العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

56 رحلة ألغيت من البحرين لأوروبا بفعل البركان

this will be replaced by the SWF.
56 رحلة ألغيت من البحرين لأوروبا بفعل البركان

مع حلقة جديدة من برنامج "مع الحدث" تأتيكم من الوسط اون لاين...

حلقة هذا الأسبوع تناقش الشلل الذي تعرضت له حركة الطيران في أوروبا بسبب سحابة الرماد البركاني المنبعثة من آيسلندا والتي تسببت في إلغاء آلاف الرحلات القادمة والمتوجهة إلى معظم الدول الأوروبية، ولم تكن البحرين بمنأى عن ذلك حيث ألغيت الكثير من الرحلات، فقد أعلن طيران الخليج خلال اليومين الماضيين عن إلغاء نحو 32 رحلة جوية متوجهة إلى مختلف الوجهات في أوروبا.

وللوقوف على ذلك معنا في حلقة هذا الأسبوع وكيل شئون الطيران المدني الطيار عبدالرحمن القعود...

• بداية، ما هي تطورات الوضع بخصوص إلغاء عدد من الرحلات المتجهة من مطار البحرين إلى أوروبا؟

- مازالت الرحلات ملغاة بالنسبة لأوروبا وذلك بسبب الرماد البركاني الموجود في أوروبا، في نفس الوقت مازال هذا البركان ثائر ومازالت الخطورة موجودة بالنسبة له.

تم إلغاء رحلات طيران الخليج إلى لندن وهي رحلتان في اليوم إحداهما تطير صباحا الساعة 10 والأخرى الساعة 1 بعد منتصف الليل. طبعا الخطوط الجوية البريطانية من وإلى لندن ملغاة كذلك، رحلات طيران الخليج إلى فرنسا ألغيت، كما ألغيت الخطوط الجوية الهولندية إلى أمستردام، كما ألغيت رحلة الخطوط الجوية الألمانية إلى فرانكفورت كذلك. فمازال هذا الحظر ساري بالنسبة للرحلات الجوية وذلك حفظا لسلامة المسافرين، وكما ذكرت لك سابقا أننا بتوجيه من سمو الشيخ علي بن خليفة نائب رئيس الوزراء أن نتابع هذه الأمور لأن سلامة الناس هي أهم شيء. فالمتابعة مستمرة كل 4 ساعات لمعرفة ما إذا كان هناك تطور في هذه الحالة، ولكن لحد اليوم لا يوجد أي شيء، ولا أرى أي بوادر لبلورة الموضوع يوم غد أيضا، ولكن هناك اجتماعات كل 4 ساعات يتم خلالها تبادل الآراء بين المعنيين في الأرصاد الجوية والمعنيين في السلامة، لكن لا توجد هناك بوادر أن تحل الأزمة قريبا.

• يوم أمس تحدثت شركة طيران الخليج عن إلغاء نحو 32 رحلة جوية متجهة إلى عدة جهات في أوروبا، بالنسبة إلى مطار البحرين هل من رقم تقريبي عن عدد الرحلات التي ألغيت منذ بداية الأزمة الأسبوع الماضي وحتى اليوم؟

- إذا تم عدّها منذ يوم الجمعة الماضية وحتى اليوم (6 أيام تقريبا) فبمعدل 4 رحلات لطيران الخليج لو ضربناها في عدد الأيام يصبح لدينا حوالي 56 رحلة ألغيت لخد الآن، 32 رحلة خاصة بطيران الخليج لأنها رحلات متراكمة مع الأيام التي توقفت فيها الشركة عن تسيير الرحلات إلى أوروبا.

• وهل من أرقام ممكن الحديث عنها عن الخسائر التي تكبدتها شركات الطيران بسبب إلغاء هذه الرحلات؟

- هذا الشيء واضح للعيان، فالشركات تدفع كل يوم 200 مليون دولار معدل خسارة شركات الطيران، فمثلا شركة طيران الإمارات يخسر 10 ملايين دولار في اليوم الواحد على إلغاء الرحلات. فهناك خسائر لكل شركات الطيران ومن بينها شركة طيران الخليج، لكن 200 مليون دولار شيء كبير بالطبع بالنسبة لشركات الطيران خصوصا في الوضع المالي الراهن الذي يمر به العالم.

• هل من توقعات أن تحلّ هذه الأزمة قريبا، هناك محاولات من قبل الطيران البريطاني، اليوم بالطيران تجريبيا، ولكن لاتزال الأزمة مستمرة، هل من توقعات بموعد محدد لانتهاء هذه الأزمة؟

- لا، لا نستطيع التوقع، لأن هذه الأمور بيد الله سبحانه وتعالى، فالبركان ليس بيد الإنسان، لكن الإنسان يحاول أن يبحث عن طرق أخرى لكي يواصل في عملية الطيران، وكما سمعت فإن هناك طائرة عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي تأثرت بهذا البركان، وتأثرت هذه الرحلة التي كانت تجريبية مما اضطرها للهبوط اضطراريا، فالطائرات التي طارت سنعرف منها مدى الحركة، وهذا شيء معروف نتيجته ماذا، السلامة الجوية ستتأثر بها، ونرجو من الله أن تزول هذه الأزمة سريعا، لكن نرجو كذلك من المسافرين أن والإخوة المهتمين بالسياحة والسفر سواء عمل أو سياحة، الصبر لأن أهم شيء سلامتهم عندنا.

• إلى هنا نصل إلى نهاية حلق هذا الأسبوع من برنامج "مع الحدث"، بُثت إليكم من الوسط اون لاين، نترككم في رعاية الله، على أمل الالتقاء بكم الأسبوع المقبل، وإلى اللقاء.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384