العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

بطولة المنتخبات الشبابية الخليجية لكرة السلة

this will be replaced by the SWF.
بطولة المنتخبات الشبابية الخليجية لكرة السلة

أهلاً وسهلاً بكم زوار الوسط اون لاين
نحييكم في حلقة جديدة من برنامجنا الأسبوعي الصوتي "صوت الملاعب" الذي نقدمه كل يوم جمعة ونستعرض خلاله أبرز الأخبار والأحداث الرياضية.
وفي حلقتنا اليوم نسلط الأضواء على بطولة المنتخبات الشبابية الخليجية لكرة السلة التي تستضيفها مملكة البحرين ابتداءً من اليوم الجمعة لغاية يوم الجمعة المقبل بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية الستة.
ويسرنا أن نلتقي مع أمين السر العام للاتحاد البحريني لكرة السلة عبدالإله عبدالغفار.
• نرحب بك في موقع الوسط اون لاين عبر برنامجنا الرياضي "صوت الملاعب"، وبداية نود أن تسلط لنا الأضواء على آخر الاستعدادات لافتتاح البطولة الخليجية اليوم (الجمعة)...
- أهلاً وسهلاً بكم، وأنا أحياناً أتابع هذه المواضيع وأعتبرها مواضيع شيّقة. غداً على بركة الله سيكون الافتتاح الرسمي للبطولة وسوف تكون المباراة بين منتخبي الإمارات وقطر وذلك قبل الافتتاح الذي سيكون عند الساعة 9,30 وبعدها مباشرة سيكون الافتتاح.
وخلال مراحل الافتتاح عملنا حركة جميلة للجماهير وهي عبارة عن الليزر وغيره من المفاجآت الجميلة للجمهور. وكنا نعمل على موضوع الافتتاح مدة أسبوعين بالتنسيق مع أسامة عاشور، ولله الحمد كل الأمور طيبة، وسنترك الحكم للجماهير.
• على ذكر التنسيق مع أسامة عاشور، فالأخ أسامة لديه شركة متخصصة توضيحاً للمستمعين... عادة البطولات لا تقام في شهر رمضان المبارك، وإقامة البطولة في هذا الوقت هو أمر اضطراري حسب علمي، فكيف تتعاملون معها من حيث الجوانب التنظيمية والجماهيرية بالنسبة للاستعدادات التي وضعتموها؟
- نحن في البحرين اعتدنا على اللعب ليلاً، وكنا قبل 5 سنوات دائماً ما نلعب الدوري في خلال شهر رمضان، وكذلك قبل 3 سنوات مضت كنا نلعب في شهر رمضان. وليست لدينا أي مشكلة في اللعب خلال شهر رمضان، ولكن ربما هناك بعض التحفظ من بعض الضيوف على موعد الإقامة، ولكن كما ذكرت فإننا مجبرون على إقامة البطولة في هذا التوقيت لعدة اعتبارات ومناسبات منها الامتحانات خلال شهر 6 ومعظم اللاعبين الشباب منتظمون في المدارس، وبعد شهر 6 كانت هناك بطولة الرجال في آسيا وكان من ضمن المشاركين الكويت والإمارات وقطر الذين كانوا يعدون لهذه البطولة ولن يتمكنوا من المشاركة فيما لو أقيمت البطولة خلال هذا الوقت.
كذلك هناك البطولة العربية التي أقيمت في المغرب، ومن ضمن المشاركين فيها منتخبا السعودية والإمارات.
فالجدول كان مزدحماً بالبطولات الخارجية والآسيوية بالنسبة لدول مجلس التعاون، فطرحنا عليهم خيارين الأول أن يكون خلال شهر رمضان، والآخر خلال شهر أكتوبر، فتحفظ الغالبية على شهر أكتوبر وذلك لبداية موسم معظم اللعب من خلال الاتحادات، وفي نفس الوقت نحن (البحرين) لم نكن نتمكن من بدء البطولة قبل هذا الموعد لأننا كنا مرتبطين ببطولة الناشئين التي أخذنا فيها البطولة والتي أقيمت في الدوحة.
وقد قمنا باستشارة الإخوة في اللجنة التنظيمية، وما إذا كان هناك أي مانع من اللعب خلال شهر رمضان، فالجميع أبدوا موافقتهم فيما عدا بعض الإخوة الذين قد يتأثر صومهم خلال السفر فقمنا بحل هذا الإشكال من خلال الإقامة في البلد مدة 10 أيام قبل بدء البطولة.
• ما هي طموحات المنتخب وطموحاتكم كمسئولين خلال هذه البطولة؟
- لقد قمنا بتهيئة جميع الأجواء التي تجعلنا ننافس على هذه البطولة، وأكون صريحاً معك نحن نشارك من أجل الحصول على البطولة مع احترامنا لكل الفرق، والفريق الكويتي هو المرشح الأقوى حسب النقاد وبعدها نحن (البحرين) ومن ثم السعودية، نحن نلعب لكي ننافس على البطولة ونتمنى أن نحقق بطولتين خلال شهر واحد.
جميع الأمور الإدارية مهيأة للاعبين من خلال الاتحاد، حتى إن رئيس الاتحاد جلس جلسة مصارحة مع اللاعبين وكانت هناك بعض الطلبات لدى بعض اللاعبين وقام رئيس الاتحاد بتحقيقها جميعاً، لكي يدخل جميع اللاعبين الملعب بحالة نفسية جيدة.
• حبذا لو قمت بإطلاع مستمعي البرنامج على استعدادات المنتخب وطبيعة المدرب والمدير الفني الكابتن عبدالحميد، هل ممكن أن تطلعنا؟
- أول شيء كابتن عبدالحميد معروف على المستوى الخليجي والعربي والآسيوي، لديه باع 30 سنة في التدريب وهو غني عن التعريف، والذي يتابع كرة السلة يعرف الكابتن عبدالحميد فهو صاحب بطولات، وأينما يذهب لابد أن يحقق لهم بطولة.
حتى أنه ذكر أنه أول سنة أدّرب ولا أحقق بطولة وهذا الكلام كان قبل أن نحصل على بطولة الناشئين، ولله الحمد حينما قام بتدريب منتخب الناشئين حققنا البطولة، ونتمنى أن نوفق معه هذه المرة أيضاً ونحقق البطولة.
بالنسبة للإعداد فقد بدأنا ذلك بتاريخ 20/6 وكان الإعداد محلياً على فترتين صباحية ومسائية، وتم اختيار 20 إلى 25 لاعباً، وحصلت تصفيات قبل الذهاب إلى المعسكر إلى أن أصبح العدد 14 لاعباً، وبدأ المعسكر من 30/7 إلى 11/8 وذلك في الاسكندرية بجمهورية مصر العربية. وقام المنتخب بلعب مباريات قوية مع فرق معروفة في مدينة الاسكندرية في كرة السلة هناك، من ضمنهم فريق الاتحاد السكندري وفريق السبورتنج وندي السموحة ومنتخب 17 المصري.
فكانت مباريات مستواها عالي جداً، وكما قال الكابتن نجاح إذا قدم اللاعبون نفس المستوى الذي قدموه خلال المعسكر فالفرصة مواتية لنا أكثر بأن نحقق البطولة.
بعد قدوم اللاعبين من الاسكندرية بتاريخ 11/8 قاموا بالتدريب على فترتين صباحية ومسائية، وطلب الجهاز الفني بأن يدخل اللاعبون في معسكر داخلي لكي تم تهيئتهم لجو شهر رمضان قبل بدء البطولة، ولكي يتم تنظيم أوقات تغذية ونوم اللاعبين.
وأنا أكلمك من الصالة الآن واللاعبون يقومون بتدريب خفيف من خلال تطبيق بعض الخطط الهجومية والدفاعية والتركيز على التصويبات على الهدف.
ورغم قلة وقت المعسكر، حيث كان المفترض أن يتم ذلك بوقت مبكر، إلا أنه ولله الحمد استطعنا كجهاز فني وإداري للفريق أن نصل إلى درجة استعدادية كاملة إن شاء الله لخوض هذه البطولة.
• إذاً التفاؤل واضح من كلامك أخ عبدالإله بأن المنتخب قادر على أن يقدم عروضاً.. أشرت خلال حديثك إلى أن المنافسة واضحة الملامح تقريباً وستكون ثلاثية ما بين الكويت والبحرين والسعودية، فهل هذا ما ستكون عليه البطولة؟
- هذه وجهة نظري ووجهة نظر بعض النقاد والمتابعين للفرق الخليجية، لأن البطولة السابقة التي أقيمت خلال 2007 حصدتها السعودية، والبطولة التي سبقتها خلال 2005 حصلنا عليها نحن (البحرين)، وهذه البطولة قام المنتخب الكويتي بإعداد فريقه إعداداً جديراً بالمنافسة وذلك بعدما خسر المنتخب الكويتي البطولتين السابقتين، حيث استغراق إعداد الفريق الكويتي مدة 6 إلى 7 أشهر.
• إذاً، كل الأمور جاهزة تنظيمياً وفنياً لانطلاق هذه البطولة، وإن شاء الله تتكلل هذه الجهود بالتوفيق والنجاح للفريق ولكم أيضاً في اللجنة التنظيمية لإنجاح هذا المحفل الخليجي، وأيضاً لمنتخبنا الوطني في تحقيق النتائج المشرّفة وتحقيق البطولة وتحقيق لقب ثانٍ لكرة السلة البحرينية في غضون شهر واحد خصوصاً أن المنتخبات البحرينية غابت عن البطولات السلاوية في الفترات الأخيرة...
- نعم، خاصة نحن في السلة ليس لنا أي بطولات تذكر غير بطولة 2005 في الكويت بمنتخب الشباب، وهذا العام بمنتخب الناشئين وهي البطولة الأولى في الدوحة، وإن شاء الله نتمكن من تحقيق هذه البطولة لكي نعتاد على تحقيق البطولات، وبالتالي تكون دافعاً لنا جميعاً بأن نستمر في تحقيق البطولات السلاوية.
وبهذه المناسبة، أستغل الفرصة لأقدم شكري وتقديري إلى كل رجال الصحافة الذين حتى يوم أمس واليوم يسهرون معنا لتغطية فعاليات هذه البطولة، وكذلك جميع من ساهم في إقامة هذه البطولة بدءاً من المؤسسة العامة للشباب والرياضة وتلفزيون البحرين ووزارات الكهرباء والصحة والبلديات، فالجميع يعمل بقلب واحد واقعاً.
فأنا بالأمس استقبلت الإخوة من دولة قطر وأتيت بهم إلى مقر الاتحاد لأطلعهم على الأمور التنظيمية، فسأل عن الحضور فأخبرته بأن كل هؤلاء متطوعين يعملون من أجل إنجاح البطولة، فأعجب بالأمر وأثنى على جميع العاملين، قائلاً إن هذا الأمر لا تراه في بعض الدول.
وبالتالي فإن الشكر الموجه إلى هؤلاء العاملين يعد قليلاً بحقهم.
• وهذه أحد المكاسب، ففي مثل هذه المناسبات تظهر مثل هذه النماذج الطيّبة...
عموماً، نشكرك أستاذ عبدالإله عبدالغفار أمين السر العام للاتحاد البحريني لكرة السلة مجدداً على هذا اللقاء، ونتمنى لكم كل التوفيق إن شاء الله في استضافة هذه البطولة، ولمنتخبنا الوطني أيضاً تحقيق النتائج المشرّفة.
- شكراً جزيلاً.

وبهذا اللقاء مع السيد عبدالإله عبدالغفار أمين السر العام لاتحاد كرة السلة مدير البطولة الخليجية لمنتخبات الشباب، نكون قد وصلنا إلى ختام حلقتنا لهذا الأسبوع الذي سلطنا خلالها الأضواء على بطولة المنتخبنات الخليجية للشباب لكرة السلة، التي تنطلق اليوم في مملكة البحرين، هذه تحيات محدثكم عبدالرسول حسين، وإلى اللقاء.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384