العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

نشاط الجمعيات الشبابية جيد لكنه لم يخترق المجتمع

this will be replaced by the SWF.
نشاط الجمعيات الشبابية جيد لكنه لم يخترق المجتمع

أعزائنا زوار ومستمعي الوسط أونلاين أهلاً وسهلاً بكم من جديد بحلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي "الناصية" أثناء تجوالنا مرة أخرى بأحد المجمعات التجارية التقينا بعضاً من الشباب وتبادلنا معاهم أطراف الحديث فكان هذا اللقاء مرحباً بكم، ممكن تعرفينا على نفسك بدايتاً وفي شنهوا تسولوفون يعني لفت انتباهنا قعدتكم ونقاشكم الحاد؟

الاسم زهراء الحواج طالبة أعلام في جامعة البحرين سنة أولى يعني كنا أنسولف عن لو ما أن اليوم تم افتتاح مقر الجمعيات الشبابية فقاعدين أنسولف عن العمل الشبابي وعن هذي الخطوة الرائدة من وزارة التنمية الاجتماعي في أن افتتحت المقر بشكل رسمي لأن هذا يساهم في تطوير والنهوض بالعمل الشبابي والتطوعي لأن تطوير الشباب قائم على...

- أنزين لو جينا إلى الأخت فاطمة وسألناه ما هي المبادئ أو الأسس التي يشتغل عليها الشباب للدخول في العمل التطوعي؟

طبعاً بدايتاً أحب أنوه أن العمل التطوعي هو يثري طالب الأعلام كوني إعلامية يثري طالب الأعلام أولاً وأخيراً يتعرف على الزملاء يتعرف على المجتمع عالم أخر يمكن المبادئ الأساسية التي يمكن إيضيفها العمل التطوعي هو أنك تنمي قدراتك في الأعلام أو غير الأعلام في التواصل مع الآخرين في أعطاء المعلومات يمكن بعد من خلال الجمعيات الشبابية أنت تتعرف على شخصيات مهمة في حياتك تترك بصمة في حياتك.

- ننتقل إلى الأخت زينب ووجهة نظرك على المنظمات الشبابية أو الجمعيات الشبابية في البحرين من كافة النواحي؟

أني أعتقد نشاط الجمعيات الشبابية جيد لا بأس أبه لكن لم يستطيع أن يخترق المجتمع أو يخترق كل الشباب يعني واصلة لفئة معينة هي التي تبحث عن الجمعيات مو الجمعيات هي التي تبحث عنها هذي نقطة، النقطة الثاني بالنسبة للمنظمات الشبابية والمؤسسات والجمعيات أختلف في نقطة أن هي الزين فيها أنهي جمعيات منظمة أكثر يعني الإنسان عنده روح تطوع عنده روح تدخل في العمل الاجتماعي والإنماء وإثراء نفسه والمجتمع ولكن أحياناً تكون بمواقف بسيطة أو مواقف هو يعتاد عليها يسويها يعني مو شرط أن بتكون جاية من منظمة شبابية أو أن المنظمة أرسلتنا إلى هذه النقطة، لا أن هوه المجتمع يساعد الي عايش فيه المحيط ألي هو فيه خصوصاً الناس البعيدين عن أجواء الجمعيات الشبابية فطريق المساعدات ألي في الغريزة النفسية ليه يعني جداً لها دور كبير يعني لو كل إنسان حتى خارج الجمعيات الشبابية يطلع هذه القدرات والخبرات حق يساعد المجتمع هو راح يساعده يعني بطرق يعني الإنسان ما يتوقعها لأن قدرات الإنسان هائلة بس مو قادر يستخدمها بالطريق الصحيح يعني مو شرط تكون عن طريق باب الجمعيات.

- ننتقل إلى الأخ يوسف، كونك ملم قليلاً بالعمل الشبابي وكونك شاب تعطينا نبذة أوضح بعد من ناحية هذا الشيء؟

طبعاً أنا ألاحظ كوني عضو متطوع في جمعية شبابية ألاحظ أن هناك عزوف كبير لدى الشباب أو فئة الشباب من الدخول في المؤسسات المجتمع المدني أو بالتحديد....

- ليش العزوف، السبب؟؟

السبب في رأيي الشخصي يمكن هو الالتزام بالمهام والمسؤوليات التي ستوكل إليه في دخول الجمعية لأن فيه ناس يعني يدخل في الجمعية يمكن أول أسبوع بعدين أيشوف أن يكون الأمر جاد وعليه شيء يومياً أيسويه مو أن يعني يسويه يوم ويترك يوم ثاني لا فيه التزام لأن هذي مؤسسة قائمة وعندها عمل يومي وعندها نشرة أسبوعية أو عندها عمليات بحث دورية ومنتظمة وخصوصاً أتوقع أن الصعوبات هي الالتزام والجدية هي التي تؤدي إلى العزوف خصوصاً الشباب بعض الشباب البحريني ما يحب الالتزام خصوصاً في فئة العمر هذي ألي هو من...

- أهني خلني أرجع إلى زهرة قال شيء مهم الشعب البحريني ما يحب الالتزام ويش ردك كونك أنش منظمة تحت منظمة شبابية وملتزمة يعني أنا خبرتي أن أنتين ملتزمة بالحضور؟

فعلاً يعني أن فيه ؟؟؟ ربما أن هناك مغريات للشعب البحرين يعني يمكن أن الجمعيات الشبابية ما أستطاعت أن تغري الشباب مثل... الشباب البحريني.... يستهوي...

- السيد يقول ما يحب الالتزام

مو الكل يعني بس الأكثرية غير ملتزمة يعني تلاحظة في يعني حتى في يعني كوني جامعية أشوف في الجامعة أشوف فيه بعض الطلبة يعني أكثرهم يمكن أو يعني ما أقدر أعمم.

- أنت تحدثتين عن شيئ مهم زهراء، ما فيه مغريات ويش تبين مغريات حق تشتركين؟ يعطونش فلوس يعني؟

لا يعني أهو العمل تطوعي فما...

- ليش عجل تبين مغريات؟

مغريات يعني بما يتناسب مع متطلبات الشباب وحاجات الشباب، يعني مو قاعدين أنشوف حتى الإعلام يمكن مو قاعد يساعد الجمعيات الشبابية في الظهور بشكل صحيح عشان مو قاعد يوصل إلى الشباب مثل ما قالت الأخت زينب أن الشباب هم ألي قاعدين يبحثون عن الجمعيات الشبابية ومو كل الشباب، الشباب الطموح الجمعيات الشبابية مو قاعدة تبحث عن الشباب.

- يعني فيه تقصير من ناحية الجمعيات الشبابية؟

ربما، أعتقد هناك يعني، يعني أني شخصياً مو الجمعية جت لي أني من وجدت الجمعية أني وجدت العمل...

- يعني توافقين زينب في وجهة نظرها أن الشاب هو ألي يدور الجمعية الجمعية مو قاعدة..........

يعني بالصدفة يمكن أن الصدفة أن يحصل الشاب جمعية شبابية تحتضنه يعني من خلال معارف من خلال يعني أحد أكبر منه بس يعني ما فيه جمعية شبابية تبحث عن الشباب في الجامعات في المجمعات يعني أتمنى هذا الشيء.

- أنزين لو جين لك فاطمة كونك تدرسين أعلام والآن أنظميتين إلى منظمة شبابية، هل هذه المنظمة تهتم إلى الجانب الإعلامي أو مثلاً تقدرين أتفيدينهم من هذه الناحية أتحسين أن عمل المرأة في المجال تستغلين هذه الموهبة ألي عندك وأنتين تحت الجمعية؟

طبعاً بلا شك أن جمعية البحرين الشبابية أو أي جمعية أخرى فيه قسم علاقات عامة، قسم العلاقات العامة هو أساس أي مؤسسة في الجمعيات في الوزارات في الشركات في القطاع الخاص الحكومي فبناءً على ذلك أكيد بلا شك أن هي راح تثري عمل المرأة راح تثري الرجل والمرأة طبعاً على حد سواء ولكن راح تثري المرأة الجمعية ألي هو راح أتطرق إلى موضوع الجمعية مرة ثانية وأعقب على أن ماكوا مغريات طبقاً لنظرية الأخ والعطاء أن أنا شنهوا راح أعطي وشنهوا راح أخذ، كونها جمعيات هي عمل تطوعي فبتالي راح يقول الشاب ليش أعطيهم ما راح يعطوني شيء، بس أهم غلطانين بالأول وبالأخير ترى الجمعية راح تفيدك مو الحين على مدى بعيد.

- زينب بكونك تدرسين حقوق، هل لو سألناك المنظمات الشبابية تهتم بالجانب الحقوقي توعية الشباب بالجانب الحقوقي ألي إليه وألا إليه أو لا؟

بالصراحة أني ما عندي خبرة واسعة في مجال الجمعيات الشبابية ولكن ألي أشوفه أن فيه قصور يعني كبير كبير من شريحة كبيرة من الشباب يعني حتى من طلبة الحقوق...

- الشباب أو المنظمات؟

لا هو بدايتاً أني كشخصياً ألي أشوفه من الشباب يعني حتى من طلبة الحقوق ألي في أولى السنوات أو الشباب عامة من ألي يدرسون أي تخصص أو حتى خارج الجامعات أن فيه قصور قصور كبير في معرفة حقوقه واجباتهم يعني أساس حقوق الإنسان حقهم الحقوق الموجودة في الوطن الصيغة المناسبة للكلام التفسير الصحيح يعني أني في نظري فيه أساسيات مهمة في الحقوق لازم كل إنسان يعرفها حتى أني أفكر لو ينطرح أن يدرسون طلبة المدارس عن هذه الحقوق يعني، خصوصاً فيه قصور من الجمعيات الشبابية من الشباب نفسه في التعلم عن هذه الحقوق أن لازم توجد مادة أو شيء أساسي يتعرفون فيه على حقوقهم يتعرفون فيه على حقوقهم.

- لو جينا للمنظمات الشبابية شنهوا المفترض عليها أسوي حق أتوعي الشباب من الجانب الحقوقي؟

يعني فيه بنظري فيه فعاليات بسيطة أنك يعني تعقد ندوة بسيطة أو في مجمع أو بروشرات أو أي شيء لافتات أعلانية فيها معلومات بسيطة يعني الموضوع ما يكون يعني معقد موضوعات بسيطة هي ألي تخلي الشاب أو أين كان من أي شريحة من العمر أن يصيده غريزة فضول أن يبي يتعرف على هذا الشيء أكثر يتعرف على الحقوق أكثر الموجودة.

- أنزين السيد يوسف لو جينا للمعوقات ألي تواجه الشباب في العمل التطوعي؟

أوكي بس أن بعقب على كلام الأخت فاطمة بخصوص ما قالت عن موضوع أن الشخص لازم يعرف حقوقه وهذا شيء مهم أو ألي قالته خت ؟؟؟؟ فأهم شيء أن الواحد يعرف حقوقه وإذا عرف حقوقه شنهوا واجباته وشنهوا واجباته وشنهوا عليه وإليه وشنهوا الأهداف التي يطمح إليها أو مثلاً إذا بيدخل منظمة مثلاً شبابية أو حقوقية يعني عنده قضية معينة أو هدف معين يبي يوصل إليه، المنظمات الشبابية أو الحقوقية هي التي ستنمي قدراته أو من خلاله بيطمح من خلالها إلى الهدف الذي يريد يوصله، فأهم نقطة عندي أن الإلمام بالحقوق والإلمام بالقضية أو الشيء الذي يبي يوصله أهم شيء يكون فيه إيمان ومعرفة بالحقوق فبتالي إذا صار عنده هذه الخبرة أو هذي الكفاءة بيكون كلش سهل عليه أن ما بيكون فيه عزوف أصلاً للشباب لأن خلاص يعرفونه.

- أنزين لو جينا سيد إلى نقطة مهمة، والشباب بعد نبغيكم تشاركون فيها، ألي هي برلمان الشباب، برلمان الشباب إلى الحين ما أقر، هل من الضروري وجود برلمان للشباب؟

يعني أكيد بيكون ضروري إذا كان فيه صلاحيات المعنية للشباب إذا كانت بيكونون الشباب يقدرون يشرعون قوانين تخدم الشباب فشيء أكيد فبيكون شيء جيد إذا مر بطريقة سليمة وشفافة يعني.

- أنزين لو أخذنا رأيك زهراء في هذا الجانب؟

بالصراحة أني أتمنى أن يقام برلمان الشباب لأن عشان يقدر الشاب البحريني يعبر ويكون له مطلق الحرية في التعبير عن حقوقه ويعرف واجباته تجاه بلده يعني مجلس النواب مثلاً هو بشكل عام لجميع الفئات ممكن الشعب البحريني ما يعطونه حقه بشكل كامل فأتمنى يعني أن يقام برلمان الشباب.

- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كما للشيوخ وللوزراء وللحكام برلمان الشباب أيضاً بحاجة إلى برلمان، حاجة الشباب كحاجة الطفل كحاجة الأستاذ كحاجة الوزير إلى أن يسمع كحاجة أحنا عندنا برلمان ومجلس بلدي ونيابي ليش ما يصير عندنا أحنا برلمان شبابي نحتاج من يسمعنا على الأقل نوصل جزء من احتياجاتنا من أفكارنا من إبداعاتنا الشباب في كل الوطن العربي عنده طاقات كامنة جزء بسيط ألي قاعد يظهر للناس بس أهو بداخله طاقات بحاجة أن يطلعها.

في نظري من الممكن أن بحكم مجلس النواب يستهدف الفئة العمرية أعتقد فوق الثلاثين سنة، أحنا نحتاج إلى برلمان شبابي مثلاً يستهدف المرحلة من 15 إلى 30 سنة يعني ما أؤيد أقل من هذا العمر، أني ما أدري شنهو سبب تعطل البرلمان الشبابي بس أحنا لما نحتاج إلى برلمان الشباب بنحتاج إلى برلمان بمعنى الكلمة برلمان يعبر عن إرادة الشباب يعني ما نبغي برلمان صوري، إذا برلمان صوري أنزل بدول برلمان أحسن، لأن أحنا الشباب محتاجين شيء حقيقي يطبق في الواقع يطبق في الوطن يكون محط اهتمام الأعلام مؤسسات الدولة كامل مرافقها أو حتى الشركات الخاصة أحنا مو محتاجين أحنا نبي شيء حقيقي، يعني مثل برلمان الشباب أعلن عنه يمكن أكثر من أربع أو خمس سنوات إلى الحين ما شفنا شيء أحنا ما نبي هذا الشيء نبي شيء حقيقي واقعي نبغي إرادة حقيقية من الشباب حتى مثلاً لما يقول الجمعيات الشبابية والمنظمات الشبابية يرعيها وزارة التنمية يرعيها أعتقد الشيخ ناصر كانت محطة اهتمام من أشخاص لهم ثقلهم في الدولة فلازم يعني يكون حتى ضغط شبابي على هؤلاء الأشخاص أو هؤلاء الهيئات أن يكون فيه شيء حقيقي يعبر عنهم.

أنزين لو سألناك زينب ويش المفترض أن يسوون المنظمات الشبابية أو الشباب بالأحرى حتى يقر هذ البرلمان، يعني صار ليه أربع سنوات مثل ما قلتين إلى الحين ما شاف النور ويش المفترض عليهم أيسوون؟

يعني أحنا كلنا نتفق أن الشباب عندهم طاقات هائلة وكامنة يمكن أتفجر البلد للإمام بنقلة نوعية هؤلاء الشباب ألي أحنا نؤمن بهم ونؤمن بأنفسنا فيهم مثل ما قادرين أيسوون أي شيئ أكيد يقدرون يضغطون ويواصلون ويعبرون عن هم يبون مجلس يعبر عنهم فهم حتى قبل المجلس يقدرون يعبرون عن أنفسهم حق المجلس يعبر عنهم ويطلبون ويطالبون بكل شيء يبغونه خصوصاً برلمان الشباب.

- انزين السيد يوسف ويش المفترض أن على الشباب سواء من الناحية نظرة عامة عليهم حتى يقر هذا البرلمان لأن أربع سنوات كافية يعني خمس سنوات وصلت تقريباً حتى ما فيه يعني المنظمات الشبابية هل مقصرة مثلاً أو الشباب مقصر في هذا الجانب؟

يعني يمكن المؤسسات الشبابية نوعاً ما مقصرة في نظري لأن إذا أهم مصممين مؤسسات شبابية أن يكون عندهم برلمان فيه آليات وخطوات كثيرة يعني مثل في مواقعهم الإلكتروني مثلاً يقدرون يخلون بعض البوسترات أن نطالب ببرلمان الشباب ومثلاً هذا النوع من الأعلام بروشرات وبيانات صحفية أي نوع من الأنواع يعني الأشياء المشروعة سواء كان احتجاج أو أي شيء رسالة يوصلونها بأي طريقة يرونها في طرق عديدة يعني مشرعة أن يقدرون يوصلون بس فيه تقصير من الجمعيات أن لحد الحين ما وصلت رسالتها أن أحنا جديين نريد برلمان شبابي يعبر عن إرادة الشباب أتوقع لا ما فيه فيه عندهم نية أو فيه عندهم خلنا نقول فيه عندهم هذه النية بس ما طبقوها بالطريقة ألي مفروض يطبقونها مثل ما أطبقت في دول ثانية.

- لو جينا إلى زهراء وكلمة أخيرة علشان أن كل شخص كلمة أخيرة للشباب للمجتمع للدولة بخصوص الشباب؟

الشباب هم أمل الغد فأتمنى أن يتم الاهتمام بالشباب والاهتمام بالطاقات الشباب واستثمارها على أكمل وجه يعني، لأن من غير الشباب الوطن ما يقدر ما يقوم.

طبعاً تكاتف الشباب إصرارهم سعيهم وراء حتى الشيء المستحيل لأن ما أعتقد فيه شيء مستحيل بالإرادة بالطموح بالعزم يمكن أن الشباب يوصل لي كل مبتغاه طبعاً عن الشباب البحرين أن يعي لنفسه قبل فوات الأوان.

- رسائل معينة توجهينها للدولة للمجتمع للشباب البحرين؟

أني رسالتي الأولى أوجهها إلى الشباب، يعني الشباب الشباب لأن هذي الاستثمارات البشرية ألي تقدر الدولة والهيئات الرسمية يعني سواء كانت خاصة أو عامة تقدر تستغلها بشكل صحيح لأن أهم أمل الغد مثل ما يقولون أن يعني بدونك أنت تخليهم أشخاص كنزانين داخل نفسه هذا يضر الجميع ما يضر الشاب نفسه قاعد يضر الجميع فلازم أن الشاب ينقذ نفسه أو الجمعيات والهيئات تنقذ نفسها المجتمع ينقذ هذي الشباب الجهات الرسمية المدارس الجامعات هي أتقوم بعد تنهض بالشباب لأن يعني إذا كان الإنسان مكبوت داخل نفسه البلد عقب فترة هي مكبوتة على نفسها ما بيكون فيه أبداع شبابي أو حتى بعد عمر لما يكبرون ما فيه أبداع ما فيه أمل ما فيه يعني بيكون التشاؤم هو المخيم على الدولة لأن الشباب ما ليهم دور.

رسالتي إلى الشباب استثمروا طاقاتكم وإبداعاتكم الهائلة في تنمية وطنكم ومجتمعكم بدل أن تهدروا هذه الطاقات فيما لا يفيدكم والرسالة إلى الحكومة مثلنا أو الحكومة والصحف خلنا أنقول نتمنى دوركم في تقوية ودعم الجمعيات الشبابية لأن من غيرهم ما بيكون يعني لازم يحتاجون إلى هذا.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384