العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

قضايا الصيادين والبحارة

this will be replaced by the SWF.
قضايا الصيادين والبحارة

"عبر الأثير"... برنامج أسبوعي يتناول تقارير ومتابعات محلية، يقدمه لكم كل سبت؛ سعيد محمد...

أعزاءنا متابعي برنامج "عبر الأثير" في الوسط اون لاين؛ نرحب بكم في هذا اللقاء، وكما تستمعون فإن الحديث الذي يدور خلفنا هو عبارة عن صوت للمتحدثين في ندوات وملتقيات كثيرة، أصبحت تخصص لمناقشة قضايا الصيادين والبحارة، وما يعانونه يوميا من مشاكل... ابقوا معنا سننتقل معكم من رأي إلى رأي آخر، حياكم الله...

• لنستمع إلى ما يقوله هذا الصياد...

- من المفروض في أي عمل كان إذا أنت ما عندك اطلاع كامل لا تخلط الأمور، ارجعها إلى أهلها، ارجعها إلى أهل الاختصاص، في بحارة عاشوا على 70 و60 سنة و؟؟؟ احنا نقول اليوم في البحرين الضرر استشرى، احنا ما نقول المدينة الشمالية ما وقع ضرر، أنا من بحارة المدينة الشمالية، أنا سفن مالي تبحر في المدينة الشمالية، لكن أنا أقول إذا كان الضرر وقع اليوم فاحنا شردنا من المنطقة الجنوبية هربا من الزحف إلى المنطقة الشمالية، فالزحف لم يترك ساحل ولم يترك قرية في البحرين.

فنرجع إلى المنطقة الجنوبية، أهالي عسكر، أنا أسأل أهالي عسكر: أين دوحة حيان؟ أين زويّد؟ أين أبوجرور؟ هذه كلها محامي أسماك كبيرة دُمَّرت في الحملة الشرسة الأخيرة على البحر.

أرجع إلى سترة هذه الجزيرة الغنية بالأسماك، التي تشتهر بأجود الأسماك، والتي بها فشوت كالجبال الرواسي، لماذا مُيّز سمك سترة بأحسن الأسماك في البحرين؟ لجودة الفشوت! هذه الفشوت تدكدكت وذهبت.

حجي جاسم من أهالي النعيم، في أين يبحر؟ اسألوه! عمره 80 سنة، يطلع من النعيم إلى منطقة سترة. اسألوا حجي ثابت وأهالي الدراز؛ أين يبحرون في الستينات والسبعينات، يذهبون إلى منطقة سترة، والآن الدمار استشرى.

بعد سترة ننتقل إلى الضفة الشرقية وهي الحد، وهذه الجزيرة لها حصة الأسد من الدمار، وهي تقع على ساحلين؛ الساحل الشرقي والساحل الغربي، وهذه الجزيرة دُمِّرت بالكامل، لم يبق لها شيء.

نرجع إلى جزيرة المحرق، وهي العاصمة (عاصمة الصيادين) حقيقة، أهالي الزلاق وأهالي المالكية وأهالي الدراز، أين يجدفون سفنهم؟

أنا أسأل عن أهالي الدراز: أين توجد سفن الصيادة؟ أهالي سترة أيضا! في هذه الجزيرة العريقة (جزيرة المحرق) التي تزخر حقيقة بالسواحل، كما ذكر الأخ غازي بأن السواحل دُمِّرت وحُوِّلت إلى شواطئ. إذا ثبرت المايه، الماء يثبر إلى عدة كيلوات، وتم البولي تعمل عليه القلاليف والصيانة، ناهيك عن السفن الكبيرة التي تنقل البضائع من الهند وغير الهند ومن النيبال تجلب الخطب وتجيب الأخشاب وغيرها من المعدات، هذه أين يجعلون لها ؟؟؟؟، تكون في السواحل. الآن لا يوجد طراد يبحر في هذه السواحل، هذه السواحل كلها استُهدفت وما بقى إلا مستنقع أو شاطئ كما ذكر الأخ غازي، مستنقع أو شاطئ، الشاطئ يختلف عن الساحل، الشاطئ هو مأوى للأسماك، هو الذي تربي به الأسماك، علميا إن الأسماك تضع بيضها في المياه العميقة وتلجأ إلى السواحل، فتأتي هذه اليرقات وتتكاثر، ولكن إذا جاءت اليرقات ولم تجد في هذه البلد سواحل فأين تذهب؟

• كلام الصياد الذي استمعنا له قبل قليل يختصر الكثير من المسافات في أرض مشاكل الصيادين، وقد فتح موضوع تقديم أحد الصيادين البحرينيين من أهالي سترة الذي يمتهن الصيد منذ سنوات للمحاكمة في دولة خليجية بتهمة تجاوز الحدود الإقليمية، فتحت المجال لطرح هموم الصيادين على أكثر من صعيد.

ويكشف مؤسس نقابة الصيادين الحاج أحمد الأكرف في حديثه عن مرفأ الدراز، أن العمل في هذا المرفأ لايزال بطيئا جدا وإنشاءه غير واضح، والعمل به ليس دقيقا، وليس هناك من يتابع، وإن كان فإن الذين يتابعون العمل ليس لديهم خلفية في مجالات المرافئ، وأن الثروة السمكية والمجلس البلدي قد تخطوا البحارة – حسب قوله – الذين لهم الأولوية في التشاور معهم، ويتعاملون مع بعض الأهالي وبعض الموظفين الذين ليس لهم صلة بذلك الموضوع، ولذلك فإنهم يوجهون العتب إلى المجلس البلدي وإلى الثروة السمكية، لأن النقابة تتابع مجريات البندر بالدراز، وكذلك موضوع المنتقلين المؤقتين إلى مرفأ البديع والذي مكث فيه البحارة مدة 4 سنوات ومازالوا ينتظرون الوعود المستمرة والمبرمة بين البحارة والإسكان والثروة السمكية والمجلس البلدي، على أن ينجز لهم المرفأ في غضون 24 شهرا، وذلك اعتبارا من شهر مارس/ آذار من العام 2006.

• ختاما، لا أحد يستطيع التكهن بما ستصل إليه الأمور تجاه مشكلة الدفان العشوائي للسواحل والتجريف وشفط الرمال والتلوث، لكن الصيادين يعلقون آمالا كبيرة على الدولة لإنهاء مشاكلهم.

إلى اللقاء يوم السبت القادم في حلقة جديدة من برنامج "عبر الأثير"... في أمان الله.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384