العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

حملة التوعية ضد وباء انفلونزا الخنازير

this will be replaced by the SWF.
حملة التوعية ضد وباء انفلونزا الخنازير

عبر الاثير برنامج اسبوعي يتناول تقارير ومتابعات محلية يقدمه لكم كل سبت سعيد محمد
اعزانئا متابعين برنامج عبر الاثير من الوسط أون لاين نرحب بكم ونعود مرة اخرى في حلقة هذا الاسبوع لنساهم في حملة التوعية ضد وباء انفلونزا الخنازير فبعد انتظام طلب جامعة البحرين يوم الاحد الماضي دون تسجيل اصابات ولله الحمد فيتنظم طلبت المرحلة الثانوية يوم الاحد الموافق 4 من شهر اكتوبر/ تشرين الاول وطلبة المرحلة الاعدادية يوم الاحد الموافق 11 من الشهر ذاته، اما طلبة المرحلة الابتدائية فسينتظمون يوم الاحد الموافق 18 من شهر اكتوبر، وبالنسبة لطلبة رياض الاطفال والحضانات ومراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة فمن المأمل ان ينتظمو في عامهم الدراسي الجديد اعتباراً من الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
ولم يشمل هذا التدرج اعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية وكافة العاملين في المدارس حيث ان استمرار تواجدهم في المدارس يعتبر جزءاً لا يتجزء من انجاح عمليتي التوعية والتثقيف مع تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متعلقة بالاجراءات الوقائية والصحية للتعامل مع هذا الوضع، كما ان الجهات المختصة بالوزارة سوف تتولى التنسيق مع المختصين بوزارة الصحة والمؤسسات التعليمية لاستمرار التنفيذ برنامج تثقيفي وتوعوي لاعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية فيما ذلك جدول المحاضرات في اطار تعزيز دور هؤلاء في التثقيف وكذلك استمرار التوعية ضد مخاطر المرض.
اعلنت منظمة الصحة العالمية ان انتشار فيروس انفلونزا الخنازير امر يدعو إلى القلق العالمي في ما يخص الصحة العامة وقالت المنظمة انه لا يعرف ما إذا كان لقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة انفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك ان فيروسات الانفلونزا تتغيير بسرعة فائقة، وحول الادوية المتوافرة لعلاج هذا المرض قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك ادوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الادوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.
ما هو مرض انفلونزا الخنازير: هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويأثر على الخنازير وناجم عن النوع الأول من فيروس الانفلونزا كما ان الانفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم H1N1 والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع والذي ينتقل إلى البشر، وينتشر الفيروس المسبب للمرض بين الخنازير عن طريق الرداد المخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الاعراض هي ايضا وسيلة من الوسائل للنقل.
[ هل ينتقل الفيروس إلى البشر؟
- رغم ان الفيروس يصيب الخنازير في العادة وينتشر بينها ونادراً ما ينتقل إلى البشر الا ان هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر ومن ثم بين البشر انفسهم والان تحول إلى وباء عالمي ينتشر بين الناس والاختلاف الوحيد هو ان الانتقال في الماضي لم ينتشر إلى اكثر من 3 أشخاص كما يحدث حالياً.
[ ما وراء انتشار الفيروس هذه المرة؟
- لا يعرف الباحثون حتى الان سبب انتشاره على هذا النحو، فغالباً ما كان الناس الذين يصابون به جراء انتقال العدوة من الخنازير إليهم على سبيل المثال المزارعون الدين يصابون بالمرض جراء انتقالهم للخنازير انما يأتي نتيجة الاحتكاك مباشر معها.
[ ما هي اعراض انفلونزا الخنازير؟
- ان اعراض الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير هي نفسها اعراض الاصابة بالانفلونزا العادية اي ارتفاع درجة الحرارة عند المصابين بالفيروس والاصابة بالنعاس والعكسل وانعدام الشهية والكحة وسيلان الانف وحتقان الحلق والغثيان القي والاسهال.
[ كيف ينتشر الفيروس؟
- ينتشر الفيروس بالطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا الموسمية بها، فعندما يكح شخص أو يعطس قرب اخرين فإن الفيروس ينتقل إليهم كذلك يمكن انتقال الفيروس عن طريق لمس اشياء تحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الفم أو الانف أو العينين وقد ينقل الشخص المصاب الفيروس المرض إلى الاخرين حتى قبل ظهور الاعراض عليهم.
[ لماذا انتشار المرض يثير المشاكل؟
- ذلك لان العلماء يشعرون بالقلق دائماً عند ظهور فيروس جديد يكون بمقداره الانتقال من الحيوان إلى الانسان ومن ثم من الانسان إلى اخر، ففي هذه الحالة قد تتطور طفرتاً لذا الفيروس ما يجعل من الصعوبة امكان معالجته.

مع تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية سنتناول في هذا التقرير إعادة المعلومات الوقائية المتعلقة بمرض انفلونزا الخنازير الذي يطلق عليه باللغة الانجليزية....... أو هو احد امراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروس انفلونزا ينتمي إلى اسرتي ارتومكسو فرتيه التي تأثر غالباً على الخنازير، هذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الانفلونزا في الخنازير بصورة دورية في عدد من الدول منها الولايات المتحدة الاميركية والمكسيك، كندا، امريكا الجنوبية، أوروبا وشرق آسيا.
فيروسات انفلونزا الخنازير تؤدي إلى اصابات ومستويات مرتفعة من المرض، لكنها تتميز بانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن المرض ضمن حدود الحيوانات ذاتها وحتى عام 2009 الجاري تم التعرف على 6 فيروسات لانفلونزا الخنازير هي H1N1، H1N2، H3N1، H3N2،H2N3، لكن دعونا نقترب من الاسئلة والاجوبة الشائعة المتعلقة تعرف هذا المرض والوقاية منه والوقاية مرة اخرى، ولكن دعونا نستمع إلى مجموعة من الاسئلة والاجوبة حول المرض من باب التعرف والوقاية.
وزارتا الصحة والتربية اتخذتا احتياطاتهما والوقاية خير من العلاج، موعد العودة إلى المدارس يقترب وتتضاعف معه درجات القلقل.
وفي الختام مع تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية والسلامة نقول انهو لا يوجد اي لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر مع اعلان بعض الشركات الدوائية الكبرى عن اصدار أو انتاج مثل هذا الدواء وهو قيد نقاش وبحث ولذلك الوقاية من الفيروسات والجراثيم يمكن اتباع بعض الخطوات اليومية الاعتيادية مثل غسل اليدين مراراً وتكراراً وتجنب الاتصال مع المرضى أو الاقتراب منهم وتجنب لمس اشياء مثلوثة، وفي كل الحالات فأن الوقاية خير من العلاج، نتمنى للجميع السلامة، إلى اللقاء في برنامج عبر الاثير يوم السبت المقبل، مع السلامة.


 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384