العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

المرأة في الانتخابات المقبلة؟

this will be replaced by the SWF.
المرأة في الانتخابات المقبلة؟

- أولاً طبعاً عرفينا على أسمك، وخلونا طبعاً بالعامية خلنا نتكلم حق يكون أسهل إلينا، شنهو تتوقعين للمرأة في الانتخابات المقبلة؟

بسم الله الرحمن الرحيم، ألاء ؟؟؟ طبعاً ما نتمناه نحن كشعب أو عني كامرأة غير ما هو موجود في المجتمع غير ما هو واقعي يعني نحن نتمنى إذا المرأة إذا رشحت نفسها في الانتخابات المقبلة أنها تفوز ولو بمقعد واعد بالاقتراع وليس بالتزكية، أني لا أعتقد أن يمكن أن المرأة سوف تصل في الانتخابات المقبلة لأن نظرة المجتمع لم تتغير هذي هي، ربما الاستياء يزيد سنة بعد سنة بالنسبة لي الانتخابات....

- خلينا نوصل شيء ؟؟؟ شنهو سبب نظرة المجتمع أنها ما تتغير؟

يعني دائماً حتى المرأة نفسها ما ترشح امرأة لي اقتناعها واعتقادها أن الرجل قادر على إيصال مطالبها أكثر من المرأة أو لأسباب أخرى غيرة المرأة من المرأة يعني هناك أسباب كثيرة.

- الرجل ليش ما يعطي صوته للمرأة؟

لا طبعاً هي أضعف أن الرجل يرشح امرأة نسبة ترشيحه للمرأة أضعف من أن المرأة تنتخب امرأة لأن الرجل ليس بالمطلق ولكن معظم الرجال لا يثقون كل الثقة بقرارات المرأة معظم الرجال ولكن هناك طبعاً نسبة من الرجال لا من هم من مناصري المرأة طبعاً ومنهم متأكدين أن المرأة قادرة على صنع القرارات ولكن الرجل في معظم الأحيان ما يكون عنده الثقة الكاملة بأن المرأة هي قادرة وهي تصلح لامتلاك منصب معين.

- ويش رأيك بكلامها، عرفينا على أسمك.

أفنان علي

- هل تعتقدين أن المرأة لو رشحت نفسها في الانتخابات المقبلة ؟؟؟؟

يمكن أتكون نسبة خمسين في المئة خمسين في المئة لو أحنا بنقول ما نقول أن بنفقد الأمل ولا بنقول أن فيه أمال كبيرة بنعلقها على المرأة بس أحنا بنقول أن نتمنى أن المرأة تنجح في الانتخابات أنشوف تجارب الآخرين مثل تجربة الكويت يعني دخلوا نساء واجد فيها فإحنا ليش ما نطلع لتجارب الدول الثانية في الانتخابات أحنا نماثلهم أنجاريهم فنأخذ الإيجابيات من عندهم بدل ما نطلع إلى السلبيات ونطلع إلى أمال نتوقع أنهي ما تصير أحنا نقدر أنحققها النساء يقدرون أيحققون شيء حتى لو كانت النظرة سيئة إلى المرأة، مثلاً يعني فيه رجال أيشوفون أن المرأة متحجرين واجد أيشوفون أن المرأة ما تقدر حتى لو وصلت إلى درجات عالية مناصب ثانية بعد أتجوفون بيضلون يشوفون نظرتهم إلى المرأة أنها دونية حتى لو كان الرجال كان الرجل يعني أنهوا فاهم واعي منصبه عالي عنده شهادات يعني شهادات علية وصل إليها بعد أيشوف المرأة جدي.

- يعني ما يتقبل أن المرأة تكون أكفئ منها؟

تقريباً 80 في المئة من الرجال تقريباً

- ممكن تعرفينا باسمك.

حنان محمد رجب، نفس الكلام ما يتقبلون، مو كل رجال يتقبل أن تكون المرأة ذات منصب مو كل رجل.

- السبب؟

يعتقد أن هي تأخذها العواطف ما تقدر أتكون نشطة مثل الرجل ما تقدر أتابع....

- بينما القرآن ملك سبأ مو امرأة؟

بلا امرأة، هو فيه شخصيات نسائية قوية وعظيمة وتقدر أتكون نشطة جداً وأفضل من الرجل بعد بس الرجال مو كل من يعطيها حقها.

- أنزين خلينا نرجع لألاء، في الانتخابات السابقة للوفاق رملة عبدالحميد فازت بأصوات شنهوا ردك على كلامها، يعني معظم أعضاء الوفاق من الرجال.

صحيح بس الوفاق مجتمع مصغر، أنت إذا خرجت البحرين ككل فهي مجتمع أكبر يعني أن لم أقل أن المرأة لا تقدر أو أن كل الرجال لا يقدرون أو لا يصوتون للمرأة بس أنا أقول الأغلبية، نظرة الرجل مازالت أن الرجل يعني معظم الرجال يقولون أن المرأة مكانها البيت لازلنا في هذه الأيام وهذا الزمن هناك نسبة كبيرة من الرجال من يقولون أن المرأة مكانها البيت فكيف لها أن تمتلك يعني منصب تكون معلقة في آمال الشعب، يعني بنقول مثلاً أن المرأة بصير عنده ظروف ربما تشغلها عن المهام الرئيسية فالرجل بيكون أكثر تفرغ من المرأة.

- أنزين خلنا أنكون واضحين صريحين أكثر، المرأة مو عاطفية يعني لو كنت أنت نائبة برلمانية ما بتأخذك العاطفة في بعض القضايا مثلاً حضر لك شخص مواطن قام يصيح أنا ما عندي سكن وأنا ما عندي شيء ما تتعاطفين وياه؟

يعني أحنا ما بنخالف طبيعتنا البيولوجيا والفسيولوجية أنزين أحنا كبشر أن المرأة معروف أنها عاطفية يعني ولكن تختلف نسبة العاطفة من امرأة لأخرى تكون فيها مرأة يتحكم عقلها بقراراتها أكثر من العاطفة ولكن فيه جزء من العاطفة، وحتى الرجال، الرجال بعد ليست قلوبهم من حجر تأخذهم العاطفة بس المرأة عاطفية أكثر يمكن إذا شيء واحد حن وزن عليها ممكن أن تتعاطف معاه أكثر.

- أنزين تتوقعين لو رشحت امرأة نفسها مثلاً نفرض في مدينة عيسى كم من الأصوات راح أتحصل أو أحدى المناطق؟

هو أحنا ما نقدر أنحدد أي منطقة، بس بشكل عام الناس أشوف أن القرى هم نسبة ترشيح المرأة في القرى تصير أقل أصوات من المدينة وناس يشوفون أن مثلاً في المدن يعني المنامة المحرق مدينة عيسى وهكذا يشوفون أن هم مطورين أكثر من ألي في القرى، يعني ما بنقول أنهم نساء ألي بيصوتون نساء أو رجال لا الاثنين النساء والرجال يصوتون للمرأة في القرى أقل من النساء والرجال ألي يصوتون للمرأة في المدن.

- أنزين ويش ردك عليها؟

نفس الكلام ما فيه شيء جديد صح كلامها أن في القرى أكثر شيء للرجال التصويت يكون.

- خلينا أنروح لشيء ثاني، برلمان الشباب لو صار انفراج وسوى برلمان للشباب ترشحين روحك؟

لا

- السبب، هل نقدر أنقول من نفس المرأة نفسها ما تبي ترشح روحها؟

ما أحس أن عندي ذيك القدرة، كل امرأة تشوف نفسها تشوف قدراتها ألي تقدر عليه إذا هي حاس نفسها نشطة مثل أهني جامعة البحرين لما انتخاباتنا كان لما دخلت زينب العرادي إنسانة نشطة.

- هذا أقرب مثال، معظم الطلاب من الصبيان أكثر من الذكور لو الإناث أكثر؟

طبعاً الأناث

- يعني الإناث خلو زينب أتفوز؟

بالتزكية، فازت بالتزكية

- يعني مو بالأصوات يعني هم في الجامعة نفس المشكلة؟

يعني هذي لا سالفة الانتخابات في الجامعة هذي سالفة أخرى فإحنا ما ندخل فيها الحين يعني تدخل فيها أشياء أخرى غير أن من ألي مرشح نفسه يعني فتاة أو شاب، فيه أشياء أخرى تتحكم يعني انتماءات ؟؟؟؟

- ويش تعتقدين أن على المجتمع أيسويه حق يقدر يرشح امرأة يقدر يوصل امرأة إلى البرلمان إلى المراكز العليا؟

أول شيء لازم المرأ نفسها توثق بقدراتها أن ليش أحنا بس بنكون حكر بتكون حكر علينا المناصب ألي يرأسنا فيها الرجل، وإحنا عندنا تجارب يعني أن كان في البحرين أن كان بالوزارة كوزيرة التنمية ووزيرة الإعلام عندنا امرأة بمنصب وزيرة وهي قادرة على أنها تمسك هذا المنصب في الكويت كما ذكرت بعد في الانتخابات يعني شيء أحنا فرحنا ألي أحنا أهني في البحرين فإحنا أول شيء أن المرأة هي أتكون واثقة من نفسها كامرأة أنها ترشح نفسها وعلى المرأة الأخرى ألي هي المفروض أنها تصوت لي ألي رشحت نفسها كذلك أن توثق بهذه المرأة يعني أن المرأة يمكن أتكون أقرب إلى المرأة بفهمها في حاجاتها بإيصال صوتها وبالأخير كذلك على الرجال أن يقتنعوا أن شلون نغير هذه النظرة هذا أعتقد يحتاج إلى وقت طويل في جذورنا في عاداتنا في تقاليدنا.

- يعني ما تعتقدين حتى في الانتخابات المقبلة...

يعني لا، أنا متفائل أن ممكن يكون فيه تحسن وممكن أن يكون فيه دخول امرأة أو امرأتين ولكن تحسن بشكل كبير تطور يعني مستحيل لا أعتقد لأن هذا شيء مركب في عقول الناس من زمان فما بيتغير في يوم وليلة أو في أربع سنوات فقط فأعتقد ممكن فيه تطور بس بالشكل ألي أحنا نتوقعه أو نتمناه.

- لو بغت امرأة ترشح روحها في الانتخابات المقبلة ألحين طبعاً في فترة ما يقارب السنة، شنهو ؟؟؟؟؟؟

هو المرأة أهم شيء، أهم شيء المحاولة إذا حاولت هذا بحد ذاته شيء نجاح يعني بالنسبة لها، هذا اقتناع هو الشيء يجي بالإقناع، أنزين أهي شلون تقنع الناس أنهم يرشحونها إذا هي حاولت أثبتت روحها يعني نظرت للأشياء نظرة ثانية يعني ما بندخل في تفاصيل المرأة من عواطفها الأشياء التي تفكر فيها لا بنتكلم عن شيء يعني في الواقع شيء يجمع بين الرجال والمرأة، فالمرأة إذا حاولت أن أهي تثبت روحها في المحاولة بتقدر تنجز أشياء بتقدر يعني أتفكر خطوة أنهي بتحط عدة أشياء عدة اعتبارات هي ناوية أسويها هذا بحد ذاته يخلي النظرة تتغير إلى الأفضل، يشوفون أن يقولون أن هذه المرأة حاولت جدت اجتهدت وبالتالي أحنا نقدر نوقف وياها نقدر أنساندها خاصة ألي هو نظيرتها المرأة ألي هي تقدر تساعدها وتصوت لها.

- أنزين لو وصلت المرأة إلى البرلمان، شنهو راح تعتقدين تقدر أسويه غير الرجل ألي يسويه؟

الله أعلم

والله الصراح يعني خيبات الأمل....

- يعني خلنا أنوضح السؤال أكثر، هل وصول المرأة لإثبات جدارتها أو لا أنه بس مجرد أنهي تبغي أتوصل، لأن جابت السالفة كمحاولة فجت ؟؟؟

لا هو ممكن أن المرأة أثبات طبعاً لوجودها ولجدارتها ولأحقيتها لهذا المنصب وإلى أكيد تريد أتوصل شيء ولكن هل سيغير دخول المرأة من البرلمان شيئاً لا أعتقد، لأن أحنا بالذات الشعب صار أشوي عنده خيبات أمل، أن مو كل المطالب أتحققت والبرلمان ما قدر يوصل كل ما يتمناه الشعب فما بيكون عنده فرق بين امرأة أو رجل فالمسألة ما أعتقد أني صراحة...

- يعني مجرد أثبات؟

أن أنا وصلت

نفس الكلام

تقدر أسوي أشياء المرأة، يعني الحين أحنا عندنا جمعيات نسائية عندهم أشياء عندهم مطالب مو قادرين أيوصلونها وهي أكثر من جمعية، صحيح أنهي أكثر من جمعية والبرلمان واحد لكن تقدر أسوي شيء من خلال شيء واحد بدل عدة أشياء يعني الأشياء التي ما توصلت عن طريق الجمعيات النسائية في أشياء يعني ما تقدر أتوصلها المرأة من من خلال هذه الجمعية وتقدر أتوصلها عن طريق البرلمان يعني بيكون نسبة شريحة الاستماع إليها عن طريق البرلمان أكثر من الجمعيات.

- مثل شنهو بالضبط، عطينا قضية تقدر توصلها مختلفة عن الرجل، يعني كانت إلينا تجربة سابقة ألحين موجودة امرأة في البرلمان حتى لو كان بالتزكية، شنهو أضافت لنا ؟؟؟

يمكن ألحين في هذه الفترة ما أضافت شيء بس يمكن يعني الانتخابات القادمة يمكن أسوي شيء يجوز يعني أن أسوي مثلاً قضية العنف ضد المرأة، قضية العنف ضد المرأة شنهو يتناولونها المؤسسات الاجتماعية مو قادرين يوصلون إلى حل إليها يمكن هي عن طريق البرلمان تقدر أتوصل إلى حلول أليها خاصة أن القضاء في ما بنقول ؟؟؟؟ يمكن نسبة 60 في المئة ما تقدر أتوصل إلى حل للمرأة فتكون المرأة هي المظلومة يمكن هي المرأة ألي رشحت روحها للانتخابات يمكن أن تأخذ دور في هذه المشكلة يمكن أسوي حلول أليها عن طريق البرلمان.

- كلمة أخيرة حق نختم الموضوع.

أني بدوري امرأة بكوني امرأة أتمنى أن المرأة توصل بالتجربة القادمة بالأصوات وليس بالتزكية قول يعني عندنا أني سوف أكون متفائلة إذا وصلت امرأتين إلى المجلس أتمنى أن الناس تزيد ثقتهم بالمرأة وأن المرأة تزيد ثقتها بالمرأة ولكن على كل عضو في البرلمان أن يري الناس ماذا يستطيع أن يفعل حق الناس تزيد ثقتهم في كل من في البرلمان ليس المرأة والرجل فقط أنهوا قبة عامة للرجل والمرأة زيدوا ثقة الناس بكم حققوا مطالب ألي أنتوا تستطيعون... يعني راوا الناس أنتوا ويش تقدرون تسوون بالفعل والمرأة بصوت للمرأة أو للرجل ؟؟؟ جدير، وطبعاً المرأة لن تكون أبداً غير قادرة أو غير كفء لهذا المنصب.

- ويش تتوقعين لو وصلت المرأة؟

أتمنى أن إذا وصلت المرأة، سواء المرأة أو الرجل أن يكون هناك تحقيق للمطالب ألي المفروض يحققونها أن يكون فيه شغل أزيد اجتهاد في تحقيق المطالب، فيكون فيه نتائج طيبة سواءً المرأة أو الرجل.

- كلمة أخيرة، بخصوص نظرة المجتمع عامة للمرأة وترشحها؟

نتمنى تتغير طبعاً نظرة المجتمع للمرأة خاصة نظرة الرجل، ونتمنى نجاح المرأة، طبعاً نجاح المرأة لكل فئات النساء في المجتمع طبعاً أني راح أصوت للمرأة.

- سواءً وصلت أو لا؟

وصلت أو ما وصلت راح أصوت ليها.

- أنزين إذا ما كانت في دائرتكم امرأة تروحون ؟؟؟؟

نتمنى أن تكون وحدة مرشح روحها أكيد

- مشكورين

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384