العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

العنف المدرسي اسبابه دوافعه ونتائجه وسبل الحد منه

this will be replaced by the SWF.
العنف المدرسي اسبابه دوافعه ونتائجه وسبل الحد منه

اعزائي مستمعي الوسط أون لاين حلقتنا لهذا اليوم من برنامج "مجهر تربوي" والذي يبث على الوسط أون لاين كل يوم اثنين تدور حول العنف المدرسي اسبابه دوافعه ونتائجه وسبل الحد منه نفتح هذا الموضوع اليوم بعد شهدة مرسة "الرفاع الشرقي للبنين" الاسبوع الماضي شجار بين طلابها اسفر عن أصابة 4 منهم وفض الشجار قوات الامن وبدورها شكلت وزارة التربية والتعليم اثر ذلك الشجار لجنتي تحقيق وذلك لتحقيق مع 30 طالباً شتبه في تورطهم بذلك الشجار املة بذلك ان تغلق ابواب حرم المدرسي امام تزايد تلك الممارسات الخاطئة.... عنوانا العريض هو لا للعنف المدرسي ولبحث هذا العنوان معنا رئيس مجموعة الارشاد النفسي في وزارة التربية والتعليم جاسم مهندي...

* مرحباً بكم استاذ جاسم في برنامجنا.

- اهلا وسهلا فيك.

* هلا حدثتنا عن المجموعة اهدافها، برامجها وآلية العمل فيها؟

- احنا مركز ارشاد نفسي والاكاديمي وزارة التربية والتعليم، عندنا اهداف كثيرة التي من ضمنها دراسة وتشكيل حالات الاطرابات النفسية والسلوكية عند الطلبة وهو العلاج المناسب لها طبعا طبعاً بالتعاون مع أولياء الأمور المربيين المرشدة الاجتماعية أو الوحدات الطبية المتخصصة في ذلك تطبيق اختبارات القياس النفسي والتربوي وتحليل النتائج وفق برنامج تربوي مناسب إلى الطالب تقديم برامج توعوية على مدار السنة بناء قاعدة بيانات متجددة للاطرابات النفسية والسلوكيات عند الطلبة 4 اهداف اساسية طبعا من ضمن مركزنا "مركز الارشاد النفسي".

* استاذ جاسم لفت انتباهي انك قلت عندكم قاعدة بيانات، هل قاعدة البيانات بالغة الارقام كم عدد الحالات التي تردكم في العالم؟

- طبعاً بالنسبة إلى الحالات الثانوية يعني التي جاءت من مؤسسة مدرسية حوالي فوق 3 مئة حالة طبعا بأنواع واشكال من اطرابات نحن فقط نستقبل الاطرابات.

* ما المقصود بالاطراب استاذ جاسم؟

- الاطراب هو طبعا كلنا عندنا مشكلات عدل لو ما عدل، هل يخلو انسان بدون مشكلة طبعا لا أكيد، لما المشكلة تتراكم تتحول إلى اطراب يا اطراب نفسي أو اطراب عقلي أو اطراب سلوكي، اهني طبعا نستقبله ونعدله البرنامج، أول شيء انشخصة ندرس اسباب، الاسباب التي ادت إلى هذا الاطراب التشخيص والعلاج عندنا.

* طبعاً هذا كله يتم بشكل سري اكيد؟

- أكيد هذا سري سري.

* بالنسبة طلبة الاعدادي والابتدائي، كم عدد الحالات خلال هذا العام؟

- والله الاعدادي نحن ناخذ يعني كلهم سواسية يعني الابتدائي أو الاعدادي طبعاً حالات الابتدائية كل فئة مشكلة مثل الابتدائي عندهم مثلا الحركة النشاط الزائد الحركة الزائدة العناد المراهقة عندهم نوع ما بداية مشكلة المراهقة والبلوغ العناد والتحدي للسلطة الوالدين والسلطة الادارية أو مؤسسة المدرسية الثانوية مشكلاتهم الخاصة كل ما انتقلنا من مرحلة إلى مرحلة طبعا هذه المرحلة لها نمطها الخاص.

* ذكرت استاذ انتم رصتم 3 مئة حالة في المجموعة طلبة المرحلة الثانوية...

- لا مو الثانوية يعني احنا نستقبل سنويا فوق 3 مئة حالة.

* سنويا فوق 3 مئة حالة، هذه وفق للاحصائية يعني الاحصائية الاخيرة 2009 ولا 2010؟

- لا بشكل عام انا تكلمت ما يعني عندي ركز مثل ما تقولين.

* شنو تعاملكم مع هذه الحالات، طبعا فترة الظهيرة بحضور اولياء الأمور؟

- لا طبعاً الفترة الصباحية هي اجي مولي الأمر نقول له عن الابن أو نوع هذه طبعاً من خلال مقابلتنا وياه نعرف الاسباب التي إذت إلى هذه المشكلة طبعا هذه نجلس مع ولي الامر الام أو الاب ونجلس مع الابن ابروحه لان بعد الابن له مشكلاته الخاصة فمن خلال جلستنا نجمع الاثنين طبعاً من جانب المشرف الاجتماعي في المدرسة والمدرسين طبعا نطلع بتقرير مبسط ان هذا الابن يعاني من مشكلة ما، نحاول اولا إذا كان اطراب يعني يدخل فيها علاج طبي أو علاج دوائي انحوله إلى مؤسسات مثل عندنا مستشفيات الصحة المدرسية أو عندنا الطب النفسي أو حتى الطب الجسماني، طبعاً من خلاله ناخذ تقرر ونضع برنامج لهذا الاطراب أو هذا المشكلة.

* استاذ جاسم شكراً مشاركتك معنا وما قصرت.

- شكراً لكم ان شاء الله نلتقي مرة ثانية

وفي الجهة المقابلة معنا أم احد المتورطين بهذا الشجار.

* أم محمد ابنكي احد المشبه بتورطتهم في الشجار وواحد من الموقوفين ما هي أخر تطورات الموضوع هل تم استدعائه في النيابه؟

- اي تم استدعائه في النيابة.

* هو من بين 14 طالب تم استدعائهم في النيابة... كم أم محمد

- 6 الذين اتو النيابة، 4 بحرينين، و2 من أصول عربية.

* شنو تطورات الموضوع، شنو صار؟

- تطورات الموضوع، الموضوع ما في ولا شيء يعني كبير أكبر من حجمه الذي عطوه، يعني صار أكبر من حجمه، والمشاجرات دائما اتصير في المدارس. فذائما تنحل وديا وتحلها الإدارة، ان يوصل إلى الوزارة ما في مشكلة بس ان يوصل إلى النيابة إلى المحكمة هذلين اولادنا عليهم امتحانات.

* صحيح الحين امتحانات منصف...

- انحرمو ما دشو.

* اليوم رحتون المدرسة؟

- رحنا اليوم وجدنا عند الباب عند بوابة المدرسة المدير ومساعد المدير في واحد من الوزارة الاستاذ عبدالله... حاطين الأوراق فيهم صور اعلانه عند السكورتي اشوفون الصور ويمنعون الطلبة كذا طالب لما وصل قال لهم انا ما سويت شي احنا كل كلنا انسوي نلعب كرة احنا، قالو خلاص مدام اسمائكم انزلت في اللستة مالت الوزارة ان اتو اساميكم الشغب في المدرسة لازم تروحون الوزارة في تحقيق في الوزارة.

* وكلتم أم محمد محامي؟

- لا ما وكلت محامي، لا يعني ولدي غيري متهم وفي عندي شهود وفي عندي ورقة عنده تصريح يطلع ولدي طلع برة.

* ما كان موجود في المدرسة؟

- دخل المدرسة ياخده واحد من اصحابي اوديه المستشفى عنده علاج طبيعي اظرب في الساحة.

* أم محمد رسالة تودين يصالها إلى الجهات المعنية عبر بنامجنا؟

- أقول يا ملكنا ويا رئيس الوزراء يا أبو الجميع اوجه ندائي إلى الملك وإلى رئيس الوزراء ابوعلي إلى ولي العهد سلمان ناصر الشباب هلله هلله في عيلالنا اعيال الرفاع، انضربو ونظلمو وبعد ينحرمون من المدرسة وحسن سير وسلوك وهل هذا يرضى الجميع، إذا يرضيكم الي اهما قررته الوزارة احنا ما عندنا مانع ولي بفصلة الملك وبفصلة أبوعلي احنا بلبسه احنا عيالهم وحنا نفدي روحنا عن روحهم وحنا انحط اولادنا فدوة للبحرين في واجهة البحرين ندفعهم فدوة للبحرين حق حمد أبوسلمان حق بوعلي .

* أم محمد مشكورة لمشاركتكي في برنامجنا والله يوفقك.

- الله يسلمك، ما قصرتي.

الجميع وزارة أولياء أمور لا يرغبون ان يغلق ملف شجار الرفاع بفصل أحد الطلبة بالان يغلق بعض العنف المدرسي في وطن عرف بالتسامح هنا نصل إلى ختام حلقتنا كانت معكم زينب التاجر من برنامج "مجهر تربوي".

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384