العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

القصاب: اليوم انطلاق منتدى الحكومة الإلكترونية بحضور 400 مشارك عربي وأجنبي

this will be replaced by the SWF.
القصاب: اليوم انطلاق منتدى الحكومة الإلكترونية بحضور 400 مشارك عربي وأجنبي

أهلاً وسهلاً بكم زوار موقع الوسط أون لاين

يتجدد لقاءنا بكم عبر برنامجكم الأسبوعي (هل تعلم؟)

هل تعلم عزيزي المستمع أن اليوم (الاثنين)، يصادف افتتاح منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية الثالث؟

هل تعلم عزيز المستمع أن النسختين الماضيتين من المنتدى قد شارك فيهما المتحدثين من مختلف الدول العربية والعالمية؟

حول النسخة الثالثة من منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، يسعدنا ان نستضيف في هذه الحلقة رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى المهندس عبدالمجيد القصاب.

* بداية أستاذ عبدالمجيد نود التعرف على أهم المحاور التي سيتناولها المتحدثون في منتدى الحكومة الإلكترونية الثالث هذا العام؟

- السلام عليكم ورحمة الله استاذي العزيز أول شيء اشكرك واشكر "الوسط" على هذه المبادرة الطيبة اتوصيل المعلومة هذه إلى المستمعين وإلى القراء، المنتدى، اسمح لي يعني نستذكر وبشكل سريع مسيرة تقدم المنتدى أول شيء وانجازاته واذكر على سبيل المثال البرنامج التقني وورش العمل التي اغدناه، المنتدى في العام السابق لابراز القيمة... والتقنيات في مجال الحكومات الاكترونية والحكومة الالكترونية، المنتدى هسنة محاورها تقريبا 8 محاور من المحاور هذه نتكلم عن نشأت الحكومة الالكترونية وما توصلت إليه مملكة البحرين في الوقت الرهن وما توصلت إليه الخبرات العالمية، المحور الثاني بكون القطاع الحكومي والشفافية وفعالية التكلفة في الاتجاه، بكون هناك كذلك محاورة على مفاهيم وتوجهات المتبعة حول التحول للحكومة الالكترونية في القطاع العام الذي صاراحتا هذا بكون لها بعد كبير في مملكة البحرين ان شاء الله. المنتدى بعد بيتناول نجاح الحكومات الالكترونية في المنطقة وقيمة الخدمات الحكومية التي تقدم عن طريق هذه الحكومات، من افضل الاتجاهات صراحة المحاور التي بيتناقشها المؤتمر ان شاء الله بكون هناك التطرق إلى افضل التجارب المحلية والاقليمية والدولية في مجال برنامج الحكومة الالكترونية، واخر شيء نستعرض صراحة بكون مهم ان انعرف وين رايحين احنا من الاتجاه هذا بنتكلم عن مستقبل الحكومة الالكترونية ومدى نجاحها في التأثير لتحقيق حياة أفضل للمواطن الكريم نعم.

* وماذا بشأن المتحدثين، كم عدد المتحدثين في المنتدى ومن اي الدول، هل هم عرب أم أجانب؟

- السنة الحمدالله المنتدى بيتناول أكثر من 70 ورقة علمية ومثل ما تطرقنا على المحاور بكون كثيرة تم التنسيق مع عدد من المتحدثين الصارحة بارزين على المستوى العالمي في مجال الحكومات الالكترونية، استلمنا أكثر من 75 ورقة علمية للمؤتمر ولكن اللجنة الفنية اختارت احسن 13 ورقة من متحدثين عالميين من جهات محلية ودولية للابراز تجاربهم في مجال برامج ومشاريع الحكومة الالكترونية.

* كم عدد المشاركين في المنتدى؟

- والله نحن توقعنا الكبير بالنسبة إلى المنتدى هذه كونه المنتدى الثالث للحكومة الالكترونية واحنا اتوقع ان بكون هناك أربع مئة شخص من بينهم رأساء الهيئات الخليجية للحكومات الالكترونية من المنطقة ومن دول العالم وخبراء من الأمم المتحدة، اتعشم ان شاء الله بنقدر ان يأتوننا نخبة من العاملين في... الحكومات الالكترونية على المستوى الاقليمي والدولي، المهم ان نحن نأخذ الحدث هذه وأطلب من الوزاراة والؤسسات الحكومية والشركات التقنية في المعلومات والاتصالات والجمعيات المتخصصة في هذا الاتجاه وغرف التجارات وغرف الصناعة والتجارة الخليجية والباحثون والمتخصون إضافة إلى ممثلي وزارة الاعلام ان يكونو متواجدين في هذا المحفل الدولي الكبير لابراز هذا الحدث.

* استاذ عبدالمجيد ما هي الاضافات الجديدة التي ستكون على منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية في هذا العام؟

- مثل ما تعرف الاضافات كثيرة بالنسبة للحكومة الالكترونية وتمت السنة بكون هناك اضافة جائزة التعليم الالكتروني في قسم الوزارة والقطاع الخاص بجائزة التميز للحكومة الالكترونية 2010 بجانب هذه المحاور كلها سوف يكون هناك تناولها في الجلسات على المدى اليومين أكثر من مناقشة لابراز جوائز اخرى ان شاء الله في المنتديات القادمة.

* استاذ عبدالمجيد ما هي الدول التي ستطلع على تجربة البحرين في مجال الحكومة الالكترونية من خلال المنتدى هذا العام؟

- والله بكل صراحة ما عندي اعداد الدول المشاركة في الحكومة الالكترونية من كل الدول بس انا اعتقد ان هناك في دول التي اخذت جوائز في الحكومة الالكترونية منها السنغافور منها الكوريا الشمالية كل هذه الدول منها الدول الخليجية صراحة بكونون معانا في ... أرض البحرين، فاعداد الدول وبكون هناك دول اوروبية ودول اميركية بكونون معانا في ابراز تجاربهم في هذا.

* تحدثت قبل قليل عن جائزة التميز للحكومة الالكترونية متى سيتم الاعلان عن الفائزين عن هذه الجائزة؟

- الاعلان ان شاء الله بكون في حفل افتتاح منتدى الذي سوف يكون هو تاريخ 17 من مايو في حفل افتتاح يتفضل برعايته سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء سوف يتم تكريم الفائزين بجوائز التميز في مجال الحكومة الالكترونية والغرض هو ان نهدف إلى كمية الوعي بأهمية الحكومة الالكترونية في مملكة البحرين والصراحة هذه يعني تحفيز للقدرات والمواطنين لتفعيل واستخدام مختلف الحكومات الالكترونية وكذلك حث القطاع الخاص على تقديم المزيد من المبادرات التقنية الرائدة التي ان شاء الله سوف تساهم في تسهيل جميع مناحي الحياة في مملكة الحبيبة.

* كما يعلم السادة المستمعون ان هناك معرض مصاحب لمنتدى الحكومة الالكترونية، كم عدد الجهات التي سوف تشارك هذا المعرض؟

-.... المعرض بكون له دول كبير في الحكومة الالكترونية في مؤتمرنا هذا، المعرض الحمدلله استقطب مايقارب 70 جهة عرض من كافة انحاء المنطقة والعالم، لعرض اخر ما توصلو اليه في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وان شاء الله سوف يتم افتتاح الرسمي للمعرض يوم الثلثاء تاريخ 18 مايو 2010 وبكون سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ان شاء الله بيفتتح رسميا المعرض وسوف تستمر فعاليات المعرض من 17 إلى 19 من مايو الجاري وستكون الزيارة مفتوحة للجميع، دعوة عامة لجميع الافراد من الساعة تقريبا 10 الصبح إلى الساعة تقريبا السادسة في المساء، اتعشم ان شاء الله ان يكون الدعوات راحت إلى كل الاطراف المجتمع المحلي ان شاء الله والخليجي علشان نكون متواجدين في هذا المعرض الذي انا اشوفه الصراحة يعني بكون مزود بما توصلت اليه المنطقة من تقنيات المعلومات والاتصالات، الهدف واضح بالنسبة للمؤسسين انهو وضع مملكة البحرين والدول العربية ان شاء الله على الخارطة الدولية في مجال الحكومات الالكترونية، يعني الصراحة يهدف المنتدى إلى زيادة الوعي ببرنامج الحكومة الالكترونية على المستوى الاقليمي والدولي، احنا اليوم إذا كنا نريد نقابل الدول المتقدمة في مجال التجارة فيجب ان يكون هناك عندنا اطلاع كامل و... على ابرز ما نجزته الحكومة الالكترونية، مملكة البحرين على صعيد الحكومات الالكترونية صراحة متقدمة هذا واضح وان شاء الله بخبراتنا وخبرات تجارب الاخرين يمكن تنفيذ افضل المشاريع الحكومة الالكترونية، المؤتمر بعد يهدف إلى اجاد منصة نرى إلى الحوار والمناقشة ما بين العاملين في القطاعات الحكومية عندنا وكذلك الهدف من ان هو نجيب الشركات والمؤسسات التي ساهمت في ابراز الحكومات الالكترونية ولنجاح الحكومة الالكترونية ونشكرهم على دعمهم الخاص لنجاح هذا البرنامج.

في ختام هذه الحلقة نتقدم بجزيل الشكر إلى رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى البحرين للحكومة الالكترونية المهندس عبدالمجيد العوضي، كما نشكر السادة المستمعين على حسن اصغائهم على أمل اللقاء بهم في حلقة جديدة من برنامج هل تعلم في يوم الاثنين المقبل كانا معكم معد ومقدم البرنامج علي الموسوي.

استاذي العزيز ولو كلمة واحدة قبل ما اكمل اختم يسعدني ان غتنم الفرصة لاتقدم بخالص الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء بمملكتنا الحبيبة لرعايته الكريمة التي حضانا فيها دوم بفتتاح المؤتمرات السابقة والقادمة ان شاء الله بإذن الله تعالي، وعلى الثقة الغالية في تسليمي رأسة هذا المحفل السنوي كما توجه بالشكر والتقدير إلى هيئة الحكومة الالكترونية برأسة الاستاذ محمد القائد واللجنة العاليا للمنتدى والمعرض على جهودهم الجبارة الصراحة ومساهماتهم الهادفة إلى ضمان نجاح هذه الفعالية، كل التقدير والامتنان إلى كافة الجهات الراعية في مملكتنا الحبيبة والمشاركة الصراحة هم جزء اساسي في نجاح هذا المؤتمر سنة بعد سنة، اشكركم جميعا واشكر "الوسط" واشكرك انت بدات على المقابلة هذه واتمنى لكم ان شاء الله...

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384