العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

براعم البحرين يحفظون القرآن ويخطفون المراكز الأولى في مسابقات التحفيظ

this will be replaced by the SWF.
براعم البحرين يحفظون القرآن ويخطفون المراكز الأولى في مسابقات التحفيظ

- مرحباً بكم زوار موقع الوسط أونلاين هذا علي الموسوي يحييكم في صباح هذا اليوم في برنامجكم الأسبوعي "هل تعلم"، هل تعلم عزيزي أن هناك مراكز وجمعيات لتحفيظ القرآن الكريم في البحرين، هل تعلم عزيزي المستمع أن هناك أطفال في البحرين يحفظون أجزاءً كثيرة من القرآن الكريم وهم في سن مبكرة ولم يتجاوزا العاشرة من عمرهم، في هذه الحلقة نستضيف رئيس الرابطة القرآنية في البحرين الأستاذ عبدالله أبوالحسن والذي يرافقنا معه ولده حسن ذو العشر سنوات وأبنته نور الزهراء الذين يحفظان أجزاء من القرآن الكريم، حيث يحفظ حسن 15 جزءاً من القرآن الكريم وتحفظ نور الزهراء جزء ونصف الجزء من القرآن الكريم، بدايتاً أستاذ عبدالله أخبرنا عن تاريخ مراكز تحفيظ القرآن في البحرين.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد وعلى أل بيته الطيبين الطاهرين، بدايتاً أشكر جريدة الوسط على هذه الاستضافة بالنسبة إلى تاريخ مراكز القرآن الكريم في البحرين واقعاً أن ما عندي إحصائية دقيقة للتاريخ ولبداية المراكز القرآنية ولكن من خلال متابعاتي للأنشطة القرآنية وبالتحديد المسابقات القرآنية نجد أن العديد من المسابقات القرآنية وصلت إلى مسابقات ثلاثين مثل مسابقة جمعية الإصلاح فهذي وصلت إلى النسخة الثلاثين وعادتاً النسخة سنوياً فيتضح أن هناك مراكز وجمعيات قرآنية من قبل ثلاثين سنة أو أكثر.

- أستاذ عبدالله من هي الجهة الحكومية أو المؤسسة المسئولة عن هذه المراكز؟

طبعاً بالنسبة حق المراكز القرآنية هي على فرعين، المراكز ألي بمسمى مركز تابعة لي وزارة الشئون الإسلامية والمراكز أو المؤسسات ألي بمسمى جمعية هي تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.

- وأيضا أعتقد أن هناك مؤسسات وجمعيات غير مسجلة ضمن هاتين الوزارتين؟

نعم طبعاً هناك العديد من المؤسسات القرآنية واللجان التابعة للمساجد والمآتم والمؤسسات الأهلية فهذي غير مسجلة يعني الكثير منها غير مسجلة رسمياً.

- كم عدد المراكز والجمعيات الموجودة في البحرين إذا كنت تتحدث عن مراكز منذ أكثر من ثلاثين عاماً وحتى الآن؟

بعد نفس العملية ما عندي حصر دقيق إلى عدد المراكز ولكن خلال متابعتي هناك ما يفوق الـ 100 مركز متوزعين على أنحاء البحرين بين المراكز المسجلة والغير مسجلة ما يفوق الـ 100 مركز متوزعة بمسمى مركز أو مؤسسة أو مدرسة أو جمعية أو لجان ولكن هناك ما يفوق الـ 100 مركز.

- هل جميع هذه المراكز والجمعيات تابعة لأشخاص معينة أو جهات رسمية أخرى في البحرين؟

بالنسبة للمراكز من الطبيعي أن تكون تابعة لجهات معينة ولكن هذه الجهات مختلفة بين مراكز تابعة لجهات بصورة شخصية مثلاً بعض المحسنين وكذا هذا يؤسس لمركز يختص بتدريس القرآن الكريم وهذا بيكون تابع لهذا الشخص المؤسس ولكن هناك الكثير من المراكز العامة وأغلب المراكز هي مراكز عامة وغير تابعة إلى أشخاص معينين.

- بطبيعة الحال أن أي مشروع لا بد أن يكون هناك معوقات تحول دون تقدم هذا المشروع ما هي المعوقات التي تقف أمام مراكز ومؤسسات تحفيظ القرآن الكريم في البحرين؟

من أبرز المعوقات الجانب المالي وتأمين الجانب المالي هو يمكن من أبرز المعوقات ألي تواجه المؤسسات الخيرية بصورة عامة والمؤسسات القرآنية بصورة خاصة ونحن نعرف أن الجانب المالي يلعب دور كبير في تسهيل الكثير من الأمور إيجار دورات مصاريف كذا وهذا عادتاً يلعب دور كبير في تيسير وتسهيل العديد من فعاليات المؤسسة وللأسف الشديد أن هذا غير متوفر لكثير من المؤسسات القرآنية.

- يعني هل يمكن القول أن المادة هي المعوق الرئيسي الذي يقف أمام المراكز؟

طبعاً هذي أحد المعوقات، عندنا معوق أخر وهو وعي الناس وعي الناس بأهمية الارتباط بالقرآن الكريم للأسف الشديد نفتقر إليه وهذا أتصور مسئولية الجميع وفي مقدمتهم العلماء بضرورة توعية الناس بأهمية الارتباط بالقرآن الكريم، والحمد لله رب العالمين البحرين في السنوات الأخيرة شهدت صحوة قرآنية عمل القرآني بصورة عامة في البحرين في تنامي والحمد لله رب العالمين هناك عديد من المؤشرات الطيبة التي تبشر بخير بالنسبة للعمل القرآني في البحرين.

- هل وجود المسابقات القرآنية على مدار العام تشجع هذا التوجه؟

طبعاً بالنسبة إلى وجود المسابقات القرآنية ومختلف الفعاليات القرآنية في مقدمتها المسابقات يلعب دور جداً كبير في توعية الناس وتحريك الأجواء القرآنية بصورة عامة في وسط العامة، الدروس القرآنية وحلقات التحفيظ هذي كانت موجودة مثل ما أشرنا من قدم الزمن ولكن وجود المسابقات في الآونة الأخيرة ووجود بعض الفعاليات الأخرى كالأمسيات وغيرها هذا لعب دور جداً كبير في توعية العامة بأهمية الارتباط بالقرآن الكريم وبروز بعض النماذج القرآنية شجع الكثير من الأهالي لدفع أبنائهم في المراكز.

- أستاذ عبدالله كونك رئيس للرابطة القرآنية في البحرين ما هو المطلوب لزيادة عدد مراكز تحفيظ القرآن الكريم في البحرين وتحفيز المجتمع البحريني على الانخراط في هذه المراكز وحفظ القرآن في سن مبكرة؟

في تصوري أن العدد الموجود من مراكز قرآنية جيد يمكن أحنا ما نحتاج زيادة عدد المراكز بقدر ما نحتاج زيادة فعالية هذه المراكز من الجيد أن تزداد عدد المراكز ولكن الأهم منه زيادة فعالية هذه المراكز وهذا في تصوري تحدي أمام المراكز الموجودة التي أخذت على عاتقها حمل هذه المسئولية أن توعي الناس بأهمية الارتباط بهذه الدورات وهذه المراكز، في السابق كانت موجود المراكز ولكن قليلين ألي كانوا يرتبطون فيها، في الآونة الأخيرة مثل ما أشرت من قليل أن بدأ العمل القرآني ينشط من خلال المسابقات من خلال الأمسيات القرآنية من خلال الفعاليات القرآنية المختلفة المؤتمرات المعارض هذا هو مؤشر جيد وفي نفس الوقت هو عامل يسهم في توعية الناس بأهمية الارتباط بهذه المراكز، كان سابقاً الناس في حلقات التحفيظ والتجويد في داخل المركز ناس يعني مو ملتفت إليهم ولكن الآن من خلال الأمسيات والمسابقات بدأت هذه الفعاليات تظهر للناس وبدأت الناس تلتفت وتعي أهمية الارتباط بهذه المراكز.

- أعزائنا المستمعين ننتقل في هذه الحلقة إلى الطفل حسن وهو أبن الأستاذ عبدالله أبوالحسن ونسأله عن مشواره في حفظ القرآن الكريم وهو الآن عمره 10 سنوات؟

طبعاً بدأت المشوار من كان عمري سنتين كان أبي يحفظني بعد كل صلاة مغرب وبعد ذلك التحقت بمراكز قرآنية ومنهم مركز الإمام الهادي بدأت فيه بعده بيت القرآن بعد بيت القرآن التحقت بجمعية الذكر الحكيم ومدرسة الشيخ عبدالحسن ألي أدرس فيها حالياً.

- حسن كم جزء من القرآن الكريم تحفظ حتى الآن؟

15 جزء

- أي الأجزاء؟

من جزء الـ 16 إلى الجزء الـ 30.

الجزء الـ 15

- في المركز الذي تدرس فيه حالياً وتحفظ القرآن ما هي الدروس التي يعطونك إياها فقط حفظ القرآن الكريم أم هناك دروس أخرى؟

طبعاً في المركز ألي أدرس فيه حالياً أروح كل يوم حافظ وجه واحد وأراجع ألي حفظته قبل.

- وهل يقوم المركز بامتحانك بعد حفظ كل جزء؟

أمتحن بعد كل حفظ جزء ولم أتممت حفظ خمسة أجزاء أمتحن وبعد عشرة أجزاء أمتحن.

- من خلال مشوارك في حفظ القرآن الكريم ما هي الانجازات التي حققتها حتى الآن؟

المركز الأول في مسابقة الذكر الحكيم العاشرة لحفظ عشرة أجزاء، مسابقة بيت القرآن حفظ جزء عمه حققت فيها المركز الأول، المركز الأول في مسابقة ربيع القرآن، المركز الأول في مسابقة مدارس البحرين الخاصة التي تنظمها مدارس ؟؟؟؟؟.

- هل بإمكانك أن تقرأ أي جزء من الأجزاء التي تحفظها يعني لو طلب منك تلاوة سورة من سور الموجودة في الأجزاء التي تحفظها هل بإمكانك ذلك؟

نعم

- أسمعنا شيئاً من ما تحفظ من القرآن الكريم؟

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) صدق الله العلي العظيم.

- حسن في أي سورة من سورة من سور القرآن توجد هذه الآيات التي قرأتها علينا؟

في سورة البقرة

- أعزائنا المستمعين معنا أيضاً الطفلة نور الزهراء التي تبلغ من العمر خمسة أعوام، نسأل نور الزهراء متى بدأتي مشوار حفظ القرآن الكريم، كم كان عمرك لما بدأتي تحفظي القرآن الكريم؟

ثلاث

- ثلاث سنوات، كم عدد الأجزاء التي تحفظينها من القرآن الكريم؟

جزء عمة

- وبعد؟

تبارك

- جزء عمة وجزء تبارك، الآن تحفظين القرآن في أي مركز؟

بيت القرآن

- كم يوم في الأسبوع تذهبين إلى المركز لحفظ القرآن؟

يوم واحد

- أي يوم تروحين؟

يوم السبت

- نور الزهراء نريد منك قراءة سورة من السور التي تحفظينها؟

الإنسان

سورة الإنسان، أقرئيها؟

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6) يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) صدق الله العلي العظيم.

- أعزائنا المستمعين نشكر رئيس الرابط القرآنية عبدالله أبوالحسن كما نشكر أبنيه حسن ون

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384