العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج عبر الاثير اليوم ... معاناة الراتب الضعيف ... البعض يحسبها بالمسطرة والبعض يحلم بالزيادات

this will be replaced by the SWF.
في برنامج عبر الاثير اليوم ... معاناة الراتب الضعيف ... البعض يحسبها بالمسطرة والبعض يحلم بالزيادات

عبر الاثير برنامجاً أسبوعي يتناول تقارير ومتابعات محلية يقدمه لكم كل سبت سعيد محمد...

نرحب بكم أعزائنا مستمعي عبر الأثير من الوسط أون لاين يا هلا ويا مرحبا فبكم اليوم حلقتنا راح تكون حلقة سوالف، طبعا السوالف الشعبية من الشغلات المحببة بصراحة، ويكون المجال للحديث جميلا لو كانت أطراف الحديث عن قضية مهمة، شرايكم اليوم نسائل وندور ونتحدث ونسولف مع بعض المواطنين حول مستوى الاجور، ونسأل سؤال بسيط جداً راتبك اساعدك ويواصل معاك إلى نهاية الشهر، اشلون تقدر تعيش، ولكن قبل هذا كله لازم نقول الحمد الله رب العالمين على كل هذه النعم وتبقى هذه المواضيع مثار جدل ونقاش بين الناس حياكم الله ويانه في حلقة عبر الاثير هذا الاسبوع بنتكلم عن الرواتب ذو الدخل المحدود اشلون اعيشون خلنا نقول بسم الله والحمد لله ونتوكل على الله، حياكم ويانا في هذه الجولة.

* هل تشعرين بالراحة من راتبك، هل راتبك كمواطنة اتحسين انهو يشعرك بالطمأنينة؟

- لا ابداً، لا لاني احس ما يكفي ابدا مصاريف الحياة مصاريف بالنسبة إلى الدراسة بالنسبة إلى حتى الشغل الذي نشتغله بالنسبة إلى مصاريف الحياة برة كلشي قاعد برة يزيد وراتب نفس ما هو ما يتغير.

* وبتالي ينعكس على مشاكل الاسرة المعيشية؟

- أكيد ينعكس مع مشاكل الاسرة.

* الله ايكون في العون.

* تشعر أنك كمواطن مرتاح من راتبك؟

- لا مو مرتاح.

* لا قولي كيف، إذا .... مدى راحة المواطن على مستوى المعيشة. مستوى هذه الرواتب الضعيفة، اي كان لديه يجب ان نتكلم بصراحة وكمواطن لك الحق.

- احسبها بالقلم والمسطرة، أبومحمد، معاشك الذي تصفة منه لين قصصو القروض 200 دينار بالضبط... بالنسبة لي انا اتكلم، انا اراتبي 500 دينار، 3 مئة دينار رايحة للقروض، 200 دينار التي استلمها حق اكل حق سيارة مصاريف حق البسة.

* يعني الوضع متعب بالنسبة لك؟

- الوضع متعب بالنسبة ليك ولو الواحد يفكر اجيب اليه ولد هل 200 وش بسوي اليه.

* الله كريم ان شاء الله ونسأل الله ان يكون هناك توسعة.

- طبعا الله كريم وانت الحين عايش، احنا عايشين ترى شعب البحرين عايش كله ببركات من الله ولا هل المعاش ما يعيشه حتى حق يومين، ولكن كله بركه ولا المعاش ما يسوي شيء، لو ما الله وأهل البيت احنا معاشنا ما جزي شيء.

* كطالب جامعي كيف تمشي حياتك وانت راتبط ضعيف وتدرس وفي نفس الوقت تحاول تأمن مستقبلك؟

- أطر فلوس يا طويل العمر، يعني اسلف كم دينار ومن ناس كم دينار.

* يعني انت تتكلم جد ولا تحاول تكرس خاطري، لا بصراحة خلنا نتكلم بعقل، براحة انا اريد ان انقل صورة موظف وطالب جامعي براتب لا يتجاوز 400 دينار، كيف يمكن تصريف حياتك؟

- ما يوصل 400 دينار يا طويل العمر.

* طيب، طيب، انا اتكلم عن كيف يمكن تصريف حياتك شنو اتسوي كمواطن؟

- هذا هو جمعية.

* ... متزوج وعندك عيال؟

- لا متزوج ولكن ما عندي اولاد.

* كم تعتقد ان الراتب بناسبك انت كبحريني؟

- كبحريني في خط الفقر على الاقل يتجاوز خط الفقر بمعدلات معقولة يعني، خلنا نقول كرقم يعتقد على الشخص نفسه هو يعني إذا انا عندي اسرة عندي اولاد فيعتمد انا ما قدر اعطيك... معدل معين.

* كحد ادنى كم المفترض يكون؟

- كحد ادنى إلى الموظفين اقل موظف بحريني على الاقل يكون 350، كحد معقول.

* ... شكرا جزيلا

* أخي الكريم إذا كان رتبك 500 دينار .... من هم اقل من ذلك من 150 إلى 200 إلى 250؟

- أولا انا اشوف نفسي 500 دينار ما تسعي وياي، انظر إلى الي راتبه 200 دينار ويقصون منه مال الضمان الاجتماعي كم يصفي هذه لين بعض الشركات بعد ما طبقت الحين 200 دينار بعدهم إلى 150، خلنا نتكلم نقولك حسب النظام وحسب القانون والي اقروه وزارة العمل والحد الادنى للرواتب 200 دينار يقصون منها مال التأمين بيبقى اليه 290 دينار خلنا نقول .... إذا في اليوم 3 دينار بس بيصرف يبغلى اليه 150 دينار طول الشهر أكل بيصرف دينار حق الغداء دينار حق العشى دينار حق الفطور، غذا هو وزوجته وعندهم ولد واحد ما بنقول اسرة كبيرة ولد واحد اشقد بتعطي ولدك حق المدرسة. وإذا هو ما عنده مكان وساكن بالاجار ما في شقة اقل من 150 دينار، اشلون اعيش.

* اشلون يعيش المواطن البحريني بهذا الاجر؟

ستبقى هناك مقارنات مستمرة وتساءل كبير عن كيف يستطيع المواطن ذوي الدخل المحدود ان يعيش؟

- هو كيف يعيش، هو ناس عايشين، في الصومال ناس عايشين على الماء وعايشين على المساعدات هو الإنسان بعيش بعيش بس كيف بعيش...

- لكن الصومال دولة لا تقارن...

- والبحرين بعد لا تقارن، لو تسأل لا يوجد تناسق أو تكافؤ مع انهم مصادرهم نفس المصدر، دول نفطية دول الخليج دول نفطية اليها نفس العادات والتقاليد والدين، اشمعنا البحرين رواتبهم تفرق في فارق كبير بين دولة البحرين أو مملكة البحرين والامارات أو الكويت ... والعوامل روابتهم ضعيفة لكن عندهم الحصول على البيوت.

* ما هو المخرج ما هو الحل؟

- الدولة بأمكانها مع ضعف الرواتب بأمكانها ان تحل ازمات كبيرة من ضمنها السكن لو كان المواطن راتبه ضعيف 200 دينار وعنده سكن متوفر وما يدفع إلى وزارة الاسكان بدل هذا السكن يمكن يقدر يعيش.

* شكرا جزيلا

ان من حق المواطنين ان يتطلعو إلى مستقبل مشرق لهم وإلى اسرهم ولذلك لا يمكن ان يبدو ذلك المستقبل جميلا دون ان يكون هناك إعادة نظراً في مستوى الاجور والرواتب المقدمة للمواطنين وليس هم فحسب بل للمقيمين ايضا فللجميع ممن يعيش على هذه الارض الطيبة ان يعيش في كرما وطيبا ورفاهية قد يتحقق ذلك يوما ولكن نحتاج إلى دعما ومواصلة العمل من أجل إعادة دراسة مستوى الأجور والرواتب في مملكة البحرين للقطاعين الحكومي والخاص ولن تتأخر حكومتنا الرشيدة في تحقيق هذا المطلب إلى اللقاء يوم السبت المقبل في حلقة جديدة من برنامج عبر الاثير في أمان الله

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384