    • زائر 38 | 12:51 ص

      أحكام غير مبررة ومسيسة

      ليش حكم مؤبد ؟؟ مواطن يحبس مؤبد بس لأنه قال رأيه في وضع بلاده ؟ يعني المجرمين والقتلة يحكمون بسنة وأقل وغيرهم مجرد قال رأي مخالف يحكم مؤبد وتقولون عدالة واستقلال قضاء؟ والله حرام اللي قاعد يصير في الناس، وشنو هالاسطوانة في الاحكام كلهم تخابر مع دولة اجنبية ومخالفته للدستور ، من وين هاالتهم الجاهزة لكل واحد معارض ، الدول الثانية ترحب بالمعارضة التي تنتقد الأوضاع بغرض تعديلها وفي ديرتنا يحكم مؤبد ؟ ما أقول إلا إن البحرين شكلها رايحها وطي .

    • زائر 37 | 12:49 ص

      نصيحة

      أنصح الأمريكان بأخذ حبوب ضد القلق ... لأن شعورهم بالقلق استمر طويلا

    • زائر 35 | 12:48 ص

      واضح استقلال القضاء عندما تعلن وكالت الانباء الحكوميه الاحكام قبل ان ينطق القاضي والمعين من السلطه وليس الشعب والذي هو حسب الدستور مصدر السلطات

    • زائر 34 | 12:46 ص

      لا أحد مقتنع بهذه الأحكام

      كل دول وحكومات العالم حتى حلفاء البحرين ليسوا مقتنعنين بهذه الأحكام التي صدرت بحق شرفاء البحرين ولا بالتهم المفبركة والملفقة لهم
      فهم يعرفون بأنهم مناضلون لذا يسمونهم نشطاء سياسيون .... وهذا يكفي لبراءتهم
      يا منتقم انتقم ممن ظلمهم

    • زائر 33 | 12:44 ص

      القلق مامه امريكا يسبب لك الضغط و الامراض ارتاحي

      هذا ما تحصل عليه الشعوب المظلومة قلق و الاحباط و خيبة الامل

    • زائر 32 | 12:44 ص

      انا لا اثق بهذا القضاء

      نحن لا نعتمد على هذه الدول امريكا وبريطانيا نحن نعتمد على الله .

      حراك مستمر حتى الافراج عن جميع الرموز المعتقلين وتحقيق المطالب .

      المصدر: الشعب مصدر السلطات

    • زائر 31 | 12:40 ص

      أعلان حرب

      هاي الخبر بمثابة إعلان حرب مجددا" ...

    • زائر 30 | 12:39 ص

      الحوري

      امريكا تقتل القتيل و تمشي في جنازتة و عيني عينك ..!!! ولا مستغرب و لا شاجب ..

    • زائر 29 | 12:36 ص

      الأحكام و القضاء

      مسكين القاضي كم يتحمل من مسؤلية أمام الله و الناس.

    • زائر 28 | 12:31 ص

      قلق

      هذي الكلمة تعني لا مشكلة لدينا أعملو ما شأتم ... و إذا رأينا أي تضرر لمصالحنا سنغيرها ... أي بهاي الوضوح يتكلم الغرب هل من عتبر ؟؟

    • زائر 26 | 12:21 ص

      قلق ... إن شاء الله ما يتحول الى ملل او تضايق.. انخاف عليكم.

      ويش هالحجي يا ناس.

    • زائر 25 | 12:20 ص

      القضاء

      احترموا القضاء اولا واخرا . هل لو تمت تبرئة اي منهم سيكون القضاء حينها عادل ؟

    • زائر 24 | 12:18 ص

      ليسو رموز إنما إرهابيون !!!!!!!!!...

    • زائر 23 | 12:10 ص

      أين المنظمات الحقوقية والانسانية

      أين المنظمات العالمية من الارهاب الذي تمارسة المعارضة علي الناس في البحرين من حرق وتسكير الشوارع ورمي الملتوف عليهم وإذئهم وتعطيل مصالحهم

    • زائر 22 | 12:05 ص

      يالله شنو قلق

      نبي تفعلون شي ما نبي قلق شنو راح نستفيذ يعني قلق يلعبون لعب في القوانين الكل يفعل يلي يرضيه ينتقمون لانهم طالبوا بالحرية الى الشعب والكلام الملفقة أنهم تخابروا مع المخابرات الايرانية وحزب الله شي مضحك عندهم فن في صياغة الكلمات أخرطي

    • زائر 21 | 11:49 م

      ستراوي

      نفاق امربكي واوروابي

    • زائر 19 | 11:30 م

      رئيس النيابة

      ماتضح لديك نفاه السيد بسيوني
      فكيف تعلل على ذلك ؟

      الله اللذي سوف يفرج عنه ان شاء الله

    • زائر 17 | 11:13 م

      الى متى هذا القلق ؟؟

      والله ذابحين روحكم من هذا القلق كل يوم تقريبا قلق قلق قلق ... بتموتون من هذا القلق شوي شوي على روحكم لاتموتون او يصيبكم مرض نفسي وقلق !!
      هل الشعب البحريني ساذج لهذه الدرجة يعني تفكرون ؟
      كل مايحدث بعلم من أمريكا ،، ولاتضحكون على الناس

    • زائر 16 | 11:12 م

      فيما لو

      لو كانت كل هذه الحكومات والمنظمات فعلا تدين هذه الأحكام الجائرة لاعترضت على انتداب لجنة بسيوني وأصرت على لجنة دولية محايدة ليست مأجورة ولكن معينة من قبل المفوضية السامية لحقوق الانسان.
      ها هي لجنة بسيوني تدين النظام بأكمله وجميع مؤسسات الدولة، ولكن لا حياة لمن تنادي ولا متابعة جادة من الأمم المتحدة لتنفيذ التوصيات التي أقرها الملك. فلا قضائنا مستقل، ولا خارجيتنا منصفة، ولا داخليتنا تحترم البشر، ولا إعلامنا محايد ولا برلماننا فعال. ومع ذلك هناك من يتشدق بدولة المؤسسات والقانون.

    • زائر 14 | 11:09 م

      والله

      والله مايشكون خيط بأبره الا بعد مشورتش ياامريكا يسوون روحهم قلبهم علينا قلق اي والله قلق

    • زائر 13 | 11:08 م

      انا شخصيا اقول

      انتم تفتخرون بالاحكام النازيه ياوازارة الخارجيه.

    • زائر 12 | 11:02 م

      الأحكام سياسية بإمتياز..ولا يوجد قضاء مستقل

      لا يمكن لاي عاقل أن يصدق وجود قضاء مستقل وعادل في سلطات غير دمقراطية لا تفصل عمليا بين السلطات بل تستحوذ وتهمن على كل السلطات وبقوة القانون أيضا، قضائنا للأسف الشديد في أعلى درجات التسيس،فما مبرر التحفظ على متهمون ومن الجنسين وبمختلف الأعمار حتى الأطفال دون الخامسة عشر يتم التحفظ عليهم بالمعتقلات ويتعرضون لسوء اؤمعاملة أو التعذيب بينما رجال الشرطة المتهمون بجرائم قتل عمد يفرج عنهم ويزولون عملهم بكل اريحية،أين القضاء في قصايا التعذيب والقتل أين أحكامه أين أحكام من حطم وسرق برادات جواد؟؟! الفاتحة

    • زائر 10 | 10:46 م

      كلام ابو علاي سليم 100%

      كلام النيابه سليم
      وتحالف من اجل الجمهورية هيا ادانة واضحة و موثقه للجميع
      وتخابر مع بلدان عدوه للبحرين وهيا تعد من اشنع جرائم الاثيمه للوطن
      ونطالب بتسليم البقية من بريطانيا لياخذو جزائهم

    • زائر 9 | 10:46 م

      قرار امريكي بامتياز

      الاحكام بمياركة امريكيه الشعب فاهم

    • زائر 8 | 10:40 م

      يحيا العدل

    • زائر 7 | 10:39 م

      هؤلاء مجموعة كانو سيقودون البلاد لمعترك طائفي سيروح ضحيته مئات الاف من الشعب البحريني
      فقط من اجل تنفيد اجنده خارجية على حساب الوطن
      لو كانو معارضين وطنين لما ارتمو باحضان الغرب لضرب وطنهم و اكتسبو جنسيات الغرب .

    • زائر 6 | 10:32 م

      تحالف من اجل الجمهورية

      تحالف من اجل الجمهورية يعني اسقاط ملكية البحرين يعني تهديد لسلامة السلم الاهلي و تناسو شركاء الوطن الموالين لجلالة الملك
      غير مبالين لاخد البلاد لقتال طائفي يصل كل الخليج العربي
      هل هؤلاء يسمو سياسين ام عملاء لدول اجنبية ؟

    • زائر 5 | 10:30 م

      اليس الصبح بقريب

      الله بيننا وبينكم . اليس الصبح بقريب.

    • زائر 4 | 10:30 م

      سفراء الدول القلقة حضروا المحاكمات

      الدول الغربية القلقة حضروا المحاكمات و وقفوا على ادارة القضاة للجلسات و المرافعات و الدفوعات و خرجوا بنتيجة نقلوها لبلدانهم ان التهم لا تستحق ان يبقى المتهمين ليوم واحد في السجن - الاحكام اضرت كثيرا بسمعة البحرين في المجال الحقوقي و تضيف درجة الى السمعة السالبة في البعدين السياسي و الخقوقي للوطن

    • زائر 2 | 10:26 م

      الى دنمارك

      بما انه لديكم امر طبيعي انه من يحصل جنسية لا ولاء له الى دينمارك ويعمل ناشط سياسي لبلد اخر فهو شأنكم
      ولاكن نحن هنا بلمقام الاول يهمنا من يحمل جنسيتنا ان يكون ولائه لارض الوطن و ملكية البلاد .

    • زائر 1 | 10:23 م

      الى امريكا و اوربا و فرنسا ودينمارك

      لا يحق لاي بلد تشكيك او طعن بقضاء بلادنا المستقل النزيه
      ويعد قلقكم تدخل في شؤون بلادنا و بلاخص مؤسسة القضاء
      ولتذكير هناك دول اسيان قريبا ستحل مكان دولكم المنكوبه اصلا ..

اقرأ ايضاً