العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

القيدوم: على الشباب اختيار المهن القابلة للتطور مستقبلاً

this will be replaced by the SWF.
القيدوم: على الشباب اختيار المهن القابلة للتطور مستقبلاً

الشاب محمد القيدوم نرحب فيك في "الوسط" أون لاين في برنامج الناصية، واولا عرفنا ان عندك مشروع قائم عليك انت نفسك، تعطينا نبذة بسيطة عنه.

- السلام عليكم ارحب بجريدة الوسط والموظفين فيها، يعني بالنسبة اشلون جتلي الفكرة مال نقل السيارات ابتدأت منها من سنة 98 شهر 7، فكونت لي سيارة.

* أشلون وصلت الفكرة؟

- الفكرة كنت انا امشي في الشارع وتعطلت علي السيارة قديمة عندي الي هي... وعندي الصور مالها عندي السيارة هذه، فجيت فكرة ان اشيلها في ونش، اخذنا واحد من لي في الشارع وقال لي بوصلك لناس يشتغلون في الونشات، وداني اني اشيل السيارة واحملها في الونش كان السائق سعودي، فسألت السعودي عن السيارتي اشلون اسونها اشلون دي ما ادري ويه وفقال اسونها بنقاليا اهنود يشتغلون في السيارة هذه، فقلت له انا اعرف اسوي فقال لا ما يصير فقلت له إذ هم ايشتغلون في هل اجانب انا بعد مخي اعرف اسوي فقال لي اقنعتني، فجيت اهني رديت رحت اليه سألته عن الموتورات والمونشات الي هو الكيابل عن السيارة ورديت رحت اليه واخت من عنده ونش وجيت اشتريت سيارة قديمة وجيت اشتغلت اهني في الزراعة في طشان وأول ما رحت المرور اخت ترخيص من عند المرور قال ما عندنا مشكلة ولازم... فنجحت السيارة، فالسيارة الثانية في خلال شهرين وزعت التليفون الكارت موجود عندنا واربع وعشرين ساعة وخليت الخدمة وشتغلت، فشهرين اخت السيارة الثانية، زاد علي الشغل في خلال 8 شهور 5 سيارات سويت، اشريت 5 سيارات في خلال 8 شهور كان انا ما عندي ولا دينار يعني اخت من اخوي ألف دينار سلف ومن عند اختي تقريبا 5 مئة دينار.

* حصلت تشجيع من احد؟

- لا أول البداية لان أول مرة ما يشفون ان الحم الجماعة ما يدرون اني انا اشتغلت في كذا ورش انا ما اخترت ان في كل 3 شهور اشتغل عند الاجانب واتعلم من عندهم وامشي مثلا نفس ورشة الامنيوم نفس ورشة الحديد.

* تتعلم المهنة وترد تطلع تكتسب المهنة.

- اروح للمهنة التي فيها تطور في المستقبل يعني ما احب اشتغل ادريول ما احب اشتغل سكورتي ليش لان كلمن في الشارع 5 سنوات انقوله مش بشمي 15 سنة بمشي سيارة يعني الشيء الذي اشوف روحي ما منه فايدة، مثلا تصليح غسالات اشجع الشباب حتى لو معاشهم قليل 3 شهور ادرسو الخبرة وروح اشتغل ابروحك، الثلاجات نفس الشيء بعد في الباي فيتر في الكهرباء تسليك للحين عندنا طلب نشجع فيها الشباب انو يشتغلون فهذه 3 شهور عند المؤسسات والمقاولين وتالي اشتغل في محل ثاني، حتى الشباب الذين عندي 2 اشوي يعضهم قدامة ما يحبون يتعلمون والصغار يحبون يتعلمون الحام والغرين...ضليت اشتغلت سنة ونصف بالخمس السيارات صار علينا طلب رديت زت عليها 2 في خلال السنتين سويت 8 سيارات ضلت على الثمان فوصلت إلى دول الخليج فصار ما بين قطر وما بين الامارات اشتغل.

* يعني لو اتعطلت سيارة في قطر تطلع اليها؟

- اي للحين كلا شغلنا ما بين قطر والامارات، مازال دول الخليج انجيب السيارات التصديرية وبعدين غيرنا السيارات القديمة تعلمنا عليهم مكانيكا السيارات القديمة علمونا بعدين اخدنا السيارات جديدة من 2004 ابتدينا في "الهدروليك" جت لينا الخارطة الجديدة "الهدروليك" ما كان في "الهدروليك" ذاك الوقت كان كله حديد.

* ممكن توضح للقراء وللزوار وللوسط أون لاين "الهدروليك" معناتها؟

- يعني "الهدروليك" السيارة التي تنزل تشتغل على الزيت يعني مو نفس القديمة تنزل حديد دوسات، هذه تشتغل اريح انتزل دوسات بأيدك بس السويج اسمونه كترول وول يشتغل على الزيت وطربت زيت في الجير وتسوي الصندوق ماله وينزل على "الهدروليك" وينزل اريح الينا يعني من الفقل، الناس الزبون الي يشوف الحديد اخاف سيارته تحكه وتتعور اجي يا خد "الهدروليك" اريح احسن من احك البنبر.

* بمعنى اوضح انكم تتطورون كل ما تطورت الشغلة تتطورون؟

- هو لو حتى كان في عندي دعم مالي من البنوك في ذالك الوقت كان انا عندي سجل من سنة 2001 كان عندي دعم مالي زين كان تطورت.

* هذا يوصلنا إلى شغلة مهمة، هل ما تحصل دعم من المؤسسات أو شركات التأمين أو حتى الحكومة في هذا الجانب خصوصا للشباب البحريني مثلك؟

- هو انا ما اقول ما حصلت الشركات التأمين مرت علي بس انا ما عندي الدعم حق سيارات زيادة من الوزارة أو الحكومة أو شيء يعني التأمين كلها الحين انا ما اقدر شخص واحد عندي 8 سيارات بقدر اسيطر على الزباين في الامارات في قطر وفي الكويت وفي السعودية والبحرين، فالبحرين أولى فأنا ما اقدر اخلي الزباين الي في قطر لو كلن عندي الدعم حق زيادة السيارات...

* يعني الدعم من المؤسسات موجود لكن دعم الحكومي ودخ الاموال في المؤسسات غير موجود؟

- غير موجودة هذه، يعني اخر نتيجة ادريوليا ماشاء الله البحرينين يعني بالتدريج كل يوم 3 ايام يتصل لي واحد يبغي يشتغل عندنا، يعني لو انا اسوي تليفون لاي واحد يوم ثاني اجبون اثنين، يعني انا ما اقصر على العامل اشوف بعضهم يشتغل "هاور تايم" يعني ما عندي قصور على العامل اهم شي عندي الدريول السيارة اي وقت تقدر تجيبها لكن الدريول إذا ما تعلمه، أول شيء نعلمه 3 شهور راتبه 150 يقلب بطاقته حتى لو في نفس الشهر قلب بطاقته امشي اليه 200 إلى الساعة 2، 3 من الساعة 7 إلى 3 ويمشي ، عقب انقول له اقعد اشتغل "هاور تايم" يعني انساعده مثلا نقول له روح شيل السيارة بعشرة ونعطيك فيها 3 هشكل كم اجوز له في المبلغ وإذا جديد ما نخليه يطلع خارج لازم انا أكون معاه اشلون التدريب ماله اندربه بالخارج البحرين مني إلى السعودية في بعض السيارات ان احنا إذا انمر نطلع من البحرين اروح انشيل السيارة من قطر إلى الامارات وجي لينا اوردر من الامارات إلى الكويت ولي اجي لك من الكويت إلى الامارات وترد ترجع السيارة من قطر إلى البحرين.

* يعني لو سألناك محمد هل هذه الاعمال أو المشاريع صعبة على البحرينيين صعبة على الشاب البحريني؟

- هو شوف اهني يا خدونه فرصة هم من عند الاجانب... ما يقولون ان لما يرحون مؤسسة بدات الي عمره مثلا 16 أو 17 إلى حدود 22 ما يقول انا بروح مؤسسة "قنطراز" في بعضة اجي اقول لك انا الين مثلا جبت شباب انا اشتغل في "قنطراز" اخلون اخم قتله إذا تخم وتغسل انا ما اقول لك عيب بس خذ شيء انت ما استفد من الدراسة اخذ شيء من عند الاجانب بوق مثل ما يقول اسرق من عندهم مهنة وخلها في بالك، نفس ما ذكرت بعض المهنات إلي موجودة في كلشي في البحرين هذا الي انا اشجعهم، في شباب كانو يشتغلون عندي ا فلحو في المدرسة في الدراسة ما فلحو يمكن تقريبا 4 فعقب ما فنشو من عقب 4 سنوات الحمدالله انا كنت اصارخ عليهم وقالو لي واحد هم تقريبا 4 واحد فنش هذلين كله يقولون انا اصارخ اي ده فقلت انا كله اصارخ عليكم لكن بشرط عقب 4 سنوات بتذكرني الحمدالله عقب 4 سنوات قدامي في نفس الجراج سوو لهم رافعات، هذا الي عجبني فيهم بس ما عندهم من يتشجع حق الدعم فضالين إلى هذا يومك حق رافعة.

* يعني ان من اهم العراقيل الي تواجهونها الدعم الحكومي، المشاريع الشباب وتشجيعهم؟

- اي الشباب يعني الحكومة تدعمهم يعني في التشجيع يواصلون، هذا الي يشتغل عندنا سنتين 3 ايا ذا اوصلون يعني بس المشكلة هذيلين الشباب لو كان عنهم دعم تشجع حق تطليع السجل بس ما يبغون شي تطليع السجل كان يشتغلون لان في واحد يقول لك عندي صعوبة في السجل ليش قلت له السجل 40 دينار المشكلة البارك من وين اجيب اجار والاجارات غالية يمكن تقريبا شباب وايد.

* تحتاج دعم مالي بداية وتالي بعدين يقوف على روجه؟

- هذه كانت سنة 2004... فانا الحين انا وصلت إلى هذا التطور إلى 2008 جاء الي احد من الشباب قال لي سياراتك بعدهي قديمة لازم تروح بنك قالي انا بشوف لك بنك وانا عندي سجل ودخل اسحابي وفي نفس الوقت البنك عطاني 5 سيارات ما عطل، قال انا احب اشوي اشتري كش ما كنت احب اقصاط، فقلت له ميزانية ما عندي مثلا يجمع المبلغ مال المدخول ويوزع الرواتب والباقي يخلي حق سيارة جديدة نفس ما تقول، دعمني 4 خمس سيارات إلى 5 سيارات دعموني من 2007 وبعدين ما قدرت اروح في الخمس سيارات صار عليها مبلغ قوي فرحت اطريت اروح إلى تمكين من قبل 4 شهور وديت اليهم صور وديت اليهم السيارات قلت اليهم انا اعرف اشتغل قلت اليهم انا ما بغاكم تدفعون النص تدفعون الفلف بس ما بغى اشتري لان السيارات والحديد اجيبه من وين من الخارج ما عدا كم حديدة من البحرين لان السيارة في البحرين هناك برة تفترق سعرها عن هتى الونش بعطيك سعر الونش الذي يسحب اسيارة اهني بألف وبمئتين دينار أوردر في الامارات 4 مئة دينار تروح لمنهو اتروح لتمكين وتقول لهم ادفعو لهذا الالف والمئتين يطلع لي رادي صح ولا، فطريت روايتهم الصور قلت لهم دعموني انا بغيت احتاج 3 سيارات الخارطة الجديدة يعني مو السيارات التي طلبت علي الشيوخ والكبار الذين يعملون وياي طلبو علي ... وانا عندي شغل بس ما اقصر على الدريول البحريني يعني شارط عليه إذا ما يطلع 3 مئة دينار في الشهر بالهورتايم واشوف معاشه لمدة شهر 200 دينار افنشه ما عليه غياب ما عليه شي انا افنشه هذا تشجع اليه يعني إذا يغيب بدون اعدار ما يوصل مئتين وخمسن أو 3 مئة يظل يعني شهر ما عندنا شغل و3 شهور عندنا شغل والشباب الباقي كلهم مستوى مالهم وصل إلى 3 مئة و4 مئة هورتايم والطلعات حتى اعطيهم حق السكن بعد وكله وشربه إذا يطلع برة علينا على المؤسسة نفسها وادور الشباب الي أول اسأله يصبر في الجمارك، تعرف إذا صادو اهني في الجمارك يوم.

* انزين محمد كلمة أخيرة لان اللقاء طول علشان نختم اللقاء؟

- يعني انا بغيت دعم اشوي يعني انا عندي شباب 5 زايدين يعني انا عندي 15 واحد فشباب اشوي عندي مشاكل في السائقينى هذا السائق اقول لك السيارة لي السائق الثاني ما له حق، في بعض السائقين.

* فهذ اسببه قلة السيارات عندك؟

- امس صادني.

* فالحين الدعم من عند المؤسسة اتحصلونا الحمدالله، الدعم من عند شركات التأمين اتحصلونه من عند البنوك،

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384