العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

نحو أخلاق الحسين

this will be replaced by the SWF.
نحو أخلاق الحسين

عبر الأثير... برنامج أسبوعي يتناول متابعات وتقارير محلية، يقدمه لكم كل سبت سعيد محمد.
أسعد الله أوقاتكم بكل خير، أعزاءنا متابعي برنامج "عبر الأثير" من الوسط اونلاين.
في هذا البرنامج، سنتجول قليلاً في العاصمة (المنامة)، في ليلة الثامن من المحرم، هناك شعائر تقوم على قدم وساق, المخيمات تمتلئ بالمشاركين، ومواكب العزاء تحتشد بالآلاف... برنامج "عاشوراء" لجمعية التوعية الإسلامية لهذا العام كان تحت عنوان "نحو أخلاق الحسين".
الكثير من المواطنين والمقيمين توافدوا طيلة الليالي الماضية لحضور الفعالية، ولكن ما رأيكم لو ألقينا الضوء قليلاً على برنامج "عاشوراء... نحو أخلاق الحسين"؟
حياكم الله...
أعزاءنا متابعي برنامج "عبر الأثير" من الوسط اونلاين، نرحب بكم من خيمة جمعية التوعية، وفي هذا اللقاء سنلتقي مع رئيس اللجنة المنظمة لمشروع "عاشوراء" الأستاذ محمد نعمان العصفور.
• مرحبا أستاذ...
- أهلاً وسهلاً.
• يعطيكم العافية على هذا العمل الطيب.
- الله يعافيك.
• ونحن الآن نعيش اليوم الثامن من المحرم، نريد أن نتحدث عن الأيام اللواتي خلون من شهر محرم في هذا المشروع منذ بدايته.
- تم إطلاق المشروع عبر المؤتمر الصحافي بتاريخ 12 ديسمبر، وكان المفترض أن يُدشّن شعار المشروع باحتفالية كبيرة ومشاركة سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم (عافاه الله)، إلا أن توعكه الصحي حال دون ذلك... وبالفعل أُطلق الشعار، وعُمّم في جميع أنحاء البحرين، وهو اليوم متداول ويمكن للمتابع أن يرى لافتات الشعار في الشوارع وفي المحال وفي كل مناحي الأحياء، وأطلقنا البرنامج وكان في إطلاقنا حددنا 40 فعالية متنوعة، 40 نشاطاً وهي متنوعة بين إصدارات وفعاليات ميدانية وفعاليات ثقافية وأنشطة وإصدارات فنية، ومن بين تلك الإصدارات الفنية إصدار "نحو أخلاق الحسين" لسماحة الشيخ حسين الأكرف وفيه عدة مقتطفات لسماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم حول شعار هذا العام.
• هل هذا يصدر لأول مرة هذا الألبوم؟
- نعم، لأول مرة يصدر هذا الألبوم متواكباً مع المناسبة، وهو يعد الثيم المسموع للشعار نفسه. في مشروعنا هذا العام نركز على الشعار، وهو محور كل حركتنا، لذلك تم هذا الإصدار. هناك أيضاً عدة كتيبات في هذا الاتجاه.
• كيف وجدتم أصداء هذا الشعار "نحو أخلاق الحسين"، خاصة وأنه شعار قديم متجدد وربما تفسيخه في هذا العام ضمن مشروع يبدو فيه إعادة لمبادئ فيما يتعلق لبرمجة العمل أو لنقل إيصال الرسالة؟
- هناك تفاعل جداً كبير خصوصاً وأن الشعار قد تم التشاور فيه مع المجلس العلمائي، وهناك مباركة من أصحاب السماحة العلماء لاسيما سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم، وهو من حدد هذا اللفظ بالضبط (نحو أخلاق الحسين)، وهو منسل من شعار المجلس العلمائي "معاً لمواجهة الغزو الأخلاقي".
نعود للمشروع، هناك عرض في كل عام لدعم الشعار، وهو طباعة بعض المطبوعات بسعر رمزي بدعم جمعية التوعية لترويج الشعار، إلا أن هذا العام لم نعلن هذا الدعم ولكن القرى والمناطق تهافت لدعم هذا الشعار بدون أن تشارك معنا في عرضنا الذي ضاعفناه في هذا العام.
• نلاحظ أن هناك فعاليات متعددة، في جدول فعاليات مركز التوعية الحسيني، وهذا العمل يحتاج إلى كوادر، وهناك أيضاً مجموعة من العاملين عند المشروع، يتواجدون من ساعات مبكرة لهلال عاشوراء، هل هذا الفريق معد مسبقاً للعمل؟
- بالطبع، وبإمكاني أن أقدّر عدد العاملين في المشروع يفوق 350 شخصاً، موزعين على أكثر من نشاط أيام عشرة عاشوراء، أبرزها خيمة الجاليات التي تتبع مركز المعرفة للجاليات الأجنبية، فرع جمعية التوعية للجاليات، وهناك فريق يفوق عدده 70 شخصاً من الإخوة والأخوات ونشاط دؤوب من ليلة الحادي حتى ليلة الثاني عشر من المحرم.
وفي هذا المقام، هناك 6 طاولات للجمعية بالإضافة إلى بعض الجهات المشاركة، وأيضاً هناك فعاليات ليلياً، بالإضافة إلى فعاليات الفنان المصوّر الصحافي محمد المخرق وهو "الفؤاد 2"، والمشروع لا يقتصر على هذا النشاط ولا يقتصر على إصدار الإصدارات المسموعة والمرئية.
• النقطة الأخيرة، ومع انشغالكم بإعداد هذه الخيمة مع بدء مرور مواكب الزنجيل والمواكب العزائية، هناك نقطة مهمة، الجمعية كانت العام الماضي لفتت الانتباه من خلال إعداد ندوة "للتعايش بين الأديان"، وكانت ندوة مهمة جداً. هذه الخيمة تستقطب أيضاً المواطنين والمقيمين من السنة ومن الشيعة ومن مختلف المذاهب، هل أضافت لكم هذه التجربة رصيداً إضافياً؟
- نعم هناك تكرار تقريباً ليس لهذه التجربة وإنما لفعالية نوعية سوف تضم السنة والشيعة في ليلة التاسع، ونحن نستعد لها استعداداً كبيراً، ستكون بمشاركة شخصيات رسمية وأهلية، بالإضافة إلى فعالياتنا التي مضت والتي شارك فيها البلديون والأطباء والإعلاميون، وفعالياتنا إن شاء الله مستمرة، ونأمل أن تنال رضا الله والقبول من الجميع.
• شكراً لكم جزيلاً وكثيراً أيضاً، ونسأل الله أن يعود الجميع على هذه المناسبة.

أعزاءنا؛ مستمعي برنامج "عبر الأثير"، من الوسط اونلاين وقراءنا الأعزاء، عظّم الله لكم الأجر جمعياً، كنتم في لقاء مع رئيس اللجنة المنظمة لمشروع "عاشوراء البحرين" التابع لجمعية التوعية الإسلامية الأستاذ محمد نعمان العصفور، وقد استمعنا إلى تفصيل حول شعائر وممارسات وفعاليات مخيم عاشوراء البحرين لهذا العام... إلى اللقاء يوم السبت القادم، عظم الله لكم الأجر.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384