العدد 4509 - السبت 10 يناير 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1436هـ

سلمان يكمل أسبوعه الثاني في «الحبس» ومحاموه يتابعون اليوم طلب الإفراج عنه

قال عضو هيئة الدفاع عن الأمين العام لجمعية الوفاق المحامي عبدالله الشملاوي لـ «الوسط»: «إن هيئة الدفاع زارت الشيخ علي سلمان، أمس السبت (10 يناير/ كانون الثاني 2015)، بهدف التواصل معه بعد مرور 14 يوماً على اعتقاله»، من دون أن يذكر تفاصيل أكثر.

فيما ذكرت زميلته عضو هيئة الدفاع عن الأمين العام لجمعية الوفاق المحامية جليلة السيد لـ «الوسط»: «إن هيئة الدفاع ستتابع اليوم (الأحد) مع النيابية العامة التظلم الذي قدمته يوم الخميس الماضي الداعي للإفراج عنه».

ووفقاً لهيئة الدفاع، فإنها استندت في تظلمها المذكور من قرار النيابة العامة تجديد حبس سلمان لمدة 15 يوماً، إلى تعليمات النائب العام لأعضاء النيابة في المادتين 97 و99 في شأن الحبس الاحتياطي على أن يراعى في قرار الحبس شخص المتهم ومكانته الاجتماعية، وخطر إطلاق سراح المتهم على المجني عليه أو على الشهود والأدلة».

كما وأفادت السيد بأنه «لحد الآن لم نتسلم نسخاً من التحقيق الذي تم مع الشيخ علي سلمان، ونحن نطالب بتمكيننا من ذلك، وخاصة أن أوراق التحقيق بالمئات وتحتاج إلى وقت للاطلاع عليها».

ومع قضاء الشيخ علي سلمان أسبوعين على ذمة التحقيق، يتبقى عليه أسبوع واحد في الحبس، ما لم تتم الاستجابة إلى التظلم المرفوع للنائب العام للإفراج عنه، حيث سيعرض بعدها على النيابة العامة للنظر في تجديد حبسه.

وكانت الوفاق قد أعلنت الجمعة الماضية أن «هيئة الدفاع عن أمين عام الجمعية الشيخ علي سلمان قدمت تظلماً من قرار النيابة العامة تجديد حبسه لمدة 15 يوماً، واستندت في تظلمها إلى تعليمات النائب العام لأعضاء النيابة في المادتين 97 و99 في شأن الحبس الاحتياطي على أن يراعى في قرار الحبس شخص المتهم ومكانته الاجتماعية، وخطر إطلاق سراح المتهم على المجني عليه أو على الشهود والأدلة. وأنه قد تم الانتهاء من التحقيق مع الشيخ علي سلمان، وتأكد من خلال التحقيق أن الوقائع موضوع الاتهامات، هي عبارة عن خطب عامة، وأنه باستعراض مفردات التحقيق، ومناقشة الاتهامات التي وجهت رسمياً في بداية ونهاية الاستجواب قد بدا واضحاً أن الاتهامات مبنية على أساس واهٍ جداً».

إلى ذلك، استمرت لليوم الرابع عشر على التوالي الصدامات بين قوات الأمن ومتظاهرين محتجين على استمرار اعتقال الشيخ علي سلمان، حيث شهدت مناطق مختلفة خروج العشرات من المظاهرات، كان أبرزها كالمعتاد في منطقة البلاد القديم حيث مسكن الشيخ علي سلمان، والتي شكلت على مدى الأيام الماضية البؤرة الرئيسية للمظاهرات التضامنية معه.

كما استمرت المظاهرات الاحتجاجية على اعتقال سلمان وتجديد حبسه 15 يوماً في مناطق مختلفة في البحرين، إذ خرجت المسيرات الاحتجاجية في مناطق عدة في البحرين خلال فترتي العصر والليل.

يشار إلى أن الشيخ علي سلمان أكمل أمس (السبت)، يومه الرابع عشر في الحبس، بعد ذهابه يوم الأحد (28 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، إلى مبنى التحقيقات الجنائية بعد استدعاء وجّه له قبله بيوم، ومن ثم تحويله محبوساً للنيابة العامة للتحقيق معه، وقد وصلت مدد الحبس عليه إلى 22 يوماً، كان أولها قرار النيابة العامة بحبسه أسبوعاً، ومن ثم التجديد له لـ 15 يوماً إضافياً، مضى منها للآن أسبوع بعد قرار التجديد بحبسه.


جدول يوضح أبرز الأحداث وردود الفعل التي رافقت اعتقال الأمين العام للوفاق

التسلسل

اليوم

التاريخ

أبرز الأحداث المتعلقة بحبس سلمان

1

السبت

27 ديسمبر 2014

الإدارة العامة للمباحث تستدعي الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان

2

الأحد

28 ديسمبر 2014

«الوفاق» تعلن اعتقال الشيخ علي سلمان بعد ذهابه لمبنى التحقيقات

3

الاثنين

29 ديسمبر 2014

النيابة الكلية تعلن حجز أمين عام «الوفاق» لاستكمال التحقيقات في اليوم التالي

4

الثلثاء

30 ديسمبر 2014

«النيابة» تقرر حبس سلمان أسبوعاً على ذمة التحقيق

5

الأربعاء

31 ديسمبر 2014

«الخارجية» تدين تدخلات إيران المتكررة في الشئون الداخلية للبحرين

6

الخميس

1 يناير 2015

«الخارجية الأميركية»: احتجاز سلمان سيؤدي لتأجيج التوترات

7

الجمعة

2 يناير 2015

المسيرات تجوب البحرين للإفراج عن سلمان... وسُحب «مسيلات الدموع» تغطي أجواءها

8

السبت

3 يناير 2015

الاحتجاجات الشعبية تتواصل بعد مرور أسبوع على توقيف سلمان

9

الأحد

4 يناير 2015

النيابة العامة تستأنف التحقيق مع الشيخ علي سلمان، بعد توقف عن التحقيق استمر ليومين (الجمعة والسبت)

10

الاثنين

5 يناير 2015

«النيابة» تقرر عرض سلمان اليوم الثاني لتجديد حبسه وتوجه له 4 تهم رسمية

11

الثلثاء

6 يناير 2015

«النيابة» تأمر بحبس سلمان 15 يوماً إضافياً

12

الأربعاء

7 يناير 2015

الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: «الأمين العام بان كي مون يتابع باهتمام قضية اعتقال الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان». وهيئة الدفاع عن سلمان تعقد مؤتمراً صحافياً

13

الخميس

8 يناير 2015

هيئة الدفاع قدمت طلباً ثانياً للإفراج عن سلمان

14

الجمعة

9 يناير 2015

«الخارجية الفرنسية»: قلقون من تمديد اعتقال الشيخ علي سلمان

15

السبت

10 يناير 2015

هيئة الدفاع تزور الشيخ علي سلمان في محبسه

العدد 4509 - السبت 10 يناير 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 3:31 ص

      ...باقي الرموز؟

      هل الشيخ علي سلمان أفضل من غيره؟ لماذا كل هذه البهرجة الاعلامية له والتجاهل للشيخ الجدحفصي وغيره من الرموز المعتقلين في السجون وفيهم من صدرت بحقهم احكام بالمؤبد ومنهم من امضى سنين في السجن وهنا جدول يوضح ما تعرض علي سلمان خلال أسبوعين فقط؟! مالكم كيف تحكمون

    • زائر 15 زائر 14 | 6:07 ص

      ان الله بصير بالعباد

      الله يفرج عنك يا شيخنا الوقور وعن جميع المظلومين
      والمغيبين في السجون ظلماً ياااااا رب العالمين.

    • زائر 12 | 3:01 ص

      تركوا عنكم

      هذا الرجل متهم بقضايا تمس امن الدولة والارهاب .. ما في احد في الدنيا بيطلعه من المحبس اذا ما ثبتت براءته ،، او بياكل جزاء عمله حاله حال بقية شلة الارهاب في جو

    • زائر 11 | 1:04 ص

      امين ...

      الله يفرج عنك ايها الامين ..الشيخ علي سلمان هو رمز وطني وخطابه دائماً السلمية ولا عنده تمييز بين الشعب البحريني .بدل ان لا يعتقلونه عليهم ان يخذوا بخطته لاخراج الوطن من هالازمة

    • زائر 4 | 10:10 م

      يافرج الله

      الله يفرج عنك ياشيخنا الكريم وعن جميع المعتقلين يارب العالمين

اقرأ ايضاً