العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

لقاء مع رئيس لجنة التحقيق في مشروع المدينة الشمالية

this will be replaced by the SWF.
لقاء مع رئيس لجنة التحقيق في مشروع المدينة الشمالية

مرحباً بكم زوار الوسط أون لاين هذه حلقة جديدة من برنامج مع الحدث تأتيكم عبر اثير الوسط أون لاين كل يوم ثلثاء...
حلقة هذا الاسبوع تستضيف رئيس لجنة التحقيق في مشروع المدينة الشمالية النائب حسن الدوسري للحديث عن اخر مستجدات المشروع وعمل اللجنة في هذا المجال...
* بداية استاذ حسن ما هو الجديد في العمل لجنة التحقيق في المدنية الشمالية، أين وصلتم؟
- في البداية طبعاً حبيت اتوجه لكم بجزيل الشكر على اتاحة هذه الفرصة حيث ان لجنة تحقيق في المدينة الشمالية من أهم لجان التحقيق الذي يشكلها مجلس النواب بحيث انها تمس موضوع الاسكان إلي كثير من المواطنين ينتضرون مثل هذه المشاريع، المستجدات الاخيرة في عمل اللجنة هو تعاون الحقيقة وزارة الاسكان مع اللجنة والرد على معظم الخطابات التي ارسلت إلى وزارة الاسكان وهذا شيء جيد ويصب في مصلحة أعمال اللجنة، ونحن ننتظر ردود بعض الجهات التي لم نحصل الحقيقة على ردود منها، مثل وزارة العدل والشئون الاسلامية وتسجيل.... التسجيل العقاري والمساحة.
* إذاً هناك تعاون بدأ من قبل الجهات الرسمية في السابق كنتم تشتكون من ان بعض الوزارات والجهات الرسمية لم تقدم المعلومات التي تطلبها اللجنة؟
- والله احنا كنا نقول بالكلام قبل ان تصلنا المعلومات من وزارة الاسكان، هناك رسالة وردت إلى اللجنة من الحكومة الموقرة تفيذ بأن وزارة الاسكان هي الجهة المسئولة عن تنفيذ المشروع المدينة الشمالية لذلك إذا هذه الوزارة لم نحصل منها على الردود فعتقد بأن عمل اللجنة كان سيتعطل أكثر ولن نصل إلى رد على محاور عمل اللجنة، وهناك وعد من معالي الوزير الاسكان بأن يتم اللقاء مع اعضاء اللجنة في مبنى الوزارة لعرض عليهم المخصص العام لتنفيذ مشروع المدينة الشمالية، ونحن ننتظر هذا التنفيذ لهذا الوعد واللقاء مع المسئولين في وزارة الاسكان.
* حالياً بالنسبة لكم في للجنة التحقيق في مدينة الشمالية، هل تعتقد ان هناك ضبابية بالنسبة للمشروع ام ان جميع الامور اتضحت بعد تقديم هذه المعلومات التي طلبت من قبل اللجنة في وقت سابق؟
- والله اعتقد الان حسب الردود التي بين ايدينا وما سمعنا من خلال اللقاءات مع معالي الاسكان والمسئولين في وزارة الاسكان بإن الأمور شبه واضحة، هناك مرحلة أولى سوف يتم طرحها في المناقصة في شهر مارس 2010 بأن العدد ألف وخمس وحدة سكنية وهذا العدد سوف سكون جميعه من البيوت ولن يكون هناك شقق، الان لا نستطيع الحكم الحقيقة الا بعد نلتقي مع المسئولين في الوزارة وعرض المخطط العام، نحن طبعاً عمل اللجنة ليس فقط مرحلة أولى نحن عملنا نريد ان نعرف هو المشروع بالكامل خمس عشر ألف وحدة سكنية، نريد متى تنتهي أو ينتهي هذا العدد من الوحدات السكنية وعلى كم مرحلة سوف يتم العمل تمويل كيف سوف يتم تمويل بناء هذا العدد من الوحدات السكنية، مكونات المدينة بالكامل كيف يتم تنفيذها بحيث ان نحن الحقيقة قد سمعنا بإن هناك أراضي سوف تعرض للبيع ونحن كالجنة لا نعارض ولكن نريد من مزيد من الشفافية كيف سوف يتم بيع هذه الاراضي ومن المستفيذ منها ومن ثم المبالغ الناتجة عن بيع هذه الاراضي إلى اين سوف تذهب لاننا لن نوافق ان تذهب الاموال إلى مشاريع أخرى، نريد هذه الأموال يتم الاستفادة منها في مشروع تنفيذ المدينة الشمالية.
* ترشحت خلال الايام الماضية انباء عن التوجه لتقليص عدد الجزر في مشروع المدينة الشمالية، بالنسبة لكم في اللجنة هل من تحرك مع الجانب الرسمي، هل طالبتم بتطمينات من قبل وزارة الاسكان؟
- هو كما تعلم اخي الكريم بأن احنا النقطة المهمة لدينا بأن لا تتأثر المساحة الكلية للمدينة الشمالية والتي حصلنا على الوثيقة الرسمية المعتمدة من قبل جلالة الملك والتي تبلغ مساحتها 27 كيلومتر مربع، اي مكونات أو تغيرات تكون داخل هذه المساحة وتصب في مصلحة المشروع نحن كالجنة لا نعارض عليه، الاخبار التي سمعنها بأن تقليص عدد الجزر لخفض التكلفة هناك في البداية 19 جسر تكلفة الجسر 4 مليون ونصف فهذه الحقيقة تكلفة كبيرة إذا كان المبالغ المتوفرة سوف تجير أو تسخر إلى مشاريع المدينة الشمالية فالجنة ليس لديها مانع ولكن نريد ان نكون في الصورة على كل مرحلة يتم اتخادها بما يخص مشروع المدينة الشمالية، الان اعتقد بإن التحقيق العماراني يعمل على هذه المنهجية بأن يتم خفض عدد الجسور من 19 جسر إلى 10 وهذا يعني كما قلت نحن نأيد هذا الموضوع إذا كان سوف يصب في مصلحة مشروع المدينة الشمالية.
إلى هنا نصل اعزائنا المستمعين إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج مع الحدث بثت اليكم عبر اثير الوسط أون لاين نترككم على أمل اللقاء معكم بأسبوع المقبل ودمتم بخير.


 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384