العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج صوت الملاعب ... لاعبو الأحمر قهروا الصعاب وأوفوا بوعد التأهل للمونديال

اعداد وتقديم : عبدالرسول حسين

this will be replaced by the SWF.
في برنامج صوت الملاعب ... لاعبو الأحمر قهروا الصعاب وأوفوا بوعد التأهل للمونديال

أهلاً وسهلاً بكم زوار موقع الوسط اون لاين، نحييكم ونقدم لكم حلقة جديدة من برنامجنا الرياضي الصوتي "صوت الملاعب" الذي يعود إليكم مجدداً اعتباراً من اليوم وذلك بعد توقف لمدة شهر واحد قدمنا خلاله برنامج "يوميات المونديال" بمناسبة بطولة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في جنوب إفريقيا.

وتتزامن عودة برنامج "صوت الملاعب" اليوم مع الإنجاز المشرف الذي حققه منتخب البحرين لكرة اليد للناشئين بتأهله إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد، التي ستقام العام المقبل وذلك بعد احتلاله المركز الثالث في التصفيات الآسيوية التي اختتمت يوم أمس في العاصمة الإماراتية (أبوظبي).

ومن أجل إلقاء الأضواء على هذا الإنجاز المشرّف لمنتخبنا الوطني لكرة اليد يسرنا أن نلتقي مع مدير المنتخب الوطني لكرة اليد للناشئين السيد مكي أمان، المتواجد حالياً في العاصمة الإماراتية (أبوظبي).

• الأخ مكي أمان مدير المنتخب الوطني للناشئين، نحييك معنا في الوسط اون لاين، ونهنئكم بمناسبة هذا الإنجاز الذي حققه منتخب اليد للناشئين...

- شكراً لشعوركم الطيب على ملاحظتكم ومتابعتكم لمنتخب البحرين، وشكراً على كتابتكم في الصحف، فكل صحف البحرين تكتب على المنتخب يوماً بيوم ونحن نتابعها من خلال الإنترنت، كما أن اللاعبين يتابعون كل تغطية تقومون بها وتشكرون على ذلك.

وفي بداية حديثي أبارك إلى ملكنا العزيز الغالي وإلى ولي العهد الأمين وإلى رئيس الوزراء وإلى الشيخ ناصر رئيس اللجنة الأولمبية وإلى معالي الشيخ فواز وإلى الاتحاد البحريني برئاسة الأخ العزيز علي عيسى ولجميع أعضاء الاتحاد البحريني ولكل من سأل عنا في مملكة البحرين.

• تابعنا أمس المباراة الأخيرة على المركز الثالث التي جمعت منتخبنا مع المنتخب السعودي، وكانت مباراة مثيرة وشدت الأعصاب، وحُسمت بركلات الجزاء، حدثنا عن هذه المباراة (مباراة التأهل)...

- هذه المباراة أعدينا لها إعداداً جيداً حتى وصلنا إلى هذه المباراة، حيث كان اللاعبون مصرون على أن يكونوا ضمن أحد المراكز الثلاثة في النهائيات، بعدما خسرنا من كوريا بفرق هدف، وقمنا بإعداد الفريق قبل المباراة إعداداً جيداً من وكذلك قمنا بتهيئته من الناحية النفسية، وسلمناهم مكافأة الفوز في المباريات التي فازوا فيها، ووعدونا بأن يقدموا مباراة جيدة ويشرفوا المملكة بتأهلهم إلى الأرجنتين، والحمد لله رب العالمين وفقنا اليوم في التأهل إلى الأرجنتين.

• كيف كانت المباراة مع 4 أوقات إضافية وركلات الجزاء، هل عصيبة؟

- المباراة كانت مباراة من أفضل المستويات كوني لاعباً ومدرباً منذ السبعينات إلى اليوم هذه من أفضل المباريات التي مرت عليّ من الناحية الفنية واللعب والطاقة والمجهود الذي بذله هؤلاء اللاعبون الصغار في السن فقد تحملوا كثيراً، والحمد لله رب العالمين نحن نشكر الله على هذا الإصرار الذي أعطاه هذه الفئات السنية على التأهل.

من الناحية الفنية فقد قدمنا المطلوب منا وكنا نطمح إلى اللعب على المستوى الأول والثاني ولكن الحمد لله رب العالمين مشيئة الله شاءت أن نلعب على المركز الثالث ويتوّج هؤلاء اللاعبون الصغار بالتأهل إلى الأرجنتين.

• عملكم كان نفسياً أكثر خصوصاً بعد مباراة كوريا قبل النهائي وبعدها بيوم لعبتم أمام السعودية، كيف كان التركيز من هذه الناحية؟

- نحن كجهاز إداري نتابع الفريق أنا والأخ عبدالله الحاج والإداريون المرافقون للمنتخب نعمل مجموعة واحدة، كل يعمل حسب تخصصه، ونحن كإداريين حاولنا تهيئة الفريق واجتمعنا معه البارحة في غرفتي الخاصة، وبعد الاجتماع مررنا على اللاعبين فرداً فرداً في غرفتهم وأخذنا بخاطرهم وأخبرناهم بأن هذه كرة وفيها فوز أو خسارة، والآن علينا أن ننسى الماضي ونحن أتينا إلى أبوظبي من أجل التأهل إلى كأس العالم، وسواء كان تأهلنا الأول أو الثاني فإن ذلك لن يؤثر في شيء، وسيعد ذلك إنجازاً بتأهلنا لكأس العالم، فكوريا إذا راحت الأولى أو الثانية أو قطر فذلك لن يؤثر في شيء فالجميع سيذهب بنفس الإنجاز لكأس العالم، والاختلاف في أن الفريقين السابقين هما أول وثاني كأس آسيا ونحن ثالث كأس آسيا، هذا هو الاختلاف فقط ونحن سنكرمكم إن شاء الله بنفس مستوى الأبطال بتأهلكم للأرجنتين، وبالفعل سلمناهم المكافآت المخصصة من المؤسسة العامة للشباب والرياضة وأخذنا بخاطرهم، فقط نريد وعداً منكم ووعدونا خيراً وبالفعل أوفوا بوعدهم وسنقوم بتسليمهم مكافأة الفوز اليوم إن شاء الله.

• الملاحظ أن الإنجاز تحقق بقيادة وطنية طبعاً، بقيادة الكابتن الوطني عادل السباع، كيف ترى هذا الإنجاز بقيادة وطنية؟

- القيادة وطنية 100 في المئة من جميع النواحي، الإداريون والأجهزة والجهاز الفني المتكامل من البحرين مواطنون ولهم باع كبير في ذلك، ولم يقصروا حيث بذلوا مجهوداً كبيراً من خلال متابعتهم وساعدونا كثيراً في تهيئة اللاعبين بحيث نخرج راضين عنهم، رغم ملاحظاتهم الفنية ولكن الحمد لله كانوا العمل موحداً وكانوا يتعاونون معنا، وأنا أشكرهم على هذا العمل الذي قاموا به فقد ساعدونا في تهيئة اللاعبين وبالتالي وصولنا إلى الأرجنتين عبر فوز اليوم.

• هل كنتم تتوقعون من البداية أن المنتحب قادر على التأهل لبطولة كأس العالم خصوصاً أن الإعداد كان إعداداً محلياً؟

- في الواقع، بعدما أطلعنا جميع اللاعبين على وضعنا الحالي وأخبرناهم بأنه ليس شرطاً أن من يذهب إلى معسكر خارجي يتأهل لكأس العالم، بل إن من يصرّ على تشريف بلده هو من يتأهل لكأس العالم، فأجابوا جميعهم بأن المعسكر الخارجي ليس مهماً بقدر ما نريد معسكراً داخلياً للإعداد، ولله الحمد أنه حقق لنا أمنيتنا ولم تعنينا المعسكرات ولا غيرها بل كان كل همنا هو التأهل للأرجنتين.

• مشوار الطريق في التصفيات هل تعتقد أنه كان سهلاً، أم أنكم مررتم بصعوبات؟

- واقعاً، نحن وقعنا في مجموعة لا نستطيع أن نقول إنها سهلة ولكننا وفقنا بتخطيها، وكما تعلم فإننا فزنا على كل الفرق، وللأمانة فقد لعبنا بكل إخلاص لكي نتأهل بالمركز الأول على المجموعة لكي نقابل كوريا حيث نرغب في اللعب أمامها والحمد لله وفقنا في ذلك ولكن خسرنا في هذه المباراة بهدف من كوريا، إذ كان لنا طموح في اللعب على النهائي، وكنا قد وضعنا في حسابنا بأنه في أي مجموعة نكون فلابد أن نمثل البحرين بتأهلنا للأرجنتين.

• هذا التأهل إلى العالمية هو الثاني لكرة اليد بعد أشهر من تأهل المنتخب الأول إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد في السويد، كيف ترى تميز كرة اليد في التأهل للبطولات العالمية؟

- أول ما وضعنا رجلنا على أرض أبوظبي، أرض الأحبة والكرم والجود لم يقصروا وكانوا يتمنون لنا كل الخير وقالوا إن أفضل فئات سنية موجودة هو منتخب البحرين، وهو المنتخب الأجدر للتأهل وهو ما دفعنا لإثبات ذلك في أرض الملعب في المستطيل، والحمد لله رب العالمين أثبتنا أن هذه الفئات هي من أفضل المنتخبات في المجموعة.

• هناك سؤال ربما سابق لأوانه، ما هو تصورك لبطولة نهائيات كأس العالم من حيث برنامج الإعداد؟

- نحن كمجلس إدارة إن شاء الله موعودين بخير من قبل رئيسنا الأخ العزيز علي عيسى، وهو بعد تأهلنا إن شاء الله سوف يتم مثلما حصل مع المنتخب الأول كإعداد مطول وبأمر من الملك جزاه الله ألف خير بتفريغ اللاعبين إلى النهائيات للفريق الأول، فإن هذه الفئات إن شاء الله سوف تحذو حذو المنتخب الأول وبالتالي سيكون هناك إعداد مبكر لمنتخب الناشئين لنهائيات الأرجنتين 2011.

• كونك عضواً في مجلس إدارة اتحاد اليد، أيضاً هناك تصفيات قريبة لمنتخب الشباب المؤهل لكأس العالم؟

- اليوم أخبرنا الصحافة بأنه الحمد لله ذهبنا السويد وذهبنا الأرجنتين وإن شاء الله نذهب إلى اليونان ونحن نطمح في ذلك، وبعد رجعونا إن شاء الله سنقف مع فريقنا للشباب بكل جدنا ومجهودنا لأن يتكرر الإنجاز الذي حصل في 2010 بأن يتكرر لفئات الشباب والناشئين ونذهب اليونان إن شاء الله، ونسأل الله أن يوفق منتخبنا في طهران إن شاء الله.

• سؤالي الأخير؛ كونك موجوداً الآن مع بعثة المنتخب، حبذا لو وصفت لنا الشعور بعد التأهل خصوصاً الأجواء بين أروقة سكنا اللاعبين...

- الأجواء هي أجواء غير طبيعية، أجواء فريق مرّ بوقت عصيب حتى وصل إلى هذا الإنجاز، وإصرار اللاعبين كنا في الشوط الثاني من المباراة فرق 4 وباقي وقت طويل، واللاعبون كان لديهم جدّ واجتهاد بأنه لابد من التعادل ولله الحمد وفقنا للتعادل ووعدونا بالتأهل وحققوا ذلك، فهناك شعور عامر بالفرح لا يوصف، كل اللاعبون سالت دموع الفرح لديهم ويباركون لبعضهم بعضاً، وإن شاء الله نحن على ثقة بأن يكون لهم استقبال يوم غد يليق بهذا الحدث في مطار البحرين الدولي عند الساعة 6:45 بتوقيت البحرين اليوم (الجمعة).

• مكي أمان مدير منتخب كرة اليد للناشئين؛ نجدد لك مباركتنا لك ولأفراد بعثة المنتخب الوطني هذا الإنجاز المشرّف للرياضة البحرينية عامة وكرة اليد خاصة، شكراً لك.

- مشكور، شكراً لك.

• بهذا اللقاء مع مكي أمان عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة اليد ومدير المنتخب الوطني للناشئين لكرة اليد، وصلنا إلى ختام حلقتنا لهذا الأسبوع من "صوت الملاعب"، والذي خصصنا ورصدنا فيه الإنجاز المشرّف لمنتخبنا لكرة اليد للناشئين الذي تأهل يوم أمس إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام في الأرجنتين العام المقبل... هذه تحيات محدثكم عبدالرسول حسين، وإلى اللقاء.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384