العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج عبر الأثيـر ...حجوزات برك السباحة ترتفع فهل يرتفع معها مستوى الحذر؟

اعداد وتقديم : سعيد محمد

this will be replaced by the SWF.
في برنامج عبر الأثيـر ...حجوزات برك السباحة ترتفع فهل يرتفع معها مستوى الحذر؟

تثير الحوادث التي يتعرض لها الأطفال عموماً، وحوادث الغرق في السواحل وبرك السباحة على وجه الخصوص، مشاعر الحزن في نفوس الناس، لكنها تدفع في الوقت ذاته الى ضرورة التوعية بأهمية مراقبة الأطفال في الرحلات.

ويتم سنوياً، تسجيل حالات غرق بين الأطفال، ففي يوم الإثنين 21 يونيو حزيران الماضي، لقيت طفلة بحرينية تبلغ من العمر عامين حتفها غرقاً في بركة للسباحة بقرية عراد، بينما كانت بمعية ذويها هناك، فيما فارق طفل يبلغ من العمر 10 أعوام الحياة بعد غرقة في ساحل عراد يوم 16 يونيو حزيران الماضي، وذلك أثناء ارتياده مع اثنين من إخوته البحر بالقرب من ساحل قلعة عراد حيث تعتبر القرية من القرى التي تحوي العديد من المزارع والسواحل ويرتادها الكثير من المواطنين والمقيمين.

حملتان للتوعية بالمخاطر

وفي هذا الموسم، نفذت ادارة الدفاع المدني من جهة، والمحافظة الشمالية من جهة أخرى، حملتان لتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية مراقبة الأطفال خلال تواجدهم في برك السباحة والشواطئ، وعدم تركهم وحدهم حتى لا تقع مثل هذه الحوادث المأساوية التي يروح ضحيتها أطفال أبرياء، ولفت النظر الى ضرورة تطبيق إرشادات السلامة أثناء ارتياد البحر أو برك السباحة.

وسجلت برك السباحة إقبالاً كبيراً من جانب المواطنين والمقيمين الذين أجروا حجوزات مبكرة، فيما يشير ملاك برك السباحة الى صعوبة الحصول على أيام (شاغرة) للرحلات الإستجمامية حيث يمتد الحجز الى الأسبوع الأول من شهر أغسطس آب المقبل، أي قبل حلول شهر رمضان المبارك بحوالي أسبوع.

ويتناول برنامج "عبر الأثير" في حلقة اليوم في موضوع التوعية والتأكيد على ضرورة مراقبة الأطفال في برك السباحة، حيث يقول المواطن (بوحسين) متحدثاً الى البرنامج أنه في حالة الذهاب الى برك السباحة، فأول ما يركز عليه هو أن يكون مع أطفاله في الماء بعد أن يتأكد من ارتدائهم السباحات الواقية من الغرق، على ألا تغفل العين عن أي طفل موجود في البركة.

ويرى بأن من أسباب وقوع حوادث الغرق بين الأطفال هي انشغال الكبار عنهم في تجهيز الطعام أو ترك الأطفال في البركة أثناء أداء الصلاة أو الإستراحة، فيما ينشغل البعض بالتحدث عبر الهاتف النقال أو استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول.

حملة "دير بالك عليهم"

خلال هذا العام، نفذت المحافظة الشمالية حملة للتحذير من حوادث الغرق في برك السباحة تحت شعار :"دير بالك عليهم"، وعنها يقول رئيس العلاقات العامة بالمحافظة الشمالية مالك الغسرة أن فكرة الحملة انطلقت بناءً على وقوع حوادث الغرق في الآونة الأخيرة، وقامت إدارة

الخدمات وبرامج التنمية ممثلةً في قسم الخدمات والبحوث بتنظيم حملة شملت طباعة كتيبات وملصقات تم توزيعها على الجمهور.

وأشار الى أن الحملة التي قامت بها المحافظة الشمالية، تزامنت مع حملة أخرى قامت بها وزارة الداخلية ممثلةً في إدارة الدفاع المدني، وقد كان التجاوب كبيراً من قبل الجمهور، داعياً أولياء الأمور الى أخذ الحيطة والحذر أثناء مشاركة أبنائهم في السباحة وعدم تركهم لوحدهم في البرك.

تنظيم عملية المراقبة

ويرى الكثير من ملاك برك السباحة أن السبب الأول للحوادث التي تقع أثناء القيام بالرحلات هي ناتجة عن الإهمال بالدرجة الأولى، ويشير مدير البركة الراقية ياسر أحمد حمادة إلى أن على رغم حملات التوعية والتحذيرات التي تنتشر في وسائل الإعلام، وعلى رغم أن الكثير من المواطنين والمقيمين يجهزون أنفسهم من كل النواحي في حال القيام بالرحلات، لكن الكثيرين منهم يهملون مراقبة الأطفال، وحينما تقع مشكلة، فإنهم يصبون جام غضبهم على إدارات البرك وهذا خطأ كبير.

ويكرر ياسر حمادة على ضرورة أن يتولى الناس أنفسهم مسئولية مراقبة أطفالهم، وأن ينظموا توقيت السباحة بينهم بحيث لابد وأن يكون هناك أحد من الكبار مع الصغار وعدم السماح للأطفال بالتواجد في البركة في حالة تناول الوجبة مثلاً خارجها، مؤكداً على أن الكثير من الناس يقضون رحلاتهم بكل أمان وسلامة لالتزامهم باشتراطات السلامة.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384