العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

خريجو كلية المعلمين والدرجة الرابعة

this will be replaced by the SWF.
خريجي كلية المعلمين والدرجة الرابعة

أعزاءنا زوار الوسط اون لاين، حلقتنا لهذا اليوم من برنامج "مجهر تربوي" تسلط الضوء على خريجي كلية المعلمين والدرجة الرابعة...

جاء إنشاء كلية المعلمين لبدء مرحلة جديدة من تطوير التعليم ضمن برنامج المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب الذي يتبناه مجلس التنمية الاقتصادية بتوجيه من سمو ولي عهد البلاد، ليسمي هذا المشروع جزءاً لا يتجزأ من رؤية البحرين الاقصتادية 2030م، حملت الكلية آمالاً عريضة لتحسين المستوى الوظيفي للمعلمين ولاسيما بعد توجهات وزارة التربية والتعليم لتمهينهم.

تخرج فوج واحد من الكلية والبالغ عددهم 155 معلماً ومعلمة، 95 معلماً منهم حصلوا على الدبلوم العالي، و60 آخرون من مديري المدارس ومساعدي المديرين حصلوا على شهادة الدبلوم في القيادة التربوية، ومن المؤمل أن يتخرج نحو 200 طالب من خريجي الثانوية العامة والمنخرطين ضمن الدفعة الأولى في كلية المعلمين بعد أقل من عامين ليوظفوا على الدرجة الرابعة التعليمية.

أعزاءنا زوار الوسط اون لاين، خريجو الكلية من حملة "دبلوم التربية" كانت لهم وقفة عبر برنامجنا "مجهر تربوي" الذي يبث على "الوسط اون لاين" كل يوم اثنين، للتحدث عن حيثيات منحهم الدرجة الرابعة.

• مرحباً بكِ في برنامجنا؛ أنتِ إحدى خريجات الكلية من حملة الدبلوم العالي، هلا حدثتينا عن مشكلتكم مع الدرجة الرابعة، لاسيما مع إعلان الوزارة بان الدرجة الرابعة التعليمية ستمنح فقط لخريجي الكلية من خريجي الكلية العامة والذين انخرطوا في الكلية وسيتخرجون خلال أقل من عامين، بينما من درسوا دبلوم التربية سيخضعون لأنظمة ديوان الخدمة المدنية، فماذا تقولون؟

- بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية أشكر جريدة الوسط على إتاحة هذه الفرصة حتى نوضح مشكلتنا التي مرّت عليها تقريباً سنة كاملة. طبعاً مثلما ذكرت أنا خريجة الدبلوم العالي فقط من جامعة البحرين، ودرست في كلية المعلمين الدبلوم العالي. في البداية كان هناك لقاء تعريفي من الوزارة برئاسة الشيخ هشام حيث ذكر لنا مميزات دراستنا في جامعة البحرين بكلية المعلمين، مع أنها جديدة ومن ضمن هذه المميزات أننا نعتبر موظفين على الدرجة الثالثة بدون استثناء، طلبة الدبلوم العالي يوظفون مباشرة على الدرجة الرابعة بعد الدراسة، فالكل كان متشجعاً مع اختلاف في بعض النقاط، كالمعدل حيث كان المطلوب 2.67 فالبعض تذمر من هذه الشروط، كذلك كانت هناك مقابلة وامتحان والحمد لله رب العالمين كنت من ضمن دفعة المئة الذين تم اختيارهم لدراسة الدبلوم العالي.

من ضمن الدراسة كانت هناك دروس عملية حيث نذهب إلى المدارس ونعمل كمدرسات ونأخذ الجدول بنصاب كامل، حصل هناك اختلاف في بعض المدارس بالنسبة للساعات فيما إذا كانت المدرسة ثانوية أو إعدادية، لكن الكل سار على هذا البرنامج ولله الحمد، ودرسنا بالإضافة إلى الدراسة العملية درسنا عدة مواد في الفصلين الأول والثاني، بعد انتهائنا من الدراسة الكل صار في مدرسة غير عن المدرسة التي كان يدرّس فيها خلال مرحلة التدريس، وفوجئنا في شهادة الراتب بأننا مازلنا على الدرجة الثالثة.

• كم مرّ على تخرجكم الآن؟

- مرّ على تخرجنا تقريباً سنة، إذ إننا تخرجنا العام الماضي وتم توظيفنا هذا العام ولله الحمد وأخذنا الرسالة.

• هل مرّ على توظيفكم في سلك التدريس عامان؟

- أود أن أبيّن لكِ نقطة، وهي أن بعضهم مدرسون أصلاً والبعض الآخر للتو أصبحوا مدرسين عبر تخرجهم من جامعة البحرين ومرت عليهم كذا سنة في البيت دون توظيف، وبالتالي هناك تفاوت بعضهم كانوا موظفين والبعض الآخر توظف حديثاً على رغم أنهم تخرجوا سابقاً. وبالنسبة إليّ فأنا خريجة جديدة في جامعة البحرين ودرست مباشرة في كلية المعلمين.

• إذاً، لم يمرّ على توظيفك في سلك التدريس عامان، وبالتالي أنتِ واحدة من اللاتي لم يحصلن على الدرجة الرابعة وفق أنظمة ديوان الخدمة المدنية؟

- المشكلة أيضاً، تعتبر السنة الأخيرة أثناء مرحلة دراسة الدبلوم العالي أننا مدرسون وطلاب في آن واحد، ولم تحتسب من ضمن التأمين أو التقاعد، واعتبر هذا العام هو أول سنة توظيف، والوعود التي حصلنا عليها قبل وأثناء حفل التخرج أثناء تدشين المشروع الجديد عبر ما كتب في الصحف والتصريحات الرسمية التي انبثقت من الوزارة ومن سمو ولي العهد ومن المسئولين في الوزارة أن الكل من دون استثناء في كلية المعلمين سيوظف على الدرجة الرابعة، لكن فوجئنا أن الوعود التي كانت موجودة وقرأناها في الصحف وسمعناها من المسئولين للأسف لم تنفذ.

والطامة الكبرى واقعاً هي تصريح صريح من وزير التربية والتعليم أثناء حفل تخرجنا حينما عرف عن نيتنا كتابة عريضة نبث مشكلتنا ومطالباتنا بالحصول على الدرجة الرابعة في بداية توظيفنا واحتساب السنة الأولى لتوظيفنا ودراستنا في الكلية من ضمن سنوات الخدمة وأردنا تسليمها إلى سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الذي رعى حفل التخرج، فوجئنا بوزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي يخاطبنا بصريح العبارة بأنكم جميعاً إن شاء الله على الدرجة الرابعة وبأثر رجعي.

• وهل كانت عريضتكم سترفع لسمو الشيخ محمد بن مبارك؟

- نعم، لكن تصريح وزير التربية والتعليم أمام الجمع بأننا سنكون على الدرجة الرابعة وبدون استثناء وبأثر رجعي فالجميع صفق بحرارة للتصريح والكل فرح بهذا التصريح وكان الكل يترقب أن تنفيذ هذا الأمر، لكن للأسف لم نرَ تحقيق هذا الوعد على أرض الواقع.

• هل كان تصريح الوزير خلال إلقائه كلمته في حفل التخرج، أم كانت على هامش الحفل؟

- كانت قبل بداية الحفل، حينما عرفوا ببوادر العريضة والتواقيع التي تم جمعها حيث تم تمرير العريضة على كامل الخريجين، وقف عندئذ الوزير وصرح بدون إعلان مسبق، أي خارج نطاق الحفل، وأخبرنا بأننا جميعاً على الدرجة الرابعة إن شاء الله وبأثر رجعي وذلك قبل بداية الحفل، فالكل كان مستبشراً وهدأت النفوس بعد سماع هذا التصريح، وكنا ننتظر منذ العام الماضي لحفل التخرج تنفيذ هذا الأمر ولكن لم تكن هناك أي بادرة بهذا الشأن.

وبعد مراجعتنا الوزارة قالوا إنه بناءً على تصريح الوزير في حفل التخرج فقد قامت الوزارة بإرسال رسالة إلى ديوان الخدمة المدنية لكي يتم إعطاؤكم درجة استثنائية، وصُدمنا بسماع مثل هذا الرد، لأننا تسلمنا وعوداً قاطعة بتثبيتنا على الدرجة الرابعة، ولم يكن ذلك قيد الدراسة وإنما كان أمراً محتماً، لكننا تفاجئنا بأن كل هذه التصريحات والمقولات مجرد أوهام أقنعونا بها أثناء دراستنا في الكلية!

• نتمنى أن تصل مشكلتكم عبر برنامجنا إلى وزارة التربية والتعليم، متمثلة في وزيرها، على أمل أن يتم حلّ المشكلة... شكراً لكِ على المشاركة.

- مشكورين لاستضافتنا في البرنامج، وفي نهاية البرنامج أود أن أشكركم مرة أخرى وإن شاء الله يكون حل لجميع الخريجين زميلاتي وزملائي في كلية المعلمين عن قريب.

إلى هنا نصل زوارنا إلى ختام حلقتنا، على أمل أن نلقاكم الأسبوع المقبل... كانت معكم زينب التاجر من برنامج "مجهر تربوي"

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384