العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

مبادرات أوباما الجديدة للعالم العربي والإسلامي

this will be replaced by the SWF.
مبادرات أوباما الجديدة للعالم العربي والإسلامي

حياكم الله

هذه حلقة جديدة من برنامج "الوسط لايف" الذي يبث على الوسط اون لاين.

موضوع حلقة اليوم تدور حول مبادرات أوباما الجديدة للعالم العربي والإسلامي، هذه المبادرات التي أعلن عنها في خطاب بجامعة القاهرة في يونيو/ حزيران الماضي تحت مسمى "البداية الجديدة".

وعن أثر هذه البرامج أو المبادرات التي أعلن عنها، معنا اليوم عبر الهاتف الملحق الثقافي والإعلامي بالسفارة الأميركية بالمنامة ريترج كراف.

بداية نرحب بكراف، ونسأل:

• كيف تقرأين دعوة الرئيس باراك أوباما في تبني برامج القيادات الشبابية في العالم العربي؟

- أولا وقبل كل شيء ريم شكرا كثيرا على هذه الفرصة، أما كما قلتِ هذه المبادرة مهمة لأن إعلان الرئيس باراك أوباما في خطابه التاريخي، هذه القمة ؟؟؟ في الولايات المتحدة التي تقام في 26 و27 أبريل الأسبوع القادم، وهذه القمة تركز على أهمية ريادة الأعمال في العالم الإسلامي ككل، ليس في العالم العربي فقط، وسيتم التركيز على خلق الوظائف وأيضا التطوير الاجتماعي، وإن شاء الله في نهاية هذه القمة سوف يكون حلقة روابط بين المشاركين وبين رجال الأعمال وأيضا في بناء الشراكة بين المشاركين وفي التطوير في المستقبل.

• هل بالفعل الإدارة الأميركية تستطيع أن تدعم هذه البرامج التي تحدثتِ عنها رغم تفاقم مشاكل كالبطالة والفقر والتمييز وغياب تكافؤ الفرص في البلدان العربية؟

- أعتقد أن هذا السؤال مهم جدا، لأن توجد هناك تحديات بدون شك، ولكن أعتقد أيضا أن هذه القمة ريادة الأعمال في الولايات المتحدة تشجع على ريادة الأعمال الاجتماعية والاقتصادية، وريادة الأعمال هي عنصر من عناصر سياسة أوباما للتطوير الاقتصادي في الولايات المتحدة وليس فقط في داخل الولايات المتحدة وإنما في الخارج أيضا، وإن شاء الله هذه القمة تشجع على النمو الاقتصادي في العالم، ليس في الولايات المتحدة فقط ولكن في رجال الأعمال في العالم ككل خاصة في العالم الإسلامي. وأريد أن أقول إنه سوف يكون هناك 250 مشاركا في هذه القمة من 50 بلدا في العالم الإسلامي، وهؤلاء المشاركون قيادة في الاقتصاد في العالم وأيضا هم الذين دافعوا عن الابتكار الاقتصادي والاجتماعي في بلدانهم، وأريد أن أضيف أيضا أن بعض المشاركين من البحرين أيضا. وأضيف أنه من البلدان العربي خاصة من تعاملوا بعالم الجبر وأيضا الطب وإلى الآن نحن نرى أن هناك استثمارات خاصة في الخليج وفي البحرين وفي الخليج ككل، وفي الابتكار وأيضا في التكنولوجيا. وهذه الاستثمارات تلعب دورا مهما في النمو الاقتصادي.

• من هذا المنطلق، عن موضوع النمو الاقتصادي، وأيضا عن موضوع التنمية وتشجيع الشباب وتوفير الأعمال، لننتقل إلى سؤال يتحدث عن وجود دول عربية تستفيد من الدعم الذي تقدمه بعض الدول الغربية ومنها الولايات المتحدة بلاشك في مشاريع التعليم وتمكين المرأة ورعاية الشباب، لكن قبل ما يُعرف بالبداية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي، مازال الهدف المرجو من تحقيق ذلك دون المستوى أو غائب داخل المجتمعات العربية، ما رأيكِ في مثل هذا الكلام؟

- قصدكِ كثير مهم، في البحرين خاصة أعتقد أنه الحكومة البحرينية تركز على هذه المجالات، وهناك رؤية للعام 2030 في البحرين، ونريد أن نذكر أن ؟؟؟ ليس فوريا، وأعتقد أن هذه القمة رئيسية تركز على أهمية هذه المواضيع وهذه المجالات، هذا ليس ؟؟؟؟ فقط. نحن ندرك أن هناك أكثر من تجارة في مجال ريادة الأعمال، ففي هذه القمة سوف تكون هناك ورش عمل عن التكنولوجيا والإرشاد وتمكين نسائي ورواد الشبابية والرواد الاجتماعي، فأعتقد أن هناك تركيزا حقيقيا على هذه المواضيع.

• هنا في البحرين، تعددت التجارب منذ العام 2002 وحتى اليوم، فيما يتعلق بدعم البرامج المختلفة والتي تم ذكرها الآن في هذا اللقاء، لكن بعضها تعطل، ما هو المقترح الجديد لإنجاح البرامج، وبرامج الشباب كمثال خاص؟

- هنا في البحرين هناك إدراك وتركيز على الفرص للنساء وأيضا للشباب وهذا جزء من رؤية 2030 في قيادة البحرين، لكن أعتقد أنه يجب أن نفكر في مخترع توماس ؟؟؟ وهذا مهم لأنه فشل 10 آلاف مرة قبل أن ينجح في اختراع ؟؟؟؟، وبخصوص رواد الأعمال في البحرين وفي الشرق الأوسط يحتاجون حرية حيث يمكن أن يتحدوا المخاطر ويمكن أن يتعلموا من أخطائهم ولكن من المهم أن يبدأوا مرة ثانية وتدفعهم الرغبة في ريادة الأعمال في البلد، وأعتقد أن مفاتيح النجاح نفس الشيء للنساء وللشباب ولرجاء الأعمال، هذا وهم اجتمعوا مع زبائنهم وهم يريدون أن يحافظوا على تجارتهم وهم يشتغلون باجتهاد، فحاليا المفاتيح نفس الشيء، لكن كما قلت في البحرين أعتقد أن هناك تركيزا على الفرص للشباب وللمرأة وهم لديهم الرغبة لهذا الهدف وأعتقد أن هذا مهم جدا.

• قد يترك جانب من هذه البرامج أثرها على انتخابات البحرين المقبل فيما يتعلق بتمكين المرأة السياسي؟

- أعتقد أنه إذا بحثتِ عن القمة الرئاسية في... ولكن لم أفهم قصدكِ من هذا السؤال بالضبط؟

• ذكرتِ عن تمكين المرأة السياسي أو تمكين المرأة بشكل عام، هل تعتقدين أن البرامج القيادية التي يطرحها الرئيس الأميركي في العالم العربي والإسلامي، قد تترك أثرها فيما يتعلق بانتخابات البحرين المقبلة، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بتمثيل المرأة السياسي؟

- في الولايات المتحدة وفي النظام الأميركي نريد أن نعطي الفرص للنساء، اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، وخلال القمة الرئاسية يوجد ترتيب وهناك ورشة عمل خاصة عن تمكين النساء، وهذا من قبل المجال الاقتصادي لأن هذه القمة عن رواد الأعمال والنساء، فأعتقد أن سيتم تمكين النساء خلال هذه القمة الاقتصادية.

• بهذا نأتي إلى ختام حلقة اليوم، ترقبونا كل يوم خميس... هذه محدثتكم ريم خليفة.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384