العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

معرض الجواهر العربية

this will be replaced by the SWF.
معرض الجواهر العربية

- حياكم الله هذه حلقة جديدة من "مدار الوسط" الذي يبث على الوسط أونلاين موضوع حلقة اليوم معرض الجواهر العربية، هذا المعرض الذي يعد واحداً من أهم المعارض التي تقام في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط إذ يستقطب أشهر الماركات المحلية والعالمية في عالم المجوهرات وصياغة الذهب، والبحرينيون يترقبون هذا المعرض من كل عام لاقتناء أحدث التصاميم في عالم الذهب والمجوهرات والساعات ولتسليط الضوء على معرض هذا العام معنا عبر الهاتف رئيس مجلس إدارة شركة الزين للمجوهرات نبيل الزين، بدايتاً نرحب برجل الأعمال السيد نبيل الزين ونسأل ما أهمية هذا المعرض بالنسبة للتجار البحريني؟

أول شيء أرحب وأحي المستمعين وأشكرك يا أخت ريم على إتاحة الفرصة لي بالكلام وبعدين أنا أعتقد أن هذا المعرض أكتسب من الشهرة الآن أصبح يعني معرض عالمي الناس تترقبه وتكون متوقة أن وقت ألي يصير ؟؟؟؟؟ بس يعني فيه بعض الأمور ألي بالنسبة للتجار البحريني أنا أعتقد أن الحكومة لازم أن تكون مشكورة إذا درست موضوع هذا المعرض بجدية أكثر بحيث لا يتضرر التاجر المحلي بالنسبة للموضوع، قطر مثلاً المشارك لا يستطيع أن يشارك بصفته الشخصية بالنسبة للمعرض يدخل تحت مظلة أحد تجار المجوهرات المسجلين الذين لديهم سجل تجاري، مما جعل العملية أشوية التاجر المحلي يستفيد أول شيء بالنسبة للأمور المادية وثاني شيء حتى الأمور المعلوماتية يعني أن يتعلم من التجار ألي يجون ويشاركون ألي تكون عندهم مصانع وتكون عندهم باع طويل بالنسبة لصناعة الذهب والمجوهرات.

- بهذا الكلام نستشعر أن هناك بعض التحديات التي تواجه بعض أصحاب المجوهرات هنا في البحرين من خلال إقامة مثل هذي المعارض؟

بطبيعة الحال أنا ما طلبت الطلب هذا وغير من التجار المحليين يطالبون بهذا الموضوع لأن على أساس يكون فيه نوع من.... التاجر المحلي ما يحس بالهضيمة أو يحس أنه سيتأثر اقتصادياً لأن تعرفين أن البلد صغيرة والكعكة صغيرة فالتاجر يتأثر بطبيعة الحال لأن ؟؟؟؟ ناس تنافسه في هذا المجال في مجاله مما يربكه اقتصادياً بالأخص يعني اليوم نتكلم عن وضع اقتصادي متأزم ووضع اقتصادي الحقيقة في غير صالح الناس كلها مو بس في صالح تجار الذهب والمجوهرات، فمابالك تجار الذهب والمجوهرات ألي هو يمكن أيصير في أخر القائمة بالنسبة للناس ألي تفكر أن تشتري ذهب ومجوهرات.

- على اعتبار أن الذهب والمجوهرات نوع من الكماليات والإكسسوارات؟

كماليات لا هو أكل ولا هو ثياب يعني أهو مجوهرات الواحد عنده فلوس بيشتري ما عنده فلوس... يعني هي كل ما هونالك عملية تصحيح يعني الواحد يتقبل الوضع برحابة صدر أكثر، يعني إذا كانت الأمور تدرك من قبل الحكومة بطريقة أجود من الطريقة الموجودة الآن.

- ألا تعتقد... أنت ذكرت معرض الدوحة للمجوهرات هناك معارض كثيرة الآن تقام في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً في الخليج إلا تؤثر مثل هذه المعارض وإقامتها على معرض البحرين الذي هو أقدم المعارض في هذا المجال؟

لا البحرين أصبحت للشهرة مثل ما قلت لك، بعدين البحرين المعرض المقام أن أي واحد يجي يشترك يقدر أيبيع في الدوحة ما يقدر بهذه الطريقة مثل ما شرحت لك معرض الدوحة أنتي تدخلين تحت مظلة تاجر محلي، فالتاجر المحلي يستفيد وكذلك الأمور صارت مثلاً في صالح التاجر المحلي.

- هل هناك أي أفكار أو مقترحات مثلاً لإعادة مثلاً مشروع صياغة الذهب أو اللؤلؤ في البحرين، يعني هناك بعض الخطوات التي قامت بها الدولة ولكن مازالت هذه الخطوات محدودة مقارنة إلى شهرة البحرين في مجال اللؤلؤ والذهب على مر العصور.

جلالة الملك الله يطول في عمره مؤخراً أوعز إلى وزير التجار على أساس أن يدرسون بدء أو يعني مع تجار الذهب والمجوهرات واللؤلؤ إعادة دراسة موضوع مشروع إقامة شركة محلية للغوص للبحث عن اللؤلؤ، المهم أحنا اجتمعنا مع أحد الأخوان من وزارة التجارة والله كان فيه الموضوع جداً مثمر أنشاء الله لأن الموضوع أحنا قلنا وجهة نظرنا بالنسبة لهذا الموضوع، أنا أعتقد أن هذا الموضوع لمحدودية إمكانات التاجر البحريني لازم أن الحكومة تحط يدها بيد التاجر بحيث أن نوصل إلى قرار بحيث أن.... يعني هي أهم شيء هو طبيعية الحال ألي هو إعادة الغوص بالنسبة للبحرين طبعاً بيستفيدون منه شباب كثير راح يشتغل وأنا متأكد مئة في المئة أن لو ؟؟؟؟ البحر والمقترحات ألي قدمناه بالنسبة للمشروع أن الحكومة لو تأخذه بعين الاعتبار مئة في المئة أن المشروع بيكون متكامل ومشروع بيكون جيد ومثمر، يعني أنا ما أشوف مثلاً أن دول الخليج الثانية كلها تغوص والشباب مالها يغوصون ويجيبون للؤلؤ ويبيعونه هذا معظم اللؤلؤ ألي موجود الآن كله يجي من الخليج البحرين شيء بسيط جداً السنة يمكن صار فيه عملية غوص أكبر وجابوا للؤلؤ جابوا كمية جداً جيدة.

- أستاذ نبيل أحنا نلاحظ أيضاً المعرض يعرض بعض أنواع من اللؤلؤ من مناطق مختلفة من العالم بجانب اللؤلؤ البحريني الطبيعي ألا تعتقد أن هذا يؤثر على مكانة البحرين وشهرتها القديمة في هذا الجانب؟

مع الأسف... يعني شوفي الحين أحنا كتجار بحرينيين نمنع حتى في المعرض ممنوع بيع اللؤلؤ بالنسبة للقانون يمنع بيع اللؤلؤ الزراعي لكن طبعاً أن فيه بعض التجاوزات ألي صير بالنسبة للتجار المشاركين يعني عنده قطعة مثلاً مرت ويقدر أن يصرف فيها يصرف فيها ما أعتقد أن فيه ذاك عملية الضبط يعني صعبة عملية الضبط ملايين القطع شنهوا هذا الإنسان هذا ألي من الجمارك يلاحظ وألي بينتبه وألي... ناس أجيب مرة وحدة إلى البحرين أجيب ألوف القطع كل واحد يجيب وبعدين يطلع بألوف القطع شنهو عملية الضبط ألي يمكن أتصير أو عملية محاولة أن ضبط هؤلاء الجماعة ألي يصرفون فيها ويبيعون اللؤلؤ الزراعي، بالنسبة للذهب طبعاً الحكومة أولت رعايتها لهذا الموضوع لكن إلى الآن في أشياء غير مكتملة مع الأسف أحنا اليوم في البحرين إلى اليوم هذا ما عندنا حتى مركز لبيع جملة مثلاً الذهب الحين أنا اقترحت على ممتلكات على أساس أن إقامة مشروع بناية يكون فيها مثلاً مركز لبيع الجملة على أساس أن أنتي تستقطبين الناس ألي أجي تبي تشتري لأن أتوديه إلى بلدانها على أسا أن تبيع لأن العملية اليوم في البحرين أصبحت أشوية صعبة المصانع والمكاتب متفرقة في أماكن مختلفة في البحرين ألي في سلماباد وألي في المحرق... فإحنا اقترحنا قلنا تعالوا ليش ما تسوون بناية والله رحبوا فيها ممتلكات رحبت بالموضوع وأخذوه بجدية يعني وقاعدين يدرسون الموضوع الموضوع يعني متأخر ولكن أنشاء الله أن يكون يعني الحكومة تواليه العناية وأن يكون يوجد مثل هذا المشروع على أساس أن التاجر البحريني يعني مع الأسف أحنا اليوم عندنا السمعة أن الذهب البحريني والذهب البحريني أنتي تروحين تلفين في أسواق الخليج وشوفين مثلاً يوجد لدينا ذهب بحريني ومع الأسف أن الذهب البحريني يباع في خارج البحرين يعني تروحين له المملكة العربية السعودية الخبر والدمام تشترينه في الرياض تشترينه في دبي تشترينه وإحنا اليوم أهني في البحرين ما عندنا حتى مجمع للذهب، لكن أنشاء الله الموضوع رايح يصير وهمة الشباب يعني في ممتلكات يبين أن الموضوع قيد الدراسة وإنشاء الله أن يكون المشروع متكامل.

- نعم، نحن نرى أن مجوهرات الزين هو أسم قديم في عالم المجوهرات البحرينية وأيضاً استطاع هذا الاسم أن يصل إلى مناطق مختلفة من المنطقة بتصاميم مبتكرة منها ما هو مواكب للحياة العصرية بالنسبة للمرأة العاملة ومنهوا ما هو مواكب لأخر الصيحات التي تفضل بعض النساء ارتداء هذه التصاميم في المناسبات الخاصة، يعني لا ندري أين هو موقع مجوهرات الزين الآن من خريطة المجوهرات في منطقة الخليج والمنطقة العربية؟

أحنا ؟؟؟؟ نحاول أن نخدم في مجالنا أو نتميز في مجالنا يعني أحنا حاولنا أن نوصل إلى العالمية وإلى... فشاركنا في معارض عالمية كبيرة ألي هي مثلاً معرض ؟؟؟؟ أو معرض نيويورك أو معرض ؟؟؟ والحمد لله وصلنا إلى مكانة متميزة، فدائماً تلاقين محلنا ؟؟؟ ألي موقعنا له مثلاً مو مسموع في ذيك المناطق عن البحرين بس مثل ما أنتي تفضلتي يعني مجالنا من زمن طويل في هذا المجال أحنا قاعدين نخدم فالحمد لله التاجر باجتهاده وأنا أعتقد أن أي تاجر بحريني أو مصنع بحريني بتميزه ويحاول أن يكون متميز ويبتعد عن التقليد ممكن أن يتميز لأن حقيقتاً في البحرين فيها بعض المصانع ألي فعلاً متميزة يعني فعلاً متميزة من ناحية الذوق ومن ناحية الخبرة في التصنيع يعني هذه الإمكانيات موجودة مو بالنسبة للزين بالنسبة لكل تاجر يتهيئ لي بس أن أهو يحاول أن يبتعد عن التقليد أن يدخل بدزيناته أبروحه الأشكال ألي يسويها ؟؟؟ مختلفة فهذي يعني هو الحقيقة ؟؟؟؟ يعني أحنا نجد وضعنا أو مكانتنا أن لما نتميز ولما نجتهد ونحاول أن ننافس نبتدي أن نبتكر ونبدع.

- بهذا نأتي إلى ختام حلقة اليوم ترقبونا كل يوم خميس هذه محدثتكم ريم خليفة

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384