العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

أسبوع الشجرة

this will be replaced by the SWF.
أسبوع الشجرة

- "عبر الأثير" برنامج أسبوعي يتناول تقارير ومتابعات محلية يقدمه لكم كل سبت سعيد محمد، أعزائنا متابعي برنامج عبر الأثير من الوسط أونلاين نرحب بكم، في هذا الأسبوع من الأول حتى السابع من شهر نوفمبر يحتفل العالم بمناسبة جميلة ولكنها لاتحضى بالاهتمام الكبير أنهوا أسبوع الشجرة، هل سمعتم عن أسبوع الشجرة؟ أنهوا موعد للاحتفال بالتشجير والتخضير ولكننا لا نستطيع أن نقول الكثير سنترك المجال لمن هم مهتمون بالقطاع الزراعي، أبقوا معنا.
أعزائنا متابعي برنامج "عبر الأثير" في هذا اللقاء سنتحدث مع أحد المهتمين والمتخصصين في القطاع الزراعي ويمتلك خبرة طويلة، أنه الأخ نبيل العجيمي وهو من أشهر أهالي كرانة، مرحبا أبوحسن.

أهلاً بك

- لازم أنقول لكم كل عام وأنتم بخير، هل هذه المناسبة عادة المزارعين يهتمون بها نقول لكم مثلاً كل عام وأنتم بخير والشجرة بخير، قبل كنا في المدارس أنشوف بوسترات أسبوع الشجرة ويوم الشجرة وأنقوم نزرع ونخرج، ماهو الوضع في هذا الاحتفال هذه الأيام؟

أحنا بالنسبة لينا كل يوم هو عيد، لحبنا للزراعة، لأن أحنا نمارس العمل بشكل يومي وطبعاً ما نقدر أحنا نقول بس هو أسبوع الشجرة هو يوم لأن الأعداد لهذه المرحلة يحتاج بعض الأوقات إلى سنة وسنين حتى أن الشجرة تكون مثمرة، فرضاً مثلاً شجرة اللوز يبغي ليها تقريباً خمس سنوات حتى تثمر فما تقدر أنت تقول بس في هذا الأسبوع أنه هذا هو الوقت المناسب بس أحنا عندنا برنامج، البرنامج طبعاً مقسمين السنة إلى 12 شهر في 12 شهر موزعين الأشجار بعض الأوقات أشجار تحتاج إلى عناية معينة في فترة معينة طبقاً لمواسمها المثمرة والتسميد وإلى الري، مثلاً الحين أضرب ليك مثال أحنا في هذي الفترة في شهر 11 نوفمبر فترة الكنار أنا لو اعتنيت فيه مثلاً 11 شهر وخلال هذه الفترة هالاسبوعين ثلاثة أسابيع ما اعتنيت فيه كل أنتاجي بينتهي لأن بيجي ليه مرض ألي هو أبوشميلة وبياكل كل الأوراق.

- أبوشميلة! هل هذا مرتبط بهذا الموسم؟

نعم مرتبط

- كثير من الناس أبوحسن ترى يهتمون بتشجير واجهات المنازل أو حدائقهم الداخلية نتكلم عن ناس ألي الله وسع عليهم والله يوسع على الجميع أن عندهم مساحات للزراعة، ولكن دائماً يشكون بأن مزروعاتهم لا تثمر ورودهم لا تزهر وينتظرون في مثل هذه المناسبات يستمعون إلى المزارعين والمهتمين بالزراعة المشكلة في وين يعني هل في قلة ثقافتنا مثلاً أم عدم الاستعانة بمن هو خبير في هذا المجال؟

لابد أن يكون عندك هدف، وإذا أنت حددت أهدافك النتائج بتكون سليمة، من حكم خبرتنا نعرف أن في هذه الفترة مثلاً فترة أن ما يكون فيها هواء في فترة رطوبة عالية الحشرات تتكاثر في هذه الفترة فإحنا لازم أنكون مفتحين ما ننتظر لما الحشرات تأكل أغصان الشجرة وإحنا قاعدين، فكل الأوراق نفس ما قلت ليك أنا فترة يمكن حتى ثلاثة أيام أنت ما اعتنيت فيها كل الشجرة انتهت وكل شغلك ألي أنت قاعد مخطط إليه خلال سنة وحدة أنتهى في خلال ثلاثة أيام أو أربعة أيام.

- أبوحسن كونك أخصائي شئون مجتمع وأيضاً أنت أحد الناس الذين التقينا فيهم مرات كثيرة في السابق بمثل هذه الأمور كنا نشاهد أحياناً في بعض السنوات في هذه المناسبة طلبة المدارس أو الشئون الزراعية في وزارة البلديات وشئون الزراعة يقومون بزراعة بعض النجايل أو بعض الأصايص أو توزيع النباتات هل هذا مستمر وإلا بس مجرد احتفال بقراية يعني أنه احتفال عالمي بيوم الشجرة والسلام وما هو المطلوب؟

هو أنت قبل ما تعطي الشخص هدية أول أنت شوفه هل هو مهتم بهذا الشيء

- قبل أن تعطيه نبتة لازم تعرف أنهوا سيستفيد منها هي رزق.

هل هو قبل ما نعطيه أن المفروض نعطيه برنامج توعوي أشلون هو يتعامل معاها بدليل أن الكثير من أصحاب البيوت يشترون شتلات من المشاتل وبعدين تموت، شنهو السبب طريقة الزراعة عدم الاعتناء يمكن فيها أمراض أصلاً هو جابها من المشتل وما كان يدري يمكن يكون التربة أصلاً مو مهيأة ألي هو نسبة الملوحة والتسميد وشغلات واجد أو نسبة الري ما تكون منتظمة فكلها أشياء مهمة.

- بالمناسبة أبو حسن ما هي أكثر المشاكل ألي تلاحظ أن أهل البحرين يعانون منها في بيوتهم في ما يتعلق بالزراعة، ما هي أكثر المشاكل؟ هل مثلاً عدم المعرفة باختيار النبتات أو التسميد أو أنهوا ناس مثلاً يريدون أن يزرعوا أشجار لتثمر، أنا يعني واحد زرعت شجرة تفاح وهذا من المستحيل يعني، قد يكون عندك غير مستحيل.

أحنا قبل ما نزرع، يعني أسهل شيء عملية الزراعة، الزراعة ما تستغرق حتى خمس دقائق، أجيب الشتلة وتخليها، بس لا أحنا قبل ما نزرع تمر الأشياء بمراحل حتى النهاية هو يكون الزرع، أول شيء تهيئة الأرض، أشلون تهيئة الأرض؟ حفار حفرة بسيطة تقريباً نص متر في نص متر نسقيها ماء لما أول ما تسقيها أول سقية بتلاقي طبقة بيضة من الأملاح هذي جداً خطرة فطبعاً نسقيها بس لما تروح هذه الطبقة إذا راحت هذه الطبقة نفس الشيء الرمل ألي جايبينه ألي هو رمل زراعي يزعم أنه رمل زراعي بس هو بعض الأوقات تلاقي يمكن رمل موجود في البيت أفضل منه لأن بعد بيكون نفس الطريقة فيه ملوحة فهذا بعد يحتاج إلى غسال، فخطوتين تغسيل هذا وتغسيل هذا بعدين تحط كمية تقريباً نصف كيلو من السماد مكان ألي أنت حفرته نفسه وتخليه بالرمل وتسقيه تقريباً لمدة أربعة مرات بعد الأربع مرات لما تروح الملوحة كامل تبتدي بعملية الخلط فالعملية تستغرق لها 15 يوم تهيئة الأرض إلى الزراعة وتتأكد أن يعني مو معقولة أن أنا أجي أزرع ما عندي شبكة ري سليمة أو أتكون المواسير مالي مو مضبوطة، فأنت لو استخدمت ألي هو النظام العلمي ألي هو الاستخدام بالتقطير ألي هو بيكون أفضل بتوفر عليك المياه وبتوفر عليك الجهد حتى مال الزرع.

- أبوحسن أذكرني بزيارة قمت بها إلى مزرعتكم في كرانة لما أخبرتني ذات يوم أن أنت زرعت تفاح فعلاً وجدت تفاحة صغير بشكلها شنهوا التجارب ألي نجحت فيها قدرت تزرعها في البحرين؟

يعني أنا بين فترة وأخرى، فمثلاً أن عندي أشجار في أصص مترين أرتفاعهم مترين مترين ونصف لكن بكميات كبيرة.

- قصدك أنهوا أنتاج النبتة نفسها؟

أنتاج النبتة نفسها يعني، هي محطوطة في الأصص وهذا حجمه فما بالك لو ؟؟؟ في مناسبة مهيأة طبعاً بيكون الشيء ثاني، هذي خطوة، الخطوة الثانية قاعد أستخدم ألي هو الترقيد الهوائي يعني مثلاً أحدد طول الشجرة خلال بس شهرين أقدر أسوي شجرة ارتفاعها مثلاً مترين ونصف ثلاثة متر عن طريق الترقيد الهوائي وهذا ينطبق على الحمضيات جربته وعملية ناجحة، غير هذا ثاني هو عملية التركيب تركيب الأشجار مثلاً الحمضيات مثلاً أعتمد على الترنج لأنه يتحمل الملوحة وأحط عليه حمضيات ألي هو ليمون.

- أبوحسن ماذا تتمنى وإحنا نحتفل مثلاً بشغلة مهمة أنا أقول أن أهل البحرين كثيراً يحبون الشجرة والنخلة والزراعة.

أنا أتمنى أن تكون عندي مزرعة نموذجية وتكون نفس الشيء التراثي ألي أحنا نحافظ عليه وتكون هناك برامج يكون فيه تنسيق ما بيني وما بين وزارة التربية والتعليم وما بين المهتمين بالزراعة ونسوي زيارات إلى المزرعة وحتى الوفاد ألي بيجون سواءً من دول مجلس التعاون أو من برة يعرفون أشلون أحنا البحرينيين أشلون كنا ولحد الآن أحنا مستمرين في هذه الشغلة.

الحمد لله رب العالمين ونتمنى للجميع التوفيق في هذه المناسبة هي مناسبة جميلة أردنا أن نثير هذا الموضوع مع أعزائنا متابعي برنامج "عبر الأثير" من الوسط أونلاين لأننا كلنا نحب الزراعة ونحب النخلة ونحب الشجرة وكل عام وأنتم واشجاركم وجميع هذا الجمال الرائع فيما تبقى من زراعتنا بخير إلى اللقاء يوم السبت القادم شكراً جزيلاً في أمان الله

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384