العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

عيد العمال.. مناسبة عالمية تجدد نداءها السنوي لدعم الحقوق

this will be replaced by the SWF.
عيد العمال.. مناسبة عالمية تجدد نداءها السنوي لدعم الحقوق

تشارك البحرين دول العالم في الإحتفال بيوم العمال العالمي الذي يصادف الأول من مايو آيار من كل عام، لتجدد هذه المناسبة العالمية نداءها السنوي لدعم حقوق العاملين والمطالبة بتحسين أوضاعهم وتحقيق المزيد من المكتسبات لهم.

ويرسل برنامج "عبر الأثير" في حلقته اليوم التهنئة الى جميع العمال والموظفين بهذه المناسبة، ليبقى العامل هو المحتفى به في هذا اليوم، ومن خلال جولة في بعض المواقع، يمكن استحضار دور عمال البحرين الذين اسهمو منذ بدايات القرن الماضي - إن جاز لنا التعبير- في بناء مملكة البحرين.

دافع قوي لمزيد من الإنتاج

ويهنئ مدير إدارة الموارد البشرية والمالية في المحافظة الشمالية جمال يوسف المطوع جميع عمال البحرين وعائلاتهم متمنياً لهم مزيداً من التقدم والازدهار في ظل عهد الاصلاحي لجلالة عاهل البلاد وولي العهد ورئيس الوزراء.

وفيما يتعلق بمواقف قيادة جلالة الملك الذي طرح في احدى مقالات الوعي الوطني قضايا العمال على انهم طلائع، وعن ماذا يمثل هذا الجهد من التاريخ والحضارة بالنسبة إلى عمال البحرين، قال أن العمل والعمال هي الشغل الشاغل لجلالة العاهل الذي دائماً ما يوجه إلى تحسين الأوضاع المعيشية للعمال، والإرتقاء بأوضاعهم في مجال العمل وفي مجال السلامة والامن، وبالتالي، فإن هذا في حد ذاته دافعاً قوياً لمزيد من الانتاج والفعالية في العمل.

تعزيز موقف العمالة الوطنية

أما أخصائي المشتريات بالمحافظة الشمالية محمد حمزة الوردي فيقول :" لا شك انها مناسبة طيبة، ونهنئ جميع عمال البحرين وشعب البحرين الطيب بهذه المناسبة الطيبة، وان شاء الله هذه دافع اليهم من قبل جلالة العاهل الذي يعزز موقف العمالة البحرينية، واعتبار هذا اليوم بمثابة العيد للعمال"، وعن التطلعات لعمال البحرين من ناحية الحقوق ومن ناحية الفرص ومن ناحية تحسين المعيش، أشار الى أن دستور مملكة البحرين نص على حقوق جميع المواطنين بما فيهم العمالة الوطنية، وكفل لهم حرية العمل والانتاج والمشاركة لرفع اسم البحرين عالياً.

الوصول على القطاعات العمالية

ويواجه عمال البحرين اليوم تحديات كثيرة على صعيد سوق العمل المحلي، لكن بالنظر الى تجربة النقابات العمالية، فهناك عمل متواصل من جميع النقابيين لتحسين الظروف، ولكن المشكلة المهمة هي ان الكثير من العمال في البحرين لا يعرفون النقابات، وبعضهم لم يسمع اصلاً عن الاتحاد وهذا لا يعتبر قطعاً تقصيراً من جانب الاتحاد، لكن يمكن ان يكون تقصيراً في الجانب الاعلامي الذي يتطلب تنشيطاً للوصول إلى كافة القطاعات.

ونحن نحتفل بيوم العمال العالمي لابد ان نأكد على الاهداف أو الاتجاهات التي يسعى اتحاد النقابات لتحقيقها، فهو يهدف إلى رفع الكفائة الانتاجية للعمال ورعاية مصالحهم وتحسين حالتهم المادية والاجتماعية، يمثل العمال امام القضاء والعمل على تسوية المنازعات العمالية بالمنشآت التي لم تكن بها نقابات تحقيقا لأهداف رئيسة.

العلاقات بين اطراف الإنتاج

ولكن ما هي تلك الاهداف؟ من هذه الأهداف العمل على تنمية وتطوير التنظيم العمالي في مملكة البحرين ليرتقي إلى مستوى ما نصت عليه الاتفاقيات العربية والدولية في شأن التظيمات العمالية، وصيانة حقوق مصالح عمال البحرين وتحسين شروط واوضاع عملهم، بالإضافة الى العمل على رفع مستوى الصحة والسلامة المهنية وتحسين المستوى الثقافي والاجتماعي لعمال البحرين و مساندة الجهود الرامية إلى محو الأمية ثم العمل على رفع الكافية الانتاجية بتوفير افضل الخدمات الاجتماعية والتدريبية لضمان الاستقرار في العلاقات ما بين اطراف الانتاج.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384