العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج "مجهر تربوي" ... التربية تمنع الاعلانات الترويجية والمعارض التربوية لخدمات (مكاتب الخدمات الجامعية)

this will be replaced by the SWF.
في برنامج "مجهر تربوي" اليوم ... التربية تمنع الاعلانات الترويجية والمعارض التربوية لخدمات (مكاتب الخدمات الجامعية)

مرحباً بكم زوار الوسط أون لاين في حلقة جديدة من برنامجكم مجهر تربوي والذي يبث كل يوم اثنين...

مرو بالعديد من الازمات والعراقيل خلال مشوار عملهم في تقديم الخدمات الجامعية للطلاب ابتدءا من استخراج رخص لمكاتبهم مرورا بتعاطي إدارة البعثات معهم وصولا إلى شح الاجتماعات الدرية مع وزارة التربية والتعليم وإصدارها قرارات تهدد مصير تلك المكاتب دون توضيح الاسباب، زوار برنامجنا لقاءنا يتجدد بكم اليوم برنامجكم "مجهر تربوي" الذي يبث على الوسط أون لاين كل يوم اثنين إذ تتناول حلقة اليوم "واقع مكاتب ومعاهد الخدمات الجامعية لا سيما بعد قرار وزارة التربية والتعليم وجلس التعليم العالم بألغاء برامج الانتساب في الدراسات العليا وبرامج البكلوريوس وصدور قرارات جديدة من شأنها ان تأثر على عجلة عمل تلك المكاتب...

* معنا في الاستيديو صاحب مكتب الأمل للخدمات التعليمية استاذ علي درويش،،، مرحبا بك في برنامجنا.

- هلا فيك.

* استاذ حديثنا اليوم في برنامج "مجهر تربوي" عن "مكاتب الخدمات الجامعية والمعاهد في البحرين"، كم عدد هذه المكاتب؟

- تقريبا في حدود 10 مكاتب في الوقت الحالي حسب معلوماتي انا.

* طبيعة الخدمات التي تقدمونها؟

- طبعا احنا في الدرجة الأولى نقدم استشارات دقيقة إلى الطلبة وأولياء الأمور الراغبين في الدراسة الجامعية خارج البحرين، بعد ذلك خدمات تأمين القبول للطلبة واجراءات التسجيل وترتيبات السفر في حال ان الطالب اختار جامعة معينة نقوم بهذه الاجراء إلين ما ايتم سفره واستقباله اهناك في المطار بالاضافة إلى انهاء بقية اجراءاته في الجامعة، وفي شق اخر طبعا يعني بالبرامج الدراسة عن طريق الانتساب وهذه ايضا لديهم خدمات خاصة بالاضافة إلى الخدمات المذكورة تأمين الكتب والمراجع الدراسية موافات الطالب بكل ما يستجد من تعليمات في الجامعة بالاضافة إلى تسهيلات السفر اليهم.

* بتسلسل زمني هل لا عرفت زوارنا عن العراقيل التي واجهتكم خلال عملكم منذ افتتاح هذه المكاتب؟

- طبعا العراقيل يمكن اغلبها تصب مع وزارة التربية والتعليم بعتبارها الجهة المشرفة على المكاتب الخدمات الجامعية، ويمكن تحديدا يكون في مسألة المراسلات التأخير في الردود بعض القيود التي تحد من حريتنا في التحرك والاعلان عن البرامج والتعاون مع بعض الجامعات في الخارج.

* بالنسبة إلى استخراج رخص المكاتب مثلاً؟

- رخص المكاتب من حيث المبدأ ما شوف فيها صعوبة متى ما توفرت الشروط والعايير لافتتاح مكتب اعتقد وزارة التربية تعطي الترخيص بشكل طبيعي.

* وزارة التربية والتعليم مجلس التعليم العالي قررو الغاء الانتساب بالغة الارقام كم مقدار خسائر التي تكبدتوموها، جراء هذا القرار؟

- طبعا هو القرار احنا يعيننا في الدرجة الأولى أو يعني الافراد المجتمع على اعتبار ان الانتساب متوفر في الجامعات خارج البحرين، داخل البحرين طبعا لا توجد دراسة بانتساب، طبعا كلها خارج الجامعات خارج البحرين، وحنا عندنا شريحة كبيرة ما يقارب عملنا يشكل تقريبا 70 في المئة إلى 80 في المئة هو تركيزنا على خدمات الطلبة الذين يرغبون في الدراسة بالانساب، فطبعا هذه النسبة تقريبا في هذا الحدود، فلا شط طبعا إذا إلى خسائر كبيرة وطبعا الخسائر بزيد لا في أول يوم من القرار، القرار حديث صدر خلال بداية هذه السنة ويطبق على الطلبة الذين راح يلتحقون بعد القرار، اما الطلبة الذين لازالوا على قيد الدراسة فمسموح اليهم انهم يكملون بشكل طبيعي.

* بأنتم وقفتم قبول الانتساب بشكل نهائي طبعا؟

- اي تم توقيف التسجيل فراح يكون اثاره خلال هذا العام وتزيد للعام المقبل على اعتبار ان الطلبة راح يتقلصون خلال الطلبة الموجودين.

* كم عدد المنتسبين في مكاتبكم؟

- ما يقارب اقدر اقول لكي كتقريبا في حدود فوق 4 مئة طالب وطالبة.

* في جميع المكاتب تقصد؟

- في جميع المكاتب فوق طبعا عدد أكبر بس ما يقل عن 4 مئة طالب وطالبة.

* وردنا قرار ان وزارة التربية والتعليم ان جاز التعبير جمدت نشاطاتكم؟

- هو ليس بمعنى التجميد وانما شبه تجميد اقدر اقول لان هو القرار هو ليس قرار طبعا هو تعميم صدر من وزارة في شهر ابريل طعبا وهو تأجيل إقامة المعارض التي تنظمها المكاتب والمقصود فيها نستقبل الجامعات التي نتعامل معهم طبعا في البحرين بين فترة وفترة.

* هو المفروض متى يكون هذا اللقاء؟

- بس أكل النقطة الثانية هو طبعا تأجيل، التعميم كان تأجيل المعارض بالاضافة إلى وقف نشر الاعلانات في الصحف المحلية هذا التعميم عنوانه، طبعا بالنسبة إلى المعارض احنا بعضنا كمكاتب يقوم بمعرض بعضهم ما يقوم، اقوم بشكل فردي ان يستقبل جامعة في مكتبه أو في الخارج يعني احنا بالنسبة الينا كمكتب معرضنا يكون في شهر عادتا في مارس من كل سنة ولذلك السنة المعرض الذي كان نقيمه في شهر مارس ما صار بعتبار ان الوزارة ما عطتنا الموافقا وقامت تأجيل كدة مرة في الموافقة الين ما جاء موعد المعرض وخلاص المعرض طاف.

* واسباب هذا التميم؟

- غير واضحة طبعاً، غير مذكورة في خطابهم وهم يعني لما اتصلنا فيهم شفهيا غير واضحة كل ما هناك ان الموضوع يناقش فيه التي هي اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية، هذه عبارتهم وراح نرد عليكم راحقا بس هذه بختصار.

* علشان مستمعينا يكونون فاهمين هذه المعارض حاليا تقام للمنتسبين من خرجي الثانوية العامة اقصد للملتحقين بالجامعات، فهو لا يمس طلبة الانتساب أو طلبة جامعات غير معترف فيها؟

- لا هو معرض بشكل عام لجامعات معينة احنا نتعامل وياها... هي طبعا...

* يمكن الوزارة لديها تحفظ على بعض الجامعات؟

- ما اليه علاقة ان كان هو اساسا احنا لما ننظم معرض الجامعة الوزارة تطلب منا قائمة بالجامعات التي راح تشارك وتعطينا نوت ان هذه الجامعات لا يعني لا نسمح فيها هذه الجامعات نسمح فيها هذا شيء موجود فما اليه علاقة ان الجامعة تقدم انتساب أو ما تقدم انتساب هذا ما اليه علاقة احنا ناخذ موافقة على جامعات راح تحضر.

* استاذ يعني ما تقدر نقول شبه تجميد هو فعلا تجميد لان انتم ما تقبلون طلبة هذه السنة؟

- هو هذه خلنا نقول كمصطلح ليس هو تجميد ولكن في الحقيقة فعليا فعلا هو تجميد ويسبب اضرار كبيرة.

* انتم هكذا لن تقبلون طلبة؟

- لا احنا نقبل مو ما نقبل نقوم بالتسجيل بشكل طبيعي للالتحاق وانما هذه النقطة تصب في مسألة وقف Marketing والتسويق والترويج لبرامج تلك الجامعات ولا اشلون احنا راح نقوم بالترويج إذا ما نقدر ننشر حتى أم ما في الموضوع هو نشر الاعلانات يعني هذه الاهم من المعارض بعد اساسا، يعني انا لما ابغي اعلن عن جامعة عن بارامج جامعة برامج متميزة انا اتعامل معاها كمكتب اعلنا عن طريق في الدرجة الاولى وسائل الصحف بالاضافة إلى الأمور الثانية.

* متى يبدأ تسجيل الطلبة المفروض؟

- بس قبل هذه النقطة إذا حنا في نقطتنا السابقة اضيف ان المستغرب ان في معارض تقام في نفس الفترة التي صدر العميم هناك معارض تقام وسمحت لها لخارج الجامعة.

* لمكاتب أو إلى جامعات؟

- لا ليست مكاتب لجهات اخرى سواء جهات تجارية يعني شركات تنظيم معارض مثلا عندها معرض تعليمي أو جهات اخرى مثل الجمعيات تقيم معارض وهذا المستغرب يعني، فعل هذا الشيء مقصود ليش... مقصود المكاتب فقط شيء محير غريب، سؤال يحتاج إلى جواب.

* متى تسجيل الطلبة من المفرض؟

- طبعا لان احنا بدأنا الان دخلنا في مسألة مرحلة التسجيل الطلبة نحن عادتا يبدأ الموسم هذا الان تركيزنا مع الانتظام منتظمين الذين يدرسون في الخارج فيبدأ من شهر مارس نحن نبدأ خلاص لان في جامعات خاصة الجامعات الاجنبية..

* لحظتم تقلص الاعداد لان نتيجة وقف عمليات الترويج؟

- قاعدين نشهد هذا الشيء طبعا احنا يعني التقارير عندنا عادتا نقدر نقرها أو تبيا عندنا عادتا في نهاية النسة، تبين الاعداد احنا عندنا احصائيات ونشوف كل سنة سجلنا في البلد في جامعة معينة، بس من حيث المبدأ يعني شيء مشهود ملاحظ ان هناك في تأثر في الاعداد وشيء طبيعي اساسا يعني انك إذا مارح تعلن اشلون الناس تعرف عنك اشلون تعرف عن هذه الجامعات بجي هذا شيء طبيعي جدا شنو خطواتكم المستقبلية في التعاون مع هذا الوضع، طبعا احنا لما استلمنا التعميم راجعنا الوزارة بالاتصال أو بالمراجعة يعني الحضور قلنا اليهم ان هذا الشيء مو طبيعي وغير صحي التعميم، افادونا اكتبو رسالة وجهوها إلى مدير إدارة البعثات وعلى اساس واذكرو فيها تعليقكم ولاحظاتكم على الموضوع وفعلا بعد فترة في تاريخ 24/5/2010 وجهنا خطاب الذي هو تعليم على التعميم من احنا تقريبا الذي وقع الخطاب 5 مكاتب وطبعا ذكرنا فيه عدة نقاط من ضمنها ان يعني مسألة التعميم لم يذكر فيه اسباب معينة أو شيء أو تلميحات معينة.

* ولم يحدد وقت لهذا التجميد...

- هذه نقطة النقطة الثانية يعني كاتبين فيه حتى شعار اخر يعني وقف التعامل مع المعارض وعدم نشر اعلانات عن التسجيل وذلك حتى اشعار اخر، هذا شيء مبهم ايضا اشعار اخر إلى متى يعني شهر شهرين سنة فجداً مستغرب، بالاضافة إلى مسألة ان هذا التعميم طبعا كعناته وقف المكاتب عن التسويق والترويج لبرامج الجامعات وهذا طبعا شيء طبيعي يترتب يعني.....

* الا تعتقدون أو تتنبأون ان هذه خطوة لوقف نشاطكم بعد؟

- يعني في الحقيقة الوزارة غامضة جدا وذلك من خلال اجتماعاتنا معهم يعني قرارات في الفترة الاخيرة، قرارات كثيرة صدرت منها قرار وقف الاتنساب الاعتراف بالانتساب لبرامج الدرجة الجامعة الأولى البكلوريوس وقبل كان في قرار بوقف الاعتراف بجامعات شرق أوروبا معناته ان عدة دول ليس دولة أو دولتين وهذا بعد قرار مستغرب انك اجي وتطلع قرار يعم دول مو دولة أو دولتين وليس جامعة أو جامعتين أو جامعات يعني هم هذا اثر طبعا هذا القرار، وإلى الان ما ندري وش بجينا قرارات اخرى بعد الله اعلم.

* مطالبكم عبر برنامجنا؟

- احنا مطالبنا طبعا في الدرجة الاولى بالنسبة إلى وزارة التربية والتعليم يعني ان يكون هناك في شفافية وان يكون في هناك مسألة ثانية ان القرارات تدرس وتراعى مصلحة المكاتب والخدمات التعليمية لان نحن في النهاية مأسسات تجارية نقدم خدمات قيمة وجليلة جدا نقدمها إلى افراد مجتمع بغض النضر ان نحن في جانب تجاري ولكن هناك في جانب انساني وعلمي نقدمه خدمات جدا كبيرة وهي في جانب التعليم وهذا اهم مشروع في حياة الاسرة وفي حياة المجتمع ان يطورون من ثقافاتهم يطورون من مستواهم التعليمي بالاضافة إلى يختارون الفرص المتميزة في الدراسة وفي الجامعات في التخصصات فإذا الوزارة لازم تراعي هذه المسألة بالاضافة إلى مسألة الاضرار هذه يعني احنا الغريب ان يعني مادري اشلون هم على اي اساس القرارات تصدر في نفس الوقت مسألة تأخير والتايم، التايم جدا مهم فالخطابات عندنا عديدة موجوجة تأخذ لها بالاشهر حتى الوزارة ترد عليها يعني نستغرب من هذا الشيء.

* استاذ ذكرت ان الرسالة المرفوعة لإدارة البعثات موقع عليها 5 مكاتب ما هي هذه المكاتب وما أسماء هذه المكاتب؟

- هي طبعا عندما مؤسسة الجزيرة خدمات الجامعية في عندما الامل للخدمات التعليمية وابن عقيل للخدمات التعليمية وروابط التعليم للخدمات التعليمية والاهالي العالمية هذه 5 مكاتب في مكاتب اخرى ايضا ربما يكون اشوي نشاطها بسيط جدا بس احنا شكلنا 50 في المئة تقريبا وهم ايضا متضررين ولكن....

* بس التعميم إلى الجميع كان؟

- للجميع طبعا إلى كل المكاتب.

* نختم برنامجنا بشكرك لمشاركتك وان شاء الله نلاقي صدى لمشكلتكم...

- ان شاء الله باذن الله شكراً.

* إلى هنا زوارنا نصل إلى ختام حلقتنا من هذا البرنامج على أمل ان نلقاكم الاسبوع المقبل في حلقة جديدة، كانت معكم زينب التاجر من برنامج "مجهر تربوي"

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384