العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

مقابله مع أمين سر جمعية العمل الإسلامي أمل

this will be replaced by the SWF.
مقابله مع أمين سر جمعية العمل الإسلامي أمل

مرحباً بكم زوار الوسط أون لاين هذه الحلقة الجديدة من برنامج "مع الحدث" الذي يبث كل يوم ثلثاء عبر أثير الوسط أون لاين، حلقة هذا الاسبوع تواصل رصد الحراك الانتخابي الذي تصاعد الحيث عنه في الفترة الأخيرة فقد شهدت صفحات الصحف تصريحات من مختلف الجمعيات السياسية التي اعلنت بدأ الاستعداد للمشاركة في انتخابات 2010، وفي قبال ذلك لازلت بعض الجمعيات السياسية تعتبر الوقت مبكر للحدث عن حسابات الانتخابات المقبلة في ما رأت جمعيات أخرى التريث قليلاً بنتظار ما اذا ستتجه فصائل المعارضة لخوض الانتخابات بقائمة وطنية موحدة، ومتابعة لستعدادات الجمعيات السياسية لنتخابات 2010.
نستضيف في هذه الحلقة أمين سر جمعية العمل الإسلامي أمل، السيد رضوان الموسوي للحديث عن موقع أمل من الحراك الانتخابي في البحرين.
* بداية اين هي أمل من الحراك الانتخابي الذي تشهده الساحة البحرينية استعداداً لانتخابات 2010؟
- جمعية العمل الاسلامي دائماً هي مع الحدث لم تكن يوماً ما بعيدة عن الحدث ؟؟؟ الانتخابي والحملة الانتخابية قد تكون سابق لأوانها الحديث عنها ولكن هي لديها رأية وسوف تعرض هذه الرأية وسوف تعلن هذه الرأية في الأشهر القليلة القادمة، أمل جمعية العمل الاسلامي أمل هي جمعية تعتقد ان الحراك الانتخابي أو الحملات الانتخابية أو العملية الانتخابية هي جزأ من العملية السياسية الكلية وليس هي كل العملية السياسية، انما هي مفردة؟؟؟؟.
* إذا حالياً الجمعية لم تحسم حتى قرار المشاركة من عدمه في 2010 أم ان هناك قرار المشاركة ولكن الجدل لايزال بخصوص القائمة أو بخصوص المرشحين في الدوائر؟
- حتى الان لم يحسم هذا الامر وخصوصاً ان طرأ كثير من المتغيرات على الحالة الانتخابية وعلى البرلمان خصوصاً بعد دخول قضايا مثيرة للجدل مثل قضية التقاعد، تقاعد النواب وقضايا اخر ما يؤدي إلى ان جمعية العمل الاسلامي لم تتخذ قرار في هذا الشأن على الاقل في الوقت الحالي، هناك افكار كثيرة مطروحة الان في موضوع المشاركة أو المقاطعة في موضوع الدخول ؟؟؟، سوف تحسم هذه الأمور في نهاية هذا العام بالتأكيد انما كان هناك قرار في 2006؟؟؟؟؟؟ ، ولكن لم يكن هناك قرار واضحاً في موضوع المشاركة أو المقاطعة انما تركت الجمعية الأمر إلى اعضائها ؟؟؟ خصوصاً ان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟، لذلك كانت جمعية العمل الاسلامي فضلت ان تكون مستقلة في ذلك الوقت اما هذا العام ؟؟؟ نعتبر هذا الأمر سابق لاوانه، ونحتاج لمزيد من الوقت؟؟؟.
* إذا نستطيع ان نقول ان أمل لم تحسم حتى الان قرار المشاركة من عدمه وان هناك سوف سكون تصويت في الجمعية العمومية على قرار المشاركة من عدمه في انتخابات 2010؟
- اي تحديداً بكون الأمر، اي هل هناك مشاركة أو مقاطعة سوف يترك الأمر للجمعية العمومية الجمعية ؟؟؟ كثير من التغيرات هناك انتخابات قادمة لمجلس الإدارة هناك بعض البرامج التي تود الجمعية ان تفعلها، ضمن هذه البرامج رأيتها في موضوع برلمان 2010 والطموح الذي تسعى له جمعية العمل الاسلامي ؟؟؟، فهذه كلها راح تكون ضمن البرامج ؟؟؟، لذلك موضوع الانتخابات لم يحسم.
* هناك احاديث من هنا وهناك من الجمعيات السياسية بخصوص القائمة الوطنية الموحدة بخصوص العمل الاسلامي هل تعولون على توافق الجمعيات السياسية في خوض الانتخابات بقائمة وطنية موحدة لايصال مرشحين تابعين للجمعية إلى قمة البرلمان؟
- نحن نعقد ان اي عمل جمعي من شأنه ان يقوي العمل السياسي واي عمل جمعي لابد ان يترك بصمات أكيد مأثرة في العمل السياسي في داخل البرلمان الكتلة الوطنية نعتقد ان يمكن هناك تكون توافق بين جمعيات في دوائر وتتشكل هذه الكتلة داخل البرلمان، إذا كان هناك مجرد تنازل عن الدائر فمن الصعب اطلاق هذا هذا الاسم كتلة وطنية لان إذا كان هناك كتلة وطنية معناه ان برنامج وطني موحد وإذا لم يكن تخرج هذا، إذا لم يطبق هذا ؟؟؟ من الصعب ان نطلق كتلة وطنية بمعنى ان يكون هناك برنامج موحد ان يكون هناك برنامج عمل موحد يفعل هذا البرنامج في داخل البرلمان. بالنسبة لتنازل عن دوائر، ؟؟؟؟ الاخرين، اعتقد ان نحناج لمزيد من التوافقات، توافقات اي لازم يكون هناك رأية مشتركة للجمعيات حتى تكون هناك كتلة وطنية.
* ولكن هل تعتقد ان المزاج العام للجمعيات السياسية ولنقول خصوصاً جمعية الوفاق التي تمتلك 17 مقعداً في مجلس النواب الحالي، هل تعتقد ان المزاج العام يتجه لاطلاق قائمة وطنية في الانتخابات خصوصاً ان الفترة الماضية ان هناك كان هناك تلميحات من قبل مصادر محسوبة على الوفاق بأن الدوائر المضمونة للوفاق لم تكون فتوحة للتحالف مع فصائل المعارضة الاخرى؟
- احنا نعتقد ان مثل هذا الأمر، طبعاً بالدرجة الأولى راجع إلى الناس هي من تقرر تقبل بكتلة وطنية أم تقبل بدخول جماعات مفردة اي كل جمعية لحالها، لكن ؟؟؟ يميل إلى كتلة وطنية بشكل عام، اما الوفاق ان تقرر أو ما تقرر اعتقد ان الشارع هو الذي يجب ان يقرر لان هو صاحب الشأن ؟؟؟؟؟؟؟؟ ، انا اتصور ان الموضوع، هناك مزاج عام نعم هذا المزاج العام يجب ان يعطى الناس الرأية فرصة لتعبير عن نفسها، هي تقرر ؟؟؟؟؟ ، لكن الناس تميل إلى كتلة وطنية، بالنسبة إلى ؟؟؟؟ وذكرت ان لا يمكن ان نقول ان هناك كتلة ما لم يكون هناك برنامج موحد متفق عليه قبل الدخول ؟؟؟؟ والا سوف يكون هناك دخول بشكل جماعات مفردة كل جمعية لحالها؟؟؟ ويصير يمكن توافق داخل كتلة وطنية، أما في ؟؟؟؟ برنامج موحد من الصعب تماماً، اما ما ذكرته في موضوع المزاج العام فهناك مزاج عام في اتجاه وأكثر من ؟؟؟؟ واكثر من تحرك سياسي وفعاليات سياسية كانت تؤكد ان يجب المشاركة في 2010 في قائمة؟؟؟.
* بخصوص الشق البلدي الانتخابات هل التوافق ولو اولي في العمل الاسلامي على موضوع المشاركة في الانتخابات البلدية عدد الدوائر التي سوف تطرح العمل الاسلامي المرشحين؟
- الطموح ان يكون متواجدون في البرلمان وفي البلدي، البلدي موضوع ؟؟؟ انا اعتقد ان ؟؟؟ ، راح ندعم التوجه في اداء الجمعية ؟؟؟؟؟؟؟، في توجه ايضاً ان يكون مشركات نقدر ان نقول ان هناك شبه توافق على ان يكون لنا ؟؟؟ في الموقع البلدي لدى لدينا بعض ؟؟؟ التي ستمثل إذا تم الاتفاق في الدخول، الان في توافق في رأي من الداخل ؟؟؟ الدخول البلدي والمجالس البلدية وسيكون لنا؟؟؟.
* إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج "مع الحدث" على الأمل اللقاء بكم في الاسبوع المقبل ودمتم بخير.


 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384