العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

بقايا جثث آدمية في سند

this will be replaced by the SWF.
بقايا جثث آدمية في سند

حياكم الله
هذه حلقة جديدة من مدار الوسط الذي يبث على الوسط اونلاين.
موضوع حلقة اليوم بقايا جثث آدمية في سند
في أغرب حادثة من نوعها اكتشف العاملون في قنوات الصرف الصحي بمنطقة سند أمس الأول بقايا جثث آدمية وعظام وجماجم وأضلاع بشرية أثناء القيام بعمليات الحفر.
لتسليط الضوء على هذا الموضوع، معنا الآن عبر الهاتف رئيس مجلس بلدي الوسطى الأستاذ عبدالرحمن الحسن.
• بداية نرحب برئيس بلدي الوسطى الأستاذ عبدالرحمن الحسن.. نريد أن نعرف ما طبيعة هذا الموضوع وخفاياه؟
- نحن نشكر جريدة الوسط على هذا البرنامج الجميل وعلى إتاحة هذه الفرصة لتسليط الضوء للمستمع الكريم وللمطلع على هذا البرنامج، حقيقة هذا الأمر هو شيء جميل أن الشركة المعنية وهي شركة حسنين تحت إشراف المهندسين على الموقع، قاموا بإبلاغ المجلس البلدي أول ما رأوا هذه الحادثة حيث قام المجلس باتخاذ الإجراء السليم والصحيح في هذا الوضع، فكانوا يريدون الاستئناس بالقرار الصائب كما رأوا.
وحينما أبلغنا بهذا الخبر عن طريق حضورهم إلى المجلس تحركنا بمعية نائب الرئيس وممثل الدائرة الأستاذ رضي أمان وأمانة السر والعلاقات العامة واطلعنا على الوضع، وقمنا بالاتصال بإدارة أمن المنطقة الوسطى عن طريق المقدم شمسان البوعينين الذي قام بواجبه وتحركت جميع الجهات من التحقيقات وغيرها لاتخاذ الإجراء السليم في مثل هذا الأمر.
• إذاً، هذه كانت مقبرة أم هو قبر لشخص يعود إلى حقبة تاريخية معينة من تاريخ البحرين؟
- حسب ما أفاد أهالي المنطقة من القدامى وكبار السن بأن هذه القبور قديمة جداً وربما تعود إلى سنة الرحمة التي تسمى في البحرين وربما تعود إلى سنة 1932.
• لكن سنة الرحمة بحسب التقارير الطبية هي تعود إلى العام 1904 وهي تقارير طبية وموثقة أيضاً في مستشفى الإرسالية الأميركية وتحديداً كان بسبب مرض الكوليرا الذي كان قادماً من العراق وفي عام 1905 مرض الطاعون الذي كان قادماً من الهند...
- هي مقولات تبادرت لنا من هنا وهناك، لكن كما قلنا هي قبور قديمة جداً ومندثرة وطمست مع الأرض وصارت شوارع وطرق، ولما قامت الشركة المكلفة من قبل وزارة الأشغال بالحفر لتمديد شبكة الصرف الصحي تبين لهم هذا الحدث الغريب الذي نراه لأول مرة. القبور هي قديمة جداً اندثرت وطمست وصارت أراض وطرق اعتمدت من إدارة الطرق قديما.
الإجراء السليم الذي قمنا باتخاذه نحن هو لابد من الاستشارة حسب ما أفادونا به إدارة أمن المنطقة الوسطى بأنه لابد أن نعرف القرار الشرعي في هذا الجانب، لابد من استشارة شرعية هل من الممكن أن نقل بقايا الهيكل العظمي والجماجم أو تطمس أو نردها، فكان جواب الأغلبية بأنه من الممكن نضع هذه البقايا في قطعة من القماش وننقلها إلى المقابر القريبة وتدفن، وهذا ما تمت موافاتنا به من علماء المنطقة الشرعيون.
• الرأي الشرعي في هذا سيتم نقل بقايا هذه الجماجم والجثث إلى مقبرة محلية قريبة من المنطقة، إذاً هل تم الاستشارة من قطاع الثقافة والتراث أو مع المختصين في علم الآثار هنا في البحرين؟
- كلا لم يحدث هذا الشيء، ولم نقم بالاتصال بأي جهة من التي ذكرتِ لأنها ليست قبور تراثية كالتي في عالي المعروفة بتلال عالي، بل إنها تختلف حتى إن شكل القبر حينما تبين لنا من جانب الحفرة فكانت تشكيلة القبر واضحة، بخلاف قبور تلال عالي التي تبدأ بالتل ثم بالقبر يكون داخل هضاب فهو مختلف عما رأيناه نحن.
يبقى أن هذا ليس له علاقة بالتراث كحقب دلمون وتايلوس وباقي الحقب القديمة، لأن ما أكد عليه أهالي المنطقة بأنه فعلاً كان يتم دفن الجثث هنا قديماً وربما كانت قليلة لأنها لم تصل إلى أن تتحول إلى مقبرة لقلة الأراضي ربما.
• حالياً فقط للعلم، هل هذا المشروع هو فقط مشروع مجاري أم هناك مشاريع أخرى ستقام في هذه المنطقة؟
- المشروع عبارة عن صرف صحي للمجمع بأكمله بحسب المخطط الذي سُلّم إلينا.
• ألا يوجد هناك مشروع آخر مصاحب للصرف الصحي؟
- المشروع عبارة عن امتداد لشارع 77 وتكملة له المقابل لمدرسة سند الابتدائية.
• هل تتوقعون أن تروا مقابر مماثلة قريبة من المنطقة أيضاً، أم أنه تم مسح المنطقة فقط على شارع 77؟
- نحن لا نستبعد ذلك، لأننا لانزال مستمرين في قطع هذا الشارع وفي حفر التمديد، لأن إذا كان حسبما أفاد أهالي المنطقة بأن هذا الجزء من الشارع كان مدفناً فمن الممكن أن نحصل على شيء آخر أو على قبور أخرى. وربما شاهد المستمع في الصحافة بعض الصور لجمجمة تم قطعها قطعاً واضحاً من النصف فكانت شاهدة للعيان للجميع.
• إذاً، أنتم وثقتم هذا المكان يعود إلى ضحايا سنة الرحمة، وإن كان هذا صحيح هل ينوي الأهالي تخصيص شيء إذا تم نقل هذه الهياكل إلى مقبرة أخرى، أن هذه الهياكل ضحايا لسنة الرحمة أو تخصيص شيء مكتوب لزائر المقبرة؟
- نعم صحيح هذا لابد أن نشير إليه، فنحن نقلناها إذا ثبت ولابد أن نعود إلى كبار السن الموجودين في المنطقة وإذا كان ذلك صحيحاً فلابد من الإشارة إلى القبر أنه بالفعل هؤلاء كانوا منذ سنة الرحمة حسب شهادة كبار السن أو الوجهاء الموجودين.
• هذا يعني لمجرد التوثيق، حيث إن مستشفى الإرسالية الأميركية لديه بعض الأرشيف الخاص بهذه المرحلة، أيضاً في وزارة الصحة هناك بعض الوثائق، إضافة إلى ما كتب في كتاب "دموع على جزيرة" للوكيل السابق بوزارة الصحة عبدالعزيز حمزة، لا أدري هل من جانبكم ستسعون إلى توثيق ذلك مع الجهات المعنية في هذا الموضوع؟
- أنا سأحاول تشكيل لجنة تضم نائب الرئيس وممثل الدائرة لمتابعة هذا الملف، وتوثيق ما حصل لأنه يحدث لأول مرة أن يواجهنا هذا الأمر في المجلس البلدي وكذلك للمتابعة حتى تكون للمجلس مساهمة طيبة في هذا الجانب.
بهذا نأتي إلى ختام حلقة اليوم، ترقبونا كل يوم خميس، هذه محدثتكم ريم خليفة.
 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384