العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

معرض البحرين الدولي للطيران 2010

this will be replaced by the SWF.
معرض البحرين الدولي للطيران 2010

مرحباً بكم زوار الوسط أون لاين هذه حلقة جديدة من برنامج مع الحدث تأتيكم على الموعد كل ثلثاء عبر اثير الوسط أون لاين، موضوع حلقة الأسبوع معرض البحرين الدولي للطيران 2010، فقد برزت البحرين من خلال تنظيمها لهذا المعرض كمركز رئيسي لصناعة الطيران بعد النجاح الذي حققه المعرض والذي دام 3 أيام وانتهى يوم السبت الماضي وشهد المرض عقد الكثير من الاتفاقات والصفقات مع شركات الطيران وبعد الدول في المنطقة، وأشاد اقتصاديون بالمعرض واكدو فرصة سانحة لعقد المزيد من الصفقات التجارية الكبرى مع شركات الطيران العالمية مما سيكون له كبير الأثر في تعزيز مكانت مملكة البحرين على الخارطة العالمية، للوقوف على تفاصيل المعرض معنا في حلقة هذا الأسبوع رئيس اللجنة الإعلامية بالمعرض المقدم الركن عبدالله بن المحمد النعيمي.

* ما أهمية مثل هذه المعارض في مملكة البحرين؟

- بسم الله الرحمن الرحيم طبعاً أول شيء أرحب بالمستمعين الكرام وطبعاً أهمية مثل هذه المعارض هذه أهم المعارض التي تقام طبعاً في منطقة الشرق الأوسط ويعد الأول من معرض مملكة البحرين، معرض البحرين الدولي للطيران الأول طبعاً استقطب العديد من الشركات العاملة في صناعة الطائرات والشركات المهتمة في صناعة كل ما يخص مجال الطيران، طبعاً هذا المعرض هو مميز طبعاً بما تم ترتيبه مقارنة بالمعارض الأخرى الدولية للطيران، المعرض عمل لدوي الاختصاص العاملين في مجال الطيران وكذلك تم ترتيب ما يخص... طبعاً بما يتناسب مع جميع الفئات السنية سواء الأطفال الكبار في السن وإلى ...الخ، طبعاً تم تخصيص مناطق خاصة للجمهور الكريم للاستمتاع بما يملكه أو ما يتوفر في مملكة البحرين الممتزهات التي شاركت معنا وزارة الثقافة والإعلان شاركت معنا والعديد من الشركات الخاصة شاركت في المنطقة الخاصة باللجماهير لكي نعطي نوع من الترفيه للجماهير اثتاء الفترة الصباحية التي تكون فيها طبعاً العرض الخاص للعرض الخاص لدوي الاختصاص، اما في ما نتكلم عن العروض الجوية التي كانت تبدأ من 1.30 إلى 4.30 طبعاً الكل كان يشركها من جميع المناطق سواء الجماهير أو ذوي الاختصاص، المعرض طبعاً هذا يقام لأول مرة في البحرين وكذلك تم مشاركت الطائرات المسيرة بدون طيار خلال هذا المعرض الكل شارك كل ما يخص الطيران شارك المعرض حتى فريق القفز الحر الخاص بقوة دفاع البحرين من القوات الخاصة الملكية شاركو اثناء العروض الجوية والحمد لله لاحضنا الإقبال كبير ... البحرينيين والمقيمين وكذلك الدول المجاورة.

* بالنسبة إلى الحضور، كانت هناك توقعات بان يحضر المعرض أكثر من 10 آلاف شخص، هل من أرقام نهائية لعدد الحضور؟

- طبعاً حسب التصريح للجماعة في اللجنة المنظمة العليا، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة والوكيل المساعد سعادة السيد عبدالرحمن القعود، كان الحضور ما يقارب الـ 40 ألف، سواء تتكلم عن جماهير أو مشاركين أو إعلاميين.

* بحسب التصريحات الإعلامية أوبرمت خلال هذا المعرض صفقات بملايين الدولارات هل من أرقام بخصوص هذه الصفقات؟

- طبعاً انا لا استطيع ان أتكلم لك عن الأرقام بالتحديد لكن مثل ما شفت التصريحات الشركات التي هي التي ممكن ان تستشفون منها الأرقام خصوصاً في ما يخص الصفقات الخاصة بهم ولعديد من الصفقات تم ابرامها وتم الإعلام عنها خلال وسائل الإعلام.

* بالنسبة إلى سلاح الجوي الملكي ما هي الإضافة التي استفادها من هذا المعرض الذي اقيم في البحرين، وعلى قاعدة أرض الصخير الجوية؟

- هذه الاستفادة.... هو سلاح الجو، طبعاً... يمثلها كسلاح جو... بالاشتراك مع جميع المديريات وحدات قوة دفاع البحرين شاركنا خلال هذا المعرض طبعاً بس... هو دفاع البحرين ابرز العديد من الثمرات والمعارض مسبقا، تمثلة في العديد من المؤتمرات والعارض، خدمات الطبية الملكية، طبعاً العديد شاركنا في العديد من الفعاليات لكن هذا الحدث الأكبر الأول لمعرض البحرين الدولي للطيران الأول شاركنا فيه بفعاليا وتم تغطيته إعلاميا بشكل كبير، الاستفادة استفادة كبيرة جدا، طبعاً الاستفادة ان كل شركات العالم في مجال الطيران كان موجودة على أرض قاعدة الصخير الجوية مما احتاح الفرصة إلى... قوة دفاع البحرين والسلاح الجو ... من الاقتراب من هذه الشركات ومناقشة ذوي الاختصاص في كل ما يخص طبعاً تطوير سلاح الجوي الملكي البحريني أنشاء الله في المستقبل.

* الجميع يترقب المفاجئات التي يخبئها معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الثانية التي من المقرر أن تكون في 2012، يقال بأن هناك طلبات متزايدة من شركات الطيران للمشاركة في النسخة الثانية من المعرض هل لك أن تضعنا في الصورة بهذا الخصوص؟

طبعاً بعد فيه معلومة أن اللجنة المنظمة العليا برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن حمد وجميع الأخوة العاملين في هذه اللجنة كانوا يجتمعون يومياً طبعاً بعد المعرض أو ؟؟؟ الاستعدادات وأثناء كذلك أيام المعرض لدراسة ومناقشة الإيجابيات والسلبيات في كل يوم طبعاً الإيجابيات مثل ما شفتون والكل شاف الحضور الجماهيري الكبير ومن السلبيات أن بعض الجماهير ما تمكنت من الحضور أو الحصول على تذاكر والدخول هذا المعرض طبعاً بإذن الله ستكون هناك مفاجأت كبيرة خلال طبعاً المعرض القادم انشاء الله ستتم دراسة زيادة أيام العرض ستتم انشاء الله بإذن الله زيادة عدد الجماهير وباذن الله ستكون هناك العديد من المشاركات المشاركة خلال المعرض القادم والفرق الجوية كذلك بإذن الله.

* ومعنا أيضاً على الهاتف وكيل شئون الطيران المدني الطيار عبدالرحمن القعود، بداية استاذ عبدالرحمن ما هي الاستفادة التي تحققت لكم في شئون الطيران المدني جراء معرض البحرين الدولي للطيران 2010؟

بسم الله الرحمن الرحيم هي استفادة كبيرة لا شك، أن أحنا شاركنا معا شركة عالمية فاستفدنا أن كيف نحضر معارض بالنسبة للطيران المدني والعسكري وتكاتفت كل الأجهزة الحكومية في المملكة الحمد لله بفضل التوجيهات السامية ودعم الحكومة الرشيدة ورئيس اللجنة المنظمة الشيخ عبدالله بن حمد وسمو الشيخ علي بن خليفة فالدعم الذي حصلناه استفدنا استفادة كبيرة كخبرة والحمد لله هذا بيكون له مردود كبير على المستقبل أن أبناء البحرين يكون عندهم الخبرة ذي القوية في تحضير معارض متخصص بالطيران مو أي معرض أيكون لأن فيه أمور كثيرة تدخل في هذا النوع من المعارض، منها السلامة الجوية منها ؟؟؟ منها المواظيف منها الطائرات منها الجدارة الجوية يعني كل هذه الأمور منها الأمن ؟؟؟ الأمور الحمد لله خبرة يعني لا يمكن أن تدرسها أو تأخذ منها شهادة إلا أم تمارسها عملياً.

* طوال الأيام الثلاثة للمعرض تم توقيع الكثير من الصفقات والاتفاقات مع شركات الطيران في مختلف دول العالم، هل لدى اللجنة المنظمة أي رقم بخصوص هذه الصفقات المبالغ التي أبرمت على أساسها الصفقات؟

كان عندنا أرقام وأعلنا عنها في وقتها وفيه شركات تحفظت على الأرقام، فهناك نوعين يعني لأن بعض الشركات تقول لك ما نبي نطلع الأرقام لكن في المجموع هو كان معرض ناجح بكل المعايير سواء كان من جهة التنظيم أو الانفرادية والتميز أو الخصوصية أو من ناحية الصفقات لأن أن ؟؟؟ الصفقة ألي عملتها الخطوط اليمنية كانت 700 مليون وكان فيها معاه صفقات ماشية يعني أحنا في أول يوم وصلنا بمليار الصفقات فالحمد لله اتصلت بعض الشركات التي تحب أن تعلن صفقاتها وهذا هو كان التميز في ذي المعرض أنهوا وضعنا رجال الصناعة والمصنعين مع المستخدمين للتكنولوجيا والطائرات ففي بعض الخصوصيات لا يمكن لإنسان أن يعلن عنها في حينها.

* بحسب اللجنة المنظمة في المعرض المقبل والنسخة الثانية من معرض البحرين الدولي للطيران ستكون في العام 2012، ماذا تخبأون للجمهور وللشركات من جديد لهذا المعرض؟

أن شاء الله بيكون للجمهور في شيئ أكثر من ألي شافوه هذه المرة، لأن أحنا هذه المرة شفنا أن هناك شعب راقي في البحرين وفي منطقة الخليج كلها يحبون الطيران فبيكون لهم أنشاء الله بأشياء ثانية أخرى، بالنسبة للشركات معظم الشركات ألي شاركت والشركات ألي ما شاركت بدأت الآن تطلب أن تشارك من الآن للتحضير لهذا المعرض القادم ان شاء الله.

- إلى هنا نصل أعزائي المستمعين إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج مع الحدث نترككم في رعاية الله وحفظه على أمل اللقاء بكم في الأسبوع المقبل ودمتم بخير.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384