العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

أهمية التأمين الغذائي والاستصلاح الزراعي

this will be replaced by the SWF.
أهمية التأمين الغذائي والاستصلاح الزراعي

- حياكم الله هذه حلقة جديدة من "الوسط لايف" الذي يبث على الوسط أونلاين موضوع حلقة اليوم تدور حول أهمية التأمين الغذائي والاستصلاح الزراعي وذلك في خطوة تعيد صورة البحرين المعروفة في مجال الزراعة، وفي مساعي جادة لإعادة هذا الجانب وهذا القطاع ولقد أستطاع معرض البحرين الدولي للحدائق الذي يقام بصورة سنوية أن ينشر الوعي في هذا الجانب ولتسليط الضوء معنا اليوم رئيس اللجنة المنظمة لمعرض البحرين الدولي الشيخة مرام الخليفة، أين تكمن أهمية إقامة هذا المعرض في العاصمة البحرينية؟

أهمية إقامة المعرض أهو خدمة أهداف كثيرة، أول هدف والمهم جداً أنه نشر الوعي والتعليم ونشر حتى الزراعة في مملكة البحرين والهدف الثاني هو هدف خلق فرصة تبادل تجاري في القطاع الزراعي لأن عندنا ما شاء الله شركات كثيرة تعمل في مجال الزراعة فحلوا أن تكون فيه مناسبة سنوياً لكل هذه الشركات أنها تتجمع وتعرض خدماتها للمواطنين أو للزوار وفي نفس الوقت بعد نجتذب مشاركات خارجية بحيث يتاح الفرصة للشركات المحلية والشركات الخارجية لتبادل الخبرات أو تأسيس شراكات في مجال الزراعة، والهدف الثالث وهو الأهم أن يكون مردوده على البحرين ويكون مردوده على البحرين من حيث تغيير توجهات الناس وأطباع الناس وتوجيه اهتمامها إلى أعمار الحدائق وإلى الاهتمام بالحدائق وإلى الإكثار من المساحات الخضراء.

- معرض الحدائق أستطاع خلال السنوات الماضية أن يساهم في نشر الوعي بأهمية الاهتمام بالجانب الزراعي ماذا استطاع معرض الحدائق أن يقوم به من انجازات لنقل على صعيد مثلاً أحياء مثلاً مهن قديمة زراعية كمهنة النخلاوية؟

صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين تولي اهتمام كبير لمهنة النخلاوية ومن أنشاء معرض البحرين الدولي للحدائق في 2003 ذكرت بحضور وزير البلديات والزراعة أنذاك ضرورة أولاً أعطاء النخلاوية حقوقهم كموظفين حكوميين يعني مثلهم مثل باقي الموظفين من حيث أن يكون عندهم تأمين اجتماعي يكون عندهم تقاعد يكون عندهم يعني وليس أن يطبق عليهم نظام العمل الجزئي فهذا كان ضرورة ملحة وركزت صاحبة السمو على أن يتم تحقيق ذلك وفعلاً تم خلال السنوات السبع الماضية أن تسجيل النخلاوية كموظفين ثابتين في وزارة البلديات والزراعة، ولكن مازال هناك مطالبة بأن يعطون علاوة خطر لأن مهنتهم تعرضهم لكثير من الخطر خلال ممارستهم فرفعت هذه التوصية إلى ديوان الخدمة المدنية ومن المؤمل أن يتم تحقيقها خلال الأيام القادمة.

- ماذا بالنسبة إذا كان هناك مساعي لتعزيز صورة النخلة في حياة المواطن البحريني وحتى الزائر من خلال تشييد متحف يتحدث عن تاريخ الزراعة وأيضاً عن النخلة؟

هذي فكرة حلوة وضرورية أنشاء الله مستقبلاً راح يتم تنفيذها بس حد حاضر دائماً في كل فرصة يتم إنشاء جناح خاص بالنخلة وذكر كل استخداماتها سواء الحرف ألي يتم عملها من خلال النخلة أو الأغذية التي يتم صناعتها من النخلة وحدث من فترة قريبة أن صار مؤتمر للأول للنخلة في مملكة البحرين في مركز عيسى الثقافي وتم الاحتفاء بهذه الشجرة المباركة وتغطيتها من الناحية الأمنية فإحنا دائماً في كل الأمور أو الفعاليات المتعلقة بالنخلة إلى الآن دائماً تكون فعاليات أنية لمدة يومين ثلاثة أيام وتنتهي بس مستقبلاً أنشاء الله مأملين أن يكون فيه جناح أو معرض دائم للنخلة في مكان ما من الأماكن.

- ماذا عن مشاريع مثلاً إقامة مسابقات ؟؟؟؟ تشجيع كل بيت بحريني مثلاً على أنه يعني قضية دبس التمور إلى أخره هذا من جانب هل هناك توجه في هذا على غرار دولة الإمارات العربية المتحدة؟

والله حد حاضر مو موجود في البحرين ألي موجود ألي يمارسون هذه المهنة أصلاً سواء على نطاق صغير يعني في مؤسسة صغيرة أو من الأسرة المنتجة توجد بعض العائلات ألي تعمل في هذا المجال لكن ؟؟؟؟ مستقبلاً ممكن أن يكون فكرة من هذه الأفكار أن تطرح مسابقة ما بينهم لأفضل منتج من النخلة الأيام جاية أنشاء الله ممكن أن يصير فيها شيء.

- ماذا عن الحديث في فتح حديثة بوتانك في البحرين، هل هذا مشروع يعني قديم أو هو مشروع جديد؟

البحرين كان فيه حديقة مميزة مدى السنوات ألي مضت وهي حديقة البديع لكن مرت سنوات كثيرة أخمدت فيه هذه الحديقة أو أن قل الاهتمام فيها أو أن قل الاهتمام به وقل توجه الناس لها وزيارتها فالحمد لله رب العالمين بتوفيق من الله السنة راح يتم إعادة افتتاح حديقة البديع بجهد من وزارة البلديات والزراعة ألي تفضلوا مشكورين بإعادة أعمار الحديقة وسيتم افتتاحها رسمياً أنشاء الله خلال الأسبوعين القادمين وستمثل هذه الحديقة بوتانك ؟؟؟ في مملكة البحرين وبيتم تطويرها سنة عن سنة.

- هل هذا يشمل أيضاً في المستقبل أن يكون هناك مشاريع يتم استصلاح الأراضي مثلاً المساحات الصفراء وتحويلها إلى خضراء في البحرين؟

بإذن الله طبعاً المحافظة على الأراضي الزراعية مسئولية وزارة شئون البلديات والزراعة ومع المخطط الحديث للمملكة البحرين المخطط الأخير ضروري أنهم يحافظون على هذه المساحات كمسئولية يعني ملقاة على عاتقهم والجهود كلها راح تبصر في هذا المجال سواءً من الجانب الحكومي أو القطاع الخاص لأعمار الحدائق وبتسمعين ؟؟؟ مشاريع أنشاء الله كثيرة جاية أولها يوم 21 فبراير سيتم افتتاح حديقة بابكو في عوالي....

- دار النخيل؟

مو دار النخيل هي حديقة عامة كاملة، حديقة عامة في عوالي أنشئت بمبادرة من شركة بابكو وسيتم افتتاحها بإذن الله في 21 فبراير.

- بهذا نأتي إلى ختام حلقة اليوم ترقبونا كل يوم خميس هذه محدثتكم ريم خليفة

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384