العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج فريز ... فعالية عفوية

اعداد وتقديم : منصورة عبدالأمير

this will be replaced by the SWF.
في برنامج فريز ... فعالية عفوية

-مرحباً بكم، هذه حلقة جديدة من برنامج "فريز" الذي يبث على الوسط أونلاين، حلقة اليوم يفترض أن تكون عفوية تماماً كما هي الفعالية محورها، عفوية أسم الفعالية أيضاً وعفوية هي المبادرة لتنظيمها عفوية جاءت ثمارها أيضاً وعفوياً أصبح طريقها إلى القلب قبل العين، مساء الجمعة الماضي كان زمان انعقادها أم المكان فكان موقف السيارات الخاص بقلعة عراد، ألم أقل لكم أنها عفوية الموقف والساحة المواجهة بديا مختلفين قبل الفعالية ومن ثم بعدها، ثلة من الشباب ثلة كبيرة نوعاً ما افترشوا الأرض جميعاً الصغار منهم قبل الكبار بدء كما لو أنك تدخل خلية نحل لكنها خلية مختلفة بدء الشباب كورود افترشت موقف السيارات منظرهم جاء غاية في الجمال روحهم الشابة العفوية ملئت المكان نبضاً مختلفاً ونتاج افتراشهم الأرض جاء هو الأخر غاية في التميز والتغيير والتشكيل والتعبير هكذا جاءت فعالية عفوية التي نظمتها مبادرة تشكيل أحدى مبادرات مهرجان تاء الشباب لهذا العام الرسم على الإسفلت هو موضوعها وما يصل لـ 200 شخص هم من شاركوا فيها لا لم يكن هؤلاء أعضاء فريق تشكيل الأعضاء لم يزدد عددهم على العشرة الباقون شباب يافع جذبهم أسلوب التعبير جاءت بهم الرغبة في التغيير وربما التكوين باختصار جذبتهم تاءات الشباب الثلاث المعبرة عن المهرجان الصيفي الذي تدعمه وزارة الثقافة لكنه ينتج هذا العام كما في العام الماضي من مبادرات شبابية بحتة وكما اعتبرته وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة خلال مؤتمر الإعلان عن افتتاحه فأن مهرجان تاء الشباب هو تحداً يثبت الشباب من خلاله قدراتهم على تقديم الفريد والمميز وهو كما أشارت تجسيد للانفتاح على ثقافة الأخر مما يبشر بجيلاً ينطلق نحو العالمية، تاء الشباب أنطلق في 15 يوليو/ حزيران الماضي ويستمر حتى 8 أغسطس/ أب الجاري ويشمل العديد من المبادرات الشبابية في مجال العمل الفني والثقافي والمعماري معنا اليوم عضو مميز من أعضاء مبادرة التشكيل هو الفنان التشكيلي زهير السعيد عضو اللجنة التنظيمية لفعالية عفوية وأحد أبرز المشاركين في الفعالية، الفنان التشكيلي زهير السعيد أهلاً وسهلاً بك معنا في "فريز"؟

أهلاً وسهلاً

- زهير تفاجئتم بعدد الحضور، لم يكن متوقع أن يحضر هذا الكم الهائل من الشباب يعني برأيك ما الذي جذب الشباب لهذه الفعالية؟

أتوقع هو كسر المألوف في طرح الفعالية هي التي دعت الجمهور المميز أن يحضر رغبة الناس في التجديد والتغيير هي الذي جعلتهم يتدفقون عند قلعة عراد.

- كان حضوركم قوامه الشباب على ما يبدو؟

طبعاً الشباب والشابات والأطفال.

- كم كانت الفئة العمرية تتراوح بين وبين؟

الأطفال من الفئة العمرية خلنا نقول من ثلاث سنوات وصاعد أم الشباب من 14 سنة إلى 25 سنة.

- وكيف كان تفاعل الشباب مع نشاط فني مختلف قليلاً ربما هو غير مألوف وهو الرسم على الإسفلت؟

بالنسبة لي أنا أرى أن كان هناك تفاعل مميز ورغبة جادة في تفريغ الشحنات العاطفية لدى الجمهور الشاب خصوصاً أعتقد أن أحنا عددنا ما كان معين ومساحة معينة الباركات ولكن رغبة الناس في أن تعبر عن مشاعرها وأحاسيسها ومكنوناتها الداخلية انطلقوا خارج المكان تجاوزوا المنطقة المخصصة بدل ما تكون مساحة واحدة انطلقوا إلى أخرى وثالثة فهذا يعبر عن الرغبة الجامحة لدى الشباب الذين موجودين هناك والمشاركين.

- ما هي الموضوعات التي ركزوا عليها في لوحاتهم أو التي عبروا عنها؟

فيه بعض اللوحات كانت تتسم بالطفولة وبراءة الطفولة كثير من الشابات والشبان رسموا خربشاتهم أيام الطفولة وبعضهم وجه تحية في فنانة أو وجه التحية إلى الشاعر الكبير محمود درويش وقامت برسمه أسمها زاهرة أتمنى لها مستقبل مشرق أنشاء الله وسوف نضمها إلى الفريق التشكيلي وكتبت كلمة يوماً ما سنصير ما نريد سنصير ما نريد.

- هل خصصتم مساحة لكل فنان أم أن كان المجال مفتوح بحيث أن كل فنان يعبر عن نفسه كما يشاء في المساحة التي يريد؟

بالنسبة لي أنا قمت بالأشراف على توزيع الأماكن والمساحات في بداية الفعالية ولما رأينا الزخم والإقبال الجماهيري فالمساحات أصبحت ضيقة تقلصت مما حدى البعض إلى الخروج عن المساحات المقررة فتركنا لهم مطلق الحرية.

- طيب هل المساحة مثلاً التي تخصص تختلف حسب مثلاً خبرة الفنان حسب العمر مثلاً؟

لا أبداً، كل شخص متروك له مطلق الحرية.

- والمساحات متساوية؟

المساحة ما شاء الله كبيرة وواسعة

- فمساحة الفنان زهير السعيد هي بحجم مساحة طفل عمره 3 سنوات؟

عادي

- زهير ماذا عن فن الرسم على الإسفلت ما المميز في هذا الرسم ما الألوان التي تستخدم فيه حدثنا أكثر عنه؟

الرسم على الإسفلت كفن عالمي له شهرة واسعة هو جاء لي تسليط الضوء على وإبراز قدرات الفنان عندما نرى أن ؟؟؟ عندما تحتضن المعارض الفنية الحضور معروف على مستوى العالم بسيط ويضم النخبة أم عندما أنا أرسم على الأرض وأفترش ألواني على الأرض فشارع فيه مئات الناس والآف الناس، فبطبيعة الناس هي فضولية فتحب ما الذي يحدث هنا فترى البعد الجماهيري للفعالية ألي هو الرسم على الإسفلت يحقق جمهور أكثر واستقطاب أكثر مما يوصل الفنان رسالته إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

- هل جميع المشاركين كانوا من الفنانين أم حتى من الشباب العاديين لما مثلاً يمكن تكون موهبتهم الفنية بسيطة؟

المستويات مختلفة هناك فنانين مميزين شاركوا في الفعالية وهناك مبتدئي وهو وهناك مما لا دخل له بالرسم ولكن أراد أن يعبر ويخربش.

- لكنهم انطلقوا جميعاً هل هي وسيلة مختلفة أو خلنا نقول حضارية للتعبير عن ذوات الشباب؟

طبعاً الفعالية تحت تشكيل رؤيتنا أن أحنا نقدم الأشياء الفريدة من نوعها التي لم تحدث هذي أول مرة تصير في البحرين أن يقام مهرجان رسم على الإسفلت تركيز أحنا في فرق التشكيل على كسر المألوف والتغيير وتقديم الجديد على الساحة.

- تقول أن هذا فن عالمي فن الرسم على الإسفلت كيف بدء هذا الفن ما هو تاريخه ما هي امتداداتها؟

ظهر الفن في لندن حينما قام أحد الفنانين برسم الملكة إليزابيث على الإسفلت هذه أول مرة المرة الثانية فنان أميركي قام برسم ثلاث صغيرات بيضاوات بجانبهم طفلة سوداء كتعبير عن التسامح بين الأعراق وبعدها أنطلق أنطلق أنطلق إلى أن أنتشر بشكل فضيع في العالم وبدء تقريباً في السبعينات وإلى الآن مازال يمارس.

- فأنت ترى فيه وسيلة شعبية أكثر من كونها وسيلة لتعبير المتخصصين مثلاً؟

طبعاً هو شيء جميل لماذا أحنا في التشكيل أقمنا هذه الفعالية هي دعوة لاستقطاب الجمهور وتنمية الذائقة الفنية والحس الفني عند الجمهور مما حذانا إلى إقبال كيف نستطيع أن نستقطب الجمهور إلى الفن خصوصاً أن الفن هو سلعة صعبة ليس كل الموجودين أو نسبة ألي يهتمون بالفن قليلة لكن أحنا كمسئولين نريد أن نوصل الفن إلى أكبر شريحة فدعينا الجمهور العام أحنا تصويتنا على العام وليس أهل الاختصاص ومن هذي يعني ألي شاركوا في الفعالية كانت اكتشفنا مواهب ممكن أن نأخذ بأيدها ونضمها إلى الفريق ونطورها في المستقبل نقدمها إلى الساحة التشكيلية البحرينية.

- الرسم على الإسفلت هل يتطلب مثلاً معدات خاصة ألوان خاصة؟

هو في العالم معروف أن استخدام الطباشير وألوان الباستل.

- بشكل عام كيف تقيم هذه التجربة تجربة إقامة هذه الفعالية، من حيث حجم المشاركة من حيث مثلاً أنت تقول أن هي جعلتكم تكتشفون بعض المواهب وتحتضنونها أيضاً، بشكل عام كيف تقيمها؟

أن أقيمها جيدة جداً وأتمنى أن يقام سنوياً مهرجان ويعد له وينظم له من قبل وزارة الثقافة تحت عنوان مهرجان الرسم على الإسفلت لي استقطاب وتعزيز السياحة في البحرين لماذا لا يخصص لها يوم معين واستقطاب الجمهور ودعوة الفنانين وكل من يريد أن يفرغ شحناته العاطفية ويعبر عن ذاته في مهرجان يخصص له يوم من أيام السنة تحت عنوان مهرجان الرسم على الإسفلت يكون يوم مشهور ومحفوظ في التاريخ.

- تتحدث عن مهرجان ليس ضمن مهرجان معين يعني ليس فعالية ضمن مهرجان مثلاً الحين تاء الشباب تتحدث عن مهرجان مخصص فقط للرسم على الإسفلت؟

أنا بالنسبة لي أنا طموحي ليس له حدود أن أفكر أن بما أن هذه التجربة وليدة اكتشفنا هناك نقاط إيجابية كثيرة حضور جماهيري هناك طاقات مدفونة هناك مواهب اكتشفناها هناك جمهور وحتى من بعض الأجانب شاهدوا وحضروا التجربة لماذا لا نعمل لها أعلام أكثر.

- زهير أي أفاق ثقافية أو يمكن أن يفتحها اطلاع الشباب على هذا النوع من الفنون برأيك يعني إقامة أو إشراك الشباب إدماج الشباب البحريني في مثل هذا النوع من الأنشطة الثقافية المميزة والمختلة كيف يمكن أن يجعل الشباب البحريني ينفتح على العالم أو على الثقافات العالمية الأخرى؟

بطبيعة الحال أن شعب البحرين مثقف وواعي ومتذوق للجمال بالنسبة لي في رأيي الشخصي أن بإمكاننا من سيمثل الحركة التشكيلية في البحرين الشباب الجيل السابق انتهى وخسرنا كثير وفقدنا يعني خسارتنا في الدكتور أحمد باقر من أعمدة من الرواد في الفن التشكيلي والأسامي الكبيرة بدأت تتوارى شيئاً فشيء يجب أن نمهد إلى جيل شبابي يمثل الحركة التشكيلية والفنية في البحرين وأعتقد أن هذي مسئولية وعندنا رؤية في تشكيل أن نلعب هذا الدور واحتضان المواهب الشابة وتنميتها وصقل مهاراتها لتكون صاحبة إنتاج مميز وجاد وتقديمها في الساحة وإشراكها في المعارض المحلية والخارجية والدولية إنشاء الله.

- ما هي الفعالية الأخرى التي تنوي مبادرة تشكيل تنظيمها في هذا المهرجان مهرجان هذا العام؟

فعالية تشكيل مبادرة تشكيل نظمت مهرجان الافتتاح ونظمت محاضرة فنية واستعراض تجربة الفنانة بلقيس فخرو وفعالية عفوية وأخر فعالية سوف تنظمها تشكيل هي معرض بعنوان فوضى سوف يقام في مركز الفنون تاريخ 5/8 وسيستمر ثلاثة أيام وسوف يستعرض فيه فريق تشكيل توثيق إلى جميع الفعاليات التي أقاموها في تاء الشباب بطرح مغاير وشكل مغاير.

- الرسومات الموجودة ألي قدمت الأعمال الجميلة ألي رسمت في موقف السيارات لا تزال موجودة؟

ما أدري صراحة يفترض أن هي خلاص بعد.

- سؤال الأخير ولما يتبقى الكثير من الوقت، المشاركة الجميلة لأصغر عضو في مبادرة تشكيل الذي لا يزيد عمره على العامين والنصف محمد زهير السعيد حدثني عنها باختصار؟

باختصار أن محمد هو كان ملازم لي دائماً في المرسم في البيت وكذا وهو حب أن قلت ليه أن بروح برسم فقال لي أن راح أجي معاك فوديته وكان هو أول من بدء يرسم ويخربش على الإسفلت يعني البداية كانت عند محمد.

- فمحمد أبن الوز عوام، محمد زهير السعيد هو أبنك الأول؟

أبني الأول

- الله يخليه أنشاء الله، شكراً لك أستاذ زهير السعيد ونتمنى لكم التوفيق في مبادرة تشكيل في جميع الفعاليات التي تقدمونها وفي جميع مبادرات تاء الشباب.

شكراً جزيلاً

- بهذا نأتي إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج "فريز" شكراً لحسن حضوركم وتقبلوا أطيب تحياتي منصورة الجمري.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384