العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

مجموعة بحرين رايدرز تستقطب مجموعة هوادة الدراجات النارية..

this will be replaced by the SWF.
استمع الان لبرنامج عبر الأثير

أعزاءنا مستمعي برنامجنا عبر الأثير من الوسط اون لاين، مرحباً بكم.

قبل فترة وجيزة وافقت المؤسسة العامة للشباب والرياضة على منح بحرين رايدرز للدراجات النارية صفة نادٍ رسمي ليتمكن من ممارسة أنشطته في الإطار الرسمي وبحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها لدى المؤسسة.

وقد شهد فضاء الدراجات النارية البحرينية في مارس الفائت تشكل مجموعة بحرين رايدرز حيث ارتفع مجموع أعضائها إلى أكثر من 200 عضو من البحرينيين والأجانب يمثلون عشاق رياضة الدراجات النارية بجميع فئاتها.

وتنطلق أنشطة وفعاليات النادي بمبنى عباس بلجيك بمنطقة السهلة الممنوح لهم من قبل السيد داود عباس بلجيك تشجيعاً منه لأعضاء النادي ومؤسسيه ودعماً لهذه الرياضة المميزة.

وحسب أمين سر بحرين رايدرز علي فيروز فقد بدأت المجموعة في تدشين البرامج منطلقة من أهداف سامية جوهرها نشر ثقافة استخدام الدراجات النارية بحسب الأنظمة واللوائح المعمول بها، من أجل الاستمتاع بهذه الرياضة المهمة بالطريقة الآمنة والصحيحة، حيث إن رياضة الدراجات النارية رياضة مهمة وآخذة بالتوسع جاذبة محبيها من جميع أنحاء العالم، كما ويهدف النادي إلى توجيه وتدريب كافة الأعضاء من خلال إيجاد كافة البرامج المناسبة، كما وتطمع الإدارة في زيادة مساهمة النادي للمجتمع البحريني من خلال الأنشطة الخيرية والفعاليات الهادفة.

دعونا نتابع هذا التقرير، حياكم الله...

• فوزي عبدالله، أحد الدراجين؛ ما هو شعورك في الانضمام إلى هذه المجموعة؟

- 5 أشهر مضت على تشكيل المجموعة من أجل أن تكون علاقات مع الدراجين مع بعضهم البعض. فوزي طبعاً يحدثنا عن أعضاء الجمعية بأن هناك فئتين، بعضهم من الدراجين الذين يستخدمون الدراجات بمختلف أنواعها، وهناك أيضاً محبو السيارات سواء كانت الكلاسيكية أو الحديثة أو التقليدية.

• أيضاً نريد أن نتحدث عن أمر آخر وهو؛ ما هو شعور الأعضاء وهم يلتقون مع بعضهم البعض أسبوعياً، ماذا يمثل لهم هذا اللقاء؟

- هي فرصة مناسبة بعد العمل الطويل طيلة الأسبوع أن الأعضاء يلتقون ببعضهم البعض ليرفهوا عن أنفسهم.

أعزاءنا متابعي برنامجنا عبر الأثير، سيكون لقاؤنا التالي مع الأخ سامر العريض، وهو بمثابة المستشار لبحرين رايدرز...

• أخ سامر؛ يعطيك العافية أولاً... ونتمنى أن تحدثنا قليلاً عن: ما هو دوركم في مساعدة الدراجين؟

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بغيت أشكر جريدة الوسط على إتاحة الفرصة لمجموعة بحرين رايدرز الذين يقدمون أنفسهم ويقدمون خدماتهم للشباب الجدد والقدامى في البحرين.

دور بحرين رايدرز هو أهم دور كونه يتواجد فيه أكبر عدد من الدراجين الجدد، فنحن دورنا كقدامى أن نحاول أن نوعيهم قدر الإمكان وهذا أهم شيء إذا استطعنا أن نوعي من بين 100 دراج شخص واحد فنحن عملنا شيء نعتبره إنجاز، وهذا أهم شيء في الموضوع كله وهو توعية الدراجين فقط.

• كيف تشعر أخي العزيز سامر في إثبات الشباب، لأننا نلاحظ أنه ليس فقط فئة شباب، ما شاء الله نرى الفئات العمرية متنوعة فيما يتعلق بالعضويات، هل هناك سقف معين للفئة العمرية؟

- حالياً أنا لا أرى أن للعمر دور كبير في الموضوع، حيث إن البحرين متقدمة في هذه اللعب من قديم الزمان، ولكن نحن الأعمار لدينا تتراوح بين الـ 20 إلى حتى الـ 55 وحتى قريب الـ 60، فالعمر هنا ليس له دور كبير ولكن الخبرة لها دور أكبر في هذا الموضوع، فلدينا دراجون تتراوح خبرتهم من 20 إلى 25 حتى 30 سنة، وهناك من خبرتهم جديدة تمتد إلى سنة أو سنتين وبعضهم أشهراً فقط, ولكن الدراج حدث السن وللتو حاصل على رخصة القيادة حينما يختلط بكبير السن أو بذوي الخبرة هنا تكمن الفائدة وهنا الشيء المهم، كما أخبرتك الأمانة وأنك تتعلم بالطريقة الصحيحة من البداية.

• أخ سامر؛ ألاحظ أن الدراجات شكلها باهظ الثمن، وتعتبر ثروة، فكيف يستطيع الأعضاء توفيرها؟

- بصراحة كلامك صحيح، فبعضها باهظ الثمن وبعضها متوسط الثمن وبعضها غير مرتفعة الثمن، وبعض الأعضاء معظمهم أصحاب وظائف، وبعضهم أصحاب شركات، وكل حسب وضعه، وسعر الدراجات يتراوح من الألف حتى العشرة آلاف دينار.

• شكراً جزيلاً أخ سامر العريض ونتمنى لكم التوفيق دائماً وتكون هذه اللقاءات الشبابية هي أيضاً مجال للتوعية المرورية ولتفعيل البرامج الشبابية في المجتمع البحريني.

- الله يسلمك ويعطيك العافية ومشكورين ما قصرتون على هذا اللقاء الحلو وإن شاء الله نشوفكم مرة ثانية معانا.

• شكراً جزيلاً أستاذ سامر.

أعزاءنا مستمعي برنامج عبر الأثير من الوسط اون لاين؛ في هذا اللقاء سنتحدث مع أمين سر نادي بحرين رايدرز الأستاذ علي فيرزوي، سيحدثنا قليلاً عن فكرة تأسيس هذه المجموعة من هواة ركوب دراجات هاري دابتسون..

• أستاذ علي؛ نحييك أولاً في هذا المساء الجميل، ونلتقي بكم دائماً أسبوعياً في هذا المكان، ولكن نريد أن نتعرف، فكثير من الناس حين يعبرون بسياراتهم عبر هذا الدوار، دوار أبوصيبع يلتقون بكم أسبوعياً، وربما في أماكن أخرى، ولكن نتساءل: من أنتم؟

- السلام عليكم، أول شيء أشكركم على حضوركم اليوم، كنتم تتابعون معنا منذ الأسبوع الماضي، نحن نادي بحرين رايدرز، تقريباً تكونا من منتصف مارس/ أذار 2009، بدأنا مجموعة قليلة جداً، لدينا خبرات واسعة في مجال الدراجات، بعضنا يمتلك خبرة 15 و20 سنة في مجال سواقة الدرجات النارية، سواء كانت نوعية الريسنك أو نوعية الكروزر المعروفة في التسويق للدراجات النارية.

بدأنا تقريباَ من 15 شخصاً في منتصف مارس، وكنا كمجموعة آنذاك، خطرت لنا فكرة بدلاً من أن نرى جماعة الدراجات النارية متشتتين، 2 لحالهما، 5 لحالهم، لم يكنوا منضبطين من ناحية السلامة، أيضاً من ناحية السلوك لم يكونوا منضبطين، فجاءت الفكرة أن يكونوا كل سائقي الدراجات النارية قدر الإمكان تحت سقف واحد في البحرين، كوننا البحرينيين معروفين في سواقتنا على مستوى المنطقة وهناك قوانين صارمة ولله الحمد لدينا في المملكة، ففكرنا أن نكون تحت سقف واحد وهو النادي، ومنها إقامة الفعاليات والبرامج التوعوية، والأمور الثقافية والاجتماعية في نفس الوقت.

من أهداف النادي إقامة فعاليات اجتماعية من حيث تنظيم اللقاءات ومنها جمع التبرعات المالية من الأعضاء ومن بعض المتمكنين منا لبعض الجمعيات الخيرية في البحرين بالالتزام معها تقريباً بشكل شهري أو كل شهر ونصف بأن نقوم بتمويل جمعيتين في البحرين بالإضافة إلى الصناديق الخيرية وذلك دعماً لها من النادي.

من جهة أخرى، يقوم النادي بعمل ورشات عمل للدراجات النارية، منها كيفية السواقة، كيفية أمور السلامة في الشوارع البحرينية, وفي الشوارع التي تسير فيها الدراجات خارج البحرين، كأمور ابتدائية وثانوية في الدراجات النارية.

• هل – أخي علي – العضوية فقط للبحرينيين، أم حتى المقيمين مثلاً كالجاليات الأجنبية، الجاليات العربية، أيضاً يحق لهم المشاركة في النادي؟

- الباب مفتوح لأي شخص مقيم في البحرين، بغض النظر عن كونه بحرينياً أو أجنبياً، ذكراً كان أو أنثى، المجال مفتوح للجميع والشرط الرئيسي عندنا هو أن تكون لديه رخصة سواقة سارية المفعول من إدارة المرور والترخيص.

• ما هي ترتيباتكم مع الإدارة العامة للمرور، وكذلك المؤسسة العامة للشباب والرياضة، فكما علمنا أن لديكم اتصال ولديكم علاقات؟

- نحن بدأنا قبل شهر، وذلك الوقت كان النادي عبارة عن مجموعة كما ذكرت لك وتحديداً في منتصف شهر مارس حيث بدأنا بخمسة عشر شخصاً، اليوم نحن في منتصف يوليو/ تموز وصلنا إلى فوق الـ 200 شخص عضو فعال معانا والله الحمد.

بدأنا شهر مايو/ أيار بإقامة فعالية مع جامعة أجنبية وهي عبارة عن ورشة عمل للسلامة المرورية، ودعينا إليها إدارة المرور التي لم تقصر معنا وخصوصاً الرائد موسى الدوسري والنقيب مصباح حيث حضرا الندوة وقمنا بشرح إجراءات السلامة في هذا الشأن.
من جهة أخرى، قدمنا إلى الحصول على مسمى نادٍ، باعتبارنا بلداً ديمقراطياً، بأن نؤسس نادياً فعالاً في المجتمع البحريني، وعبر هذا البرنامج أعبّر عن الشكر الجزيل للمؤسسة العامة للشباب والرياضة وعلى رأسهم الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، حيث تمت الموافقة على هذا النادي وذلك تقريباً قبل أسبوعين من الآن، وتم إشهارنا كنادٍ رسمي في مملكة البحرين.

• شكراً أخ علي هذه المعلومات الكثير مهمة، ولكن أين يستطيع الناس أن يلتقوا بهذه المجموعة، غير شارع البديع، فكما نلتقي بكم هنا أيضاً، هل هناك تنقل بين مناطق ثانية حسب قضاء الأمسية، برنامج معين، جدول معين؟

- نحن لدينا تواصل مع الأعضاء من خلال أمرين، أولهما الرسائل النصية الجماعية باللغة العربية عبر الهاتف النقال، والثاني البريد الإلكتروني، بحيث أن يكون لدينا كل جمعة برنامج معين باعتبار يوم الجمعة يوم إجازة للجميع، ونلتقي عند دوار أبوصيبع (جنب المقهى) باعتباره يقع على الشارع الرئيسي وبه مواقف كافية، ونخرج كجموعات من الـ 10 إلى 15 شخصاً يتقدمنا قائد طريق خاص ويكون هذا الشخص دخل دورات معينة، وآخر شخص في المجموعة ويسمى "سويبر" وأيضاً دخل دورات معينة، ودائماً ما يكون الشخص الذي بالأخير متفقاً وعلى اتصال بالشخص الأمامي (القائد)، ونخرج مجموعات من منطقة إلى منطقة وفي النهاية نقف عند مقهى أو مطعم تكون به استراحة.
وأيضاً أحياناً نغير من أسلوبنا بحيث تكون فعاليات متنوعة كل أسبوع، ولكن ذلك لا يكون في الشوارع المكتظة ولكن يكون في شوارع عامة بحيث لا يؤثر سيرنا على حركة المرور.

• هذا الجو – أخ علي – ينقلنا إلى جو آخر، فنحن على وشك استقبال شهر رمضان المبارك، وإن شاء الله، الله يهلّه علينا وعلى الجميع بالخير، فكيف سيكون البرنامج، ففي رأيي أنه يحلو خلال شهر رمضان أكثر من الأيام العادية؟

- نعم، في أيام الشتاء مثلاً يكون خروجنا أوقات العصر، ولكن خلال الصيف باعتبار الجو حار عندنا فنخرج ليلاً، من بداية مايو إلى ما بعد شهر رمضان يكون خروجنا ليلاً مثل هذا الوقت، أما بعد شهر رمضان فنخرج عصراً. ولكن خلال شهر رمضان، هذا الشهر الكريم، نحن خصصنا وقتاً مرة على الأقل كل أسبوع حيث سنخرج بعد وقت الإفطار، لكن في نفس الوقت سندعم الجمعيات الخيرية في فعالية "إفطار صائم" لمنطقتين في البحرين، وسيكون هناك برنامج إفطار للأعضاء وأيضاً وجبة سحور للأعضاء.

• شكراً جزيلاً أخ علي، ونتمنى لكم التوفيق.

- مشكورين على هذا اللقاء، وإن شاء الله نلتقي معكم مرة ثانية.

أعزاءنا مستمعي برنامج عبر الأثير من الوسط اون لاين؛ شكراً لكم على هذه المتابعة، ونلتقي معكم يوم السبت المقبل، في أمان الله.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384