العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

القسم الأول من دوري زين البحرين لكرة السلة

this will be replaced by the SWF.
القسم الأول من دوري زين البحرين لكرة السلة

اعزائي المستمعين الوسط أون لاين يسعدنا ان نرحب بكم في حلقة جديدة من برنامجكم الرياضي الاسبوعي عالم الرياضة، والذي يسلط الضوء على مجمل الالعاب الرياضية المحلية وخصوصاً رياضات الصالات، وفي هذه الحلقة منه نتطرق إلى القسم الأول من دوري زين البحرين لكرة السلة والذي اختتم مؤخراً بصدراة رباعية بعد مباريات مثيرة وحماسية وجماهيرية، وللوقوف على روؤية فنية وإدارية للقسم الأول من دوري زين للسلة يسعدنا ان نستضيف عضو مجلس إدارة الاتحاد السلة ورئيس لجنة المنتخبات الكبتن أحمد حمزة والذي تم تعيينه مؤخراً ايضاً رئيس لجنة الحكام في الاتحاد، حيث نبدأ معه هذا الحوار من المنصب الجديد الذي تم تكليفه به...
* مرحباً كبتن أحمد حمزة
- اهلاً
* كبتن في البداية لو تطلعنا على خلفيات تعينك رئيس لجنة الحكام والاسباب التي دعتك للقبول بهذا المنصب الحساس، والذي يكون عادتاً عرضة لكثير من الانتقادات؟
- بسم الله الرحمن الرحيم، قبولي رئست لجنة الحكام جائت بعد الاجتماع الاخير لمجلس الادارة ذلك بسبب عدم تفرغ الرئيس السابق الاخ جاسم السندي وعدم تواجه بشكل مستمر ومتابعته لهذه اللجنة التي تحتاج إلى متابعة شبه يومية، فلذا اعتذر الاخ جاسم فإدارة وكلتني لإدارة هذه اللجنة لخبرتي السابقة مع الحكام وكذا ولتواجدي اكثر الاوقات في الاتحاد قبلت هذه المهمة لأضيف شيء ثاني، تطوير هذه اللجنة وحل مشاكلها بأسرع وقت.
* طبعاً هل انت رشحت نفسك لهذا المنصب ام تم ترشيحك؟
- لا تم الترشيح من قبل الاعضاء مجلس الإدارة جميعاً، بعد الحاح من الجميع لدراسة هذه اللجنة.
* ما تعتقد ان هناك بعض الاندية ستتحسس من تعينك في هذا الموقع؟
- الاندية سوف تتحسس من ماذا، الحكام هم نفس الحكام والذي يفكر التفكير الذي يرى فيه تحسس من هذا التعيين فهو الخسران، هو الخسران الأول والاخير في هذا الموضوع، ما مكن ان اعمل شيء ضد اي نادي كان الهدف هو تطوير الحكام ونجد الحكام نسير إلى بر الامان وتقوم بإدارة مباريات جيدة وهذا هو الهدف.
* طبعاً هناك كان الكثير من الانتقادات عن الحكام في القسم الأول وكثير يمكن من الاندية لم تكن راضية عن الحكام انت وجودك رئست لجنة الحكام ماذا تعتقد ان راح يحرجك مع بعض الاندية وانت على استعداد لتقبل الانتقادات وعلى استعداد لعمل مع الحكام من اجل الوصول إلى بر الامان في دوري هذا الموسم؟
- في البداية اخ محمد، يجب كلمة حق تقال بها إلى الحكام الذين ادارو الدور الأول، انهم بقلة عددهم حوالي 5 - 6 نقدر نقيم الوضع ان ادارو مباريات جيدة انا اعتبره 90 إلى 95 في المئة والا؟؟؟ لقلة الحكم وتكرار اليومي على الفرق، عدم وجود حكام بعدد كافي لإدارة دوري 2 بهذه الاثارة بهذه القوة فهذا يحسب للحكام اما للحتياجات فهذا امر طبيعي حتى لو جلب الاتحاد حكام من الخارج سوف تكون هناك احتجاجات، امر مفروض منه والدليل الموسم الماضي، حكام من خارج البحرين ولازال كان هناك احتجاجات كذا وإلى اخره، كانت موجودة، هناك نوعاً من الاحتجاجات، هناك من يحتج من اجل الاحتجاج وهناك خطء وجد وممكن حتى لو جلب حكام من أوروبا من يحكمون كأس العالم سوف يخطئون، امر طبيعي سوف يخطئون الحكم معرض للخطئ لا توجد اي مباراة في العالم بدون وجود اخطاء من التحكيم، بس ما اذكر اخطاء تقديرية هناك اخطاء متعمدة فمن يتقصد ان يخسر فريق فهذا ليس بحكم، وهذا ليس موجود في حكام كرة السلة انا لا أأمن بذلك، هناك اخطاء، واضيف حاجة مهمة، هناك من يحتج على الحكام ولكن الحكام تغاضو عنهم في اشياء كثيرة في هذا الموسم انا لست مجرد متابع في لجنة الحكام هناك أكثر من حالة تستحق الطرد من الفرق التي دائماً تحتج تستحق الطرد في أكثر من حالة، ولكن الحكام لديهم رأي اخر تقديرهم شيء اخر، هل هم كانو يقصدون لا، فالاحتجاجات سوف تكون المطلوب بعد تولي الرأسة انا اتمنى من الجميع ؟؟؟ رأساء الاجهزة ان يتعاونوا مع لجنة الحكام لأيصال الموسم إلى بر الامان، فأنا الاحتجاج لا ينفع شيء لان هذا هم الحكام الموجودين ولا يغير من النتيجة المباراة فتركيز على فرقهم يكون افضل لهم.
* أبومحمود هل هناك في ضوء الكلام الذي قلته توجه من خلال رأستك الجديدة للجنة للاستعانة بحكام خارج البحرين القسم الاول ما كان فيه اي استعانة بأي حكم؟
- نعم هناك فكرة لجلب حكام من الخارج بعد دراسة مع لجنة الحكام والاخوان في مجلس الإداة سوف نجلب حكام من الخارج، ليس لعدم كفاءة حكامنا لقلتهم، والان الدوري ساخن جداً".
* كبتن أبومحمود قبل لا نتقل إلى الدوري اخر سؤال بالنسبة إلى لجنة الحكام وتوليك هذه المسئولية، رأينا في نهاية القسم الأول تقريباً صدرت توجيهات الحكام الاتحاد بضرورة الحزم في التعامل مع الاعتراضات لتعامل مع دكت الاحتياط هل راح يستمر في القسم الثاني؟
- هذه الخطوة سوف تستمر وسوف نركز عليها أكثر واكثر، فأتمنى من الجميع احترام القانون وعدم التكلم مع الحكام بالهجة غير مأذبة وعدم الاحتجاجات الغير واقعية فقط من اجل الاثارة وكذا وكذا، فسيكون حزم شديد جداً مع الجميع بدون استثناء، سوى كان مدرس، إداري، رئيس جهاز اي شخص كان على دكت الاحتياط سوف يحاسب.
* طبعاً رأينا في نهاية القسم الأول انهو صار نوع من الضبط أكثر بداية الدوري بعد تطبيق هذه الاجراءات من الحكام يمكن انضبط الدوري اكثر؟
- هذا رأينا كثرة الاحتاجات من الفرق في حالة لا داعي لها حاولت إلى إثارة بعض الفتن وكذا اطرينا لاتخاذ قرار حازم مع الجميع دون استثناء.
* ؟؟؟ اجواء الدوري معروف عنك استمتاعك بدوري السلة البحريني وتأكيدك انهو الافضل بين المنافسات المحلية كيف وجدت الدوري في القسم الأول؟
- الدوري يعتبر انا اعتبره ليس هذا الموسم المواسم السابقة وهذه السنة زادت الاثارة أكثر فهو الاقوة والاحلى والامتع في دوري في البحرين بشكل عام فدوري جداً قوي لتقارب مستوى الفرق، ليس مقل اربعة بل هم اكثر من ذلك، إلى نهاية الاسبوع كان صعب على الاتحاد ان يحدد من مركز الأول إذا كامل، إلى الاسبوع الاخير كان المركز الأول إلى الثامن غير محدد كان نتائج الفرق نتحدد هذه المراكز، الان التاسع فايز على الثاني اي النجمة فايز على الحالة، الندويدرات فايز بالمركز الأول، وأول مرة اربع فرق تتساوى بـ 16 نقطة فرق الاهداف مالهو ماعليه يحدث المراكز الأولى، وهذا يدل ان المستوى بتطور مستمر والاثارة سوف تكون موجودة جداً في مباريات الدوري الثاني.
* من خلال خبرتك الفنية الطويلة اشلون ترى شكل المنافسة على بطولة الدوري ولمن ترشح؟؟؟؟؟
- والله المنافسة صعبة جداً وصعبة التوقع، ولكن من يملك دكت احتياط من يملك نفس طويل، من يملك مدرب ذو خبرة عالية كيف يتصرف في المباريات، سوف يكون له شأن اخر في الموضوع هذه الأمور الجانبة غير التي في الملعب، التهيئة النفسية، عدم الاحتجاج على الفرق، اللعب من اجل الفريق وليس اللعب من اجل اشخاص معينين في الملعب في اللعب الجامعي سوف سحدد بطل الدوري.
* الرباعي الصدارة أبومحمود من هو الافضل في وجهة نظرك في القسم الأول بينهم؟ بعض النظر عن تصدر الاهلي بينهم كمستوى؟
- والله يعني السنة التي نالت اعجابي أكثر بغض النظر عن الاخيرة فريق الحالة برز بشكل جداً ملفت للنظر وكذا ويعني جيد في اغلب مبارياته، اي الحالة كان اكثر ملفت بالنسبة الي انا.
* ابومحمود طول مسابقة الدوري هذا الموسم سينعكس اجاباً أم سلباً على المتخبات باعتبارك رئيس لجنة المنتخبات؟
- بالعكس طول الدوري سوف يعدم المنتخبات وسوف يكون الدور الثاني نوعاً ما مضغوط كل اربعة إلى خمس مباريات سوف تكون مباراة، فهذا في وجهة نظري افضل للمتخبات لزيادت عدد المباريات الفرق واللعيبة وكذا يكون افضل.
* طبعاً أبومحمود في ضوء هذا الدوري المحلي القوي من موقعك في الاتحاد في اعتقادك متى سنرى منتخب وطني يوازي قوة الدوري المحلي؟
- ان شاء الله في هذا الموسم نعمل جاهدين ان من هذا الموسم بعد هذا الدوري ومن المفروض ان يكون ان الدوري هذا الموسم يعطي ثماره إلى المتخب، فنعمل جيداً إلى اعداد منتخب جيد لبطولة الخليج التي ستقام في دبي في أكتوبر.
*ابومحمود هل من كلمة اخيرة في ختام هذا اللقاء السريع؟
- الكلمة الاخيرة اوجهها إلى الجميع سوى كان لعبياً، إداريين، مربين، رأساء... فنحن نشكرهم على التعاون المستمر معنا سوى كان اتحاد أو اي لجنة من لجان طبعاً لجان الاتحاد لجنة الحكام، لجنة المتخبات، لجنة الفنية، جميع اللجان نشكرهم لن بدون تعاونهم لا نستطيع ان نصل إلى اي مكان، والذي اقوى منهم، عدم التصييد على الحكام، التركيز على فرق وعلى فرقهم بأنني ابلغ رسالة من يتصييد على الحكام فهو الخاسر الوحيد ليس الاتحاد وليس الحكام، هو الفريق الذي سيكون خاسر، لان ابلغه رسالة ان الحكام سوف يخطأون وهذا امر طبيعي.
* هذا وارد في الرياضة طبعاً.
- هذا وارد فيجب التعاون وهذا كانت هناك احتجاجات يكون بشكل محترم ادبي يرفع رسالة إلى الاتحاد ونحن سوف تقوم باقي الاجراءات، اما الاحتجاجات اثناء المباراة وبعد المباراة بشكل غوغائي في الملعب هذا مرفوض جداً، حتى لو كان الهدف صحيح 100 في المئة بس شكل الاحتجاج سوف يكون مرفوض. هناك؟؟؟ صحيحة يجب على الجميع يتبعها.
* طبعاً أبومحمود نحن نشكرك في ختام هذا اللقاء ونتمنى لك التوفيق في رئاستك لجنة الحكام في ايضاً لجنة المنتخبات ونتمى التوفيق ايضاً للاتحاد.
- نشكركم، حتى احنا ما ننسى دور الاعلام مهم لنا كالجنة حكام بأرشاداتنا وكذا وارشاداتهم الينا بوضع اللجنة في الخط الصحيح وكذا نحن محتاجين إلى دعم الجميع سوى كان اداريين، مدربين، لاعبين، صحافة، اي رجال الاعلام المتابعين، الجمهور، فالعمل الجماعي سوف ينتج ثمار.
* ان شاء الله، اعزائي المستمعين وصلنا إلى ختام حلقتنا لهذا الاسبوع، متمنين الالتقاء بكم مجدداً الاسبوع المقبل في برنامجكم الرياضي، عالم الرياضة.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384