العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

شباب بحرينيون يبدعون في صناعة المجسمات للمناسبات الدينية والوطنية

this will be replaced by the SWF.
شباب بحرينيون يبدعون في صناعة المجسمات للمناسبات الدينية والوطنية

- أبو علي نرحب بك في الوسط أونلاين

أهلاً ومرحبا حياكم الله

- وحسين الزاير.

أهلا وسهلا

- حسين تعطينا فكرة أول شيئ عنك من وين ومن أي منطقة وين تشتغل؟

أن في الأصل أرجع إلى بني جمرة الوالد بس الأم درازية بس نشأت وترعرعت في الدراز.

- ويش تشتغل؟

أشتغل سائق باص.

- أنت متزوج طبعاً؟

متزوج وعندي ثلاث أولاد

- وحسين؟

أنا طبعاً من الدراز من عائلة زائر علي أشتغل أعمال حرة وعندي مصنع ألمنيوم مشارك في أعمال حسينية بشكل مستمر يعني كل سنة يعني نكسب منه الأجر والثواب.

- أنزين طبعاً عندكم موهبة ألي هي العمل بالفيبر والمجسمات وهذا، تقدر تعطينا نبذة من متى أكتشفت هذي السالفة أو أشلون أتعلمتها؟

هذي كنت تقريباً من عمري ممكن 15 سنة شفته قعدت أروح عند البحر ألي يشتغلون في الفيبر أشوي أشوي وبعض الأخوان كان جعفر علي حسن له دور كبير صراحة أنا أستفدت منه أخ كبير ولا زال الحين على ساحل أبوصبح أهناك يسوي طراريد ويصنع طراريد يعني واحد فنان ومهمول بعد صراحة في المجتمع.

- يعني يوم كان عمرك 15 أتعلمت الشغلة؟

أيه تعلمت الشغلة

- تقدر أول شيئ سويته شنهوا؟

أول شيئ كنت أنا وأنت بكرامة كان عندنا خزان فيه هول وقعدت ألحمه حتى الفيبر جود في أيدي وما قام إلا بالدم، هذي شوي شوي تطور العمل والحمد لله رب العالمين دشين في الأعمال يعني كلها بفضل الله وآل بيت محمد كان الإمام الحسين له دور كبير في هذا النشاط وهذه المعرفة بنوعية المواد الخام التي نستخدمها في الفيبر وهذا، وحتى كانت عندي وجهة نظر على بعض الأخوان يعني حرام كعمل ضخم بتجسد واقعة وبسوي مشهد ولا بتستفيد منه بس سنة معينة لوقت محدد خل غيرك يستفيد منه الحمد لله وبتوفيق الله أغلب المجسمات يعني في السنوات الأخيرة ألي سويناها بفيبر عندك جواد الإمام الحسين يد أبوالفضل العباس والطفل الرضيع والسنة بعد عمل في المنامة بعد نزل ومشاركة جميع عدة أخوان وياي في هذا العمل يعني بس كنت الحمد لله أن الله وفقني أن متبني هذا العمل، وبعد الإمام الحسين رافع الطفل الرضيع كله بشغلة الفيبر وي الجبس أنحته وعقب أضربه بالفيبر ويصير وزنه خفيف وتأخذ له عدة سنوات والكل يستفيد منها.

- أنزين حسين من متى....؟

أنا بدأت وي أبوعلي من خلال ثلاث إلى أربع سنوات يعني كمساعد وأكتسبت خبرة يعني من عنده أشوي وأنشاء الله التوفيق.

- أنزين ويش المواد ألي تستخدمونها عادتاً؟

نستخدم الفيبر ونستخدم المعجون والجبس

- لو قلت لك أن أنت هل التخصص مثلاً في عمل بروحك سويته؟

عمل بروحي كتخصص ما صار.

- حسين

عدة أعمال كنت أول عمل ضخم أقوم به جواد الإمام الحسين تقريباً قبل أربع سنوات وقربة أبوالفضل العباس...

- من الذي يطرح لك الفكرة هل أنت أجيك في بالك أو فيه ناس أتقول لك سوى هذا المنظر سوى هذا المشهد؟

والله أغلب الأفكار صراحة كلها نعمة من الله سبحانه وتعالى يعني ممكن ما أمبي أخاف أتحجى بحجي وناس يقولون كأنك أنت بعد النبي محمد وبيجيك الوحي أو شيئ من هذا النوع، يعني كلها نعمة من الله سبحانه وتعالى ساعات أقعد يعني بروحي ونية وي الله وآل بيت محمد الحمد لله يعني حتى أفكار أنا ما تخطر في بالي يعني بس من أعزم على العمل.

- أنزين وكم يأخذ مدة العمل؟

يعني العمل على هذا الشكل هذي الأيد هذي ؟؟؟؟ الأيد مال أبو الفضل العباس أخذت في نحاته بالجبس تقريباً ثلاثة أيام يعني بالفيبر وبعد الأخوان شاركوا مع بعض الفنانين مثل الاستاذ أحمد الشهابي يعني كان أله الدور الفعال وياي يعني كنت أنا على قولتهم منهار يعني ما كان لي أي دور في المجتمع ولا أحد يشجعني قال أبو علي ثبتوا وأن أياك وبدعمكم بألي أقدر بأي أفكار وهذي يعني صراحة كان مثل الأخوى والمدرس ليي يعني ما أنكره يعني.

- أنزين لو جينا إلى حسين هل مثلاً حصلت إشادة من عند أحد، يعني مثلاً واحد جاء قال لك أن واجد زينة هذي الشغلة واصل فيها تشجيع يعني؟

طبعاً المجتمع الدرازي تقدر أتقول في الأونة الأخيرة في هذي الأعمال الحسينية صار نوع ما تشتت عندهم يعني أستوت مشاكل وأستوت حزازيات في هذه الأفعال يعني بحكم بعض الخلافات ألي صارت فالحين الناس معظم الفنانين الموجودين في الدراز لجأت كل مجموعة بروحه أسوي بعض الأعمال وتعرضها على الشارع.

- أنزين أبو علي ما حصلت إشادة من يعني أنقول جاليات أجنبية مثلاً شافت أعمالك وقالت أن مثلاً عمل جداً ممتاز مثل أقصد الغير مسلمين تحديداً؟


والله يعني من اللعام إلى السنة يعني كنت ؟؟؟ أنتقلت من عملي الآن ؟؟؟ أغلب مشاركاتي كل في المنامة

- وأنت عادتاً تكون متواجد أهناك لو واحد حب يستفسر عن العمل؟

يعني بيكونون بعض الأخوان أهناك متواجدين بشكل يعني صراحة أحمد الخواجة أخ عزيز عليي وله دور فعال وكبير صراحة عندي وعندك بعد سيد شرف واحد هيئة الرسول الأعظم هو ألي وصلني إلى الأخ أحمد الخواجة.

- لو سألتك أن العمل بالمجسمات وهذا التطور في الأونة الأخيرة في السنين الأخيرة هل يؤدي رسالة نقول هل يؤدي رسالة الإمام الحسين بالشكل المطلوب يعني غير أقتصارها على العزاء أو هذا يعني أتحسها أن هي فن مطلوب ومرغوب في هذا الجانب؟

شوف يا أخ كل واحد يخدم قضية الإمام الحسين بطريقته الخاصة أن بالنسبة لي ما أهمش دور أي واحد حتى حصلنا بعض الانتقادات بعض الكتاب أيقول يعني الفن التشكيلي المفروض ما نركز عليه الناس تبي شيئ ملموس حتى بعض الأطفال يوم صار سويت عمل المجسم بتوفيق الله في الدراز بجواد الإمام الحسين وكان الإمام الحسين مقطوع الرأس سألوني يقولون هذا الإمام الحسين جدي يعني هو... جسدت لهم الواقعة وخليته كحقيقة وعرفوا أن هذا هو ألي يسمعونه غير ألي يشوفونه على الواقع، ونفس السنة بعد كنت عندي العمل مال المنامة واحد من الجاليات الآسيوية وبينت له يعني ويش هذا المجسم ويش هذي وأقتنعوا بالفكرة قالوا بصراحة ما كانت عندنا صورة أحنا نسمع أنتون بس ما فيه عندنا قليل في البحرين باللكنة الآسيوية الأردو الهندية خلنا أنقول أو شيئ من النوع هذا، يعرفون بس إذا جيت أتجسد مواقع يعني حصلت تجاوب صراحة وشجعنا لهذا بعد حتى الأعمال القادمة بتكون أفضل وأفضل.

- لو سألنا حسين ويش الصعوبات التي تحصلونها فيها صعوبات مثلاً قلة الموارد الدعم المالي التشجيع من المجتمع؟

طبعاً التشجيع من المجتمع موجود ولكن الدعم يعني نوعاً ما معدوم.

- أنزين من الذي يمولكم؟

يعني بعض الشباب الموجودين ألي ينشأون هذه الأعمال هم التي تدفع من جيبها

- أنزين ويش تأملون أبوعلي في هذا الجانب ويش تعتقد الحل؟

والله أحنا نبي، يعني أتمنى من المجتمع مو أنا كشخص أنا عدة أشخاص مهمولين ومستعدين أن واحد أتكلم كشخص عن نفسي مستعدين أي أعمال نشارك بها بس على الأقل الدعم والأهتمام ترى عدة طاقات من الشباب جاية تندثر وأن كانت رغبة عندي من الصغر كان المفروض أتكون دراسة يمكن أوصل لأي دراسة كانت فنون بس الظرف قست عليي وراحت الأمنية بس ردت الحين بعد السنوات الأخيرية ردت شجعت روحي قلت الأياس ما أترك له مكان بعد فيه مجال...

- حسين أظاهر عنده كلمة؟

بس للأسف في الدراز في الفترة الأخيرة أنزين كانت في طاقات شباب بكثرة وبحماس

- أعتقد مو بس في الدراز في البحرين عموماً؟

في البحرين عموماً بس ألي أشوفه في الفترة الأخيرة قبل تقريباً سنتين كانت طاقة كبيرة جداً من الشباب المتحمس لخدمة أبي عبدالله من مجسمات من أعلانات من نشرات من كل شيئ إلى درجة طريق موكب العزاء يصير مثل الغيمة السوداء من النشرات ومن الأعلام بس للأسف مضايقات من بعض الناس ونسأل الله .

- لو قلنا ألحين بخصوص أربعينيت الإمام الحسين هل عملتم مجسم معين أو شيئ برزتون شيئ؟

والله يا أخي شوف قاعد نختصر يعني هذا المبلغ ألي صرفناه في عشرة محرم نبيه أيأدي دورنا إلى أخر صفر حتى فيه بعض الأخوان جاء ليي الحين قبل كم من يوم شباب توهم طالعين مساكين وشجعتهم وماشاء الله قاموا على العمل قلت ليهم أربطوا العمل من قضية يتكلم من الإمام الحسن إلى أخر صفر وفاة النبي والأربعين والحمد لله كبداية مشجعة أقول لازالت هناك فيها هناك بعض الأيادي بس تبي ليها واحد يهتم فيها أتمنى من المجتمع ما نبي بس الكلام أحنا بس الكلام صراحة كثير واجد بس على قولتهم نبي على الأقل تشجيع معنوي مادي يعني كل واحد أحنا يصرف من جيبه أحنا هذا في الأونة الأخيرة ألي قاعدين سنوات يعني.

- لو قلت بنهاية لقائنا ويش تأملون، تقدر أتقول وجهوا رسائل لعدة جهات معينة، رسالة مثلاً للمجتمع رسالة للرموز رسالة للجمعيات للفنون التشكيلية لو قلنا هذا الجانب؟

أتمنى للكل مو بس أحنا كشباب ككل يهتمون في بعض الشباب عندهم الحرفيين والفناني ترى عندنا طاقات ما شاء الله محنا مستعدين نستعين بالغرب ومستعدين حتى في بلدنا أن أقول لك كشخص لو أي جهة معينة تبانا في أي عمل معين وأقدر أسويه ما بخل عنه بالعكس أن أيدي مفتوحة للكل إلى المسيحي للسني وللشيعي وكنا أخوان أحنا وما عندي أي فرق أن بالعكس مستعد أعمل أي شيئ بس يا حبذا تشجيع أنجان نبي أنطور.

- أنزين ما سويت شيئ هذا سؤال جاء الأن في بالي ما سويت شيئ في حب الوطن؟

في حب الوطن ما كان أحد طلب منا حب الوطن بالعكس ما أحد واحد ما يحب وطنه كل واحد يحب وطنه.

- مثلاً اذكرت أنا في عيد الفطر أيسوون أظاهر في الدراز هل لك هذا دور فيه؟

بلا كان لي دور في جمعية السامية ولازلت الحين وي بعض الأخوان أعمل وياهم بس مو شيئ رسمي.

- هذا شيئ جميل أن أنت ما قاعد تقتصر مثلاً الأمور الدينية فقط؟

الدينية لا لا، حتى في المواليد يوم صارت هذي الجمعية السامية الحمد لله الله وفقنا والشباب كلهم يعلمون كنا ضمن المؤسسين وياهم ولازلنا وقفين وياهم بالأفكار والشغل يعني قاعدين إلى درجة يعني بحماسنا بشهر رمضان أذكر إلى الساعة ثلاث ونصف يوم ثاني علينا دوام من خمس ونصف بس كانت بروح يعني مو مقتصر عملي بس عدة الأعمال على الأعمال الحسينية لا عدة أعمال أجي مواليد أنشارك فيها أتذكر سويت وردة النبي محمد صلى الله عليه وآله هذي صارت ليه وأشتغلت عدة مواقف يعني عدة أعمال بس ويش من زود التهميش وعدم الأهتمام حتى فيه بعض الأعمال ما كنت حتى أخليه حق الذكرى بعض الصور يعين القليل القليل ألي باقي .

- وحسين لو قلنا توجهاتك للفترة القادمة؟

الفترة القادمة أنا ألي أطلبه من المجتمع الدرازي لملمت الشمل ويكونون أيد وحدة ويرجعون للي كانوا عليه من طاقة حسينية لأن هذا الشيئ صراحة أدمان خدمة أبا عبدالله أدمان في كل قلب شيعي ألي أطلبه من المجتمع أن يلمون الشمل ويرجعون إلى ألي كانوا عليه وأنشاء الله نطلب شفاعة أبا عبدالله.

وفيه كلمة أخيرة أوجهها إلى نفسي أولاً وتالي إلى المجتمع ككل تالي إلى المجتمع ككل، ما فيه عندنا أحنا قضية الإمام الحسين قضية سني وشيعي لا قضية إنسانية بحتة ككل هذا الإمام الحسين ما خرج فقط للشيعي يعني بعض الأخوان يمكن مأخذينها بس حق الشيعي الحسين لا حق المسيحي وحق السني وحق الكل وهو ألي وحدنا الإمام الحسين ولا أعتقد في قلب أي واحد لا مسيحي ولا سني ولا شيعي واحد يعني مظلومية أبا عبدالله ما يقر بها يقول يرثي لها ويحزن لها ويتمنى أيكون في واقعة الطف وياهم، وأتمنى ؟؟؟ بخصوص الدراز نفس ما ذكر الأخ أبوعلي يردون يعيدون الشمل ومستعدين أحنا نبني في ديرتنا ونخدم في الدراز وفي السنابس وفي أي مكان في أي مكان نتمنى حتى أعمالنا قاعد في المستقبل القادم نطور الأعمال يعني مو بس حسينية كبحت لا كبداية هذي مدرسة أبا عبدالله هي ألي خرجت لكم فنانين الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384