العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

توقف 2000 طالب عن الدراسة بعد قرار التعليم العالي وقف الصيفي

this will be replaced by the SWF.
توقف 2000 طالب عن الدراسة بعد قرار التعليم العالي وقف الصيفي

طالعتنا الصحف المحلية اخيرا عن قرار لخمس جامعات خاصة بوقف البرنامج الصيفي في بعض البرامج، تعطونا فكرة بما انكم كمجلس طلبة يمثل شريحة كبيرة من الطلبة البحرينيين والخليجيين عن تداعيات هذا القرار وشلون صار وشلون عرفتون فيه وشلون اثر عليكم؟

رئيس المجلس

- أول شي قرار احنا وصلنا في قبل اسبوع تقريبا فكان استياء كبير من قبل الطلبة على هذا القرار خاصة ان الوزارة التعليم العالي اصدر هذا القرار ما كان في كان في مصطلح مخالفات بس ما كان فيه توضيح ما هي المخالفات، اي كان في جزء من تشويه للصورة للجامعة الاهلية واحنا عارفين جامعتنا الاهلية مستواها شنو هو.

* انتم خاطبتم الادارة بشأن تحديد مصطلح هل المخالفات شنو بالضبط يعني يمكن انتم بما ان هذه المخالفات موجودة تتوقع حتى الكورس الجاي تستمرون موبس ان الصيفي، شنو الفرق بما انهو الداعي هذا المخالفات؟

- أول شيء احنا اذا صح استخدام كلمة مخالفات يعني انا ما عتقد انها هي مخالفة يعني ما فيها شبه جنائية يعني راحت المخالفات إلى المحاكم بس هي ما فيها تهمة جنائية، المخالفات لما يكون فيها بيع للعلم بيع للشهادة كلنا بنرفضه.

* انتم لديكم خلفية لو بسيطة عن هذه المخالفات، شنو هذه المخالفات؟

- يعني هي لما يكون فيها بيع لشهادة كلنا بنرفضه، بس المخالفات تقريبا على تاريخ، يعني انا بعطيك مثال على المخالفة معينة، الجامعة الاهلية بدأت قبل سنة 2007 والتعليم العالي ظهر في سنة 2007، التعليم العالي من الاشياء الذي قالها يقلش ان في الجامعات الخاصة لازم ان لا تقبل اي شخص اي ما تعادل اي مادة تحت (السين)، الجامعة في قبل تاريخ 2007 قبل سنة 2007 ما عندها القرارات التعليم العالي تمشي على اللائحة الداخلية اللائحة الداخلية تقول لنا اذا جاني طالب من جامعة البحرين وانا اعادلها مادة (الدي) فإذا انا اعدلها مادة (الدي) انا الحين في سنة 2004 إلى 2007 مثلا انا استخدم هذا القرار اني انا اعادل مادة (الدي) في سنة 2007 الوزارة قالت لا اعادل من (السي) وارايح، فالسي الاحين فصارت المشكلة في سنة 2007 راحو ناس بيتخرجون قالو لهم اتو ما يصير تتخرجون لا معادلاتكم كلها (دي) انا كجامعة امسوي المعادلة قبل لا يطلع القرار.

* ما يصير تطبيق القرار بأثر رجعي؟

- بأثر رجعي هذا نحن نستغربه، فأنا مثال أنا لو كنت في الشوارع لو كان المشي في السيارة سرعة 120 قال لي ان المفروض 120 ما يصير احاسب الشخص انت في الشهر الي راح مشيت 120 قبل لا يطلع القرار.

* انزين احمد هذا القرار مومش بضرورة يطبق على الكل، بس على مثلا عنهم مخالفات كطلبة، فليش الجامعة عممته على الكل؟

- مو الجامعة في التعليم العالي، احنا بصراحة نحترم التعليم العالي.

* انتم خاطبتم الإدارة كجامعة؟

- خاطبنا الإدارة جلسنا مع الادارة، التعليم العالي يعني.

* شنو كانت وجهة نظرهم؟

- أول شي احنا نحترم التعليم العالي وقراراته وفي شخصيات مرموقة في البحرين، بس القرارات التي يقولها يعني انا معترض على كلمة مخالفة لان ما عتقد ان في مخالفات، بس لما انا الحين الجامعات المخالفة انا في هذه الطريقة اعاقب الطلبة ما اعقاب الجامعات المخالفة الطلبة ليس لديهم دنب، اي لما انا الحين اطالب مثلا بتخرج شنو دنبه ينطر 6 شهور لما يتخرج، عندنا طلاب من دول الخليج يعني احنا احين البحرين في اخر عقده قاعدين انحاول نطور التعليم العالي نطور التعليم عندنا يصير مركز التعليم للثقافة، بس بهذه القررات المتسرعة احنا قاعدين نهدم الي بنيناه كامل.

* شنو الحلول التي تطرحونا عبدالله؟

- في بداية الامر نشكر جريدة الوسط على هذا اللقاء من جانبكم، نحن ما نطرح حلول الحلول موجودة في التعليم العالي المفروض يكون لديهم استراتيجية في تطبيق قراراتهم يعني في إذا جامعة خالفت؟؟؟ مخالفة ؟؟؟ اتروح اطبق المخالفة نهاية الموضوع طبعا يطبق اكبر مخالفة عندها يعني أكبر قرار للعقوبة هذه ما يمونها مخالفة عقوبة، فالدول الاجنبية نحن متطلعين على الدول الخارجية نحن نعيش في مجتمع علمي في كل الدول سواء في بريطانيا أو مريكا إذا جامعة خالفات وعندها مخالفات داخلية وهذا يحدث كل انسان معرض للغلط اي كل انسان يسوي شيء صح زلات اي ما في انسان يكون كامل، في الدول الغربية إذا الجامعة خالفت يتعاقب بعقوبة مالية تدفع عقوبة يا جامعة دفعي هذا المبلغ الان انتي خالفتي في هذا القرار، القرار الذي طلع من قبل التعليم العالي نحن نحترم وجهة نظر الدكاترة الموجوجين في التعليم العالي كلهم على مستوى عالي من الدكاترة الموجودة في البحرين وعلى رأسهم وزير التربية ولكن القرار طلع بشكل متسرع نطلب إعادة النظر في القرار، لان هذه طلبة تبني مستقبلها على هذا الكورس الذي بياخدونه، يعني انا كطالب اخطط من 4 سنوات.

* تطالبون مثلا إعادة النظر تخاد قرار من قبل المجلس التعليم العالي...

* يفتحون مرة ثانية البرنامج الصيفي رغم وجود مخالفات؟

- المخالفات تحل بين المجلس التعليم العالي وبين الجامعات، الضرر الموجوة من قبل القرار هذا ضرر على الطلبة، هذا القرار نزل على الطلبة، مجلس التعليم العالي من أول اهدافه ومؤسسة التعليم العالي انهو مع خدمة الطلبة مو عكس خدمة الطلبة.

* مثل ما عرفنا ان طبق هذا القرار على خمس جامعات، بينكم وبين مجالس الطلبة في الجامعات الثانية تنسيق؟

- في تنسيق وفي تواصل تام، ونحن لدينا بعد قاعدين احنا استب باي استب نمشي خطوات.

* شنو الخطوات الثانية؟

- الخطوة الثانية والله ان شاء الله بتكون لقاء مع احد النواب في الاسابيع القادمة وان شاء الله احنا نتخذ اجراءاتنا بالطرق السلمية التي تعلمنا منها ان حكومتنا ديمقراطية.

* هو تقريبا كم عدد الطلبة الذي يتاثرون بهذا القرار، عندكم خلفية؟

- والله عدد الطلبة كثير يعني عندنا تقريبا حول 2000 طالب بضرر انهو يقدر ياخد مادة مدتين، في الجامعة الاهلية بخصوص الجامعة الاهلية تقريبا فوق 200 أو 300 شخص في كل التخصصات بيوقف 3 شهور يقدر ينجز هذه المادة في 3 شهور في 6 برامج، يقدر ينجز هل مادة والمادتين التي بقت عليه في 3 شهور سوف يعطل من 3 شهور إلى فصل كامل يتوقف فيه.

* يعني ما تتوقعون الفصل الجاي بصير نفس الشيء، في ظل وجود هذه المخالفات بعد نفس الشيء بوقفونكم؟

- في الفصل القادم الفصل الأول في جامعات وقفت التسجيل فيها حق الطلبة الجدد فيها، نحن جامعتنا فقط وقف القرار في التعليم الصيفي الفصل الصيفي يوقف على كل التخصصات، على التخصصات المدكورة المخالفة.

* قلت لي 2000 طالب تقريبا في جامعتكم بس لحالها؟

- سوف يتضرر؟؟ الصيفي فوق الالفين يسجلون في الصيفي الذي ينجز مادة ومادتين فهاذا كله يتخطيط الطالبة انه يتخج في اربع سنوات الحين هذا القرار نزل قبل شهرين من الكورس الصيفي سيتخرج هذا الطالب أربع سنوات ونصف، نصف سنة راحت من عمره، وفي بعض الطلبة مرتبطين بعقود مع شركات بأجهزة حكومية موجودة في الدولة أو دول اخرى أو دول الخليج يعني بعض الطلبة يعني هم مرتبطين ان بخلص جامعته شهر 8 أو 9 سبتمبر أو اغسطي أوسبتمبر ويلتحق في شهر أكتوبر بدورات اخرى في دورات تدريبية للعمل ماله، وهذا شيء موجود في جدوله، الحين انت إذا جيت عطلته في فترة 3 شهور انهو ما ينجز اي عملية فبيتأخر اهناك في جهة عمله بينطر سنة بدون سابق اندار، ينطر سنة وحدة لين ما يلتحق بدورته التي مرتبط فيها بعمله، فنحن راضين بالقرار إذا القرار طلع قبل من فترة من سنة يا جماعة يا طلبة من سنة ترى الصيفي بتوقف في الصيفي في 5 جامعات، يا طلبة شدو حيلكم في الفصلين لان الصيفي بيتوقف، الي بتخرجون ولي ما بتخرج.

* بترتبون اموركم؟

- بنرتب امورنا كطلبة والطالب بتأقلم مع القرار، اما ننزل القرار قبل شهرين من الكورس الصيفي ونقول لهم يا جامعة فصل الصيفي بنلغي هذا شيء يظر الطالب وترتيب اوراق الطالب بينعكس عليه، بتتأخر حياته كطالب.

* الجامعة مثلا دعمتكم اتسوي رسالة إلى مجلس التعليم العالي أو تطرحون حلول بديلة على الأقل؟

- الجامعة الصراحة مو مقصرة معنا في اجتماعات دوري تصبر بينا وبين الدكتور عبدالله الحواج بين الدكتور منصور عن شأون الطلبة، الجامعة تهتم بطلبتها وانا كرئيس مجلس طلبة انا عضو في مجلس الجامعة فأنا اعرف كل صغيرة وكبيرة في الجامعة، التعليم الذي في الجامعة يعني عندنا قدرات كبيرة في الجامعة الجامعة تدعمنا تقول انا القرارات تكون التسيق بكون بينا وبين وزارة التربية والتعليم، يعني هو الموجود اختلاف وجهات النظر بين الوزارة وبين الجامعة

*.... مسك يا شهد، طالبة كويتية اشلون تداعيات هذا القرار عليكم؟

- بسم الله الرحمن الرحيم انا ماني متكلمة كطالبة كويتية اتكلم كطالبة خليجية ان مثلا جامعنا على الاقل جامعتنا نتكلم عن جامعتنا عندنا طلبة من الكويت من السعودية من قطر يعني حتى في من الامارات، فكلهم قاعدين عانون مثل ما نحن نعاني يعني مو من المنطق كخريج يعني يظبط اموره انو يتخرج مثلا شهر 7 أو في 8 في الصيف يتأخر وتطول مدته في القعدة لكورس أول، يعني يبغيله سبع 8 شهور

* نتونس فيكم في البحرين.

- أوكيه تتونسين فينا بس ناس مرتبطين، خلي الناس المتتسبين احنا عايشين اهني قاعدين اهني دائم، فحطي في بالش ان ناس بردون يشتغلون ناس مرتبطين مع اهاليهم ناس مبعوثين من دواماتهم هذا كله يأثر عليهم، فلما يأتيكي طالب مبعثو من شغله يعطونه مدة يعني مثل ما تقولين اجازة دراسية تفرغ دراسة أو اجازة دراسية المفروض يخلص في هذه المدة المفروض يكون مرتب اموره على هذه المدة، اجيله خبر مفاجئ قبل شهرين أو شهرين يعني

- وصل الكويت وتأتينا اتصالات من الكويت وتأتينا مسجات من الكويت ان شنو صاير وشوفو الموضوع، نقول ان شاء الله خير لان واثقين من نزاهة جامعتنا بصراحة، يعني المخالفات.... مخالفات من اشياء بسيطة ومو بلعين يعني غلط بتاريخ يعني مثل ما قال أحمد ما بعنا شهادة ما سوينا شي.

* حملة مجلس التعليم العالي قديمة حول هذا الموضوع واليها أكيد موسبباتها، البعض يقول انها هزة صورة التعليم في البحرين بينما يعني جهات ثانية أكثر واقعية نقول ان لا ان نحن لازم نقوم الاعوجاج فنحن نستمر في الخطء هذا خطء أكبر فأتكم شنو رأيكم هل هي فعلا هزة صورة التعليم؟

- شوفي انا ماني متكلمة عن باقي جامعاتنا عن جاعتنا، جامعتنا الحمد الله واحنا واثقين ان ما فيها شيء من هذا القبيل يعني ما في اعوجاج لا ما عندنا اعوجاج انحنا جينا ندرس يوم جينا درسنا في الجامعة فأكيد كنا سائلين عنها وعن مستواها عن مستوى الدكاترة فيها، يعني دكاترتنا على مستوى عالي هو تقارير تعليم مجلس التعليم العالي جائت مفصلة ونشرت في الصحف المحلية ونحن نعرف مستوى الجامعة الاهلية.

* في كلمة ثانية تحبون تظيفونها؟

- القرارات التي نزلت كانت مخالفة في مصطلحها مو كتفصيل، ولما نحن نتكلم عن ان هذا في مصلحة التعليم العالي في البحرين انتمنى ان يكون في معايير واضحة تطبق على جميع الجامعات.

- حبيت اضيف نقطة بس ان احنا من قبل ... التعليم العالي اهني واجهتنا مشاكل في التعليم العالي في الكويت ان موقفو بعض التسجيل في بعض الجامعات وفي جامعات وقفو التسجيل فيها خلنا نقول مضمومة مع باقي الجامعات، احنا كنا نقول ما لهم حق يقوفون خلي يأتون ويسألون وشوفون مخارجات هذه الجامعة ويقررون بس الحين عقب ما صارت المشكلة منا وفينا دام التعليم العالي اهني تكلم انا اقول ما يلامون التعليم العالي في الكويت ان يقوفون التسجيل، ولو في مشكلة تنحل بخطوات، ما اتتي على طول مثلا افجر قنبلة يعني هدوء قبل العاصفة هذا ما نبيه احنا، عطونا ستب باي استب وان شاء الله كلشي بيصلح لو في شي.

- بالنسبة حق التقييم من قبل التعليم العالي في احد الدكاترة من قبل التعليم العالي صرح قال احنا شفنا المظهر الخارجي في الجامعة للحين ما دخلنا في المضمون، فنحن نبغي الدخول في المضمون مضمون التعليم لموجود في الجامعة الاهلية مخرجات الجامعة الاهلية مضمون التعليم (الادكيشن) الذي يحصله الطالب، انا كطالب إذا ادش السمستر شخصيتي تتغيير ادراكي يتغير بلأمور نهاية السميستر، يعني انا طالب استفيذ من المواد التي قاعد ادرسها مو انا ادش نفس التعليم عني نفس الي في التعليم وخلص لسمستر وخلص سنتين نفس اليفل عندي احنا الليفل مالنا قاعد يرتفع وسوق العمل قاعد يطلب طاقة الجامعة الاهلية، يعني طالب ما يتعطل في التوظيف وكل وجهات العمل خلة اروح نسأل احنا كتعليم عالي اروح كل الشركات أو المؤسسات الحكومية أو التعليمية نسأل عن مخرجات هذه الجامعة هذه طريقة تقييم... يتخذ في الدول الاجنبية ان كمجلس تعليم عالي يشوف مخرجات الجامعة هل هي اخرجت شخصية تفيد المجتمع أو تظر بالمجتمع، هذا الذي طالنا.

*قبل ما نختم برنامجنا عبر هذا البرنامج سطور قليلة أو رسالة تحبون توصلونها إلى المعنية؟

- يعني احنا كطلبة بحرينيين نحن ما نمثل روحنا كطلبة جامعة كطلبة بحرينيين وكبحريني اتمنى والتمس سمو رئيس الوزراء أو الملك المفدى ان يتدخلون في حل هذه القضية لان هذه قضية قاعدة تأثر على تقريبا فوقل 5 آلاف عائلة بحرينية أكثر من هذا ان هذي القضية يمكن تخلق لي مشاكل اجتماعية انا في غنى عنها نتمنى التدخل ان شاء الله وثقتنا كبيرة في الحكومة وفي إدارة الجامعة.

- نحن نقول ان اصعب شيء الاحساس بخيبت الأمل نحن ما نبغي نوصل إلى هذه المرحلة فنحن نناشد كلمن له ايد في الموضوع ويقدر يصلح ويطور في هذا المجال، أوكيد بس اطور نحن واثقين ان الكل يبغي يطور في هذا المجال بس ان يعني بخطوات وبعدين ما اجي انا احط عبء على الطالب في مشاكل بين التعليم العالي والجامعة، الجامعة هي التي تتحمل الجامعة المفروض تتحمل وليس الطالب، مهما يكون الطالب بيجتاز فترة وخلاص فالمفروض التعديل يكون على الجامعة مو على الطالب.

- احنا في البحرين، البحرين منارة للعلم والثقافة ونتمنى ان نتم في هذه المكان تكون في الريادة العلم وفي الثقافة، جامعاتنا مثل ما هم في الريادة في جامعة الدول الخليج نتمتى ان التعليم العالي إذا كان عنده مخالفات أو عنده.... أروح يتعاون مع الجامعات لحل هذه المخالفات أو هذه الأمور،... ما تأثر على نفسيات الطلبة الذين يدرسون في الجامعات ونفسيات اهليهم، فنحن نطلب من التعليم العالي إعادة النظر في القرار الذي صدر منه وشكر.

* يعطيكم العافية وشرفتونا في برنامجنا.

- ما قصرتي اخت زينب.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384