العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

مشاركة رئيس الاتحاد الفلسطيني رياضة السيارات والدرجات النارية "خالد قدورة"

this will be replaced by the SWF.
مشاركة رئيس الاتحاد الفلسطيني رياضة السيارات والدرجات النارية "خالد قدورة"

مرحبا بكم مستمعي الوسط أون لاين عبر البرنامج الاسبوعي "عالم الرياضة" والذي سوف نسلط فيه الضوء هذا الاسبوع على مشاركة رئيس الاتحاد الفلسطيني رياضة السيارات والدرجات النارية "خالد قدورة" في رالي الشرقية الجولة الرابعة من بطولة الراليات الشرق الأوسط...

* مرحبا استاذ خالد.

- أهلاً.

* في البداية طبعاً هي المشاركة الأولى لك في كمتسابق وكمساعد متسابق في سباقات الرالي كونك رئيس الاتحاد، اشلون جت هذه المشاركة؟

- في الحقيقة لم افكر كثير بأن أكون مساعد سائق لمتسابق فلسطيني، وخصوصا بعد ان اتظرنا لفترة ليست بطويلة حصول مساعد السائق محمد صوتي على فيزا لدخول المملكة العربية السعودية بالاضافة إلى فشلنا في الحصول على فيزا للمتسابق الاردني رائد حجازي للمشاركة مع بطل فلسطيني رامي جابر في رالي الشرقية مما دفعني إلى اتخاد قرار لم افكر به طويلا وان اكون له مساعدا سائق له لامنحه الفرصة له للمشاركة برالي السعودية.

* انطباعك عن الرالي خصوصا انتم حققتو جائزة الروح الرياضية على ما اظن؟

- نعم بالتأكيد كانت مشاركة كسبنا من خلالها الكثير من الخبرة بالاضافة إلى احتكاكنا بمتسابقين اخرين وتعرفنا على امكانياتهم بما يذفعنا في المستقبل إلى الحضور والمشاركة بفرق كامل وبحيث ان يكون متوفر لديه كافة الامكانيات ليتمكن من اجتياز كافة المراحل بنجاح وان شاء الله الفوز بالراليات المقبلة.

* طيب اتكلمني عن الاتحاد الفلسطيني لرياضات الدراجة النارية متى نشأ وشلون تم الاعتراف فيها من قبل الاتحاد الدولي شنو الانشطة التي يسويها؟

- نعم بالتأكيد في العام 2005 بدأت رياضة السيارات في فلسطين من خلال تنظيم عدة سباقات سرعة مشاركة العديد من المتسابقين والمتسابقات، بعام 2006 تأسيس الاتحاد فلسطين لرياضة السيارات والدرجات النارية في عام 2007 تم الحصول على اعتراف الاتحاد الدولي بهذا التحاد ومن هنا بدأت اطلقتنا على مستوى الاقليمي والدولي حيث نظم الاتحاد الفلسطيني لرياضة اسيارات والدرجات النارية ما يعادل 5 سباقات في السنة لسباقات السرعة لمشاركة أكثر من 50 متسابق ومتسابقة.

* رغم ظروف يمكن المستمع أو القارئ يتسائل فلسطين فيها اتحاد رياضات السيارات والدرجات النارية رغم الظروف الاحتلال وظروف البلد والحروب التي يتعرض لها، انتم كيف قادرين تسيرون أمور الاتحاد؟

- في الحقيقة تواجهنا صعوبات كثيرة ولكن تم اجتياز هذه الصعوبات بعد ان حصلنا على رعاية من الوطنية موبايل لشركة الاتصالات متنقلة جديدة في فلسطين وللعام الثالث على التوالي حضيت رياضة السيارات برعاية هذه الشركة 5 سباقات في العام ننظم هذا السباق وننهيه بنجاح بمشاركة كبيرة وبحضور رسمي وشعبي كبير مما يديل على ان هذه الرياضة لها جمهور وعشاق وهواة كثر رغم الاحتلال والمعناه التي يعاني منها الشعب الفلسطين على مدار سنوات سابقات.

* هي الارض محتلة اشلون قادرين ان تقيمون سباقاتكم المختلفة مثلا سباقات سرعة وغيرها هل تتعرضون مثلا إلى اي مضايقات من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي؟

- بالتأكيد نحن ننظم السباقات في المناطق الخاضعة للسلطة الوطنية الفلسطينية وهذا يشكل عبئ عند التنقل من مدينة إلى اخرى لانه سيتم اجتياز حواجز اسرائيلية مقامة على هذه الطرق، ولكن رغم وجود هذه الحواجز هناك اصرار وتحدي لجى الشباب الفلسطيني للمشاركة بهذا الرياضة والوصول إلى الاهداف المنشودة وخصوصا المشاركة على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.

* طيب بالنسبة بما يعني ان الاتحاد الفلسطيني المعترف فيه من قبل اتحاد الدولي للسيارات فهل هناك توجه مثلا لإقامة سباقات دولية واستضاف سباق دولي اعتقد في نظري ان الأمر صعب خصوصا ان بلد محتل، فأنتم شنو تطلعكم في هذا الجانب؟

- بالتأكيد نحنوا نعمل جاهدين إلى ان تنظم فلسطين جولة من جولات بطولات الشرق الأوسط سواء للمرتفاعات أو لراليات ولكن قبل الوصول إلى هذا الهدف المنشود نأمل ان يتم الحصول عليه خلال السنوات القليلة لمقبلة هناك تحديرات داخلية أولاً على مستوى المتسابقين نحن نسعى لاتخاد إلى اصدار قرار من مجلس الوزراء لاعفاء سيارات السباق والرالي من الجمارك، وتعرف ان الجمارك عنا قيمتها حوالي 100 في 100 من قيمة السيارة هذه تكلفة كبيرة على المتسابقين لان يقتنو سيارة خاصة لمثل هذه السباقات، في حال الحصول على اعفاء جمركي للسيارات الرالي أو السباق سنعمل على تنظيم راليات وطنية ومن ثم لدينا توجه إلى ان نستظيف جولة من جولات الشرق الأوسط بالتنسيق وبالترتيب المسبق الاتحاد الدولي لرياضة السيارات ومع الاتحادات والاندية العربية في الدول العربية الشقيقة والاجنبية الصديقة.

* بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط في السنين الاخيرة تشهد تطور واضح في رياضة السيارات سواء في الراليات أو غيرها، مملكة البحرين اتخد خطوة جريئة بأنشاء أول حلبة تستضيف سباقات "الفورمولا 1" فأنت بما انك متخصص في رياضة السيارات وكونك رئيس اتحاد الفلسطيني لرياضة سيارات الدراجات النارية اشلون تنظر إلى هذه الخطوة لما مما وصلت اليه؟

- بالتأكيد ما وصلت اليه البحرين من انجاز هو انجاز تاريخي تستحق مملكة البحرين التقدير الكبير لما وصلت اليه وهذا بحد ذاته هو في فائدة إلى المتسابقين وعشاق وهواة الرياضة سيارات العرب نأمل ان يعمل هذا الموضوع على اجتياز كافة الصعوبات التي تواجههم للدخول في عالم رياضة السيارات الدولي بالاضافة إلى تنظيم الاردن جولة من جولات بطولة العالم للراليات كمان هذا هو انجاز بحد داته وهو يهدف في النهاية إلى خدمة لرياضة السيارات في المنطقة العربية ومن هنا ندعو كافة عشاق هواة رياضة السيارات ان يبادرو المشاركة بهذه البطولات ليكون اسم العالم العربي موجود على الائحة الدولية لرياضة السيارات في المستقبل.

* طيب استاذ خالد طبعا أكيد عندك كلمة أخيرة حاب توجهها؟

- بدي اشكر، اشكرك شخصيا على اهتمامك واشكر موقعدكم الالكتروني والاذاعة الخاصة للاهتمام بهذه الرياضة، وبرياضة الفلسطينية بشكل خاص، نأمل ان يكون لنا لقاء آخر في سباقات أخرى على مستوى الشرق الأوسط.

* في النهاية طبعا في الختام نشكر استاذ خالد قدورة رئيس الاتحاد الفلسطيني ورياضات السيارات والدراجات النارية على هذا اللقاء ونتمنا لهم طبعا التوفيق ن شاء الله.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384