العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

مدينة العقبة الأردنية المطلة على البحر الأحمر

this will be replaced by the SWF.
مدينة العقبة الأردنية المطلة على البحر الأحمر

استثمارات العقبة الأردنية

حياكم الله
هذه حلقة جديدة من "مدار الوسط" الذي يُبث على الوسط اون لاين.
موضوع حلقة اليوم يأتيكم من مدينة العقبة الأردنية المطلة على البحر الأحمر، هذه المدينة التي تعد مقصداً للأردنيين وللسواح طوال العام، نظراً لتمتعها بطقس رائع إذ يحصل الزائر على كل ما يتمناه كالإبحار والغطس وركوب الجبال في أحضان الطبيعة بوادي رم، أو رؤية مناظر البتراء الوردية.
هذه المدينة النبطية التي بلاشك هي أعظم كنوز الأردن.
ولتسليط الضوء على ملامح العقبة السياحية التي أصبحت في السنوات الأخيرة قبلة المستثمرين العرب والأجانب، نستضيف مديرة مديرية التسويق والسياحة من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة السيدة منى جبران حوا.
• بداية نريد أن نسأل؛ ما هي طبيعة الاستثمارات التي تقام حالياً في منطقة العقبة؟
- معظم الاستثمارات الكبيرة هي استثمارات سياحية، توجد لدينا صناعات خفيفة وأخرى كبيرة، ولكننا سنركز على الاستثمارات السياحية وكوني مديرة التسويق والسياحة وسأتكلم لكِ عن هذه الاستثمارات.
لدينا سرايا تتكون من 5 فنادق كبيرة 3 منها تديرها "جميرا"، ولدينا "ستار وورلد"، ومن ثم سيدخل عليها "ماكي بيج"، وسوف يدخلون لنا الماء لأن نسبة الساحة لدينا جداً صغيرة وهي 27 كيلواً فقط، وبالتالي سنستغلها بأكبر عدد ممكن من الاستثمارات السياحية كون المنطقة قريبة وفيها مطار دولي تستقبل أي طراز من الطائرات، ولدينا أيضاً الباخرة الجديدة التي نشطت خلال هذه السنوات.
وأيضاً لدينا منطقة ثانية وهي مرسى زايد وهي عبارة عن شركة إماراتية وهي التي تقيم هذا المشروع وفيها كباين للركاب، وهو ما سيحسن وضع البواخر السياحية.
وغير ذلك، لدينا المنطقة الجنوبية والتي تعد مناطق سياحية جديدة، فيها شقق لأشخاص أردنيين وغير أردنيين وفيها مارينا تخرج منها قوارب الركاب لطابا السياحية، وفيها فندق 4 نجوم وفندق 5 نجوم وفندقين 5 نجوم، وفي المستقبل إقامة ملعب للغولف، وفندق آخر أيضاً.
• إذاً، هيئة تنشيط السياحة الأردنية تسعى إلى خلق صورة أو شكل مختلف للسياحة داخل الأردن عبر خلق مناطق جديدة أو تجديد بعض المناطق؟
- نعم، البعض يعتقد أن الأردن بحر فقط للاستلقاء، ولكن هناك منطقة البترا إحدى عجائب الدنيا الحديثة وكذلك وادي رم للذي يحب أن يعيش طبيعة جميلة جداً، وكذلك من يود أن يعيش حياة بدوية بخدمة 5 نجوم وما فيها من المراعي والأكل الشعبي من الزرع. فالسائح بإمكانه أن يختار نوع السياحة التي يود القيام بها.
كذلك لدينا هنا محميات للطيور المهاجرة، بالإضافة إلى المرجان والحياة البحرية الغنية جداً بالبحر الأحمر، ولدينا أيضاً 21 موقعاً للغطس، وهناك باخرة عليها ركاب كثيرون أتوا خصيصاً لممارسة هذه الرياضة.
• هل هناك نية لفتح خطوط مباشرة إلى العقبة مع دول مجلس التعاون وتحديداً مع البحرين؟
- هذه أمنيتنا أن تكون هناك طائرات مبرمجة على طول الخط بيننا وبين الخليج لقضاء الإجازة الأسبوعية حيث إن المسافة قريبة والتمتع بالأجواء والطقس الجميل ودرجة الحرارة تكون دائماً من 24 إلى 27 درجة، أي غير متغيرة وطوال أيام السنة لدينا شمس، والطقس جميل كما ذكرت.
أيضاً لدينا طائرات عارضة كثيرة تهبط هنا ولكننا نرحب برحلات مبرمجة للمنطقة لإحياء السياحة لدينا ونتمنى ذلك إن شاء الله.
• بالنسبة لشراء العقارات بالنسبة لبعض المشاريع المطروحة بالعقبة، ما هي خطة هيئة تنشيط السياحة؟
- نحن عضو من أعضاء هيئة تنشيط السياحة ولكننا سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تدير منطقة العقبة وجزءاً من وادي رم ونروّج معها الفكرة على أساس المثلث الذهبي السياحي.
ونحن أعضاء في هيئة السياحة، وقريباً جداً سوف يكون لدينا هيئة تسويق العقبة، لأنه دعت الحاجة إلى أن المستثمرين يريدون ترويج استثماراتهم بأنفسهم، سواء الشقق أو الشاليهات السياحية الصغيرة. ونبقى نحن أعضاء في هيئة تنشيط السياحة ولكن لنا قوانيننا الخاصة والتسهيلات الخاصة للأجانب والمستثمرين ولمن يود الإقامة هنا كونها منطقة حرة.
• هل هناك أي خطة مستقبلية لجولة تقام للترويج أو للتسويق عن مشاريع العقبة في منطقة الخليج؟
- هذا جزء من خطتنا المستقبلية ونحن دائماً نشترك في أحد أكبر المعارض التي تقام في دبي وكذلك الذي يُقام في أبوظبي، وكون أن لنا مرسى زايد أحد المشاريع الكبيرة التي سوف تقام بالعقبة فتلك خطوة جيدة جداً لدخول السوق الخليج إلى المنطقة عندنا.
• حالياً، كم هي أعداد السواح الخليجيين إلى مدينة العقبة؟
- العام 2008 زارنا من دول الخليج 16423 وفي 2009 لغاية الآن 7250 من دول الخليج عامة. وهناك توجه كبير لدى هيئة تنشيط السياحة بتنظيم الكثير من الحملات التي تتوجه إلى دول الخليج لكي تتكاثر الأعداد الزائرة وتكون هناك رحلات مباشرة للعقبة إن شاء الله.

بهذا نأتي إلى ختام حلقة اليوم من مدينة العقبة الأردنية، ترقبونا كل يوم خميس.. هذه محدثتكم ريم خليفة.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384