العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ
العدد : 2579 | الأحد 27 سبتمبر 2009م الموافق 07 شوال 1430هـ
في برنامج "فوكس" على موقع " الوسط أونلاين" ربيعة: المسيرة العالمية للسلام تصل البحرين 7 أكتوبر الوسط - حيدر محمد أوضحت عضو اللجنة المنظمة لفعالية «المسيرة العالمية من أجل السلام واللاعنف» فوزية ربيعة أن المسيرة التي توجيه رسالة إنسانية لوقف الصراعات وإحلال السلام ستصل البحرين في مطلع أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل للمشاركة في سياق الأنشطة التي تقوم بها المسيرة في أكثر من 60 بلداً حول العالم. وقالت ربيعة في حوار مع برنامج "فوكس" الأسبوعي على موقع "الوسط أونلاين". وهنا نص الحوار: • ما هي رسالة هذه المسيرة التي سيشارك بها نشطاء سلام من مختلف أنحاء العالم؟ - هي انطلاقة ستكون باسم المسيرة العالمية من أجل السلام واللاعنف، وأهدافها مناشدة العالم كله لوقف العنف والحروب والدعوة إلى إحلال السلام. • ولماذا تم اختيار مملكة البحرين لتكون ضمن هذا النشاط الدولي؟ - اختيرت البحرين عن طريق مؤسسات المجتمع المدني وبالأخص جمعية البحرين الاجتماعية الثقافية التي بادرت بالمشاركة في هذه المسيرة، وبعد ذلك دعونا– الجمعيات النسائية والشبابية في البحرين – إلى المشاركة بهذه الانطلاقة العالمية. • وما هو برنامج هذه المسيرة؟ - المسيرة العالمية سوف تبدأ في 2 أكتوبر ، وبالنسبة لاختيار يوم 2 أكتوبر بالذات هو لمصادفته مع تاريخ ميلاد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي صاحب نظرية اللاعنف، وكذلك يصادف اليوم العالمي لللاعنف لدى الأمم المتحدة.

العدد : 2572 | الإثنين 21 سبتمبر 2009م الموافق 01 شوال 1430هـ
أهلاً بكم زوار موقع الوسط اونلاين أسعد الله أيامكم هذه حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي "فوكس" في هذه الحلقة، نناقش الوضع الأمني والسياسي في أفغانستان، على ضوء الانتخابات الرئاسية والاتهامات الدولية للحكومة الأفغانية بالتزوير، كما سنتطرق إلى تردد الدول الكبرى في إرسال المزيد من قواتها إلى كابول. نستضيف في هذه الحلقة الخبير في الشئون الآسيوية الدكتور عبدالله المدني، لإطلالة على المشهد الأفغاني... • دكتور؛ ما الذي يجري في أفغانستان، ولماذا حامت الشكوك الآن بشأن نزاهة الانتخابات؟ - أول ما يجب أن نؤكد عليه فيما يتعلق بالشأن الأفغاني هو أن الوضع الآن مختلف 180 درجة عما كان عليه الحال في ظل نظام طالبان الوحشي. هناك اليوم دستور، هناك برلمان وتعددية وانتخابات وحقوق المرأة، لكن يظل الشأن الأمني هو محور الحديث في ضوء تكتل كل المستفيدين من عودة طالبان إلى الحكم، سواء من المتشددين أو من دول الجوار أو من عناصر في المخابرات الباكستانية، تكتل كل هؤلاء من أجل عدم إتمام المصالحة الوطنية التي أعتقد لو أنها تمت لتقدمت هذه البلاد المنكوبة أشواطاً إلى الأمام.

العدد : 2565 | الأحد 13 سبتمبر 2009م الموافق 23 رمضان 1430هـ
أهلاً بكم زوار ومستمعي موقع الوسط أونلاين" في حلقة جديدة من برنامج "فوكس" . فقد صدر أخيراً تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام تحمل 2009، تحت عنوان " التحديات: أمن الإنسان في البلدان العربية". يسرنا في هذه الحلقة أن نقف قليلاً على هذا التقرير مع السيد خالد أبو إسماعيل المستشار الاقتصادي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المركز الإقليمي في القاهرة. وهو أيضاً من بين أعضاء الفريق الذي أعد هذا التقرير: • بداية، ما الغرض من سلسلة تقارير التنمية الإنسانية العربية؟ - مبدئياً تقارير التنمية الإنسانية العربية هي تقارير مستقلة تكتب من قبل مجموعة من المفكرين العرب والغرض منها هو إيصال وجهة النظر للمفكرين العرب عن قضايا التنمية الإنسانية في الوطن العربي، وهذا طبعاً موضوع في غاية الأهمية خصوصاً في ظل تحديات التنمية التي تواجهها المنطقة العربية.

العدد : 2558 | الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ
أهلاً بكم مستمعي وزوار موقع الوسط اون لاين هذه حلقة جديدة من برنامج فوكس في هذه الحلقة نضع تحت المجهر الخلاف العراقي – السوري المتفاقم والذي بلغ مداه مع اتهام بعداد لدمشق باحتضان المسئولين عن العمليات الإرهابية في العراق. نقف قليلاً على خلفيات هذا الخلاف ودوافعه وتوقيته مع المفكر البحريني الوزير السابق الدكتور علي محمد فخرو. • بداية؛ كيف تفسرون الخلاف السوري العراقي الأخير الذي جاء على خلفية انفجار ما بات يعرف بالأربعاء الدامي في العراق وهو الانفجار الذي استهدف وزارتي المالية والخارجية وسط بغداد؟

العدد : 2544 | الأحد 23 أغسطس 2009م الموافق 02 رمضان 1430هـ
أهلا بكم زوار موقع الوسط اون لاين سلام من الله عليكم ورحمة وبركات أية صورة يرسمها المواطن الخليجي عن الأمم المتحدة؟ وهل صحيح أن نظرته لها نمطية بأنها ذراع للسياسات الخارجية للدول المهيمنة على المشهد الدولي؟ وما الذي فعلته الأمم المتحدة في دعم جهود التنمية والشفافية والديمقراطية في المنطقة العربية، ومنطقة الخليج تحديداً؟ هذه حلقة جديدة من برنامج" فوكس" الذي يستضيف مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في بلدان الخليج السيد نجيب فريجي في إطلالة عن أنشطة هذا المركز، ودوره في تحسين صورة الأمم المتحدة في هذه المنطقة. • بداية أستاذ نجيب؛ ما هي أبرز أنشطة مركز الأمم المتحدة للإعلام على مستوى دول الخليج؟ - أولاً هو الأداة الإعلامية لكل منظومة الأمم المتحدة بصفة عامة وتعنى بنشر المعلومات وبثها على مختلف المستويات الحكومية والإعلامية والمجتمع المدني حول كل ما تقوم به منظمة الأمم المتحدة سواء في نيويورك أو في مقراتها الأخرى، في جنيف وحول كل المنظمات المتخصصة والصناديق الإنمائي وغيرها من وكالات أخرى.

العدد : 2537 | الأحد 16 أغسطس 2009م الموافق 24 شعبان 1430هـ
أهلاً بكم زوار موقع الوسط اون لاين سلام من الله عليكم وبركات ثمة مؤشرات عديدة عن تصاعد في مسار الأزمة اليمنية، فصنعاء تخوض حرباً مع قبائل الحوثيين المطالبين بدور أكبر، أما في الجنوب فقد خرجت مطالبات علنية عديدة بالرغبة في الانفصال، في أكبر تحد يواجه مشروع الوحدة اليمنية.

العدد : 2530 | الأحد 09 أغسطس 2009م الموافق 17 شعبان 1430هـ

- مرحباً بكم مستمعي موقع الوسط أونلاين في حلقة جديدة من برنامج "فوكس" الأسبوعي تناقش أزمة المواطنين البحرينين المحتجزين في احد فنادق كربلاء بعد اشتباه السلطات العراقية بإصابتهم بانفلونزا الخنازير رغم إثبات الفحوصات الطبية خلوهم من المرض وكان الزوار البحرينيون قد وصلوا إلى كربلاء للمشاركة في مراسم أحياء ذكرى النصف من شعبان وقد بذل سفير مملكة البحرين في جمهورية العراق صلاح حسن المالكي جهوداً متواصلة خلال