العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

تأثير أنفلونزا الخنازير على عمرة عيد الفطر المبارك

this will be replaced by the SWF.
تأثير أنفلونزا الخنازير على عمرة عيد الفطر المبارك

- مرحباً بكم زوار الوسط أونلاين هذه حلقة جديدة من برنامج "مع الحدث" الذي يأتيكم عبر اثير الوسط أونلاين كل يوم ثلاثاء نرفع لكم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك وكل عام وأنتم بخير موضوع حلقة هذا الاسبوع تتعلق بقضية المخاوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير وتأثيرها على عمرة عيد الفطر المبارك فقد دأب الكثير من البحرينين خلال السنوات الماضية على تأدية فريضة العمر بعد عيد الفطر المبارك وبات هذا الموسم معروف بعمرة العيد، وتتسابق حملات الحج والعمرة على تقديم العروض المختلفة بأسعار تنافسية رغبة في استقطاب أكبر عدد ممكن من البحرينين لتأدية فريضة العمرة، وفي هذا العام يساور الكثيرين القلق من جراء تفشي مرض انفلونزا الخنازير خصوصاً مع تحذيرات من مغبة انتقال العدوى بشكل كبير في المشاعر المقدسة ولمعرفة مدى اقبال المواطنين على التسجيل لعمرة عيد الفطر المبارك معنا رئيس حملة المواسم للحج والعمرة جاسم أبل، استاذ جاسم بداية ما مدى تأثير مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير على التسجيل لعمرة العيد؟

بسم الله الرحمن الرحيم بشكل عام هناك ضعف مقارنة بالسنوات الماضية بالنسبة حق العمرة وحق الحج والضعف هذا ناتج بي انتشار هذا المرض بشكل أوسع بالإضافة إلى عدم توفر المصل لحد الآن، ؟؟؟ أكثر الحالات المرضية في الفترة الأخيرة كانت في الديار المقدسة فسبب هناك تخوف من المواطنين في قلة اعداد الاقبال على العمرة والحج.

- وهل تتوقعون أن يستمر هذا التأثير على موسم الحج، أن يكون هناك تأثير على الأقبال على موسم الحج لهذا العام بسبب مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير؟

نعم التخوف قائم إلى أن يصل المصل ويثبت فعاليته، الناس بتكون في حالة من التخوف، في حالة وجود المصل وتوزيعه وإصدار شهادات تطعيم معتمدة واتوقع بيكون العملية بتختلف اختلاف كبير، ومو الحج فقط ايضاً حتى العمرة وحتى السفرات السياحية سوف تتأثر إذا لم يكن هناك المصل متوفر.

- بخصوص الاجراءات الاحترازية من مرض انفلونزا الخنازير، هل لديكم في الحملة أي اجراءات خاصة للوقاية من انتشار هذا المرض بين المعتمرين بين الحجاج وبين المسافرين للوجهات السياحية الأخرى؟

نعم حملة المواسم الآن ؟؟؟؟ للتعامل مع المرض في موسم الحج، هناك بنوفر كثير من الأدوية وفريق خاص متفرغ للإشراف على متابعة المرض عند الحجاج، هناك فيه عندنا غرف للعزل بالإضافة حق توفير جميع المضادات وتوفير جميع الحماية من خلال تطعيمات أو حتى من خلال الوقاية من استخدام سواء كان انفلونزا العادية الشتوية أو حتى الخنازير وهناك يعني الآن أحنا قمنا بالتجربة مع الحجاج الحمد لله واجد ساعدنا في تقديم من الالتهابات التي عادتاً تصيب الحجاج بفضل من الله ثم بفضل استخدام الوقاية منها الزنجبيل منها الغرغرة منها استخدام العسل، وكلها قبل ؟؟؟؟ هناك ؟؟؟؟ في زحمة الحج، وهذا يساعدهم مساعدة كبيرة للحجاج على رفع المناعة عندهم، وأيضاً السنة حاطين خطة متكاملة بالإضافة إلى ترتيب مستشفيات خاصة في مكة بالإضافة إلى رفع سعر التأمين على الحجاج بحيث كل أيكون شيئ من الحماية من الوقاية من هذا المرض.

- ومعنا رئيس حملة الكاظم، الحاج إبراهيم الكاظم، حاج إبراهيم بدايتاً هل تأثرت حركة التسجيل لعمرة عيد الفطر وسط مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير؟

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، أولاً أشكركم على هذا الاتصال في الحقيقة هو التأثر طبعاً ملحوظ جداً حيث أن تقريباً تراجع التسجيل عندنا تقريباً إلى عمرة العيد بل ليس لدينا فقط أكثر الحملات التي حجزت باصات من عندنا لكي تذهب لزيارة المدينة زيارة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وبيت الله تراجع تقريباً في حدود 80 في المئة.

- عادتاً بشكل سنوي كم عدد الرحلات التي تسيرونها إلى العمرة في عمرة عيد الفطر؟

لا تقل عن تقريباً حدود 20 إلى 25 حافلة.

- في ظل هذا التراجع بالنسبة إلى عمرة عيد الفطر هل من مخاوف أن تلقي مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير على التسجيل لموسم الحج ايضاً لهذا العام؟

المخاوف واردة مخاوف من عند الناس نفسهم فقط ألي هو أحنا لو جينا أنا توي راجع من مكة هذه الأمور الموجودة في البحرين ما تشوف لها أثر كبير جداً موجود في مكة إضافة إن ؟؟؟ ألي عندنا فقط في البحرين هو التخوف أكثر من أي دولة حتى خليجية، لو قارنتها أن بباقي الدول الخليجية ما فيه مقارنة بينها وبين التخوف ألي صاير في البحرين، وأيضاً ألي هو تقريباً الانسحاب من التسجيل مع رغبة ايضاً التسجيل لناس اخرين تقريباً شبه 10 إلى 15 في المئة من الناس المنسحبين.

- بخصوص الاجراءات الاحترازية، هل لديكم في الحملة أي اجراءات احترازية لمواجهة إصابة احتمال إصابة أحد المعتمرين أو الحجاج خلال الفترة المقبلة بمرض انفلونزا الخنازير؟

طبعاً أحنا مع التنسيق مع بعثة البحرين الطبية مع بعثة البحرين لوزارة الشئون الإسلامية، أحنا طبعاً واضعين كل الاحترازات سواء كان من عندنا لدينا عيادتين عيادة نسائية وعيادة رجالية وأيضاً أحنا حث ما تطلبه الحاجة أن هناك غرفة خاصة سواء كانت هذه الغرفة خاصة للنساء وغرفة خاصة للرجال للعزل في حالة لو لا قدر الله أصيب أحدى الحجاج أو الحجيات ونحن نأمل بأن يكون هذا الشيئ ما يصير.

- حاج إبراهيم هل هناك أي تنسيق مع وزارة العدل والشئون الإسلامية بخصوص الاجراءات والاحترازات بخصوص مرض انفلونزا الخنازير بالنسبة إلى عمرة العيد وأيضاً بالنسبة إلى الحج؟

طبعاً أحنا أنكون على أتصال دائم مع الوزارة وأخر أجتماع لنا هو يوم الخميس الماضي حيث نسقنا مع رئيس شئون الحج وهو الشيخ عبدالناصر وذلك استعداد، وفعلاً البعثة وزارة الشئون الإسلامية أرسلت بعثة إلى مكة والمدينة وذلك لمساعدة المعتمرين وستبقى هذه البعثة إلى تاريخ 26/9 وأيضاً هناك تنسيق مستمر بأن رايحة تنزل وزارة الشئون الإسلامية بإعلانات مكثفة من بعد العيد لحث الناس على الحج أو لإعطاء بعض الإيضاحات عن الحج.

- إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج "مع الحدث" نترككم في رعاية الله على أمل اللقاء بكم في الاسبوع المقبل فإلى اللقاء ودمتم بخير.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384