العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

تكفير الزعيم الروحي لجميعة الاصالة الاسلامية النائب الشيخ عادل المعاودة

this will be replaced by the SWF.
تكفير الزعيم الروحي لجميعة الاصالة الاسلامية النائب الشيخ عادل المعاودة

مرحباً بكم زوار الوسط أون لاين هذه حلقة جديدة من برنامج مع الحدث الذي يأتيكم عبر أثير الوسط أون لاين كل يوم ثلثاء، موضوع حلقة هذا الأسبوع هو تكفير الزعيم الروحي لجميعة الاصالة الاسلامية النائب الشيخ عادل المعاودة،
فقد قال المعاودة في خطبته يوم الجمعة الماضي بجامع الشيخ عيسى بن علي بالمحرق انهو تلقى رسالة من وصفهم بالتكفيرين تكفره وجدها على منبره في المسجد وقد ارسالت لهو هذه الرسالة على خلفية حديثه عن محاولة الأغتيال الذي تعرض لها مساعد وزير الداخلية السعود، عن تفاصيل ذلك نستضيف في هذه الحلقة النائب الشيخ عادل المعاودة للوقوف على حيثيات هذه الرسالة،
* بداية شيخ عادل ما هي تفاصيل هذه الرسالة التي تسلمتها يوم الجمعة الماضي؟
- بسم الله والحمدالله وصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله... هي في الحقيقة ليست الجمعة الماضية ولكني ذكرتها في سياق الخطبة، اريد ان اوبين افعال هؤلاء وجرأتهم على الله عز وجل وفي دين الله سبحانه وتعالى ان تصل بهم السفاهة إلى مثل هذه الدرجة، اي لا يبقى للمسلمين إذا كفر خطيب الجمعة الذي يصلي خلفه الآلاف من الناس، وهو طبعاً كلامهم كما هو حال الخوارج ينزلون الآيات في غير مكانها وان كان سبق تكفيرهم.... من الخلافاء الراشدين كاعثمان رضي الله عنه وعلي رضي الله عنه بالخرجو بالسيف، علي رضي الله عنه وهو من في ديننا وفي اسلامنا ومكانته مع النبي صلى الله عليه وسلم ومن المسلمين، والنبي صلى الله عليه سلم حذر منهم ولكن هذه نبته ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وانها في كل زمان تخرج هذه النبته وطبعاً المحتوى الخطبة أو الرسالة تركز في قضية التكفير طبعاً هم يبحثون عن اسباب والا فالحكم مسبق وكانت هذه القضية وهذه الردود ونحنوا كنا... قبل البرلمان وقبل الدخول في المعترك السياسي وغيره ولكن هم الان يقولون ان مشاركة في البرلمان هي كفور وقبول لتشريع بغير ما انزل الله وكل ما هو في البرلمان هو مشرع.... اي يأتو بي بقضية واحدة شرعنا فيها.... امر الله سبحانه وتعالى، بالعكس بال ان الاسلاميين اذا دخلو في هذه المجالس هم صك للتشريع بغير ما انزل الله تعالى... بغير ما انزل الله وهذه هي القضية يدندنون عليها ويتكلمون فيها ويلبسون الصرار فيها ان مجرد القبول لدخول في البرلمان هو كفر وخروج من المله لانهو قبول بالحكم بغير ما انزل الله وهو طبعاً معروف بحكم بغير ما انزل الله حكمهو كما هو في القرآن بمن لم يحكم بما انزل الله فئولائكة هم الكافرون الفاسقون الضالمون كما جاء في القرآن، ولكن طبعاً هم لا يسؤلون انفسهم سؤال واحد، لماذا لم يقل هذا الكلام كبار علماء الامة ما سمعنا هذا الكلام من كبار علماء الامة من شرق الارض ومغربها، لماذا هم الذين اهتدو لهذا الحكم ولم يهتدي إليه العلماء قبلهم، ولذلك هذه النبته خطيرة جداً لانها تقوم بأعمال غير مسئولة، والمشكلة انهم يرونها انها قربة لله سبحانه وتعالى.
* الشيخ عادل من تقصد بهذه النبته من يقف وراء هذه الرسالة؟
- ما في شك انهم التكفريون.
* في البحرين هل يوجد من يحمل الفكر التكفيري؟
- نعم، هناك من يوجد وان كانو قله، وطبعاً الفكر التكفيري... هو دركات وليس دركة واحدة، ومنهم المتبسط هذا الذي يكفر فقط الحكام ومنهم من يتوسع ويدخل الاعوان القريبين ومنهم من يصل إلى درجو ان كل من يعمل في الحكومة كل موظف حكومي هو كافر... طبعاً هذا نوع من انواع التكفيريين هناك انواع اخرى يكفرون الناس بمجرد مطالبتهم حتى ربما في الاحكام الفقهية وليس العقائدية وكما اقول لك هي دركات وليست على دركة واحدة.
* هل هم من ينتمون إلى تيار سلفية الجهادية شيخ عادل؟
- هذا جزء منهم اي كما قلت لك انواع ولكن جزء منهم ومن وراء هذه الرسالة يحاول ان يجمل اسمه في مسألة السلفية الجهادية والا ليست هذه هي السلفية وتحداهم ان يأتو بموافق لهم من علماء السلفية المشهود لهم الكبار في العالم الحياء والاموات يأتو بمن يقرهم على هذه الافعال فاين علماء السلفية الذين هم يتبعونهم، طبعاً يأتونك باسماء لا تعرفها وياتونك بسماء للصغار ويقولون هؤلاء المشايخ نقول اين العلماء الذين تلقفتهم الأمة كلها بالقبول من يقرهم على مثل هذه الاعمال، فهذه ليست سلفية وان كانت هي للاسف اعطاهم هذا اللقب الذي لا يستحقونه، فالسلفية شرف والجهاد شرف كلنا يتشرف به ولكن هذه ليست سلفية وليست جهاد لحق.
* فعتقادك شيخ عادل ماهي العوامل التي اسهمت في بروز الفكر التكفيري أو ظهور الفكر التكفيري في البحرين؟
- طبعاً هو في البحرين أو غير البحرين، وربما في البحرين الحمد الله درجة جداً قليلة وفئة صغيرة جداً، ولكن الذي يسهم في ذلك هو أولاً الجهل لنهم لا يتلقون هذا العلم من العلماء انما يجلسون مع انفسهم واشخاص يلقون عليهم يعض الشبه وغالباً وهذا الموجود الان في البحرين كل حدثاء اسنان صغار في السن، وهذا سبحان الله يوافق عليه النبي صلى الله عليه وسلم حدثاء الاسنان سفهاء الاحلام يقول الرسول صلى الله عليه وسلم وهذه الخصلتان لوحتان عندهم أولاً صغار السن ثانيا قلة العلم.
* الشيخ عادل هل وصلتك اي تهديدات اخرى عن... ام اقتصر الأمر فقط على هذه الرسالة التي وصلت إلى منبر الجمعة؟
- لا ليست تهديدات بعض المضايقات لا احب ان اذكرها الان... وانا اتوقع ايضاً هم كانو خلف حرق الخيمة الانتخابية نعم.
* هل قدمت اي بلاغ إلى مركز الشرطة بهذا الخصوص؟
- لا اذكر لان الشرطة كانو على اتصال واتصلو وكذا، وانا لم اكن اريد ان اشير إلى شخص بعينه لا اعرف شخص بعينه ولا اعرف احد ولكن ما وصلني من علم ان لا شك فعل فعال بال بمادة محررة تحريراً جيداً حيث انها كما اخبرت انها مادة سريعة الاشتعال، اي فيها تركيبة تسرع بالاشتعال والحمد الله الذي لطف ان الحارس لم يكن داخل الخيمة.
إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج مع الحدث على أمل اللقاء بكم في الأسبوع المقبل فدمتم بخير.


 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384