العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير للحجاج

this will be replaced by the SWF.
التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير للحجاج

- مرحباً بكم زوار الوسط أونلاين هذه حلقة جديدة من برنامج "مع الحدث" الذي يأتيكم عبر أثير الوسط أونلاين على الموعد كل يوم ثلاثاء، حلقة هذا الأسبوع تتطرق إلى الجدل الدائر في الشارع البحريني بخصوص تطعيمات الحجاج وهناك رأي صادر من وزارة الصحة يفيد بإلزامية التطعيم يقابله رأي مخالف من وزارة العدل والشئون الإسلامية يفيد باختيارية تطعيم الحجاج، ولي الحديث عن ذلك معنا في هذه الحلقة المنسق العام لشئون بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله.
- بدايتاً شيخ عبدالناصر هل حسم موضوع التطعيمات بالنسبة للحجاج فهناك جدل بين إلزامية أو اختيارية هذا التطعيم؟

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين وبعد، فيما يتعلق بموضوع التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير واقعاً يمكننا نتابع التصاريح الصحفية الموجودة يحتاج لأن نستوضح الأمر، طبعاً من الناحية الرسمية مازالت البعثة على الرأي الذي تبنته اللجنة العلية لشئون الحج والعمرة الذي صدر على لسان معالي وزير العدل والشئون الإسلامية رئيس اللجنة العليا باعتبار التطعيم اختياري مالم يردنا نص يؤكد إلزامية التطعيم بالنسبة لي الحجاج الكرام وكذلك الآلية المتبعة لي ضبط هذه الإلزامية مع مراعاة قضية مهمة أن وزارة الصحة هي جهة مختصة وبالتالي أيضا نحن لن ؟؟؟؟ عن الرأي مازال هناك مشاورات ومتابعات يعني تقريب وجهتي النظر على اعتبار أن التصريحين ليسوا تصريحين متناقضين بقدر ما هما يتكلمون كل تصريح يمكن في محور معين فبتالي نحن نحتاج إلى يكون هناك استضاحة قوية، ليس يعني يصدر رأي واحد فأحنا ملتزمين بموضوع اختيارية التطعيم الذي صدرت عن معالي وزير العدل والشئون الإسلامية.

- وبالنسبة للجانب السعودي هل وجه البحرين إلى شيء معين بخصوص التطعيم، هل هناك توجيه بإلزامية أو اختيارية التطعيم؟

لا النص الواضح هو سفارات المملكة العربية السعودية في الدول ستخاطب الجهات المسئولة عن الصحة وهي وزارات الصحة للتأكد من توفر التطعيم، وفي حال توفر فهم سيشترطون إعطاء التأشيرات سيربطون أعطاء التأشيرات بالتطعيم، واقعاً التطعيم حسب علمي وحسب تصريح وزارة الصحة لم يصل بعد وبالتالي لا يمكن أن نحسم قرار إلزامية مالم نتأكد من وصول ؟؟؟ في هذا الجانب، يعني ما ؟؟؟ في وزارة الصحة ويؤكد وصول الشحنة هذي، وبالتالي يعني يمكن يفارق السعودية بقراره في هذا الشأن مع مراعاة شغله مهمة أيضاً هي أن أحنا تشاورنا مع بعض الدول المجاورة لمجلس التعاون فوجدنا أن أكثر هذه الدول قد اختارت اختيارية التطعيم لأسباب عدة ويعني يبقى أن نربط القرار النهائي بموضوع وصول الشحنة في الموعد المحدد ومدى ملائمة إعطائها من ناحية الفترة الزمنية قبل موسم الحج أو قبل إصدار التأشيرات أعتقد هذه القوانين كلها محل جدل، لكن في النهاية القرار الأخير سيكون للجهات المعنية التي مسئولة عن الجانب الصحي في البلاد.

- يبدو أن هذا الموسم سيكون شاقاً خصوصاً في ظل المخاوف من تفشي فيروس أنفلونزا الخنازير، في ظل ذلك ما هي أخر استعداداتكم لهذا الموسم؟

طبعاً الذي عين لشئون الحج والعمرة برئاسة معالي الوزير وجهت كثيراً ووضعت خطة متكاملة للاستعداد لموسم الحج ومحاولة أن تكون جميع الترتيبات في هذا الشأن متوفرة بما يحفظ سلامة وصحة الحجاج أيضاً وجدنا من تعليق معالي الوزير في تصريح اليوم يؤكد أن الجهود راح تبذل على كافة المستويات من أجل أن يذهب الحاج أنشاء الله ويرجع سالماً غانماً بدون أي تعرض لأي إصابة، لأن أنشاء الله ؟؟؟؟ واقعاً ؟؟؟؟ مختلفة أبرزها الجانب الصحي، نحن ؟؟؟ بشكل كبير مع وزارة الصحة والفريق الطبي سيكون فريق مهيأ إنشاء الله للتعامل مع ؟؟؟؟ الخارجي، كذلك تم التنسيق مع الحملات على موضوع توفير طبيب ؟؟؟ أو ممرض على حسب حجم كل حملة، تم التنسيق في موضوع توفير كميات كافية للأدوية المطلوبة لي العلاج في حال وجود إصابة لا سمح الله ستوزع البعثة نشرات توعية محددة تحدد المتطلبات اللازمة لكل من الحاج أو المعتمر أو صاحب الحملة أو الإداري الموجود في البعثة أو الحملة راح توضح بشكل دقيق متطلبات كل شخص أو كل طرف من الأطراف الموجودة في الحج، كذلك نحن التنسيق مع الصحة بكمامات واقية على ؟؟؟ الحجاج وبكميات إنشاء الله كافية تكفي الجميع وأكثر نسقنا بالتنسيق مع بعض المستشفيات والمستوصفات الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال الحالات في حال وجود أي حالات لا سمح الله ألزمنا الحملات بتوفير المطهرات أو المعقمات على المدخل والمخارج وفي المغاسل والغرف ؟؟؟ على اعتبار أن هذي أمور ضرورية لتجديد النظافة على مدار الساعة راح تكون بينا وبين الحملات اجتماعات مستمرة بشكل يومي نتابع تطورات الرعاية والاهتمام الصحي بهذا الجانب راح أتكون زيارات تفتيشية أيضا بشكل مفاجئ على الحملات للتأكد من توفر النظافة في المباني ودورة المياه والأماكن التي يقطن فيها الحجاج، بالإضافة طبعاً إلى هذا الموضوع توفير فريق أزمات يتعامل مع الأزمة في حال ؟؟؟ لا سمح الله، كل واحد ؟؟؟ إضافة إلى تغيير الأمور الإدارية والتنظيمية يعني الأخوة في البعثة قاعدين يستعدون لها.

- الشيخ عبدالناصر هل نستطيع القول أن هناك ستكون موازنة إضافية أو استثنائية للبعثة خصوصاً في ظل التوجه الرسمي البحريني لمواجهة أنفلونزا الخنازير؟

واقعاً يعني تم حجز جزء من الميزانية بما يكفي لتغطية جانب الطوارئ في حال وجودها، إما بما يتعلق بموضوع التوعية والإرشاد فقد تم توفير ميزانية خاصة لهذا الغرض وبدأنا الآن في التعامل معاها والاستفادة منها، أما في موضوع الرعاية والأجنحة تم حجز جزء من الميزانية الموجودة لهذا الغرض، ونأمل إنشاء الله تكون الميزانية كافية إنشاء الله دائماً، وأعتقد لما نكون في حاجة فالعمل لن يستصعب من حيث التمويل.

- ظهرت خلال الفترة الماضية مطالبات من الحجاج وأيضا من أصحاب حملات الحج البحرينية بزيادة السقف أو زيادة ما يعرف بكوتا الحجاج البحريني، هل من جديد بخصوص هذا الموضوع هل لقيتم أي تجاوب من الجانب السعودي؟

طبعاً يعني الخطابات الرسمية منذ فترة كما تم التصريح به في الجرايد الرسمية والصحف أن خطابات المطالبة برفع سقف الكوتا البحرينية أخذ ليها مدة، ولكن طبعاً الآن لم نستلم أي رد رسمي يفيد الموافقة أو عدم الموافقة على الزيادة، وهناك متابعات على مستويات مختلفة نتابع فيها أين وصل الخطاب ونأمل إنشاء الله خير في الفترة القادمة نلاقي إجابة مع ؟؟؟؟ قوية أن هذه المطالبة ما يميز المطالبة بهذا الأمر هي أنها ليست محصورة بهذا الموسم وإنما تم الطلب على أساس رفع الكوتا بشكل مستمر من دون استثناء، فنأمل ؟؟؟ الإجابة وحتى لو ؟؟؟ حتى وقت متأخر لن نتمكن من الاستفادة منه لموسم الحج الحالي، أي تكون على الأقل منهج التعامل معه خلال المواسم القادمة إنشاء الله.

- إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج "مع الحدث" الذي بثت إليكم عبر أثير الوسط أونلاين على أمل اللقاء بكم في حلقة متجددة الأسبوع المقبل إنشاء الله ودمتم بخير

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384