العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج صحة ... 40 مدمناً تعافى من المخدرات في 2010 ... وجهود زمالة المدمنين المجهولين تتواصل

اعداد وتقديم : علياء علي

this will be replaced by the SWF.
في برناج صحة ... 40 مدمناً تعافى من المخدرات في 2010 ... وجهود زمالة المدمنين المجهولين تتواصل

أعزائي زوار موقع الوسط أونلاين هذه حلقة خاصة من برنامج "صحة" تأتيكم اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات فأبقوا معنا.

- يصادف السادس والعشرين من يونيو اليوم العالمي لمكافحة المخدرات واتخاذ مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات شعار هل تسيطر المخدرات على حياتك في مجتمعك لا مكان للمخدرات، وكانت الحملة قد ركزت على عدة جوانب مختلفة خلال الأعوام الماضية فكان شعارها في العام 2007 مكافحة تعاطي المخدرات وفي العام 2008 مكافحة زراعة المخدرات وإنتاجها وفي العام 2009 مكافحة الاتجار الغير المشروع بالمخدرات.

- زمالة المدمنين المجهولين في البحرين تأسست في العام 1985 ومرت بفرات خمول ونشاط وبدأت باستعادة نشاطها في العام 1997 ورغم ذلك لم تتوقف اجتماعات هذه الزمالة وعينها على انتشال المدمنين من براثن الإدمان نلتقي اليوم مع رئيس لجنة المعلومات والعلاقات العامة بزمالة المدمنين المجهولين البحرينية الأخ جواد فأهلاً وسهلاً به.

صباح الخير

- صباح النور، حياك الله أخ جواد.

الله يحييكم

- في البداية أخ جواد ودنا نعرف كيف تأسست زمالة المدمن المجهول في البحرين؟

تأسست زمالة المدمنين المجهولين في البحرين سنة 1985 بسبب نشاط عضو حاول الامتناع عن التعاطي لجأ إلى زمالة أخرى تسمى زمالة الكحوليين المجهولين ووجوده في البحرين بعد فترة هذا العضو حس بفرق بين تعاطي الكحول وتعاطي المخدرات أو أعضاء الكحوليين فبدء يبحث عن حل مشابه لمشكلة الإدمان فكان فيه اتصال بينه وبين المكتب العالمي لزمالة المدمنين المجهولين فحصل على تصريح أن يعقد اجتماع في وحدة أبن النفيس الموجودة في الطب النفسي وبمساعدة الدكتور علي مطر بدء هذا الشخص يحضر وحدة أبن النفيس وينتظم في حضور اجتماعات للمدمنين ألي يتعالجون وبدء في جذب واستقطاب المدمنين.

- إذاً منذ البداية أنتم تحضون بدعم مستشفى الطب النفي ألي كذلك؟

نعم

- كم عدد أعضاء زمالة المدمن المجهول؟

حالياً تقريباً 90 عضو يعني في الفترة الأخيرة ما بين 2009 إلى 2010 كنا 50 وأصبحنا 90.

- إذاً كم عدد من تعافوا من الإدمان خلال العام الحالي؟

40 عضو.

- هل لازالوا يحضرون اجتماعاتكم؟

نعم وبانتظام

- بالنسبة إلى أهدافكم لو تحدثنا عن الأهداف قليلاً؟

طبعاً الأهداف أحنا كزمالة المدمنين المجهولين عندنا هدف واحد فقط لا غير يعني أن المدمنين المجهولين أهي الزمالة لا تسعى إلى تحقيق الربح وهي تتكون من رجال ونساء أصبحت المخدرات مشكلة رئيسية بالنسبة لهم بس هدفنا الوحيد في زمالة المدمنين المجهولين أهي حمل رسالة إلى المدمن ألي مازال يعاني هناك هدف واحد فقط وهو حمل الرسالة إلى المدمن الذي مازال يعاني.

- كيف تصلون إلى المدمنين؟

طبعاً في زمالة المدمنين المجهولين فيه عدة لجان من ضمنها لجنة المعلومات والعلاقات العامة ألي توصل رسالة إلى المجتمع وأيضاً فيه هناك لجنة المصحات والسجون وهذي بدورها عندها تصريح أن تدخل وحدة المؤيد لحمل الرسالة للمرضى الموجودين في الوحدة.

- هل تجدون تجاوباً منهم؟

نعم زمالة المدمنين المجهولين اليوم تعتمد اعتماد كلي على وحدة المؤيد في استقطاب المدمنين وأكثر أعضاء الزمالة من وحدة المؤيد.

- هل هناك أماكن أخرى تستقطبون فيها المدمنين أماكن أخرى تجدونهم فيها أين تذهبون لهم؟

مركز التأهيل والإصلاح في سجن جو أحنا عندنا تصريح أن نحضر في الشهر مرة ونحمل رسالة إلى المدمنين المتواجدين في سجن جو.

- هل تجدون تجاوباً منهم؟

نعم فيه تجاوب وفيه عدد حضور من الأعضاء موجودين ومازالوا موجودين.

- طيب أخ جواد هذا يقودنا إلى سؤال يعني أنتم قسمتم أنفسكم إلى عدة مجموعات من أجل تكثيف حضوركم في مختلف مناطق المملكة فكم عدد هذه المجموعات وأين تجتمعون؟

اليوم نجتمع في عدة أماكن في المملكة من ضمنها في جمعية المحاسبين بالعدلية يوم السبت ومركز مدينة عيسى الصحي يوم الأحد ومركز النعيم الصحي يوم الاثنين ومستشفى الرسالة الأميركية يوم الاثنين وصندوق مدينة حمد يوم الاثنين يوم الثلثاء في مركز المحرق الشمالي الصحي ومركز مدينة عيسى الصحي يوم الأربعاء في مستشفى الرسالة الأميركية يوم الأحد في مركز النعيم وفي مدينة حمد وفي سند جمعية الأطفال يوم الجمعة ينعقد اجتماع في مركز النعيم ومستشفى الرسالة الأميركية بالإضافة إلى أن فيه اجتماع يعقد وليس حمل الرسالة في سجن جو مجموعة الأمل تعقد اجتماع بانتظام بشكل يومي هذا بالنسبة للمجموعات وعدد الاجتماعات.

- لديكم حضور أيضاً في الندوات كما لاحظنا في الندوات في الأيام العالمية ولديكم حضور في المنتديات هل تحدثنا عن هذا الجانب من نشاطكم؟

نعم أحنا دائماً متواجدين في مثل هذه الأنشطة أي دعوة لفعالية أو محاضرة أحنا دائماً مستعدين ومثل ما ذكرت أن هدفنا الأساسي هو توصيل الرسالة لأي مدمن فمن خلال الفعاليات والمحاضرات نوصل رسالة إلى المجتمع وإلى المدمن بأن الإدمان مرض وليس عار، طبعاً فيه جهات معينة وجهات كثيرة دائماً تساند وتساعد الزمالة في تحقيق هدفها الأساسي.

- ما هي هذه الجهات؟

وزارة الداخلية، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، بعض الشركات والمؤسسات ألي دائماً تدعم زمالة المدمنين المجهولين معنوياً في حضور هذه الفعاليات وهذه الندوات.

- من خبرتكم في التعامل مع المدمنين ومحاولة الأخذ بيدهم لتخليصهم من الإدمان ما هي أسباب تعاطي الشباب الإدمان أو بشكل عام أسباب التعاطي بشكل عام؟

هو السبب محدد لا يوجد لكن مثل ما ذكرتين بشكل عام الإدمان أهو مرض حاله أي مرض عضوي ثاني فنتيجة للتعاطي أو سبب التعاطي تكون مرحلة مسبقة لتعاطي المخدرات يكون الشخص فيها مهيأ يمكن يكون تحت ظروف معينة أو ضغوطات معينة أو مشاكل معينة تدفع هذا المدمن للبحث عن حل فيوجد الحل في المخدرات ولكن هل يوجد هناك سبب رئيسي لا يوجد سبب رئيسي لا لا يوجد سبب رئيسي فيه عدة نواحي للإدمان وأن الإدمان هذا يدخل في أي وقت على أي شخص.

- لو تطرق لبعض هذه الجوانب البطالة على سبيل المثال، هل غالبية المدمنين من العاطلين عن العمل؟

أبداً لا، الإدمان ما يستهدف البطالة فقط أن ذكرت قبل شوي الإدمان يدخل بصورة سريعة وقوية على أي شخص مهيأ للتعاطي أو مهيأ أن يتعاطى نوع من المخدرات، مثلاً بعض الشباب يتعاطون المخدرات في البداية للفضول وبعض الشباب يتعاطون المخدرات للاستمتاع وبعض الشباب يتعاطون المخدرات للهروب من المشاكل...

- أسرية على سبيل المثال أو اجتماعية؟

نعم

- بماذا تنصح الشباب ماذا تقدم لهم من خلاصة هذه التجربة؟

طبعاً أي واحد سواء كان مدمن أو لا يعرف أن نتيجة الإدمان أهي وحدة يا موت أو سجون أو مصحة، نتكلم عن المصحات العقلية ألي يفقد فيها هذا المدمن عقله طبعاً أحنا ما ننصح أي شخص أن يجرب لأي سبب من الأسباب أي نوع من أنواع المخدرات لأن بيكون نتيجة هذا التعاطي هو الدمار الشامل له شخصياً ولي أسرته.

- وأيضا ماذا تنصحهم يعني من يمرون بمشاكل اجتماعية أو ضغوط نفسية ماذا تقدمون لهم من نصائح خاصة يعني مثل النصائح التي تقدمونها عادتاً للمدمنين وأنتم تأخذون بيدهم للخروج من الإدمان؟

مشكورة على هذا السؤال ولكن أحنا ما نقدم نصائح والغريبة أن أحنا دائماً نقدم اقتراحات وهو الفعال جداً مع أي مدمن المدمن بطبيعته مصاب بمرض إنكار ومرض مكار وخطير ومخادع وطبيعة الإدمان مرض عنيد فالنصائح دائماً تكون ضد هذا الإدمان فلما نقدم أحنا دائماً نقدم للمدمنين الاقتراحات يكون الشخص مخير دائماً فأحنا دائماً نبحث عن الحل والحل اليوم وجدناه في أعطاء أي مدمن اقتراحات سواءً للتغيير للتوقف عن التعاطي للممارسة حياته يقدم الاقتراحات.

- هل تعطينا فكرة عن هذه الاقتراحات بإيجاز؟

مثلاً من أحد الاقتراحات أن المدمن يواصل في حضور الاجتماعات ومن أحد الاقتراحات أن يطبق مبادئ البرنامج أهي الخطوات الأثنى عشر للتغير وتغيير حياته، بحاول أذكرهم بصورة سريعة، أحنا دائماً نقترح للأعضاء الجدد إذا كنت تريد ما نقدمه لك وتنوي البدء للجهد للحصول عليه فإذاً أنت مستعد لاتخاذ خطوات معينة فإليك المبادئ التي مكنتنا من التعافي:

1- هي الاعتراف بأننا بلا قوة تجاه إدماننا وأن تسيير حياتنا أصبح مستحيلاً، وأحنا نتكلم أهني عن الاعتراف بالمشكلة والاعتراف بأن الإدمان سبب لنا أذى وضرر كبير فلما المدمن يبدأ بالاعتراف بأنه مصاب بمرض وأن عنده مشكلة يبدأ بالبحث عن قوة خارجة عن إرادته تعيده إلى الصواب وهذا أحنا ما نقوله في الخطوة الثانية بأن توصلنا بالإيمان أن هناك قوة أعظم من أنفسنا باستطاعتها أن تعيدنا إلى الصواب، ثالثاً الخطوة الثالثة ألي دائماً نعتمد عليها وهي المراحل للصعوبات والضغوطات الحياة ألي تواجه دائماً المدمن وهي مثلاً عدم الثقة في نفسه أو عدم الثقة من الأخرين بأن هذا الشخص سوف يواصل الامتناع عن التعاطي وبالذات من أهل المدمن، فأحنا دائماً نقول وكلنا إرادتنا وحياتنا لعناية الله وأحنا نقصد فيه أهني هو التحكم في حياتنا التحكم دائماً في إصلاح الأمور بصورة سريعة فلذلك نعتمد على التوكيل في الخطوة الثالثة بأن نخلي الأمور تمشي ومشيئة الله تمشي وأحنا دائماً نتقبل هذه المشيئة فيه أحد الاقتراحات أهي كتابة جرد أخلاقي متفحص وبلا خوف عن أنفسنا ونعني أهني الدوافع ألي دائماً تخلي المدمن يتعاطى في البداية وأسباب التعاطي، فلما يبدء هذا المدمن بكتابة الدوافع أو الأشياء ألي دائماً كانت تدفعه أن يتعاطى فيبدأ يتخلص منها بصورة مريحة، في الخطوة الخامسة أحنا نقول اعترفنا لله ولأنفسنا ولشخص أخر بالطبيعة الحقيقية لأخطائنا، بما معناه ألي كتبناه في الخطوة الرابعة الجرد عن أنفسنا يساعدنا لما نبدأ نشارك الأخرين في الخطوة السادسة أحنا نقول كنا مستعدين تماماً لأن يزيل الله ك

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384