العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

النصب على 500 بحريني بمبلغ 21 مليون دينار

this will be replaced by the SWF.
النصب على 500 بحريني بمبلغ 21 مليون دينار

- مرحبا بكم زوار الوسط أونلاين هذا يوم الثلثاء موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج "مع الحدث" تأتيكم من الوسط أونلاين، عنوان حلقة هذا الأسبوع النصب على 500 بحريني بمبلغ 21 مليون دينار، فقد احتلت هذه القضية اهتمامات الشارع البحريني خلال الأسابيع القليلة الماضية خصوصا مع وصولها إلى ساحات المحاكم وبدء تحقيقات موسعة في النيابة العامة مع المتورطين في هذه القضية، وتتلخص هذه القضية بإيهام الناس من قبل مجموعة من الأشخاص بوجود شركة استثمارية.

وللوقوف على تفاصيل هذه القضية معنا في حلقة هذا الأسبوع محامي المتهمين هاشم الوداعي، بدايتا أستاذ هاشم ما هي تفاصيل هذه القضية التي شغلت الساحة البحرينية خلال الأسابيع الماضية.

في البداية أن أشكر صحيفة الوسط على هذا البرنامج وتعرضه إلى هذه القضية التي شغلت الساحة في الوقت الحالي، حبيت أوضح حقهم أن الوقت الحالي تفاصيل القضية ألي هي في قضية استيلاء أموال عن طريق شركة استثمارية تدعي أنها شركة زراعية أنها تقوم ؟؟؟ الأموال واستثمارهم حق الناس بنسبة 10 في المئة على أي مبلغ أتجيبه، فبعد الآونة الأخيرة ظهرت شغلت الوسطاء أن الوسطاء هم الذين قاموا باستيلاء ألي هم المتهمين حاليا في القضية ألي هم قاموا باستيلاء على المبالغ، الأفراد نفسهم نفس صاحب الشركة ألي هو صاحب المؤسسة الزراعية ألي هو يستثمرون فيها المبالغ، فتم اتهام عدد من الوسطاء خمسة وسطاء حاليا تم اتهامهم بالقضية ألي أنهم استولوا على مبالغ الغير باستغلال صاحب المؤسسة وخلوه يوقع على الشيكات، فإحنا تعرضنا معاهم في النيابة لهذا الموضوع، طبعا الوسطاء جميعا أنكروا التهم المنسوبة إليهم وفي خلال أيام بسيطة قدموا الأهالي تنازلات عن الدعوة حيث أن الوسطاء يعلمون أنهم ذلين الوسطاء نفسهم أهم ليسوا من استولى على المبالغ وأستغلهم وإنما هو صاحب المؤسسة وصاحب الشركة الاستثمارية نفسها، فكان تنازل الأفراد عن الوسطاء نفسهم تنازل بقناعتهم من غير أي ضغوط من غير وعود باستيراد مبالغ إليهم لأنهم على علم ويقين كان بأن الوسطاء هم مجني عليهم وضحايا لهذا الشخص صاحب المؤسسة نفسها.

- حاليا يشاع أن المتهم أو المسؤل عن هذه الشركة مختل عقليا وقد جاء ذلك في تصريحات عدة كان من بينها المقابلة التي نشرتها الوسط يوم أمس مع شقيقه محمد القفاص، كيف تقرأ هذه القضية خصوصا أنهوا كان هو الشخص المسئول عن تسلم هذه المبالغ والآن تظهر هذه القضية بأنه....

بصراح أنا في استغراب شديد وفي علامة تعجب كبيرة من هذه الشهادة التي صدرت إلى الشخص نفسه فهل يعقل بحسب المقال ألي نشرته صحيفة الوسط أمس لشقيق المتهم الأساسي ألي هو صاحب المؤسسة أن يقول أن أهوا عنده شهادتين يثبت فيها مرضه هي شهادة من سنة 94 وشهادة في 2009 صدرت له، عن عندي علامة تعجب كبيرة الشهادة في 94 تتناقض مع الشهادة في 2009 شهادة 94 تثبت أنهوا فيه مرض نفسي ولكن مدرك عن تصرفاته وكينويات عمله، شهادة 2009 مغايرة تماما عن الشهادة ألي صدرت فيها هذا الشيء، وبعد عندي تساؤلات المفروض الجميع يتسائلها وجميع الأفراد تتساءل سواء كانوا مستثمرين أو غير مستثمرين هل يعقل لصاحب يدير مؤسسة فيها موظفين وتشغيل مؤسسة كامل يكون مختل عقليا هذي وحدة ، ثانيا هل يعقل أن صاحب المؤسسة نفسها يمتلك سيارات صاحب المؤسسة يمتلك ثمن الشيكات في أحد البنوك، لأن أحنا قانونا لا يستيطع أي شخص يستلم أي دفتر شيكات ألي هو صاحب الشيك نفسه هذي شغلة، هل يعقل أن الشخص إذا كان مختل عقليا أن يصدر أليه سجل، لأن السجل حتى لو أهوا مثل ما يعتقدون يقال ويشاع ويبرر ليه نفسه أن ذلين الوسطاء المتهمين في القضية الحالية أن أهما ألي سمحوا له أنهوا يفتح هيئوا له الظروف أن هو يفتح المؤسسة فهذا الشيء غير صحيح أولا وفيه علامة تعجب كبيرة حول هذا الموضوع لأن المؤسسة فتحت قبل هذه الآونة، تصريح شقيق المتهم أن هو مختل عقليا وهو لا يجيد القراءة ولا الكتابة هذا الشيء غير صحيح بتاتا فهوا كان مثل جميع الأفراد يصرح أنهوا راح يدير المبالغ وهو يستثمر المبالغ وكان مجموعة من الأفراد معاه تدير هذه الشغلة وفيه أشخاص موجودة مع هذا الشخص أهي قاعدة أترتب هذه الأمور كلها، أهي ترتب له جميع الأمور.

- وما هو الجديد على صعيد التحقيقات في النيابة العامة وتحركاتكم في هذه القضية؟

أحنا حاليا في أمور إنشاء الله قاعدين نعد إليها وبإذن الله هذا الأسبوع بنخليها مفاجئة للجميع ما نبي نصرح بأي شيئ إنشاء الله في الأسبوع الجاي بيكون فيه مفاجئة إنشاء الله بتكون مفاجئة قوية حق جميع الأفراد وإنشاء الله تكون مفرحة حق المستثمرين نفسهم ألي هم المجني عليهم.

- فيه مستندات معينة راح تعرض أم ماذا؟

أهي تحركات وإنشاء الله راح أنقدم فيها مستندات بس في الوقت نفسه راح أيبين كل شيء ما أحب أبين أي شيء في الوقت الحالي في الوقت ألي أن إنشاء الله أخلي الجماعة تشوف كل شيء بإذن الله وهذا أنا أعتبرها مفاجئة لهم إنشاء الله وإنشاء الله نقدر أن نسوي لهم شغلة.

- ومعنا على الهاتف أيضا أحد من تم التحقيق معهم في النيابة العامة خلال الأيام القليلة الماضية في ذات القضية بدايتا ما هي تفاصيل التحقيقات التي شهدتها النيابة العامة خلال الأيام الماضية في هذه القضية؟

طبعا الأسئلة أنا ألي سئلوني أياها، يعني متعارف عليها مثل التحقيقات والنيابة وجهوا لي الأسئلة نفسها تقريبا، ألي هي ويش علاقتك بصاحب المؤسسة أو الشركة، وهل أنت كنت مستثمر وياهم من فترة وشنهوا دورك بالضبط، وهل صاحب الشركة مختل عقليا وإلا لا.

- وما هي علاقتك بالقائم على الشركة؟

صاحب الشركة أن ؟؟؟؟ من قبل 2008 أنا ما عندي علاقة وأياه أبدا ما كنت أعرفه أساسا، يعني لدرجة أنهوا في نفس المنطقة ألي أنا عايش فيها، بس أنا ما أعرف أسمه وما أذكر أن أنا حتى سلمت عليه أو أنهوا رد عليي السلام يعني إلى هذه الدرجة بأن أنا ما كنت على علاقة وياه وما أعرف عنه أي شيئ، بكوني شخص أخترت مجال الاستثمار من 2006 سمعت أن فيه شخص في نفس المنطقة عنده شركة استثمارية والنسبة ألي يعطيها المستثمرين نسبة كلش مجزية فحبيت أني أعرف هذه المستثمر رحت المكتب ماله شفت المكتب ماله مكتب فخم وعنده عقارات وسلسلة فلل وعنده نشاط زراعي وعنده نشاطات ثانية، دشيت وياه كمستثمر عقب ما عرفت أن فيه ناس أشخاص يدخلون في مجال الاستثمار في نفس الوقت مستثمرين وياه فأهني أنا صار عندي ثقة في الشخص هذا وارتياح ودشيت كمستثمر بمبلغ بسيط في البداية، هذا في 2008 أو نص 2008 وتواصلت وياه 9 شهور وكان الأرباح ألي أحصله كانت مستمرة كل ما بين 3 شهور ما فيه أي تأخير على هذا الضوء فيه عندي أصدقاء كانوا يشتغلون في نفس المجال بعد أن كلمتهم قلت ليهم ترى فيه محل عنده نسبة هلقد فحبوا الأشخاص أنهم يدشون كل هذا ألي صار.

- حاليا يشاع أن القائم على الشركة هو مختل عقليا، من خلال تعاملك معاه هل فعلا لاحظت أنهوا مختل عقليا؟

طبعا أنا وإلا غيري يعني الأشخاص ألي موجودين في المنطقة ؟؟؟؟؟ أن هذا الإنسان مختل عقليا وإلا لا، يعني كل ما كان صاحب الشركة موجود يعني مثلا 30 سنة وطول هذه الفترة ألي شفتها ما شفت منه أي تصرف يدل على أنهوا مختل عقليا أو عنده انفصام في الشخصية أو عنده أي مشكلة عقلية، يعني حتى الفترة التي كنا تعاملنا وياه فيها ما كان فيه دليل أنهوا فيه أي مشكلة ما عدى مشكلتين يمكن كان عنده مشكلة السمع والنطق فهذلينا ما أعتقد يأخذون الإنسان أنهوا يكون مختل عقليا.

- حاليا من ضمن ما جاء في التحقيقات في النيابة أن الوسطاء هم من نصبوا على نحو 500 بحريني بمبلغ يصل إلى 21 مليون دينار، هل فعلا أن الوسطاء لهم علاقة بهذه العملية أم أن الأمر كان مقتصرا على القائم على هذه الشركة والتي يدعى حاليا بأنهوا مختل عقليا؟

أن أعتقد الوسطاء نفسهم أو المستثمرين نفسهم يدرون أن الوسطاء نفسهم داشين كمستثمرين وفي نفس الوقت هم يدرون أنهم مو مستثمرين عند هذا الوسيط أو هذا مستثمرين عند فلان ألي هو صاحب الشركة لو كان يدرون أن المستثمر أساسا ؟؟؟ ما استثمروا، بس بحكم عرفوا أن هذا الشخص ألي هو صاحب الشركة سمعته جيدة في المجتمع وهو كان يساعد المؤسسات الدينية وفي نفس الوقت عنده في مؤسسات دينية مشاركين وياه كمستثمرين بعد، هذي ؟؟؟ أنهم يدشون كمستثمرين، بالنسبة إلى مسألة أنهوا المستثمرين عندهم الأموال وإلا أنهموا نصبوا على هذا الشخص أنا ما أعتقد لأن جميع المستثمرين يدرون أساسا أن المبالغ مو موجودة عن الوسطاء، والوسطاء نفسهم حاولوا قدر الإمكان في الفترة الأخيرة قبل ما الموضوع يصعد ويوصل إلى مراكز الشرطة والجهات الحكومية أنهوا حاولوا يتكلمون مع صاحب الشركة والأشخاص المقربون لصاحب الشركة حق يرجعون أموال الناس وفي نفس الوقت المستثمرون المستثمرون كانوا يلمسون هذا الفعل من المستثمرين وما فيه أي دليل على أن الشخص ألي هو الوسيط في حوزته المبالغ خاصة أن أكثر الوسطاء يعني سمعتهم جيدة في منطقتهم وعرفوا ؟؟؟؟ يعني مو من الأشخاص ألي هو نصابين أو ؟؟؟ سوابق جنائية.

- تحدث أنك أحد المستثمرين في الشركة، هل بالإمكان معرفة حجم الخسائر التي تكبدتها بفعل عملية النصب هذه؟

طبعا أول ما دشيت دشيت بمبلغ بسيط كلش، بحيث أن قلت إذا أنا خليت هذا المبلغ عقب فترة ؟؟؟ ما بكون في خسارة كبيرة كلش ودشيت بمبلغ 2000 دينار وكان معاي مجموعة من الشباب وياي في نفس الشيك، عقب تسعة شهور المبلغ مالي أنا زدته خليته 5000 دينار والجماعة ألي وياي عطيتهم المبالغ مالهم بحيث ما تكون هذي مسئوليتي لأن الشيك كان باسمي أول، بس الجماعة الثانية ألي جوى من صوبي الجماعة ؟؟؟ يمكن خمسة أشخاص والمبلغ كلش بسيط بالنسبة حق المبالغ ألي يتكلمون عنها بالملايين، أن أحاد المبالغ مالي بالنسبة للآلاف أحاد الآلاف، أنا خسرت حاليا 5000 دينار.

- كوسيط هل كنت تتلقى

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384