العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

كواليس مسرحية "إنفلونزا الهوامير"

this will be replaced by the SWF.
كواليس مسرحية "إنفلونزا الهوامير"

الأعزاء مستمعي الوسط أون لاين

أهلاً وسهلاً بكم وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك، أعادكم الله عليه بالخير والصحة والعافية
نرحب بكم مجدداً في حلقة أخرى من برنامج ستوديو الفن، البرنامج الأسبوعي الذي ينقلكم إلى قلب عالم الفن والفنانين، للتعرف على آخر المستجدات في الساحة الفنية المحلية.

إذ يسعدنا لهذا الأسبوع أن نكون معكم في لقاء انطلق من كواليس مسرحية "إنفلونزا الهوامير" التي تقيمها مؤسسة البحرين للإنتاج الفني بمركز البحرين للمؤتمرات بفندق كراون بلازا، وهي من تأليف غانم العامري، ومحمد العليوي، ومن إخراج إسحاق عبدالله، والمخرج المساعد أحمد الفردان.
والتي سيتم عرضها طوال فترة أيام عيد الفطر المبارك
فمعكم أعزائي المستمعين نرحب سوياً بالمخرج اسحاق عبدالله معنا في حلقة هذا الأسبوع للتعرف على مسرحية "انفلونزا الهوامير"

اسحاق أهلاً وسهلاً بك معنا عبر برنامج ستوديو الفن

هلا والله أخوي علي، وأحب أعيد على الشعب البحريني وأقول لهم عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير.

- نهنئك بمناسبة ظهور عملكم إلى النور أمام الجمهور وتعرفهم إليه، كما كنتم قد أعلنتم، فإن لاعبي منتخب البحرين هم رعاة حفل الإفتتاح، فهل تتطلعون إلى رفع معنويات اللاعبين من خلال التقدير سواءً من الجماهير أو عبر حوار المسرحية؟
يعني يعتبر هذا حدثاً خاصاً وتكريماً خاصاً للاعبي المنتخب.

في البداية أحنا أيضاً نوجه تحية حق المنتخب البحريني من لاعبين ومن طاقم إداري وفني وأنحب أنقول لهم مشكورين وما قصرتوا الحمد لله أنهم باقي لهم مبارتين وانشاء الله راح يتأهلون وبالنسبة حق موضوع اللاعبين أحنا نتشرف فيهم أنهم يكونون موجودين، يعني أحنا في النهاية كلنا نكمل بعض، سواء في الرياضة أو في الفن، فوجودهم واجد مهم، يعني ما راح أنقول هذه مكافأة لا أحنا فنانين نقدم مسرحية كوميدية نبي أن أنخليهم أنهم يكونون فرحانين في ذي اليوم.

- لفتة جميلة جداً ويستحقون أيضاً التقدير ويستحقون منا كل الاحترام، لكن كتساؤل نص مسرحية انفلونزا الهوامير عنوان المسرحية عنوان مثير ومشوق ويثير تساؤلات كثيرة لأن الأسم مشتق أساساً من مرض انفلونزا الخنازير الشائع حالياً عمره، ولفظة الهوامير وهي لفظة تشبيهية من سمك الهامور ذو السلطة والسيطرة في بيئته، فما الفكرة التي يدور حولها نص المسرحية؟

أول شيئ الله يكفينا من هذا المرض انشاء الله، حكومتنا الحمد لله مأخذ الاحتياطات كامل، فأحنا أخذنا أسم أن انفلونزا الهوامير أحنا ما نقصد السمك أن نفس الهوامير ؟؟؟؟؟

- هناك أسقاط يعني؟

أيه كأسقاط بشكل كميدي، وأنا أتكلم عن كوميديا نظيفة، يعني كوميدية جميلة كوميديا وافية يعني، ؟؟؟؟ العمل يتحدث عن نوع من أنواع التوعية عن هذا المرض، ان أحنا نوصل حق المشاهد أن أحنا لازم نأخذ حذرنا لزم أحنا أن نقول حذرين بس أحنا في النهاية ما نخاف والأيام ما شيئة يعني.

- إلى جانب ذلك كما فهمته هناك طرح لعدد من القضايا والهموم التي ترتبط بالمواطن البحريني فهل لك أن تطلعنا على أبرز هذه القضايا التي سعيتم إلى طرحها من خلال هذا العمل؟

والله هي المسرحية هي تتحدث، هي عدة لوحات، لوحات متنوعة وتتحدث عن هموم المواطن البحريني بالأخص والخليجي عامة، ؟؟؟ الخليج أو الوطن العربي فيه أحنا عندنا هم مشترك كامل بس يعني أنصور التركيز أكثر فيه على هموم المواطن البحريني، وأحنا بنحاول أناقش هذه القضايا بشكل كوميدي لأن الجمهور في هذه الفترة في هذه المناسبات ؟؟؟ ويضحك، بس أحنا قدمنا وجبة راقية من الضحك من الكوميديا الراقية.

- هل تعتقد أنكم تغطون هذا النص الذي يشتاق إليه المجتمع من الكوميديا من المسرح الفكاهي في فترة الأعياد؟
خصوصاً ما عندنا قلة من المنتجين قاعدين يتوجهون في هذه الفترة لإنتاج مثل هذه الأعمال؟

لا في هذه المناسبة أوجه تحية حق المنتج محمد العليوي المنتج النشيط والمجاكم والمغامر، يعني بالنسبة حق هذه الأعمال أحنا نقدم أعمال كوميدية بس الجمهور الكوميديا واجد صعبة مو شيئ سهل، أنت من الصعب أن تخلي المتفرج يضحك من الصعب ترسم له ابتسامة فوق المسرح فحمد لله بجهود الكل راح نوصل إلى الشيئ ألي أحنا نبيه، وفي النهاية أحنا عندنا رسالة يعني أحنا مو بس نبي نضحك بعد نبي نوصل شيئ يعني عرض ؟؟؟؟ تضحك يعني.

- أنت كونت فريق العمل الذي تعمل معه في هذه المسرحية من نخبة من نجوم الدراما والكوميديا والغناء والخليج والبحرين أيضاً يعني أمثال الفنانة سعاد علي الفنانة شيماء سبت المطرب الكبير علي بحر الممثلين عامر التميمي سناء صالح إيمان البلوشي مذيع برنامج استار كوفي علي القطان وعدد من الممثلين السعوديين أمثال الاعلامية رامية الباز ونجما استار اكاديمي علي السعد ونهار ضويحي، يعني هذه التشكيلة المتنوعة من الاسماء ما الذي دفعك لأن تختار فريقك منها وعلى أساس حتى تخرج العمل بهذه التوليفة؟

هو دائماً في المناسبات أو مسرحيات الاعياد يعني أنت شنهوا تقدر أجيب حق المتفرج شيئ مختلف ومنوع فالمتفرج راح أيجي يشوف الممثلين يشوف الاعلاميين ايشوف المغنيين فهذه أعتبرها خلطة واجد جميلة يعني، طبعاً أحنا في اختيار الممثلين هي أتكون مع المنتج محمد العليوي نجلس مع بعض ونتناقش وأخذ له جلسان عمل طويلة يعني لين ما أختار من ألي أحنا أنهم يكونون معانا.

- كان بين هذه التشكيلة ايضاً الفنانة الكويتية القديرة منى شداد إلا أنها أعتذرت مؤخراً عن المشاركة وهو الاعتذار الذي كان موجوداً على بوابة المسرح لظرف عائلي خاص وطارئ كما ذكر، فكيف تجاوبتون مع هذا الفراغ الذي تشكل من غياب الفنانة منى شداد؟

أول شيئ أحنا نوجه تحية حق الفنانة منى شداد أهي عندها ظروف عائلية، طبعاً أنها فوق إرادتها وأحنا فنانين و ؟؟؟؟ هذه الأمور يعني وجودها هو راح يكون واجد مهم معانا بس الحمد لله يعني الخير في الموجودين ماصادتنا لا ربكة ولا صادنا شيئ الحمد لله، أنا دائماً أضع هناك خطة يعني أن أحنا شلون نمشي فيها يعني أن لو وحدة أتوقعنا شيئ سيئ الله لا يقول فهناك فيه خطة ثانية بس الخير في الموجودين يعني فما راح يؤثر هذا الشيئ يعني.

- ومن خلال العروض الأولية هل ستقومون بإعادة النظر في المسرحية وردود أفعال الجماهير من خلال ماطرح من مواقف ومشاهد؟

لا أكيد ؟؟؟؟ يعني نحن اليوم انشاء الله، الله يوفقنا ونعرض انشاء الله بعد ساعات يعني وبعد جهد وتعب وسهر للصبح وفي شهر رمضان أكيد أهناك أحنا نطمح إلى الأحسن، أحنا نشوف شنهوا ردة فعل الجمهور، الجمهور يعني مستحيل أن الواحد يقدر يرضي كل الجمهور يعني، فبس انشاء الله احنا مقدمين وجبة وأنا أقول لجمهورنا أن لا تفوتكم المسرحية لأن فيها كوميديا وفيها فن وفيها كوميديا راقية، وانشاء الله أحنا اشتغالنا والشدة هدنا في وقت جداً ضيق يعني فانشاء الله يوفقنا يارب أنشاء الله.

- تمنيات لكم كل التوفيق استاذ اسحاق ولك ولي كل الفريق العاملين معك انشاء الله نلاقي انشاء الله اصداء نجاحاتكم مستمرة ومن هذا الأعمال إلى أعمال أخرى أفضل انشاء الله.

انشاء الله أخوي علي، وأنا أحب من هذا اللقاء وأشكر جريدة الوسط على لفتاتها الواجد مهمة وعلى تغطياتها الجميلة وانشاء الله يكون بينا التعاون في المستقبل انشاء الله.

- شكراً جزيلاً لك استاذ المخرج اسحاق عبدالله على مشاركتك معنا وشكراً لأعزائي المستمعين على تواصلهم ومتابعتهم لنا أملين أن يتجدد لقائنا معكم خلال الأسابيع المقبلة إلى اللقاء


 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384