العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج مجهر تربوي ... دراسة لزيادة عدد منح " برنامج ولي العهد للمنح الدراسية والعالمية " من 10 إلى 14 منحة

اعداد وتقديم : زينب التاجر

this will be replaced by the SWF.
في برنامج مجهر تربوي ... دراسة لزيادة عدد منح " برنامج ولي العهد للمنح الدراسية والعالمية " من 10 إلى 14 منحة

- أعزائي زوار الوسط أونلاين حلقتنا لهذا اليوم من برنامج "مجهر تربوي" الذي يبث كل يوم أثنين على الوسط أونلاين نحتفي فيها بتكريم الدفعة السابعة من خريجي برنامج سمو ولي العهد للمنح الدراسية العالمية، معنا رئيسة الشئون المالية في البرنامج شدى أحمد.

- بمناسبة تخريج الدفعة السابعة من البرنامج، هل توجد خطة لزيادة عدد المنح الدراسية في البرنامج في السنوات المقبلة، لا سيما مع الإقبال الشديد على البرنامج؟
هناك دارسة تم طرحها في آخر اجتماع لمجلس إدارة البرنامج تشير إلى توجه لزيادة عدد البعثات المقدمة سنويا ضمن البرنامج من 10 إلى 12 أو 14 بعثه سنويا بيد أن هذه الدراسة مرتبطة بالمساعدات المقدمة من المتبرعين والداعمين والشركات.

- طلبة البرنامج يعدون من النخبة هل هناك متابعة لعملية توظيفهم بعد التخرج ؟
توظف 2 إلى 3 منهم والباقي عرضت عليهم الكثير من العروض وبعضهم يعمل خارج البلاد ويدرس الدراسات العليا، وهناك بالطبع متابعة لعملية توظيفهم وتساعدنا الشركات الداعمة للبرنامج في البحث لهم عن وظائف وللعلم معظم خرجي البرنامج يطمحون لمواصلة الماجستير والبعض منهم يعمل في الخارج.

- تم الاحتفاء بانخراط الدفعة الحادية عشر من البرنامج مؤخرا متى من المتوقع تخرجهم؟
طلبة المدارس الخاصة سيتخرجون بعد ثلاث إذ درسوا في جامعات المملكة المتحدة أربع سنوات في حال درسوا في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وسيحصلون على شهادات البكالوريوس أما طلبة المدارس الحكومية فمن المتوقع تخرجهم خلال 5 إلى 6 سنوات.

- ما هو جديد البرنامج من ناحية التخصصات والجامعات؟
أود التوضيح بأن البرنامج والقائمين عليه لا يتدخلون في تحديد خيارات الطالب وأن الطلبة هم من يختارون الجامعات التي ينون الدراسة فيها والبرنامج ممول لرغباتهم فقط، وستسافر أحدى طالبات الدفعة الحادية عشر إلى إحدى الجامعات العريقة في كندا و هي بذلك تعد الأولى التي تسافر إلى كندا حيث أن معظم الطلبة يدرسون في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ومن يدرسون الدراسات العليا يتجهون إلى فرنسا.

وللنائب مدير برنامج ولي العهد للمنح الدراسية الشيخة مروة بنت راشد آل خليفة كلمة في برنامج "مجهر تربوي"...

- ما هو جديد البرنامج بالنسبة للدورات ؟
قمنا بتوسيع البرنامج وتقديم برامج وورش مكثفة .

- هل هناك خطة تطويره للبرنامج ؟
نحن دائما نتعلم من الطلبة ونتلمس احتياجاتهم وبناء عليها نعمد لتوسعة البرامج والتي تلحظونها في فترة الصيف وبناء على نتائج الطلبة نعمد إلى تحديد خططنا المستقبلية.

- هل البعثة تشمل دراسة الماجستير أو فقط البكالوريوس؟
جميع الحاصلين على منح ولي العهد بإمكانهم مواصلة دراسة الماجستير ضمن البرنامج.

- كم عدد من خرج من البرنامج؟
تخرج 54 طالبا تحديدا

ولنشارك الطلبة وأولياء أمورهم هذه الفرحة كان لنا حديث مع عدداً منهم.
- معنا أحدى الطالبات المتخرجات من الدفعة السابعة مروة جعفر الإسكافي، هل حدثتنا عن الجامعة التي انتميت إليه والبرنامج؟

درست في جامعة ميشيغان الدولية ضمن برنامج إدارة الموارد البشرية والاقتصاد والذي كان مزيجا بين العلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال وكان يتيح لي فرصة البعث والإطلاع والإبداع وسعدت بهذه التجربة كثيرا .

- ماذا أضاف لك هذا البرنامج بعد التخرج،و أين مستقبلك الوظيفي اليوم؟

حالياً عدت إلى البحرين وأبحث عن وظيفة والبرنامج أعطاني الشهادة والخبرة والمهارة للانخراط في سوق العمل.

- هل تفكرين في مواصلة الدراسات العليا؟
بالطبع ولكن بعد سنة إن شاء الله ضمن البرنامج.
- معنا أيضا الطالب فائق نبيل عبد الرحيم، هلا حدثتنا عن تجربتك ضمن برنامج سمو ولي العهد؟

 

في حقيقة الأمر البرنامج بمثابة الحلم والفرصة التي لا تعوض كونه لا يركز فقط على تنمية القدرات العلمية لذا الطالب فحسب وإنما ينمي الطالب ككل ويصقل شخصيته ويفتح آفاقه على العالم بأسره.
 

- في أي جامعة درست وأي تخصص وهل تفكر في مواصلة الدراسات العليا؟
درست في جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأعمال المالية والمحاسبة وأواصل دراسة الماجستير ولكن بعد أن أحصل على الخبرة من سوق العمل في مملكة البحرين وأطمح للعمل في أحد البنوك الراقية في مملكة البحرين كي أرقى بوطني وأستغل شهادتي لتحقيق ذلك.

- إلى هنا أعزائي نصل إلى ختام حلقتنا من برنامجكم الذي يبث على الوسط أونلاين كل يوم أثنين كانت معكم زينب التاجر من برنامج "مجهر تربوي".

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384