العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج مجهر تربوي ... "دعم طلبة الخاصة" : أكثر من 2000 طالب سيعيدون دراسة "المواد المخالفة"

اعداد وتقديم : زينب التاجر

this will be replaced by the SWF.
في برنامج مجهر تربوي ... "دعم طلبة الخاصة" : أكثر من 2000 طالب سيعيدون دراسة "المواد المخالفة"

اعزائي زوار الوسط أون لاين لقاءنا بكم يتجدد اليوم مع برنامجكم "مجهر تربوي" حلقة لهذا اليوم تنطلق لتسلط الضوء على رأي طلبة وطالبات الجامعات الخاصة متمثلة في رأي دعم طلبة الجامعات الخاصة، بعد ان اعتمد مجلس التعلم العالي في اجتماعه الاعتيادي الاخير حزبة من القرارات الجزائية بحق عدد من الجامعات الخاصة المخالفة، تضمنت الزام جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا برد الرسوم المحصلة من الطلبة لإعادة المواد الدراسية المخالفة مع ايقاف القبول لمدة عام في برنامج إدارة الاعمال في الجامعة (AMA)، ونيويورك للتكنولوجيا، وإيقاف القبول لمدة فصل دراسي في برنامج الاعمال بمعهد بيرلا، وكلية البحرين الجامعية فضلا عن اخطار 8 جامعات بمخالفة المتعلقة بإصدار أكثر من ألف مؤهل غير مستوفي للشروط خلال الفترة الماضية مع طلب ردودها، كما قرر المجلس إلغاء 3 موافقات مبدئية سابقة لافتتاح جامعات خاصة لعدم تمكن اصحابها من استيفاء الشروط ورصد المجلس التماس كل من جامعة دلمون وجامعة الخليجية برفع العقوبات المفروضة عليها.

* معنا اليوم رئيس الحركة سيد جلال الكامل، سيد ما رأيك في القرارات الاخيرة التي أصدرها مجلس التعليم العالم بحق الجامعات الخاصة؟

- يعني في بعضها قرارات، اثيرت بعض القرارات يمكن زينة وفي بعض القرارات نحن نقول سريعة، خاصة انها القرارات نزلت كلها في يوم يدل على ان التعليم العالي ما زال على نفس وتيرة القرارات السريعة والغير المدروسة في بعضها.

* ما هي القرارات التي جيدة والتي ترونها...

- متابعة تقارير الجودة هذا يدل على ان في تغير الوضع قليلا عن السابق بحيث ان صارت المتابعة شوية اقوى، يعني المفروض كان هذا التقارير من الحين هذه قبل سنتين ثلاث سنوات جاءت جدا متأخرة ... انضمو كثير من الطلبة وغيره بأدت تطلع تقارير عن جامعات وعن والمشاكل الموجود فيها، في 3 السنوات السابقة ما في اي متابعة أو اي مراقبة من قبل التعليم العالي على الجامعات الخاصة، فجاءت هذه القرارات بعضها مستعجلة، بعضها مدروس بعضها غير مدروس، بعضها صار الطالب هو الضحية هو رأس الرمح، وصار هو الكورة التي يتلاعب بها التعليم العالي والجامعات الخاصة.

* مثل اي قرار كان الطالب هو الضحية فيه؟

- مثلا قرار معادلة (c) ذكرو في القرارات الاخيرة انهو الطالب مو هو الذي يدفع المبلغ مال إعادة المادة الجامعة الخاصة هي التي تدفعه، احنا ما نقول المفروض هو الجامعة تدفع المبلغ المفروض الطالب ما يعيد المادة اساسا، ان تم ثلاث سنوات قاعدين تخرجون طالبت قاعدين تعتمدون شهادات فيها مواد تحت (c) وفي ثلاث مواد... وفيها كثير من الخالفات التي خالفتها الجامعات الخاصة وخالفت لوائح الداخلية إذا كانت هي مخالفة، مخالفة إلى لوائحها الداخلية وكانت الشهادات تمشي، ففي احد المقابلات تكلم الدكتور محمد العسيري في اذاعة الشباب يقول ان، نقول ليه ليش الـ3 سنوات السابقة ما كان في مراقبة ولا كان في ان مخالفات في الجامعات ليش كل الشهادات تعتمد بدون مراقبة وبدون اي تدقيق، قال كانت الأوراق واجد، يعني احنا هذا العذر ما نقبله انهو 3 سنوات قاعد تمشي وتالي في يوم من الايام تصرح وزيرة التربية والتعليم الكويتية ان الجامعات الخاصة في البحرين عبارة عن دكاكين، التعليم العالي كانه صابين عليه ماء بارد وموتعي، سوو لنا هزوبعة كلها كل هذه الضحية، رئيس الوزراء أكد ازيد من مرة يعني صارحة تصريحات، يعني رئيس وزراء في دولة 3 مرات صرح وما في استجابة من الوزارة التي منطوية تحت رئيس الوزراء 3 مرات تصرح يا جماعة لا تخلون الطالب هو الضحية بالنسبة إلى مخالفات جامعات الخاصة ومازالت القرارات معضمها....

* انتم ترون قرارات المجلس التعليم العالي بعضها يخالف توجيهات سمو رئيس الوزراء؟

- اي نعم، خاصة مثلا الحين ذكرو بالنسبة إلى طلبة جامعة دلمون إعادة التي هو ان الطالب هو الذي يدفع المبلغ، ان الجامعة هي التي تدفع المبلغ، احنا ما نطالب ان الجامعة هي التي تدفع نحن نطالب ان الطالب ما يعيد المادة اساسا، الحين الطالب على وشك التخرج على وشك التخرج أو تخرجو بعضهم يقول ليه رد ارجع سنة أولى التمستر الأول الفصل الأول وعيد المادة خاصة المواد المعادة دائما هي المواد الأولية التي يأخذها الطالب، ارجع إلى الفصل الأول واخذ هذه المادة.

* سيدجلال بات لازاما على الطلبة إعادة المواد ما دون (c)، هل لديكم عدد تقريبي لمتضررين من إعادة هذه المواد؟

- والله انا اتوقع يفوق العدد يعني توقع مو من دراسة يمكن فوق الالفين، يعني العدد الصراحة مو قليل يعني في احدا الجامعات تقريبا حطيناه يمكن 6 مئة، 7 مئة غير ان جامعات ثانية بعد واجد خاصة (AMA) وجامعة (AMA) وجامعة دلمون وبعض الجامعات واجد فيها طلبة.

* موضوع العريضة إلى اين وصل؟

- العريضة لمناها اياهم الاربعة وان شاء الله بنزل تقرير خاص عن تسليم العريضة مع الصور وغيره، سلمنا اياهم الاربعة إلى وزير التربية وإلى وزير ولي العهد وسمو رئيس الوزراء والملك.

* سيدجلال برأيكم ما هي الحلول برأيكم لأغلاق هذا الملف؟

- الحلول نفس ما طرح رئيس الوزراء قال ان المفروض الطالب ما يتحمل مخالفات الجامعات الخاصة فمثل ما مشو الدفعات هذه بشكل استثنائي التي طافت، المفروض بعد الطلبة الذين بتخرجون الذين على وشك تخرج والذين بتخرجون بعد فصلين، 3 المفروض يشملهم نفس الاستثناء، فيعني مثلا الطالب الذي... بعد فصل وتخرج... والفصل الذي تأخر فصل واحد ما يتخرج ليش، لان بس داك شملهم الاستثناء ليش ما يشمل الاستثناء الجميع، يعني المفروض هذا الاستثناء والذي صرح به وزير يشمل الجميع مو يشمل دفعة واحدة لان هذه مشكلة ... التعليم العالي كلها السنوات يعني 3 سنوات هو نايم ما في حس ولا خبر وتأخير الافادات للحين ناس تعاني من تأخير الافادات التعليم العالي قاعد انزل في الصحافة وغيره عن انهو كلشي مدروس وكلشي متعوب عليه وهو في الاساس معضم القرارات غير مدروسة وكل الطالب يتحمل المسئولية ومصرين في كل تصريحات يعني رئيس الوزراء يصرح 3 مرات وهم بعدهم مصرين على ان الطالب يتحمل جزء من المسئولية، ليش ستحمل الطالب ليش ما تتحمل الجامعات ليش ما يتحمل التعليم العالي نفسه، الحين في التعليم العالي قاعد تحاكم الجامعات على مخالفات مال 3 سنوات ليش ما يحاكم نفسه ليش 3 سنوات كان الشهادات تمر مرور الكرام، شهادات دكتوراه شهادات ماجستير ولا شهادة ترجع كل الشهادات تمشي بشكل سلسل ليش الحين قامت توقف الشهادات ليش وقفت ألف وثمان مئة شهادة ليش وقفت 3 مئة شهادة في البداية وين هذه السنوات ليش ما وقفت شهادات ليش ما في مشاكل ليش المشاكل الحين لان نايمين 3 سنوات ولحين قاعدين يشتغلون المفروض هذا الكلام قبل الحين احطون على... الجامعات الخاصة بأسلوب الذي اتبعوه اسلوب الفجائي على الفروض تمر الشغلة على عدة مراحل يعني كل الضحية الطالب وضحية سمعة البحرين التعليمية وسمعة الجامعات الخاصة.

* سيدجلال شكرا لمشاركتك في برنامجنا.

- حياكي الله.

* إلى هنا اعزائي نصل إلى ختام حلقتنا على امل ان نلقاكم الاسبوع المقبل، كانت معكم زينب التاجر من برنامج مجهر تربوي

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384