العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

الفصل النهائي عقوبة التحرش الجنسي... و"الاجتماعين": ليست بظاهرة

الوسط – زينب التاجر

this will be replaced by the SWF.
الفصل النهائي عقوبة التحرش الجنسي... و"الاجتماعين": ليست بظاهرة

كشفت وزارة التربية والتعليم لـ " الوسط" أخيرا بأن جزاء الطالب الذي يضبط في حالة تلبس " بتحرش جنسي" بطالب أخر وفقا للائحة الداخلية والانضباطية التي عممتها الوزارة أخيرا هو الفصل النهائي من المدارس الحكومية الانتظامية.

وأوضحت الوزارة بأن لائحة الانضباط المدرسي تشمل 25 مخالفة، فيما يخص مخالفة التحرش الجنسي فأن المعالجة الأولى تشمل التوقيف عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد مع إبلاغ الإدارة التعليمية بذلك، فيما تتجه المعالجة الثانية إلى حرمان الطالب من الدراسة لمدة عام دراسي واحد بعد عرضه على الإدارة التعليمية أما الخطوة الثالثة فتتجه إلى عرض المخالفة على الإدارة التعليمية لحرمان الطالب من الدراسة النظامية في المدارس الحكومية نهائيا وإبلاغ الجهات الأمنية المعنية بذلك.

ولفتت الوزارة إلى أن المسألة لا تعد بظاهرة في المدارس الحكومية وما تردها من حالات ما هي الا حالات فردية، مشيرة إلى أن الوزارة تتحفظ في الإدلاء بعدد الحالات لحساسية الموضوع وحفاظا على سمعة الطالب من منطلق تربوي.

وفي ذلك، ما يلي تعليق أمين سر جمعية الاجتماعيين محمد البقالي في أولى حلقات برنامج " مجهر تربوي" والذي يبث كل يوم أثنين.

1-كيف ترون حال المدارس الحكومية بالنسبة لهذه الظاهرة وهل العقاب منصف؟

أولا نقول بأن جمعية الإجتماعيين كجمعية تعني بالطالب شكل عام سواء كان في مدرسة خاصة أم حكومية وسؤالنا في هذا المقام هو هل هناك مسح لهذه الظاهرة يؤكد رؤيتكم بأن هذه المسألة ظاهرة؟

2-للتوضيح لم نشر إلى أن المسألة ظاهرة في حديثنا وإنما أشرنا إلى ما ذكرته الوزارة بأنها ليست بظاهرة وأنها مجرد حالات فردية في بعض المدارس ويتم التعامل معها من منطلق تربوي وفق اللائحة الداخلية والتكتم على إجراءاتها بدافع الحفاظ على سمعة الطالب نظرا لحساسية الموضوع، فماذا ترى؟

حقيقة لا أرى أن الوزارة تتكتم في الإعلان عن هذه المواضيع بدافع التكتم وإنما من منطلق الحفاظ على الطالب وسمعته فضلا عن محدودية الحالات، ومن خلال اتصالاتنا لا يمكن أن نعتبر المسألة بالتأكيد بظاهرة أبد والحمد لله ولا يمكن تعميمها، وما يجب الإشارة له ما المقصود بالتحرش الجنسي هل هو الللمس أو الفعل أم ماذا؟ كل ذلك يحدد نوعية العقاب بالتأكيد.

3-ماذا بالنسبة للعقاب هل تراه منصف ورادع ؟

وضع اللائحة الداخلية أخصائيون وتربويون وقانونيون كجزاء رادع للمخطأ وذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة والأسرة وقد وضعت تلك القرارات بحذر لتتماشى مع روح مبادئ التربية والتعليم ، والعقاب كما أسلفت يكون على قدر المخالفة ولا يصل إجراء المدرسة في أغلب الأحيان إلى الفصل النهائي وإنما يرنوا إلى تربية الطالب في بادئ الأمر و تقويم اعوجاج تصرفه والحفاظ بذلك على مستقبله التعليمي كأحد الإجراءات وقد أعطت الوزارة المدارس الصلاحية والمرونة في التعامل مع مثل هذه الحالات وفق قنوات صحيحة كلجان الانضباط وإحالة المسألة إلى الأخصائي التربوي والاجتماعي للاتخاذ اللازم فهدف الوزارة التربية قبل التعليم.

في بوكس على الموضوع

مقتطفات من لائحة الإنضباط الطلابي

إن وزارة التربية والتعليم تطبق لائحة الانضباط الطلابي الصادرة وفق القرار الوزاري رقم 133/ت ع ث / 2002 بشأن لائحة الانضباط المدرسي للمرحلتين الإعدادية والثانوية، والذي يتضمن (25) مخالفة وكيفية معالجتها وفق الأساليب التربوية المتبعة.

ووفقا للائحة تنص المخالفة (17) على : استدراج الطلبة بقصد الاعتداء على العرض أو استغلالهم جنسيا.

التعريف : هو العمل المخطط لاستقطاب الطلبة من أجل الاعتداء على العرض أو استغلالهم جنسيا داخل وخارج المدرسة بتقديم كافة السبل التي تسهل انسياقهم إليها بالمال والمغريات مثل الأفلام والصور الفاضحة. وتتم معالجة المخالفة بما يلي :

• المعالجة الأولى : التوقيف عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد مع إبلاغ الإدارة التعليمية بذلك.

• المعالجة الثانية : حرمان الطالب من الدراسة لمدة عام دراسي واحد بعد عرضه على الإدارة التعليمية.

• المعالجة الثالثة : عرض المخالفة على الإدارة التعليمية لحرمان الطالب من الدراسة النظامية في المدارس الحكومية نهائيا وإبلاغ الجهات الأمنية المعنية بذلك.

المخالفة (18) : الاعتداء على العرض

التعريف : الممارسة الجنسية الفعلية المباشرة بغض النظر عن مدى رضا الطرفين فيها، أو التي تنجم عن الجبر والقهر لأحدهما، مما ينتج عنها أضرار جسمية ونفسية وأخلاقية واجتماعية.

• المعالجة الأولى : توقيف الطالب عن الدراسة وإبلاغ الإدارة التعليمية في نفس اليوم الذي تقع فيه ثم يحول الموضوع إلى المحقق التربوي لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

• المعالجة الثانية : فصل الطالب عاما دراسيا بعد تحويل موضوعه إلى الإدارة التعليمية لاتخاذ الإجراءات المناسبة إلى جانب تحويل المخالفة إلى المحقق التربوي.

• المعالجة الثالثة : حرمان الطالب نهائيا من الدراسة النظامية في مدارس البحرين وذلك بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الشأن.

المخالفة (19) : الانحرافات الأخلاقية

التعريف : قيام الطالب بالإساءة إلى الغير بما يجرح مشاعرهم ويخالف قيمنا الأخلاقية والوطنية والإسلامية سواء باستخدام الألفاظ البذيئة أو الكتابات المخلة بالآداب أو الرسومات الفاضحة أو القيام بالحركات الجنسية.

المعالجة الأولى :

• الخيار الأول : توجيه وإرشاد الطالب حول مخاطر الانسياق في الإساءة إلى الآخرين.

• الخيار الثاني : توجيه وإرشاد وأخذ تعهد على الطالب وإشعار ولي الأمر بمخالفته والإجراءات التي اتخذتها الإدارة المدرسية في ذلك.

• الخيار الثالث : توجيه وإرشاد وأخذ تعهد على الطالب وولي الأمر، مع تقديم اعتذار للمعني إذ تطلب الأمر ذلك.

المعالجة الثانية :

• الخيار الأول : توقيف الطالب عن الدراسة لمدة يوم إلى ثلاثة أيام مع استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد عليهما.

• الخيار الثاني : تحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لدراسة حالته وتقديم المقترحات المناسبة بشأنه مع توقيفه لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام مع أخذ تعهد كتابي عليه.

المعالجة الثالثة :

• الخيار الأول : يحول الطالب إلى مجلس الإدارة لبحث وضعه مع إمكانية توقيفه لمدة لا تزيد عن خمسة أيام.

• الخيار الثاني : يحول أمر الطالب إلى الجهة المعنية في الوزارة لدراسة الموضوع بعد أن تحدد الإجراءات المقترحة من قبل مجلس الإدارة.

• الخيار الثالث : إعداد ملف للطالب يتضمن الإجراءات التي اتخذتها المدرسة وتحويله إلى الإدارة التعليمية لدراسته واتخاذ القرار المناسب بشأنه

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384