العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

لقاء مع رئيس الجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم

this will be replaced by the SWF.
لقاء مع رئيس الجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم

-مرحبا بكم زوار الوسط أونلاين هذا يوم الثلثاء موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج "مع الحدث" حلقة هذا الأسبوع تناقش معاناة مرضى السكلر خصوصا مع تسجيل وزارة الصحة يوم أمس الاثنين خامس حالة وفاة بين المرضى منذ بداية العام 2010 وقد سجل العام الماضي 2009، 25 حالة وفاة جراء مضاعفات مرض السكلر و 6 من هذه الوفيات كانت بسبب تأخر نقلهم إلى وحدة العناية القصوى ومعنا في حلقة هذا الأسبوع رئيس الجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر الأخ زكريا الكاظم، بدايتا أخ زكريا لنتحدث عن الحالة الخامسة التي سجلت يوم أمس؟

مرحبا بالمستمعين مرحبا بكم مرة أخرى للأسف أحنا ببالغ الحزن والأسى نتقدم بالعزاء إلى عائلة المريض حسين أو الفقيد حسين أحمد عبدالله هو عمره 33 عام فقدناه هذا الصباح من جراء كان أهو تعرض إلى نكسة في فترة غسيل الكلى وتعرض لهذه النكسة مما فقدناه وحقيقة الأمر شوي مر بالنسبة لنا وبالنسبة لأهله ولكن ؟؟؟؟ لأهله أن هذا الفقيد دخل إلى الطوارئ وفي الطوارئ نقلا عن الأهل أعطي أبرة بالخطأ خلت أن تكون صحته تسيء في حالة الكثافة ونقل على أثرها إلى غرفة الإنعاش ومن غرفة الإنعاش إلى ؟؟؟ الوضع صار شبه مستقر غير أنهوا أصيب بفشل كلوي من بعد ؟؟؟ خرج من ؟؟؟ راح الجناح عولج عن طريق غسيل الكلى قمنا بزيارته والاطلاع على حالته وطلبنا بشكل مباشر من رئيس الأطباء الدكتور محمد العوضي أنه تكرر أيضا أنهوا راح يتابع بشكل شخصي هذا قبل لا يتابع ؟؟؟ الحالة اليوم الصباح فوجئنا أن الفقيد حسين قد أنتقل إلى الباري الآن أعتقد الجمعية في صدد أنهي سوف تقوم بالتقدم بطلب رسمي إلى وزارة الصحة تزامنا أيضا أن يكون راح يكون هذا الطلب أيضا مرفق أيضا طلب أخر من قبل أهل الفقيد إلى وزارة الصحة لتبيان ما حدث بالضبط في هذه الحالة حيث أن الأهل مازالوا مصرين أن سبب الحالة أو سبب الانتكاسة والتدهور هذا السريع الذي جعل هذا الفقيد يمشي هو بسبب أبرة كانت.

- تحدثت عن أن الجمعية تعتزم التقدم بطلب رسمي لوزارة الصحة بغرض التحقيق في حالة الوفاة هذي التي تدور حولها شبهة خطئ طبي، أعتقد أن الجمعية سبق وأن تقدمت بطلبات مشابهة في المرات السابقة هل حصل أي شيء عن طلبات التحقيق في الوفيات خصوصا أن العام الماضي شهد نحو 25 حالة وفاة بين مرضى السكلر؟

في 2008 كانت فيه 6 طلبات تحقيق أو على أساس نتائج التحقيق المفروض تظهر بالنسبة للأهالي تقدمت بها الأهالي وبمتابعة الجمعية لم يصدر من 2008 إلا من أصل 6 حصلنا على نتيجة واحدة فقط هي لهاني معيوف الخمس نتائج الأخرى لم تظهر ولم يستلم أهاليها أي رد لحد الآن، في 2009 أيضا ألي تقدموا الأهالي في خمس حالات لحد الآن أهما الأهالي باتصالنا معاهم لا زالوا لم يستلمون أي رد من 2009 ألي هو الخمس الحالات التي تقدموا فيها، بالنسبة لـ 2010 أحنا كجمعية تقدمنا في حالة واحدة يعني طوال السنتين السابقتين لم يكن للجمعية أي تقدم بطلب رسمي بتحقيق أي حالة وإنما كان بشكل متابعة أما في هذه السنة قد تقدمنا بطلب رسمي بالنسبة للفقيدة رقم ثلاثة ولحد الآن لم نستلم أي نتيجة أو أي رد في هذا الموضوع.

- وكيف هو تعاون وزارة الصحة مع مثل هذه الطلبات من قبل الجمعية؟

أعتقد فيما يخص طلبات التحقيق في هنالك حلقة مفقودة، حيث أحنا كجمعية نصنف أن تعاوننا مع وزارة الصحة بالممتاز مع قيادة وزارة الصحة قياداتها سواء كان على مستوى الوزير على مستوى الوكيل على مستوى رئيس الأطباء أو الوكيل المساعد شئون المستشفيات أو حتى إلى الرعاية الأولية، على مستوى القيادات نحن على علاقة طيبة ومتعاونين لأقصى الحدود ولكن حينما نأتي من بعد الاجتماع مع القيادات في تطبيق ما اتفقنا عليه نجد أن هنالك حلقة مفقودة سواء كانت عدم فهم الفكرة أو سواء كان على حسب عدم إيصال المعلومات إلى هذه الإدارات الأخرى.

- كم هي الإحصائية الأخيرة لمرضى السلكر بحسب ما هو متوافر لديكم في الجمعية؟

18 ألف مريض سكلر في البحرين و65 ألف حامل للمرض أحنا الآن اليوم في صدد أو في هذا الأسبوع بصدد أيضا أن نقوم بحملة لعد أو إحصاء عدد مرضى السكلر بشكل التعاون مع الصناديق الخيرية على أساس نقف على رقم محدد هنالك رقم أحنا متفقين على رقم 16 إلى 18 ألف مريض مصاب داخل البحرين بعضنا يعتقد بأنه أكثر بعضنا يعتقد أنهم أقل أحنا متجهين إلى أن نقف على رقم معين.

- في قبال وجود نحو 18 ألف مصاب بالسكلر في البحرين هناك تحركات تقومون بها من خلال الجمعية بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني والنائب محمد المزعل إلى أين وصلت هذه التحركات والتنسيق مع وزارة الصحة بغرض إيجاد حل لمعاناة مرضى السكلر؟

الآن وصل الموضوع إلى الآن موضوع ؟؟؟؟؟ الموضوع ألي نتكلم عنه هو موضوع الوحدة الخاصة بمرضى السكلر الذي مزمع أن تنشأ أو تبدأ إنشائها في شهر 6 حيث تسلمت وزارة الصحة المبلغ الإضافي من الحكومة أو من وزارة المالية من أجل البدء فيها وتقريبا المشروع شبه جاهز للبدء، وأيضا قامت وزارة الصحة بتشكيل فريق أيضا جاهز بقيادة طبيبين استشاريين وبقيادة تقريبا أو بعدد 16 طبيب ضمن هذا الفريق لمتابعة مرضى السكلر سوف يكون لهم برتكول خاص فيها، وهذا ما اتفقنا عليه بينا وبين وزارة الصحة وبالتعاون مع رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أحنا نشكر وزارة الصحة على هذا المجهود ألي قدمته، أعتقد في الأيام المقبلة سوف نشهد المفروض يكون هنالك تغيير في ما يحصل اليوم جراء هذا التشكيل سواء أن كان للفريق الطبي المفروض راح يتابع مرضى السكلر بشكل مباشر أو سواء كان البدء في الوحدة، الوحدة قد تستغرق سنتين لكن وجود الفريق ألي راح يتابع مرضى السكلر بشكل مباشر أعتقد راح يقلل من المعاناة بشكل كبير.

- وما هي الفعاليات المقبلة التي تعتزم الجمعية تنظيمها لمرضى السكلر؟

الفعاليات متنوعة ومختلفة ولكن أبرز ما يكون الفعاليات أحنا في هذا الأسبوع سوف نشهد يكون هناك حملة تبرع بالدم في صندوق عالي الخيري أو في قرية عالي تحت رعاية النائب السيد عبدالله العالي وأيضا تحت رعاية عضو المجلس البلدي عادل منصور الستري ايضا في هنالك حدث ألي هو أبرز أخر هو إنشاء صندوق خاص بتدريب مريضات السكلر في معهد البحرين للتدريب بمبلغ قدره 8 ألاف دينار وتحت رعاية معالي الرئيس خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب هذا المشروع سوف يستفيد منه في هذا العام تقريبا 55 بنت إنشاء الله أحنا نتطلع أن يكون السنة القادمة أن يكون يشمل عدد أكبر وأن يشمل الذكور أيضا، أيضا سوف يكون أيضا هذا الصندوق محتاجين أن نموله من خلال عدة مشاريع أخرى منها المرثون الخيري الذي راح نقيمه في الشهر القادم إنشاء الله وهذا المرثون الخيري راح يصب في مصلحة هذا الصندوق الذي أنشئ في معهد البحرين للتدريب من أجل أن ننمي هذه الميزانية.

- إلى هنا نصل أعزائي المستمعين نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج "مع الحدث" بثت إليكم من الوسط أونلاين نترككم في رعاية الله وحفظه على أمل اللقاء بكم في الأسبوع المقبل ودمتم بخير

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384