العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج صحة ... العرادي: بالإرادة أقلعت عن التدخين بعد 24 عاماً دخّنتُ فيها 100 سيجارة يومياً

اعداد وتقديم : علياء علي

this will be replaced by the SWF.
في برنامج صحة ... العرادي: بالإرادة أقلعت عن التدخين بعد 24 عاماً دخّنتُ فيها 100 سيجارة يومياً

أعزائي زوار موقع الوسط أون لاين هذه حلقة جديدة من برنامج "صحة" تأتيكم اليوم على الوسط أون لاين...

محاولات مستمرة وسعيا حثيث في سبيل القلاع عن التدخين تلك التي بذلها الحاج محمد علي العرادي، توقف مرات وعاد إلى التدخين مرات أخرى كثيرة لكنه لم ييأس وكان الهدف هو التوقف ليبدأ حياة جديدة بلا تدخين، وحول تجربته الثرية كان لنا هذا اللقاء...

* الحاج محمد علي العرادي هلاً وسهلاً بك؟

- حياكم الله.

* حياك الله، الحاج محمد متى بدأت التدخين؟

- بدأت التدخين من سنة 1976.

* وستمريت إلى أي سنة؟

- والله في خلال هذه السنين هذه كل ما بين سنة سنتين أوقف إلى شهر واحد يعني بدون صعوبة اقول فليل ما بدخن اخذ لي فترة راحة يعني، بس من سنة 90 وقف سنة و7 أشهر، وبعدين رجعت بطريقة لاني حصلت ضغوط في العمل ورجعت ادخن بشراهة بطريقة لا تصدق إلى هذه اخر فترة في تاريخ 15 -4 -2010 الله وفقني ويا الدكتور كاظم الحلواجي يعني ما قدرت اوقف حاولت، حاولت بكل الطرق؟

* كم عود سجائر كنت تدخن يومياً؟

- كنت ادخن ما بين 3 إلى 5 علب، يعني العلبة فيها 20 سجارة، 60 إلى 100 يعني سجارة ادخن في اليوم الواحد.

* وشلون كانت صحتك اتجاه العدد الكبير من علب السجائر الذي تدخنه؟

- صحتي ما كانت زينة يعني انا ما ابلغ الدخان ولذلك ما يأثر علي بس بلاعيمي دائما عندي مشكلة ويا البلاعيم، عندي مشكلة ويا البيت وايد يتأدون زوجتي صادها مرض في الصدر كحة صار نوع المزمن عندها بسبت تدخيني...

* عندما قررت انك تتوقف عن التدخين كيف استدليت على الدكتور كاظم الحلواجي وعيادة مركز الحورة؟

- انا سامع عنها من فترة طويلة بس يمكن ما حطيت بالي اليها أو انا ما ادلي المكان لان كان قالو قبل مو في الحورة كان في راس رمان اعتقد ما ادري اي عيادة وكنت أحاول اقطع اروح الصيدلية اعلوج امضغة وصيدني نوع الحرقة وصيدني مثل ما تقولين ما اعرف استخدمة، ما في واحد شرح لي يعني راعي الصيدلية يقول لي إذا بغيت ادخن امضغ لك علكة من هذه العلك وما كان بطريقة صحيحة. وهذا الدكتور اشلون انا اهتديت اليه لان عندي مريض الذي هو ولد خالتي يعاني من أمراض كثيرة يعني من سبت التدخين أو اشياء ثانية، عنده القلب وعنه الرئة وعنده صعوبة في التنفس وعند بلاوي كثيرة، عاد رحت وياه الإردن وتعالج وصار زين بس الباقي على التدخين مو قادر يقطعه، قلت له خلنا أروح انا وانت على اساس ان العيادة سألنا عنها قالو في الحورة ورحنا للدكتور كاظم الحلواجي، الحمدالله رب العالمي، انا توفقت وهو ما توفق الحين.

* ليش؟

- ما قدر يوقف.

* طيب انت في البداية محاولتك التوقف عن التدخين، شنو الصعوبات التي واجهتك؟

- الصعوبات ان ابغي كله ادخن يعني إذ اروح اي واحد ادخن انا في رأيي يعني مقتنع ان يوقف بس ما يقدر احس ان اريح له انا يدخن، بس انه يواجه الصراحة مشاكل صحية، مشاكل اجتماعية، مشاكل في البيت بسبت الروايح التي مو محببة بسبت الدخان الامراض كل واحد مقتنع بهذا الشيء بس ما يقدر...

* التوقف صعب في نظرك.

- التوقف صعب وصعب واجد إذا واحد مدمن يعني سنين ويدخن بشراهة، إلا إذ حصل له ... واحد يرشده يحط له النقاط على الحروف.

* طيب ما هي الاثار التي تعرضت اليها وانت توقف التدخين؟

- أول ما وقفت عن التدخين يعني.

* اي نعم.

- احصل وجع في الرأس ورغبة في ان انا ادخن، يعني نوع الرغبة ان لازم ادخن لذلك ان هذا العلك الذي يعطونا اياه الدكتور هو الصيدلاني هو يقول لي بس اعلجه وفي امان الله بس هو بطريقة صحيحة ان الواحد يكسرة ويخلي ما بين اللثة وفي الفم ويخلي فترة 5 ،10 دقائق لين امص المادة التي فيه يمتص الجسم المادة وعقب يعلج الواحد عادي ما في اي اثار بس إذا واحد دايركت يعلم هذه علكة احصل مشاكل حرقان وحصل أبوفاق الذي انسميه احنا...

* هل استعمت هل وصفلك دكتور كاظم أدوية اخرى، أم أنك تمكنت من التوقف فقط بمساعدة العلك والارشادات التي قدمها الدكتور؟

- والله هو الدكتور قال في إدوية وايد يعني في أدوية تستمر عليها 3 أشهر وغالية الثمن يعني القوطي 46 دينار هذه العلكة بالدينار و9 مئة فلس، انا الصراحة ما اخت من عندهم علكة من العيادة انا بروحي اشتريت وقصدي في بعد مثل ما تقولين اللصقات وهذه الاشياء ما جربتها انا جربت علكة قبل ومقتنع من هذا الشيء لان هو هذا إذا يسد عن يعوض النوكتين مالا داعي اروح الزم روحي بكورسات من الحبوب والسوالف الطويلة عريضة وعندي اصدقاء، عندي صديق وقف قبلي بيومين أو ثلاثة بدون ما يستخدم علكة وانا ما ستخدمته حق يومين....

* وتوقفت بشكل نهائي حاليا؟

- نعم، وعندي نصحت ناس واجد بس الواحد الذي تجاوب وياي الحين تقريبا شهر ونصف أو شهرين وقاعد يستخدم العلك على طول واقوله خلاص انا استخدمته يومين تالي انت يمكن قدرت تصيطر على روحك انا مو قادر، واكو قاعد يستمر مع الدكتور اروح ليه كل اسبوع ياخد من عنده علوك.

* الاثار الانسحابية التي حدثت لك من وقفت التدخين هل لازالت تعود مرة ثانية؟

- لا والله هو الاثار في خلال انا مجرب من قبل الاثار الواحد احن للجقارة خلال اسبوعين فقط أو احصل ضغط جسماني أو رغبة للنكوتين أو إلى انه يدخن يمكن انا لا ارادين احط ايدي على شفايفي وكأني ادخن بدون ما احس واحد من اولادي نبهني إلى هذا الشيء في بعض الحالات وانا يعني مو منتبه، لان هذه عادة سيئة وقاعد امارسها من 34 سنة طبعا الواحد بصعوبة ان يتخلص من جميع الحركات، بس الحمد الله ما اشوف ان عندي اي مضاعفات يعني الناحية الصحية تحسنت بطريقة لا تصدق أو ما كنت امشي كيلو متر واحد الحين أمشي كل يوم ما بين 3 إلى 9 كيلو متر ببساطة وعندي أول آلام في الرجايل الحين راحت الآلام ومادري الحمدالله رب العالمي بني أدم إذا ما يحط باله إلى روحه اتروح عليه اشياء وايد.

* عندما تعاودك الرغبة في التدخين كيف تتصرف، كيف تواجه هذه الرغبة؟

- إلى الحين وإلى باكر اشوف ناس ادخون واشتم الريحة يا انا اتقزز واتكلم لهم بكلام نصيحة واقول ليهم هذا وردون علي بالعكس نسيت ان انت قاعد تدخن اسنين وهذا ولا ترضى احد ينصحك وهذا، ثاني شي إذا شفت رحيتها جازت لي اقول انا وش لي ابها لاند هذا الشيء واجد ضروري حق واحد الذي قاطعنها، مسرع الله الحين ما قدرت اصيطر على روحي تقريبا انا من 15-4 إلي الحين في نهاية 6 وانا مرتاح من هذا الشيء وش لي ارجع له وغربل روحي مرة ثانية لان حث لي في 4 إلى 5 مرات في السنين التي طافت هشكل.

* انك توقف وترجع مرة ثانية؟

- وارجع مرة ثانية.

* وان شاء الله هل مرة مارح ترجع راح تصر على توقف.

- ان شاء الله ما اشوف لان التجارب التي مرت بها هي كفيلة ان تخليني اني ما أرجع إليها.

* ان شاء الله، بالنسبة إلى الاهل كيف كانت ردت فعلهم بعد ما اصرارك انك تحاول مرة اخرى انك تتوقف عن التدخين، يعني شنو كانت ردت الابناء والزوجة بعد انك حاولت مرة اخرى أنك توقف وفعلا توقفت إلى حد الان؟

- ما صدقيت الفرحة التي هم فارحينها، فرحانين وكل واحد يقول شيء واحد يوقل بنسوي بارتي واحد ... مرتاحين ومستانسين وكل تقدرين تقولين الكلمة التي مو زينة الخياس الذي في البيت تعوض عنه بعطر والبخور الحمد الله رب العالمي.

* يعني كلمة أخيرة يوجهها الحاج محمد المقلع عن التدخين إلى المدخنين؟

- كلمة اخيرة انصح كل مدخن لان انا عندي اصدقاء وايد، واجد منفتح اجتماعيا ولا اشوف احد لان انا شخصيا ما كنت اقتنع قبل ان واحد ينصحني إذا واحد ينصحني انقهر فيه واقول له كلام صلف أو أقول له روح انصح روحك بما معناه، بس القصد ان انا نصحت ناس وايد وكل واحد يجب لي عذر واحد يقول هذا يمت بيومه واحد يقول... أقول لهم مو سالفت موت أو حياة سالفت معناة سالفت تأثر على روحك على العيال على الزوجة على المجتمع، المدخن إذا الواحد اركز وحكم مخه... منبود في المجتمع إذا بسافر في حجرة محصورة في محل كله دخان... إذا بروح محل في اجتماع متى اخلص اجتماع ماله ما عنده تركيز بس يبغي يطلع برة يشرب جقارة في الشمس في ناس قاعدة في مكيف ومرتاحين، ويعني وين ما تروحين الواحد موشيء زين ان الواحد ادخن، اول شيء حق فلوس وهذا شيء مو بسيط لان الي بدخن بكيتات والباكيت 7 فلس بحدود دينارين، أو دينارين و100فلس يعني اليها مكانة ثانية حق العائلة أو اي شيء ثاني، الصحة بعد أهم من الفلوس وكلشي إذا بقارنه بنفسي واجد ارتحت صخيا خله ما ديا ما علينا منه.

* إذا لاحظت فرق بصحتك عندما توقفت عن التدخين؟

- وايد، وايد مع العلم اني انا قاربت الستين وانا قاعد امارس حياتي طبيعيا أول ما كنت اقدر امشي، ثاني شيء كسافة بين الناس الواحد تكرمين يتنخم قدام الناس بس هذا كله انا تخلصت منه لان هذا بعد شيء له مكانته.

* إذا تنصح المدخنين بان يحاولو الاقلاع وان لم يتمكون بأمكانهم اللجوء إلى المختصين صحيح؟

- اليوم انا لقيت واحد في المجمع وقلت ليه متصلين في قبل ونصحته هو صديق قديم قالي انا احاولت ومادري بس ما سمع مني بعد انا يوميا قاعد اي واحد الاقي احاول بطريقة لبقة لان كان تعرضت ويا ناس كانو من جمعية مكافحة التدخين ومن الهلال الأحمر أو شيء من سنين ويجونهم بطريقة عشوائية ولغوة وهذا مو مقبول اجتماعيا ولا حد يقبه.

* الحاج محمد علي العرادي شكراً جزيلاً على هذه التجربة القيمة ونامل ان يستفيد المدخنين من هذه التجربة ويحدو حدوها، شكراً جزيلا لك.

- حياكم الله.

* حياك الله.

أعزائي زوار موقع الوسط أون لاين حتى نلقاكم في الأسبوع المقبل تقبلو مني ومن فريق الوسط أون لاين أطيب تحية.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384