العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

الفيس بوك بين المؤيدين والمتحفظين... وتجارب الشباب

this will be replaced by the SWF.
الفيس بوك بين المؤيدين والمتحفظين... وتجارب الشباب

- الحلقة عن الفيس بوك، وننتقل أولا إلى أحمد حبيب ووجهة نظرك.

بسم الله الرحمن الرحيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أحد الأشخاص الحمد لله شفته أنقطع عني فترة يمكن ست سنوات مو موجود في البحرين كان موجود في البحرين بس أنتقل إلى خارج البحرين للدراسة وانقطعت أخباره أيميله أتغير تلفوناته أتغيرت ما كنت أدري عنه بأي شيء فأحد الأخوان أقترح عليي أن أنت احتمال أشوفه في الفيس بوك وفعلا مجرد أن أنا سجلت طبعا مو دعاية للموقع يعني بس مجرد أن أنا كتبت أسمه بالريت سبلنغ إلا هو صورته في وجهي يعني فمباشرة سويت له أد والتقينا كانت هذي بدايتي في الفيس بوك.

- ننتقل إلى ؟؟؟؟

- أولا شلون سمعتين عنه؟

سمعت عنه من الأحاديث تدري بنات وبين بعض وحجي وميك أب وطلعات وفيس بوك لا س بلاك بيري والآن فيس بوك، بس أول شيء أخذت فكرة عنه أن حاله حال البرامج الثانية أن أندش يكون عندك بروفايل أيكون عندك ما كنت فاهمة الموضوع وترى أني من الأشخاص القلة ألي كلش ما عندهم خبرة في التكنولوجيا، بس أشجعت وقلت بدش أشوفه ولما دشيت شفت أن الموضوع يستحق أني أشترك فيه وأنظم فيه وسويت لي حساب أهناك.

- أنزين لو سألتك أول لحظات ألي شاركتي فيها أشلون كانت ؟؟؟؟ هل حسيتي أن عالم غريب؟

لا لا أبدا كنت تايهة أشلون أتعامل وياه أبدا ما كنت تايهة في عالمه، بس كنت تايهة أن أشلون أتعامل وياه أشلون العملية هذي الفنية فيه، بس هذا ألي كنت تايهة فيه بس أستب بي أستب تعلمت اشلون أتعامل وياه تعلمت أشلون أحط صورة وأرفع صورة وأحاجي إنسان وأكلم إنسانة ثانية فتعلمت.

- أنزين ننتقل إلى سارة؟

بسم الله الرحمن الرحيم أشكركم طبعا على هذا الموضوع الجلسة الحوارية ككل والموضوع الممتاز، باختصار الفيس بوك وجهة نظري فيه كانت في البداية جدا نظرة سلبية جدا، كان أحس أن يتعدى على خصوصية الأفراد أحس أنهوا ليش بما أن يمكن أحد يحط أصور يعني مجرد كوبي بيست الصورة تنباق يعني بس مع الأيام تغيرت وجهة نظري إليه بطبيعة الشغل بطبيعة الأفراد ألي صرت أقابلهم طبيعة الناس والأعمار أيضا ألي تمر علي وصار نظرة أخرى وصار الإنسان ألي ما عنده فيس بوك لا ينظرون له أنت ليس ما عندك فيس بوك ينظرون له بنظرة سلبية.

- يعني أنتي ؟؟؟ ؟؟؟ للمجتمع يعني شاركتين حق لا يقولون أن أنتين ما عندك ؟؟؟؟؟؟؟

الإنسان ألي ما ينظر للمجتمع عباله أنهوا إنسان أن عايش في كوخ بروحي لا هذي نظرة غير واقعية البلاك بيري على سبيل المثال ممكن أنا أشوف كل المجتمع عندهم بلاك بيري بس أنا ما عندي ولا حتى أخطط أن أشتري بلاك بيري لأن البلاك بيري له جدا سلبيات والبلاك بيري في النهاية...........

- أنتي تتصوري وجهة نظرك ؟؟؟؟؟؟؟؟

لا واثقة من وجهة نظري في البلاك بيري، لأن البلاك بيري ما فيه الاختلاف الوحيد ألي فيه أهي الخدمة خدمة التواصل المسجات أنما الفيس بوك فيه كمية تعارف بعدين أني ما أسوي حق الفيس بوك عندي ما أسوي لأي أحد إضافة الحين صار فيه أيقونة جديدة أساسا في الفيس بوك إذا أحد يبي لك أسوي له إضافة فيه أن أتقول لا ؟؟؟ أو ان ؟؟؟؟؟؟ وفيه أيضا ؟؟؟؟ أن أنا ما أعرفه هذا الشخص.

- أنتي الحين شاركتين في الفيس بوك السبب شنهوا؟

شاركت في الفيس بوك لأن اكتشفت أن الفيس بوك هو عالم مختلف نظرتنا.....

- ؟؟؟؟؟ تواصل وي الأهل؟

الفيس بوك تعريف بي أنا شخصيا في المجتمع.

- أنزين أشلون عجل ترفضين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا أنا أرفضك إذا أنت إنسان فعليا ما أعرفك، الصور ألي أنا أضيفها في الفيس بوك عندي هي الصور التي تطلع في الجرائد هي الصور ألي مع الجامعة هي الصور ألي مع مثلا تاء الشباب كانت هذي كلها تواجدت في المجلات وفي الجرائد أيضا.

- أنتين الحين إذا ترفضين شخص ثاني أشلون يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنت أنا ما أعرفك ليش أساسا أقبلك

- يعني ليش أتقولين المجتمع قولي الأهل والأصدقاء وخلاص؟

أيه مو الأهل أنت بروحك......

- يعني مأخذه الفيس بوك كتواصل مع الأهل والأصدقاء

مو شرط أن تواصل مع الأهل مو شرط أن أصدقاء، الصديق فيه فرق بين صديق ومعارف فتواصل مع المعارف والأصدقاء وبعض من الأهل هذا مجرد الموضوع الفيس بوك إنما أنا ليش كنت في البداية حق ما نتشعب عن الموضوع ليش كنت في البداية رافضته لأن أنا حسيت أنه تدخل في الخصوصيات بعدين تغيرت وجهة نظري في الفيس بوك إن هي لا ممكن أن أنا أعرف أصحابي على أن فعالياتي في المجتمع ممكن أنا أعرف أخبار معارفي، المعارف مثل ما قلت لك غير الصديق.

- أنزين كم صديق عندك الآن في الفيس بوك؟

في الفيس بوك والله لو تلاحظ الناس ألي أنا وياهم في الفيس الواحد منهم عنده تقريبا 200 عنده تقريبا بالمئات أنا تقريبا ما يطوفون الـ 50 شخص أو الـ 30 شخص أنا ما حسبتهم.

- أنتي من النوع ألي يكتبون على ؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ما يزيدون أصدقاء

؟؟؟؟؟؟؟؟

أشلون يعني أنا أساسا هذا......

- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا أنا ما أروح ؟؟؟؟؟؟

- لا مو لك بالنسبة حق الثانين يعني يوم جيت أنا طالعت على ؟؟؟؟؟؟ يكتبون ليي أن أقترح عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أن الفيس بوك يقترح أني أنا لك ؟؟؟؟؟؟ أيه أنت بعدين ؟؟؟؟؟؟ وأنا بسوي لك ؟؟؟؟؟ يعني.

- عبدالله؟

والله أنا أتعرفت على الفيس بوك عن طريق بي بي سي اكسترا كنت مستغرب شنهوا الفيس بوك ألي بي بي سي اكسترا تأخذ عنه موضوع كامل ويتم إياهم نقاش ويش طوله ويش عرضه تدري أنت بي بي سي اكسترا يعني معناته يتكرر الموضوع في اليوم ثلاث مرات بس أخويي قال لي أن فيه ترى موضوع كيت كيت كيت في الفيس بوك، أنزين أشلون أنا أوصل إليه صفحته خاصة شخصية يعتبرها أضطريت أن أنا أشارك حق أشوف الموضوع فصار بيني وبين واحد خلاف فأضطريت أن أنا كل يوم أدخل وياه حق نكمل نقاشنا اليوم هو يعتبر من الأصدقاء يعني اليوم يعتبر هذا الشخص من أصدقائي نتواصل وياه الفيس بوك جاية تواصلية أساسا أن مثله مثل التلفزيون مثله مثل المنتديات.

- أنزين عبدالله خلنا أسئلك سؤال لو جينا طبعا الفيس بوك عالم افتراضي، يعني لو جاء عبدالله ويقول أن أنا يحط قدام أسمه دكتور عبدالله هو مو دكتور هل تعتبره أن هذا نوع من التواصل بعد أو نوع من الخداع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

- صح بالضبط فيه فرق، لكن أحنا لو بنحسبه بالمنتديات أو الجزيرة توك مثلا بتلاحظ أن الفارق أن في الجزيرة توك أنت تضطر أنك تكتب أسمك حق تحتفظ بملكيتك الفكرية الفيس بوك نفس الشيء أنت رئيس التحرير وأنت الكاتب وأنت القارئ.

- برجع لك، أعطه أحمد، ويش رأيك، ؟؟؟؟ عالم افتراضي لو مو عالم افتراضي؟

عالم افتراضي من الدرجة الأولى ممكن استغلاله جدا جدا سيئ وفيه قصص حصلت يعني مثلا فلان من الناس يفتح ليه مثلا بروفايل باسم سميرة حسن أو باسم منيرة حسن أو باسم فعلي أن أتذكره نورة حسن، هذا البروفايل جتنا عليه إضافة قبل فترة طويلة البروفايل متخصص بنشر دعاية معينة لموقع معين ما بذكر الاسم حق لا تكون دعاية ليهم، فراسلت الشخص نفسه فقلت له أن أنت مأخذ أسم مستعار جدا وأنت مو بنت أصلا ومخذ لك صورة كل مرة تغيره وما أدري ليش يعني فهو عطاني أياها بكل بصراحة أن أنا فاتح أساسا للبرفايل حق أروج البضاعة المعينة بين قوسين البضاعة ما راح أذكره يعني، بس بشكل عام العالم الافتراضي الغير صحيح أبدا موجود خلني أتكلم بالتحديد في البحرين تم استغلال طبعا الموقع صار مثل واجهة إعلامية لبعض الجمعيات السياسية الجمعيات الفنية الجمعيات الاجتماعية إلى أخره بس خلنا أتكلم أشوي في السياسية أن فيه جمعيتين أو جمعية وحدة فتحوا لهم صفحتين بنفس الاسم كأنما أن الصفحتين رسميتين إلى نفس الجمعية بينما الآراء جدا جدا متضاربة.

- بس هو ما أعتقد أن بيحاكمونه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من حقك بس هل من حقك أن أنت تفتح لك مثلا أكثر من صفحة بعد من حقك بس من حق المستمع أو المشاهد أو القارئ أن يعرف الصفحة الصحيحة الرسمية إلى وين يعني إذا أنا مثلا بعيدا عن الافتراض السياسي خلنا نتكلم في ؟؟؟ الاجتماعي مثلا مثل الحور عندهم الجمعية الشبابية البحرين الشبابية لو نفترض أن فتحوا صفحتين الحور فتحت صفحة وأنا فتحت صفحة اليوم أنا أدعوا الجماهير إلى حضور المؤتمر الفلاني باسم تحت رعاية إلى أخره حور تدعي إلى نفس الجماهير إلى مؤتمر ثاني أو مقاطعته فشوف التضارب أشلون أيصير.

- أحمد ؟؟؟؟؟ الحين التحفظ على العالم الافتراضي لو جينا مثلا من ناحية البنات كمستوى بنات ما ليه حق أن تتحفظ على أسمها يعني مثلا بدل ما تخلي سارة تخلي أم أحمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذي حرية شخصية من الدرجة الأولى بس أن الموقع أساسا........

- هل تعتقد أن هذا عالم افتراضي يعني كتبت أم أحمد كأجراء احترازي يمكن ....

خلنا أنغير أشوي تجاه السؤال الموقع أساسا عطاك حرية التصرف بالاسم بالمعلومات الشخصية وفي نفس الوقت يعطيك الخيار المتاح الجيد أن أنت تتكلم بأسمك الحقيقي وهذي الشغلة مو موجودة في المواقع الثاني أنت تشوف مواقع ثانية واحد يكتب مثلا ملك الغرام وقمر البحرين وما أدري شنهوا.

- يعني أنت تعتقد أن ألي قاعدين يسوون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا مو عالمه يتكلم مو باسمه فيه شيء غلط؟

فيه شيء غلط، يعني أنا اليوم وقت ألي أكتب أسمي أحمد حبيب وأحط صورتي وكل معلوماتي الشخصية الصحيحة حتى مكان عملي حتى أرقام تلفوناتي أنا قاعد أواجه العالم بصورة صحيحة، يعني أنا اليوم إذا أكتب أسمي مثل ما قلت ملك الغرام أبو عباس وأبو... فيه شغلة أنا ما أحد يقدر أيحاسبني على أي شيء أقوله أن اليوم يمكن أدخل على بروفايل حور إذا قبلتني بالأسم الافتراضي ممكن أقول أي شغلة ممكن أذكر أي شغلة ويش النتائج ألي بصير أنا غير معروف وأنا فعلا أستغرب بالتحديد من البنات وقت ألي أدخل على صفحة فلانة من الناس أشوف فيها بروفايل غير معروف أنتين أشلون قبلتي هذا الشخص وأنتي ما تعرفينه من.

- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هو أوردي إذا بجيك ال

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384